stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 21 مايو – أيار 2019

622views

القديس كريستوفر ماغالانيس ورفاقه الشهداء
‎21 مايو – أيار  2019‏‎
ثلاثاء الأسبوع الخامس من الزمن الفصحي للسنوات ج‎
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر
‎• ‎اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي‎.
‎- ‎يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي‎.‎
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس‎
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،‎
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا‎.‎
الدعوة إلى الصلاة
‎• ‎يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ‎.
‎- ‎ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
المزمور ٩٩ (١٠٠‏)‎
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا‎ †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح‎ *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل‎.‎
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله‎ †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ‎ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه‎.‎
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران‎ †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح‎ *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه‎.‎
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ‎ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ‎.‎
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
أنتيفونة 1: ذاك الذي نَزَلَ هو نفسُهُ الذي يصعَدُ إلى ما فوقَ السّمواتِ كُلِّها، ‏هللويا‎.‎
المزمور 23 (24‏)‎
حلول الرب بهيكله
فتح المسيح أبواب السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)
لِلرَّبِّ الأَرضُ وكلُّ ما فِيها * الدُّنْيا وَسَاكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها * وعلى الأَنْهارِ أَرْساها‎.‎
مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ † ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ * النَّقِيُّ ‏الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه * ولم يَحْلِفْ خادِعًا‎.‎
بَرَكَةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّب * وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِه‎.‎
ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَه * مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب‎.‎
إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † واْرتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ ‏المَجْد‎.‎
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ * هو الرَّبُّ العَزيزُ الجبَار * الرَّبُّ الجبَارُ في القِتال‎.‎
إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † واْرتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ ‏المَجْد‎.‎
