stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 21 أبريل – نيسان 2020 “

601views

ثلاثاء الأسبوع الثاني من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة ١: اقتربتم من جبل صهيون،
ومدينة الله الحي، هللويا.

المزمور ٤٢ (٤٣)

الاشتياق إلى الهيكل

جئتُ أنا إلى العالم نورًا (يوحنا ١٢: ٤٦)

أَللَّهُمَّ أَنصِفْني ودَافِعْ عَن قَضِيَّتي †
مَعَ قَوْمٍ غَيرِ أَصفِياء *
ومِنْ صَاحِبِ الكَيدِ والإِثْمِ نَجِّنِي

فإِنَّكَ أَنتَ إِلهُ حِصْنِي *
فلِماذا نَبَذْتَنِي؟

ولِمَاذا أَسيرُ بِالحِدادِ *
مِن مُضايَقَةِ الأَعْداء؟

أَرسِلْ نُورَكَ وحَقَّكَ هُمَا يَهدِيانِي *
إِلى جَبَلِ قُدْسِكَ وإِلى مَساكِنِكَ يُوصِلانِي

فأَدخُلُ إِلى مَذبَحِ الله *
إِلى إِلهِ فَرَحِي وابْتِهاجِي

وبِالكِنَّارةِ أَحْمَدُكَ *
يا أَللهُ إِلهي

لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسِي وعلَيَّ تَنوحين؟ †
اِرْتَجي اللهَ فإِنِّي سَأَعودُ أَحْمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: اقتربتم من جبل صهيون،
ومدينة الله الحي، هللويا.

أنتيفونة ٢: أنت نجيّت نفسي
من هُوِّة الهلاك، هللويا.

التسبحة اشعيا ٣٨: ١٠-١٤، ١٧-٢٠

حسرات المريض، وفرحة المعافى

أنا الحي وكنت ميتًا…
عندي مفاتيح الموت (رؤيا ١: ١٧-١٨)

إِنِّي قُلتُ في مُنتَصَفِ أَيَّامي †
ذاهِبٌ إِلى أَبْوابِ مَثْوى الأَمْوات *
قد حُرِمْتُ بَقِيَّةَ سِنِيَّ

قُلتُ: لا أَرَى الرَّبَّ *
الرَّبَّ في أَرضِ الأَحْياء

ولا أَعُودُ أَنظُرُ البَشَرَ *
بَينَ سُكَّانِ الفانِيَة

قدِ انقَلَعَ مَسكِني ونُفِيَ عَنِّي *
كَخَيمَةِ الرَّاعي

طَوَيْتُ حَياتي كالحَائِكِ †
فَصَلَني عنِ السَّدَى *
مِنَ النَّهارِ إِلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني

صَرَختُ حتَّى الصَّباحِ †
أَنَّهُ كالأَسَدِ يُهَشِّمُ جَميعَ عِظامي *
مِنَ النَّهارِ إلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني

أُزَقْزِقُ كالسُّنونُو الرَّحَّال *
وأَنُوحُ كالحَمامَة

قد كَلَّتْ عَينايَ *
مِنَ النَّظَرِ إلى العَلاء

لِأَنَّكَ نَجَّيْتَ نَفْسِي مِن هُوَّةِ الهَلاك *
ونَبَذْتَ جَميعَ خَطايايَ وَرَاءَ ظَهْرِكَ

فإِنَّ مَثْوى الأَمواتِ لا يَحْمَدُكَ *
والمَوتَ لا يُسَبِّحُكَ

والَّذينَ يَهبِطونَ إِلى الجُبِّ *
لا يَرْجُونَ أَمانَتَكَ

بلِ الحَيُّ الحَيُّ هو يَحمَدُكَ كما أَنا اليَوم *
والأَبُ يُعَرِّفُ البَنينَ أَمانَتَكَ

يا رَبِّ خَلِّصْني †
فنَعزِفَ بِذَواتِ أَوتارِنا *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا في بَيتِ الرَّبّ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أنت نجيّت نفسي
من هُوِّة الهلاك، هللويا.

أنتيفونة ٣: أعددْتَ الأرضَ وأروَيْتَها، هللويا.

