stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 21 نوفمبر/تشرين الثانى 2018

737views

تقدمة مريم العذراء الى الهيكل

أربعاء الأسبوع ٣٣ من الزمن العادي – السنوات ب
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة:

للمسيح ابنِ مريمَ هلمَّ نسجُد (ز. ف. هللويا).

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة:

للمسيح ابنِ مريمَ هلمَّ نسجُد (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

المزمور ٣٥ (٣٦)

خبث الخاطئ، وحنان الربّ

مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة (يوحنا ٨: ١٢)

تُوَسْوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِهِ *
فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيهِ

لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفْسَهُ *
حتَّى لا يَجِدَ إِثمَهُ مَمْقوتًا في عَينَيهِ

كَلامُ فَمِهِ إِثمٌ وخِداع *
وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان

في الإِثم على مَضجَعِهِ يُفَكِّر †
وفي طَريقٍ غيرِ صالحٍ يَقِف *
وعنِ الشَرِّ لا يُعرِضُ

يا رَبُّ في السَّماءِ رَحمَتُكَ *
وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ

مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُّكَ †
وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ *
وأَنتَ، يا رَبُّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ والبَهائِم

اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحْمَتَكَ! *
إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلِّ جَناحَيكَ

مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعُون *
ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقِيهِم

لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ *
ونُعايِنُ النُورَ بِنُورِكَ

أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ *
وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ

لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبِّر *
ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار!

هُناكَ سَقَطَ فَعَلَةُ الآثام *
نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

التسبحة يهوديت ١٦: ١-٢، ١٣-١٥

الربّ خالق الكون، يحرس شعبه

وكانوا يرتّلون نشيدًا جديدًا (رؤيا ٥: ٩)

أَنشِدُوا لِإِلهي بِالدُّفوف *
رَنِّموا لِلرَّبِّ على الصُّنُوج

اِنظِمُوا لَهُ المَزمورَ والنَّشيد †
أَشيدوا وادعُوا بِاسْمِهِ *
لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُرُوب

سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيدًا جَديدًا *
رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّدٌ

عَجيبٌ في القُوَّةِ *
ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد

إِيَّاكَ فَلْتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسْرِها *
لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانَت

أَرسَلْتَ رُوحَكَ فكُوِّنَتْ *
ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ

الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها *
وتَختَلِطُ بِالمِياه

والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ *
والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِيًا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

المزمور ٤٦ (٤٧)، ٢ – ٣، ٥ – ١٠

الرب ملك العالمين

وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء

صَفِّقي بِالأيدِي يا جَميعَ الشُعُوب *
اِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل

فإِنَّ الرَّبَّ عَليٌّ رَهيبٌ *
على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظِيم

إخْتَارَ لَنا مِيرَاثَنا *
فَخْرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّهُ

صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ *
الرَّبُّ بِصَوتِ البوق

اِعزِفُوا لِإِلهِنا اعْزِفوا *
اِعزِفوا لِمَلِكِنا اعْزِفوا

فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها *
اِعزِفوا لَه بِمَهَارَة

أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ *
أَللهُ على عَرشِ قُدْسِهِ جَلَسَ

اِجْتَمَعَ أَشْرافُ الشُّعوب *
هُمْ شَعبُ إِلهِ ابراهيم

لِأَنَّ للهِ تُرُوسَ الأَرضِ *
وهو المُتَعالي جِدًّا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

القراءة أشعيا ٦١: ١٠

أسرُّ سُرورًا في الربِّ وتبتَهِجُ نَفْسي في إلهي، لأنَّهُ أَلبَسَنِي ثِيابَ الخَلاصِ، وشَمَلَني بِرِداءِ البِرِّ، كالعريسِ الذي يتَعَصَّبُ بالتّاجِ، وكالعَروسِ التي تَتَحلّى بزينَتِها.

الردّة

• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا
•• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا