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ * رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد‎.‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 1: ذاك الذي نَزَلَ هو نفسُهُ الذي يصعَدُ إلى ما فوقَ السّمواتِ كُلِّها، ‏هللويا‎.‎
أنتيفونة 2: أخبِروا بعَظَمَةِ الرّبِّ وسبِّحوه، هللويا‏‎.‎
التسبحة طوبيا 13: 1 – 8‏
الرب يؤدّب ويخلّص
مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح، شملنا بوافر رحمته، فولدنا ثانية (1 بطرس 1 ‏‏: 3‏‎)‎
مُبارَكٌ اللهُ الَّذي يَحْيا لِلأَبَد * ومُبارَكٌ مُلْكُه‎!‎
لأَنَّه يُؤَدَّبُ وَيرحَم * يُنزِلُ الى الجَحيمِ إِلى إِسافِلِ الأَرض
ويُصعِدُ مِنَ الهَلاكِ الجَسيم * فَمَا مِنْ أَحدٍ يُفلِتُ من يَدِه‎.‎
سَبِّحوه أَمامَ الأُمَم، يا بَني إِسرائيل † فهو الَّذي شتَّتنا بَينَهم * وهُناكَ أَرانا ‏عَظَمَتَه‎.‎
أَشيدوا بِه أَمامَ كُلِّ حَيّ * فهو رَبُّنا وهو إِلهُنا وهو أَبونا
وهو الإِلهُ أَبَدَ الدُّهور † يُؤَدِّبُكم بِسَبَبِ آثامِكُم * ولكِنَّه يَرحَمُكم جَميعاً
ويَجمَعُكم مِن بَينِ جَميعِ الأُمَم * حَيثُ تَشَتَّتُّم فيما بَينَها‎.‎
حينَ تَرجِعونَ إِليه من كُلِّ قُلوبِكُم † ومِن كُلِّ نُفوسِكُم * لِتَعْمَلوا بِالحَقِّ أمامَه
عِندَئِذٍ يَرجعُ اليكُم * ولا يَعودُ يَحجُبُ وَجهَه عَنكُم‎.‎
والآَن فآعتَبِروا ما صَنَعَ إِلَيكُم * وسَبِّحوه مِن كُلِّ أَفْواهِكُم‎.‎
بارِكوا رَبَّ البِرِّ * وأَشيدوا بِمَلِكِ الدُّهور‎.‎
أَمَّا أَنا فَفي أَرْضِ الجَلاءَ أُسَبِّحُه * وأُخبِرُ أُمَّةَ الخاطِئينَ بِقُوَّته وعَظَمَتِه‎.‎
إِرْجِعوا، أَيُّها الخاطِئون † وآعمَلوا البِرَّ أَمامَه * من يَدْري؟ فلَعَلَّه يَرْضى عَنكُم ‏وَيرأَفُ بِكُم‎.‎
أُشيدُ بِإِلهي * وتَبتَهِجُ نَفْسي بِمَلِكِ السَّماء
وَليخبِروا بِعَظَمَتِه * وَلْيُسَبِّحوه في أُورَشَليم‎.‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 2: أخبِروا بعَظَمَةِ الرّبِّ وسبِّحوه، هللويا‏‎.‎
أنتيفونة 3: من رَحمَةِ الرَّبّ امتلأَتِ الأرضُ، هللويا‏‎.‎
المزمور 32 (33‏‎)‎
تسبيح الله على تدبيره للكون
به كان كل شيء (يوحنا 1 : 3‏‎)‎
هَلَلوا لِلرَّبً أيّها الأَبْرار * فإِنَّ التَّسبيحَ يَجدُرُ بِالمُستَقيمين‎.‎
إِحمَدوا الرَّبَّ بِالكِنَّارة * واْعزِفوا له على عودٍ عُشارِيَ الأَوتار‎.‎
أنشِدوا لَه نَشيدًا جَديدًا * أَحسِنوا العَزفَ مع الهُتاف‎.‎
فإِنَّ كلِمةَ الرَّبِّ مُستَقيمةٌ * وجَميعَ صُنعِه أمانةٌ‎.‎
يُحِبّ البِرَّ والحَقَّ * ومِن رَحمَةِ الرَّبَ اْمتَلأتِ الأَرض‎.‎
بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَوات * وبِروحِ فَمِه صُنعِ كلُّ جَيشِها‎.‎
يَجمعُ مِياهَ البِحارِ وكأنّها سَدّ * ويَجعَلُ الغِمارَ في أحْواض‎.‎
فلتخشَ الرَّبَّ الأرضي كلُّها * ولْيَهَبْه جَميعُ سُكَّانِ الدّنْيا‎.‎
إِنَّه قالَ فكان * وأَمَرَ فوجِد‎.‎
الرَّبّ يُحبِطُ مَسْعىَ الأُمَمِ * ويُبطِلُ أَفكارَ الشُّعوب