المزمور ٦٤ (٦٥)

الشكر الاحتفالي

تشير صهيون إلى المدينة السماوية (أوريجنس)

أَللَّهُمَّ في صِهْيونَ يَجدُرُ بِكَ التَّسْبيح *
وإِلَيكَ يُوفى بِالنُّذُور

إليكَ يا مُستَمِعَ الصَّلاة *
مَسَارُ كُلِّ بَشَر

لقَد غَلَبَ علَيَّ أَمرُ الآثام *
ولكِنَّكَ لِمَعاصِينا غَفُور

فَطُوبى لِمَن تَخْتارُهُ وتُقَرِّبُهُ *
فيَسكُنُ في دِيارِكَ

فنَشبَعُ مِن خَيراتِ بَيتِكَ *
ومِن قُدْسِ هَيكَلِكَ

بأعاجِبَ مِنَ البِرِّ تَستَجيبُ لَنا *
يا إِلهَ خَلاصِنا

يا مُعتَمَدَ أقاصِي الأرضِ كُلِّها *
والجُزُرِ البَعيدة

يا مَن بِقُوَّتِهِ يُوَطِّدُ الجِبال *
وَيتَسَربَلُ بِالِاقتِدار

ويَسْكُنُ عَجيجَ البِحارِ *
وهَديرَ الأَمواجِ وصَخَبَ الشُّعوب

السَّاكِنونَ في الأَقاصي يَخافونَ آياتِكَ *
وبِفَضلِكَ تُهَلِّلُ أَبوابُ الصَّباحِ والمَساء

اِفتَقَدتَ الأرضَ وسَقَيتَها *
وبِالغِنى غَمَرْتَها

نَهرُ اللهِ اْمتَلأَ مِياهًا †
وللنَّاسِ تُعِدُّ الحِنطَة *
فكذلِكَ أَعدَدْتَ الأَرْضَ

تُرَوِّي أَتلامَها وتُسَوِّي أَخادِيدَها *
بِالوابِلِ تُبَلِّلُها وتُبارِكُ نَبْتَها

تُكلِّلُ العَامَ بِجُودِكَ *
وتَقطُرُ بِالدَّسَمِ آثارُكَ

مَرَاعي البَرِّيَّةِ تَقطُرُ *
والتِّلالُ بِالبَهجَةِ تَتَسَربَل

المُرُوجُ بِالغَنَمِ تَكتَسي †
والأَودِيَةُ بِالحِنْطَةِ تَتَوشَّح *
فيَهتِفونَ ويُنشِدون

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهرِ الدُّهور. آمين.

أنتيفونة ٣: أعددْتَ الأرضَ وأروَيْتَها، هللويا.

القراءة أعمال ١٣: ٣٠-٣٣

إن الله أقام يسوع من بين الأموات، فتَراءى أياماً كثيرةً للذين صعدوا معه من الجليل إلى أورشليم، وهم الآن شهودٌ له عند الشعب. ونحن أيضاً نُبشّركم بأن ما وُعد به آباؤنا، قد أتمّه الله لنا نحن أبناءهم، إذ أقام يسوع كما كُتب في المزمور الثاني: أنت ابني، وأنا اليوم ولدتك.

الردة

• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا

• قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا

القراءة الاولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 2: 1-11

إلى كنائس أفسس وإزمير

“إِلَى مَلاكِ الكنِيسَةِ الَّتِي بِأَفَسُس اكتُبْ: إِلَيكَ مَا يَقُولُ الَّذِي يُمسِكُ بِيَمِينِهِ الكَوَاكِبَ السَّبعَةَ، الَّذِي يَمشِي بَينَ مَنَاوِرِ الذَّهَبِ السَّبْعِ.
إِنِّي عَلِيمٌ بِأَعمَالِكَ وَجَهدِكَ وَثَباتِكَ، وَأَعلَمُ أَنَّكَ لا تَستَطِيعُ تَحَمُّلَ الأَشرَارِ. وَقَدِ امتَحَنْتَ الَّذينَ يَقولونَ إِنَّهم رُسُلٌ ولَيسوا بِرُسُل، فوَجَدْتَهُم كَاذِبينَ. إِنَّكَ تَتَحَلَّى بِالثَّبَاتِ، فتَحَمَّلْتَ المَشَقَّاتِ فِي سَبِيلِ اسمِي مِن غَيرِ أَن تَسأَمَ. وَلَكِنَّ مَأخَذِي عَلَيكَ هُوَ أَنَّ حُبَّكَ الأَوَّلَ قَد تَرَكْتَهُ. فَاذكُرْ مِن أَينَ سَقَطْتَ وَتُبْ وَاعمَلْ أَعمَالَكَ السَّالِفَةَ، وَإِلاَّ جِئْتُكَ وَحَوَّلْتُ مَنَارَتَكَ عَن مَوضِعِهَا، إِن لَم تَتُبْ. وَلَكِن يَشفَعُ فِيكَ أنَّكَ تَمقُتُ أعمَالَ النِّيقُولاوِيِّينَ، وَأنَا أيضًا أمقُتُهَا.
مَن كَانَ لَهُ أُذُنَانِ، فَلْيَسمَعْ مَا يَقُولُ الرُّوحُ لِلكَنَائِسِ: الغَالِبُ سَأُطعِمُهُ مِن شَجَرةِ الحَيَاةِ الَّتِي فِي فِردَوسِ الله.
“وَإِلَى مَلاكِ الكَنِيسَةِ الَّتِي بِإِزمِير، اكتُبْ: إِلَيكَ مَا يَقُولُ الأَوَّلُ وَالآخِرُ، ذَاكَ الَّذِي كَانَ مَيْتًا فَعَادَ إِلَى الحَيَاةِ:
أَنَا عَلِيمٌ بِمَا أَنتَ عَلَيهِ مِنَ الشِّدَّةِ وَالفَقرِ، مَعَ أَنَّكَ غَنِيٌّ. وَأَعلَمُ افتِرَاءَ الَّذِينَ يَقُولُونَ إِنَّهُم يَهُودٌ وَلَيسُوا بِيَهُودٍ، بَل هُم مَجمَعٌ لِلشَّيَاطِينِ. لا تَخَفْ ماَ سَتُعَانِي مِنَ الآلامِ. هَا إِنَّ إِبلِيسَ يُلقِي مِنكُم فِي السِّجنِ لِيَمتَحِنَكُم، فَتَلقَوْنَ الشِّدَّةَ عَشْرَةَ أَيَّامٍ. كُنْ أَمِينًا حَتَّى المَوتِ، فَسَأُعطِيكَ إِكلِيلَ الحَيَاةِ.
مَن كاَنَ لَهُ أُذُنَانِ، فَلْيَسمَعْ مَا يَقُولُ الرُّوحُ لِلكَنَائِسِ: إِنَّ الغَالِبَ لَن يُقَاسِيَ مِنَ المَوتِ الثَّانِي.