• وفي خَيمَتِهِ أسْكَنَهَا
•• واصطفاها

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا

القراءة الأولى

من سفر زكريا النبي 10: 3 – 11: 3

خلاص الشعب

فَاضطَرَمَ غَضَبِي عَلَى الرُّعَاةِ وَأُعَاقِبُ التُّيُوسَ. فَإِنَّ رَبَّ القُوَّاتِ يَفتَقِدُ قَطِيعَهُ بَيتَ يَهُوذَا، وَيَجعَلُهُم كَفَرَسِ جَلالِهِ فِي القِتَالِ. مِنهُ حَجَرُ الزَّاوِيَةِ، وَمِنهُ الوَتِدُ، وَمِنهُ قَوسُ القِتَالِ، وَمِنهُ يَخرُجُ جَمِيعُ الزُّعَمَاءِ. وَيَكُونُونَ كَالأَبطَالِ الدَّائِسِينَ فِي وَحَلِ الشَّوَارِعِ فِي القِتَالِ وَيُقَاتِلُونَ لأَنَّ الرَّبَّ مَعَهُم فَيَخزَى رَاكِبُو الخَيلِ. وَأُقَوِّي بَيتَ يَهُوذَا وَأُخَلِّصُ بَيتَ يُوسُفَ، وَأُعِيدُهُم، لأَنِّي رَحِمْتُهُم. فَيَكُونُونَ كَأنِّي لَم أَنبِذْهُم، لأُنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُهُم فَأَستَجِيبُهُم. وَيَكُونُ أَهلُ أَفرَائِيمَ كَالبَطَلِ، وَتَفرَحُ قُلُوبُهُم كَمَا مِنَ الخَمرِ، وَيَرَى بَنُوهُم وَيَفرَحُونَ، وَتَبتَهِجُ قُلُوبُهُم بِالرَّبِّ. أُصَفِّرُ لَهُم وَأَجمَعُهُم، لأَنِّي افتَدَيْتُهُم، وَيَكثُرُونَ كَمَا كَانُوا. وَأَزرَعُهُم بَينَ الشُّعُوبِ، وَيَذكُرُونَنِي فِي الأَقَاصِي، وَيُرَبُّونَ بَنِيهِم وَيَرجِعُونَ. وَأُعِيدُهُم مِن أَرَضِ مِصرَ، وَأَجمَعُهُم مِن أَشُّورَ، وَآتِي بِهِم إِلَى أَرضِ جِلْعَادَ وَلُبنَانَ، وَلا يُوجَدُ لَهُم مَكَانٌ يَسَعُهُم. وَيَجتَازُ الخَطَرَ مَارًّا بِالبَحرِ، وَيَضرِبُ الأَمَوَاجَ فِي البَحرِ، وَتَجِفُّ أَعمَاقُ النِّيلِ، وَيُخَفَضُ زَهوُ أَشُّورَ، وَيُبعَدُ صَولَجَانُ مِصرَ. وَأُقَوِّيهِم بِالرَّبِّ وَبِاسمِهِ يَسِيرونَ، يَقُولُ الرَّبُّ.
افتَحْ، يَا لُبنَانُ، أَبوَابَكَ وَلْتَلتِهِمِ النَّارُ أَرزَكَ. وَلوِلْ، أَيُّهَا السَّرْوُ، فَإِنَّ الأَرزَ قَد سَقَطَ، لأَنَّ العُظَمَاءَ قَد دُمِّرُوا. وَلوِلْ، يَا بَلُّوطَ بَاشَانَ، فَإِنَّ الغَابَةَ المَنِيعَةَ قَد صُرِعَتْ. صَوتُ وَلوَالِ الرُّعَاةِ، لأَنَّ عَظَمَتَهُم قَد دُمِّرَتْ. صَوتُ زَئِيرِ الأَشبَالِ، لأَنَّ زَهوَ الأُردُنِّ قَد دُمِّرَ.

الردة ر. زكريا 10: 6 و7؛ أشعيا 28: 5

• أخَلِّصُهم وأُعِيدُهم لأنِّي رَحِمْتُهم، أنا الربَّ إلهَهم. وتَفرَحُ قلوبُهم في الربّ.

• فِي ذَلِكَ اليَومِ يَكُونُ رَبُّ القُوَّاتِ تَاجَ بَهَاءٍ وَإكلِيلَ فَخرٍ لِبَقِيَّةِ شَعبِهِ.

• وتَفرَحُ قلوبُهم في الربّ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس أغسطينس الأسقف

(العظة 25، 7- 8: PL 46، 937- 938)