أمَّا مَساعي الرَّبِّ فلِلأبَدِ قائِمة * وأفْكارُ قَلبِه مدى الأجيالِ باقِيَة‎.‎
طُوبى لِلأمَّةِ التَّي كانَ لَها الرَّبُّ إِلهًا * وللشَّعبِ الَّذي اْختارَه لَه ميراثًا‎.‎
الرَّبُّ مِنَ السَّمَواتِ نَظَرَ * فرأَى جَميعَ بَني البَشَر‎.‎
مِن مَقَرِّ سُكناه راقَبَ * سُكَّان الأرضِ أجمعين‎.‎
هو وَحدَهُ جابِلُ قُلوبِهم * ومُطَّلِعٌ على جَميعِ أَعمْالِهم‎.‎
لا ينجو المَلِكُ بِجيشِهِ العَديدِ * ولا يُنقَذُ الجَبَّارُ بِبَأسِهِ الشَّديد‎.‎
الفَرسُ باطلٌ للنَّجاة * وما بِقُوَّته العَظيمة خَلاص‎.‎
عَينُ الرَّبِّ على مَن يَتَّقُونه * على مَن يَرجونَ رَحمتهِ
لِيُنقذَ مِنَ المَوتِ نُفوسَهُم * وفي الجوعِ يُحييهم‎.‎
تَنتظرُ الرَّبَّ نُفُوسُنا * فَهو نُصرتَنُا وتُرسُنا‎.‎
بِه تَفرحُ قُلوبُنا * وعلى اْسمِهِ القُدُّوسِ تَوكلَّنا‎.‎
لِتَكُنْ عَلينَا يا ربُّ رَحمَتكَ * بِحسبِ رَجائِنا لَكَ‎.‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 3: من رَحمَةِ الرَّبّ امتلأَتِ الأرضُ، هللويا‏‎.‎
القراءة أعمال 13: 30 – 33‏
إن الله أقام يسوع من بين الأموات، فتَراءى أياماً كثيرةً للذين صعدوا معه من ‏الجليل إلى أورشليم، وهم الآن شهودٌ له عند الشعب. ونحن أيضاً نُبشّركم بأن ‏ما وُعد به آباؤنا، قد أتمّه الله لنا نحن أبناءهم، إذ أقام يسوع كما كُتب في ‏المزمور الثاني: أنت ابني، وأنا اليوم ولدتك‎.‎
الردّة
‎* ‎قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا‎
‎** ‎قام‎….‎
‎* ‎قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة‎
‎** ‎هللويا، هللويا
‎* ‎المجد للآب والابن، والروح القدس‎
‎** ‎قام‎…‎
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 20 :1-15‏
آخر صراع للتِّنِّين
وَرَأَيْتُ مَلاكًا هَابِطًا مِنَ السَّمَاءِ، بِيَدِهِ مِفتَاحُ الهَاوِيَةِ وَسِلسِلَةٌ كَبِيرَةٌ. فَأَمسَكَ ‏التِّنِّينَ الحَيَّةَ القَدِيمَةَ، وَهِيَ إِبلِيسُ وَالشَّيطَانُ. فَأَوثَقَهُ لأَلفِ سَنَةٍ وَأَلقَاهُ فِي ‏الهَاوِيَةِ. ثُمَّ أَقفَلَ عَلَيهِ وَخَتَمَ، لِئَلاَّ يُضِلَّ الأُمَمَ، حَتَّى تَنقَضِيَ أَلفُ السَّنَةِ. وَلا بُدَّ ‏لَهُ بَعدَ ذَلِكَ مِن أَن يُطلَقَ قَلِيلاً مِنَ الوَقتِ‎.
وَرَأَيتُ عُرُوشًا. فَجَلَسَ أُنَاسٌ عَلَيهَا وَعُهِدَ إِلَيهِم فِي القَضَاءِ. وَرَأَيْتُ نُفُوسَ الَّذِينَ ‏ضُرِبَتْ أَعنَاقُهُم مِن أَجلِ شَهَادَةِ يَسُوعَ وَكَلِمَةِ الله، وَالَّذِينَ لم يَسجُدُوا لِلوَحشِ ‏وَلا لِصُورَتِهِ، وَلَم يَتَلَقَّوْا السِّمَةَ عَلَى جِبَاهِهِم وَلا عَلَى أيدِيهِم، قَد عَادُوا إِلَى ‏الحَيَاةِ، وَمَلَكُوا مَعَ المَسِيحِ أَلفَ سَنَةٍ‎.
أَمَّا سَائِرُ الأَموَاتِ فَلَم يَعُودُوا إِلَى الحَيَاةِ قَبلَ انقِضَاءِ أَلفِ السَّنَةِ. هَذِهِ هِيَ ‏القِيَامَةُ الأُولَى. سَعِيدٌ قِدِّيسٌ مَن كَانَ لَهُ نَصِيبٌ فِي القِيَامَةِ الأُولَى. فَعَلَى ‏هَؤُلاءِ لَيسَ لِلمَوتِ الثَّانِي مِن سُلطَانٍ، بَل يَكُونُونَ كَهَنَةَ اللهِ وَالمَسِيحِ، وَيَملِكُونَ ‏مَعَهُ أَلفَ السَّنَةِ‎.