الردة رؤيا 2: 10 و11؛ بن سيراخ 4: 28

* كُنْ أمِينًا حَتَّى المَوتِ، فَسَأُعطِيكَ إكلِيلَ الحَيَاةِ. إنَّ الغَالِبَ لَن يُقَاسِيَ مِنَ المَوتِ الثَّانِي.

* جَاهِدْ عَن الحَقِّ حَتَّى المَوتِ، وَالرَّبُّ الإلَهُ يُقَاتِلُ عَنكَ.

* إنَّ الغَالِبَ لَن يُقَاسِيَ مِنَ المَوتِ الثَّانِي.

القراءة الثانية

من كتابات القديس فولجنسيوس الإفريقي الأسقف إلى مونيموس

(الكتاب 2، 11- 12: CCL 91، 46- 48)

سر الوحدة والمحبة

قالَ القدّيسُ بطرسُ الرسول: “إنَّكُم شَأْنَ الحِجَارَةِ الحَيَّةِ تُبنَوْنَ بَيتًا رُوحِيًّا فَتَكُونُونَ جَمَاعَةً كَهنُوتِيَّةً مُقَدَّسَةً، كَيمَا تُقَرِّبُوا ذَبَائِحَ رُوحِيَّةً يَقبَلُهَا اللهُ عَن يَدِ يَسُوعَ المَسِيح” (1 بطرس 2: 3- 5). إنّ البناءَ الرُّوحيَّ لجسدِ المسيحِ يَتِمُّ بالمحبّة. وأقولُ إنّه لا يوجَدُ وقتٌ أكثرُ مناسبةً للصَّلاةِ لتحقيقِ هذا البناءِ الرُّوحيِّ من الوقتِ الذي تقدِّمُ فيه الكنيسةُ، وهي جسدُ المسيحِ، جسدَ المسيحِ ودمَه في سرِّ الخبزِ والخمر: “إنَّ الكأسَ التي نشربُها هي مشاركةٌ في دمِ المسيح، والخبزُ الذي نَكسِرُه هو مشاركةٌ في جسدِ المسيح. فلمّا كانَ هناك خبزٌ واحدٌ، فنحن على كثرتِنا جسدٌ واحدٌ، لأنّنا نشتركُ كلُّنا في هذا الخبزِ الواحد” (ر. 1 قورنتس 10: 16- 17).
ولهذا نطلبُ من اللهِ النَّعمةَ نفسَها التي بها أصبحَتْ الكنيسةُ جسدَ المسيح، وبها نسألُهُ أن يُثبِّتَ جميعَ الأعضاءِ المدعوِّين إلى المحبّةِ في وحدةِ الجسدِ وفي الوئام.
نطلُبُ ذلك بنعمةِ الرُّوحِ المقيمِ فينا، وهو الرُّوحُ الواحدُ، روحُ الآبِ والابنِ، ولأنَّ الوحدةَ والمساواةَ والمحبَّةَ في الثَّالوثِ القُدُّوسِ الإلهِ الواحدِ والحقيقيِّ، تُقدِّسُ مَن تَتَبَنَّى في الوَحدةِ والوفاق. لهذا يُقال: “إنَّ مَحَبَّةَ الله أُفِيضَتْ فِي قُلُوبِنَا بِالرُّوحِ القُدُسِ الَّذِي وُهِبَ لَنَا” (روما 5: 5).
فإنّ الرُّوحَ القدسَ، روحَ الآبِ والابن، يعملُ هذا في من يمنحُهم نعمةَ التَّبنِّي الإلهي، وقد عَمِلَ ذلك في هؤلاءِ الذين ذَكَرَ سفرُ أعمالِ الرُّسلِ أنّهم قَبِلُوا الرُّوحَ نفسَه. وقد قيلَ فيهم: “وَكَانَ جَمَاعَةُ الَّذِينَ آمَنُوا قَلبًا وَاحِدًا وَنَفسًا وَاحِدَةً” (أعمال 4: 32). فالذي جعلَ جماعةَ المؤمنين بالله قلبًا واحدًا ونفسًا واحدةً هو الرُّوحُ الواحدُ، روحُ الآبِ والابن، والذي هو إلهٌ واحدٌ مع الآبِ والابن.