فَإِذَا انقَضَتْ أَلفُ السَّنَةِ، يُطلَقُ الشَّيطَانُ مِن سِجنِهِ، فَيَسعَى فِي إِضلالِ الأُمَمِ ‏الَّتِي فِي زَوَايَا الأَرضِ الأَربَعِ، أَي يَاجُوجَ وَمَاجُوجَ، فَيَجمَعُهُم لِلحَربِ، وَعَدَدُهُم ‏عَدَدُ رَملِ البَحرِ. فَصَعِدُوا رَحبَةَ البَلَدِ وَأَحَاطُوا بِمُعَسكَرِ القِدِّيسِينَ وَبِالمَدِينَةِ ‏المَحبُوبَةِ. فَنَزَلَتْ نَارٌ مِنَ السَّمَاءِ فَالتَهَمَتْهُم. وَإِبلِيسُ الَّذِي يُظِلُّهُم أُلقِيَ فِي ‏مُستَنقَع النَّارِ وَالكِبِريتِ، حَيثُ الوَحشُ وَالنَّبِيُّ الكَذَّابُ، وَسَيُعَانُونَ العَذَابَ نَهَارًا ‏وَلَيلاً أَبَدَ الدُّهُورِ‎.
وَرَأَيْتُ عَرشًا عَظِيمًا أَبيَضَ وَالجَالِسَ عَلَيهِ. فَمِن وَجهِهِ هَرَبَتِ الأَرضُ وَالسَّمَاءُ ‏وَلَم يَبقَ لَهُمَا أَثَرٌ. وَرَأَيْتُ الأَموَاتَ كِبَارًا وَصِغَارًا قَائِمِينَ أَمَامَ العَرشِ. وَفُتِحَتْ كُتُبٌ، ‏وَفُتِحَ كِتَابٌ آخَرُ هُوَ سِفرُ الحَيَاةِ. فَحُوكِمَ الأَموَاتُ وَفقًا لِمَا دُوِّنَ فِي الكُتُبِ، عَلَى ‏قَدرِ أَعمَالِهِم. وَقَذَفَ البَحرُ الأَموَاتَ الَّذِينَ فِيهِ، وَقَذَفَ المَوتُ ومَثوَى الأَموَاتِ مَا ‏فِيهِمَا مِنَ الأَموَاتِ. فَحُوكِمَ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى قَدرِ أَعمَالِهِ. وَأُلقِيَ المَوتُ وَمَثوَى ‏الأَموَاتِ فِي مُستَنقَعِ النَّارِ. هَذَا هُوَ المَوتُ الثَّانِي: مُستَنقَعُ النَّارِ. وَمَن لَم يُوجَدْ ‏مَكتُوبًا فِي سِفرِ الحَيَاةِ أُلقِيَ فِي مُستَنقَعِ النَّارِ‎.‎
الردة 1 قورنتس 15: 25 و26؛ رؤيا 20: 13 و14‏
‎* ‎لا بَدَّ لَهُ أن يَملِكَ حَتَّى يَجعَلَ جَمِيعَ أعدَائِهِ تَحتَ قَدَمَيهِ. وَآخِرُ عَدُوٍّ يُبيدُهُ هُوَ ‏المَوتُ، هللويا‎.‎
‎* ‎وَقَذَفَ المَوتُ وَمَثوَى الأموَاتِ مَا فِيهِمَا مِنَ الأموَاتِ، وَأُلقِيَ المَوتُ وَمَثوَى ‏الأموَاتِ فِي مُستَنقَعِ النَّارِ‎.‎
‎* ‎وَآخِرُ عَدُوٍّ يُبيدُهُ هُوَ المَوتُ، هللويا‎.‎
القراءة الثانية
من كتاب التفسير للقدّيس كيرلس اسقف الإسكندرية في إنجيل القديس ‏يوحنا
‎(‎الكتاب 10، 2‏‎: PG 74‎، ‏‎331- 334)‎
أنا الكرمة وأنتم الأغصان
يقولُ الربُّ عن نفسِه إنّه الكرمةُ، ليُبيِّنَ لنا أنّه يجبُ علينا أن نتَّحدَ به بالمحبّة، ‏وليبيّنَ لنا الخيرَ الذي نَجنِيه من اتّحادِنا به. ومن كانوا متّحدِين به، منغرسِين ‏وثابتِين فيه، يُسمِّيهم الأغصان. فهم مشاركون في طبيعتِه، بقوّةِ شَرِكةِ الرُّوحِ ‏القُدُس، فهو الذي يوحِّدُنا بالمسيح‎.
الذين يَدنُون من الكرمةِ إنّما يتقدَّمون بإرادتهِم وقرارِهم. وأمَّا اتِّحادُ الكرمةِ بنا ‏فناجمٌ عن المحبَّةِ وعن طبيعةِ الكرمةِ نفسِها. تقدَّمْنا نحن من المسيحِ ‏بالإيمانِ بناءً على إرادةٍ صالحةٍ فينا. وصِرْنا شركاءَ في طبيعتِه لأنَّه منحَنا كرامةَ ‏التَّبنّي. قالَ القدِّيسُ بولس: “مَن اتَّحَدَ بِالرَّبِّ فَقَد صَارَ وَإيَّاهُ رُوحًا وَاحِدًا” (1 ‏قورنتس 6: 17‏‎).
قالَ النَّبُّي في مكانٍ آخرَ إنَّ المسيحَ هو الرُّكنُ والأساسُ، وعليه نحن نُبنَى. ‏ولذلك نُسمَّى بالحجارةِ الحيَّةِ الرُّوحيّة، لأنَّنا كهنوتٌ مقدَّسٌ، ومسكنٌ لله بالرُّوحِ. ‏ولا يمكنُ أن نُبنَى بطريقةٍ أخرى، إلا أن يكوُنَ المسيحُ هو الأساس. وبهذا ‏المعنى، يقولُ المسيحُ إنّه الكرمة، وهو مِثلُ الوالدةِ والمربِّيةِ للأغصانِ التي ‏تتفرَّعُ منه‎.
وُلِدْنا ولادةً ثانيةً منه وفيه، في الرُّوحِ القُدُس، لِنُثمِرَ ثمارَ الحياةِ، لا تلك الحياةِ ‏القديمةِ البالية، ولكنْ الحياةِ التي تقومُ بنشاطٍ جديدٍ وبالمحبّةِ له. فَلْنُحافِظْ ‏على أنفسِنا، منغرسِين فيه، أُمَنَاءَ للوصيّةِ التي سلَّمَنا إيّاها، ومجتهدين في ‏المحافظةِ على كرامتِنا التي منحَنا إيّاها، فلا نسمحُ لأنفسِنا على الإطلاق ‏بأن نُحزِنَ الرُّوحَ المقيمَ فينا، والذي به نَعلمُ أنَّ اللهَ يُقِيمُ فينا‎.
كيف نَثبُتُ نحن في المسيحِ، وكيف يَثبُتُ هو فينا، هذا ما يبيِّنُه لنا القدّيسُ ‏يوحنا في حكمتِه حيث يقول: “وَنَعرِفُ أنَّنَا فِيهِ نُقِيمُ، وَأنَّهُ يُقِيمُ فِينَا، بِأنَّهُ مِن ‏رُوحِهِ وَهَبَ لَنَا” (1 يوحنا 4: 13‏‎).