ولهذا قالَ الرَّسولُ إنّه يجبُ المحافظةُ على هذه الوحدةِ الرُّوحيّةِ في رباطِ السَّلام باهتمامٍ بالغٍ. قالَ ذلك منبِّهًا أهلَ أفسس: “أُنَاشِدُكُم أنَا السَّجِينَ فِي الرَّبِّ أن تَسِيرُوا سِيرَةً تَلِيقُ بِالدَّعوَةِ الَّتِي دُعِيتُم إلَيهَا، سِيرَةً مِلؤُهَا التَّوَاضُعُ وَالوَدَاعَةُ وَالصَّبرُ، مُحتَمِلِينَ بَعضُكُم بَعضًا فِي الَمَحَبَّةِ، وَمُجتَهِدِينَ فِي المُحَافَظَةِ عَلَى وَحدَةِ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلامِ، فَهُنَاكَ جَسَدٌ وَاحِدٌ وَرُوحٌ وَاحِدٌ” (أفسس 4: 1- 4).
إنَّ اللهَ يحفظُ محبّتَه المُفاضَةَ بالرُّوحِ القدسِ في الكنيسةِ ، فيجعلُها بذلك ذبيحةً مَرْضِيَّةً لديه يُمْكِنُها أن تقبلَ دائمًا نعمةَ المحبّةِ الرُّوحيّة، وبها يُمْكِنُها أن تقرِّبَ نفسَها قربانًا حيًّا مقدَّسًا مقبولاً أمامَ الله.

الردة يوحنا 17: 20 و21 و22 و18

* أدعُو لَهُم أن يَكُونُوا بِأجمَعِهِم وَاحِدًا: كَمَا أنَّكَ أنتَ فِيَّ، يَا أبَتِ، وَأنَا فِيكَ. وَأنَا وَهَبْتُ لَهُم مَا وَهَبْتَ لِي مِن المَجدِ، لِيَكُونُوا وَاحِدًا كَمَا نَحنُ وَاحِدٌ.

* كَمَا أرسَلْتَنِي إلَى العَالَمِ فَكَذَلِكَ أنَا أرسَلْتُهُم إلِى العَالَمِ.

* وَأنَا وَهَبْتُ لَهُم مَا وَهَبْتَ لِي مِن المَجدِ، لِيَكُونُوا وَاحِدًا كَمَا نَحنُ وَاحِدٌ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أنا الألف والياء،
أنا فرع من داود وذرّيته،
والكوكب الزّاهر في الصباح.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أنا الألف والياء،
أنا فرع من داود وذرّيته،
والكوكب الزّاهر في الصباح.

الأدعية

لندع الله الآب، الذي أحيانا بالحمل البريء، حامل خطايانا:

يا مُبدع الحياة، أحينا.

اللهم، يا مُبدع الحياة، اذكر آلام الحمل الذّبيح على الصليب وقيامته،
– واستجب للذي يشفع لنا كل حين.

ساعدنا على أن نُطهّر أنفسنا من خمير الخبث والفساد،
– فنحيا بفطير الصّدق والحق.

هب لنا أن نتخلّى اليوم عن كل شقاقٍ وحسد،
– وأن نُبادر إلى إغاثة جميع المعوزين.

انشُر روح الإنجيل في أوساطنا،
– فنسلك سبيل وصاياك اليوم وكل يوم.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

نتَضَرَّعُ إِليك، يا ربّ، فأَعطِنا أَن نُذيعَ بِجُرأَةٍ قُدرَةَ الرَّبِّ القائِمِ مِن بينِ الأَموات † ولَمَّا كُنَّا قد نِلنا مِنهُ عُربونَ قِيامتِنا المُقبِلة * فاجعَلنا نُدرِكُ يوماً ميزاتِها وهِباتِها. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.