كما أنَّ أصلَ الكرمةِ يُمِدُّ الأغصانَ بصفاتِ طبيعتِه، كذلك الكلمةُ الابنُ الوحيدُ للهِ ‏الآبِ، فإنّه يُمِدُّ القدّيسين بشبهِ شراكةٍ مع طبيعتِه الإلهيَّةِ، فيَهَبُ لهم الرُّوحَ ‏بغزارة، ولا سيّما لمن اتّحدوا معه بالإيمانِ وبكمالِ القداسة، ويُغذِّي تقواهم، ‏ويؤهِّلُهم لكلِّ معرفةٍ وفضيلةٍ وصلاح‎.‎
الردة يوحنا 15: 4 و16‏
‎* ‎اثبُتُوا فِيَّ وَأنَا أثبُتُ فِيكُم. وَكَمَا أنَّ الغُصنَ، إنْ لَم يَثبُتْ فِي الكَرمَةِ لا يَستَطِيعُ ‏أن يُثمِرَ مِن نَفسِهِ، فَكَذَلِكَ لا تَستَطِيعُونَ أنتُم أن تُثمِرُوا إنْ لَم تَثبُتُوا فِيَّ. ‏هللويا‎.‎
‎* ‎إنِّي أقَمْتُكُم لِتَذهَبُوا فَتُثمِرُوا وَيَبقَى ثَمَرُكُم‎.‎
‎* ‎وَكَمَا أنَّ الغُصنَ، إنْ لَم يَثبُتْ فِي الكَرمَةِ لا يَستَطِيعُ أن يُثمِرَ مِن نَفسِهِ، ‏فَكَذَلِكَ لا تَستَطِيعُونَ أنتُم أن تُثمِرُوا إنْ لَم تَثبُتُوا فِيَّ. هللويا‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: السلامَ أستودِعُكُم. سلامي أُعطيكُم، هللويا‎.‎
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79‏
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب‎.‎
مباركٌ الربّ إلهُنا * لأنه افتقَد وصنع فداءً لشعبِه
وأقام لنا قرنَ خلاص * في بيتِ داودَ فتاهُ
كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائه القدّيسين * الذين هم منذُ الدَّهر
بأن يُخلِّصَنا من أعدائنا * ومن أيدي جميع مُبغضينا
ليصنع رحمةً إلى آبائنا * ويذكر عهده المقدس
القسم الذي حلف لإبراهيم أبينا * أن يُنعم علينا
بأن ننجو من أيدي أعدائنا * فنعبُده بلا خوف
بالقداسة والبرِّ * جميع أيام حياتنا
وأنت أيها الصّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى* لأنّك تسبِقُ أمام وجه الربِّ لتُعدَّ طرُقَهُ
وتعطيَ شعبه علم الخلاص * لمغفرة خطاياهم
بأحشاء رحمةِ إلهنا * الذي افتقدنا بها المشرق من العلاء
ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموت* ويُرشِدَ أقدامنا إلى سبيل ‏السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: السلامَ أستودِعُكُم. سلامي أُعطيكُم، هللويا‎.‎
الأدعية
إن المسيح قد أعاد بناء هيكل جسده، فلنصرخ إليه قائين‎:‎
أعطنا، رب، ثمار قيامتك‎.‎
أيها المسيح المخلّص، إنك بقيامتك حملت الفرح إلى النساء والرسل، وقد ‏خلّصت العالم،‎
‎- ‎اجعل منّا شهوداً لك‎.‎
أنت وعدتنا بالقيامة والحياة،‎
‎- ‎اجعل منا دُعاةً للإنجيل الكريم‎.‎
أنت ظهرت مراراً للرسل ونفخت فيهم الروح القدس،‎
‎- ‎جدّد الروح الخالق فينا‎.‎
أنت وعدت الرسل بالبقاء معهم حتى نهاية العالم،‎
‎- ‎كُن اليوم معنا وساعدنا دائماً‎.‎
أبانا الَّذي في السَّمواتِ‎:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛‎
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛‎
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض‎.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛‎
واغفِرْ لَنا خَطايانا،‎
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،‎
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،‎
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير‎.‎
الصلاة
أَيُّها الرَّبُّ الأَمين، يا مَن بِقيامَةِ المسيح، تَلِدُنا لِحياةٍ أَبدِيَّة † إِيَّاكَ نسأَلُ أَن ‏تُقَوِّيَ إِيمانَنا وتُوَطِّدَ رَجاءَنا * فنَكونَ على يَقينٍ مِن أَنَّنا سنَفوزُ بالخيراتِ ‏المَوعودَة. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح ‏القدس † الى دهر الدهور‎.‎
البركة
‎1) ‎إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎الرب معكم‎.‎
‎- ‎ومع روحك أيضاً‎.‎
‎* ‎بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس‎.‎
‎- ‎آمين‎.‎
‎* ‎اذهبوا بسلامِ المسيح‎.‎
‎- ‎الشكر لله‎.‎
‎2) ‎إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية‎.‎