بإيمانها صدَّقَتْ وبإيمانها حمَلَتْ

أستحلِفُكم، أيُّها الإخوةُ، اسمَعُوا ما يقولُ المَسِيحُ الرَّبُّ وقد أشارَ بيدِه إلى تلاميذِه: “هَؤُلاءِ هُم أُمِّي وَإخوتِي. لأنَّ مَن يَعمَلُ بِمَشِيئَةِ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ أَخِي وَأُختِي وَأُمِّي” (متى ١٢: ٤٩-٥٠). أوَ لَم تَفعَلْ مَريَمُ العذراءُ مَشيئَةَ الآبِ؟ هي التي بإيمانِها صدَّقَتْ، وبإيمانِها حَبِلَتْ، واختارَها اللهُ لِيُولَدَ منها مَن سيكونُ خلاصَ البشرِ، والمسيحُ خلَقَها قبلَ أن يُخلَقَ هو فيها؟ بَلى، إنَّ مريمَ القدِّيسةَ تمَّمَتْ مشيئةَ اللهِ، ولهذا كانَتْ تلميذَةً للمسيحِ أكثرَ ممَّا كانَتْ والدَةً له. وكانَتْ سعادتُها لكونِها تلميذةً أكبرَ من سعادتِها لكونهِا والدةً للمسيحِ. كانَتْ مريمُ طوباويَّةً لأنَّها قبلَ أن تَلِدَ المعلِّمَ حملَتْه في بَطنِها.
انظرُوا، أليسَ صحيحًا ما أقولُ؟ لمَّا كانَّ الربُّ مارًّا بينَ الجموعِ التي كانَتْ تَتبعُهُ يَصنَعُ المعجزاتِ الإلهيَّةَ، قالَتْ له امرأةٌ: “طُوبِى لِلبَطنِ الَّذِي حَمَلَكَ” (لوقا ١١: ٢٧). وبماذا أجابَ الرَّبُّ حتّى يبيَّنَ أنَّ السعادةَّ لا تُحدَّدُ من حيث الجسدُ؟ قالَ: “بَل طُوبَى لِمَن يَسمَعُ كَلِمَةَ اللهِ وَيَحفَظُهَا” (لوقا ١١: ٢٨).
مريم إذًا طوباويَّة وسعيدةٌ لأنَّها سَمِعَتْ كلامَ اللهِ وحفِظَتْهُ. حفِظَت الحقيقةَ في قلبِها أكثرَ ممَّا حمَلَت الجسدَ في بَطنِها. والحقيقةُ هي المسيحُ والجسدُ هو المسيحُ. المسيحُ الحقيقةُ هو في ذِهنِ مريم، والمسيحُ الجسدُ هو في بطنِها. وما في الذِّهنِ أعظمُ وأهَمُّ ممَّا في البطنِ.
مريمُ قدِّيسةٌ، ومريمُ طوباويَّةٌ. ومع ذلك فالكنيسةُ أعظمُ من مريمَ البتولِ. لماذا؟ لأنَّ مريمَ جُزءٌ من الكنيسةِ، هي عُضوٌ مقدَّسٌ فيها، هي فيها عُضوٌ ممتازٌ، فائقُ السُّمُوِّ، ولكنَّها عُضوٌ في الجسدِ كلِّهِ. وإن كانَتْ جُزءًا في الجسدِ كلِّه، فالجسدُ أكثرُ من العُضوِ. الرَّأسُ هو المسيحُ الرَّبُّ، والمسيحُ هو الرَّأسُ والجسدُ معًا. ماذا أقولُ؟ لنا رأسٌّ إلهِيٌّ، اللهُ هو رأسُنا.
ولهذا، أيُّها الإخوة، اسمَعُوا وانتَبِهوا: أنتم أعضاءُ المسيحِ، وأنتم جسدُ المسيحِ. فانتَبِهوا كيف تكونون، حينَ يقولُ: “هَؤُلاءِ هُم أُمِّي وَإخوَتِي”. كيف تكونون أُمَّ المسيحِ؟ اسمَعُوه يقولُ: “لأنَّ مَن يَعمَلُ بِمَشِيئَةِ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ أَخِي وَأُختِي وَأُمِّي” (متى ١٢: ٤٩-٥٠). أنا أَفهَمُ، أيُّها الإخوة. أنا أَفهَمُ، أيها الأخَوات. الميراثُ واحدٌ. ولهذا لم يَشَأْ المسيحُ في رحمتِه، مع أنَّه وحيد، أن يَبقَى وحيدًا وحدَه. بل أرادَ أن نكونَ نحن أيضًا وَرَثَةَ الآبِ، أي شركاءَ معه في الميراثِ.

الردة أشعيا ٦١: ١٠؛ لوقا ١: ٤٦-٤٧

• أُسَرُّ سُرُورًا فِي الرَّبِّ، وَتَبتَهِجُ نَفسِي فِي إِلَهِي. لأنَّهُ أَلبَسَنِي ثِيَابَ الخَلاصِ، كَالعَرُوسِ الَّتِي تَتَحَلَّى بِزِينَتِهَا.

• تُعَظِّمُ الرَّبَّ نَفسِي، وَتَبتَهِجُ رُوحِي بِاللهِ مُخَلِّصِي.

• لأنَّهُ أَلبَسَنِي ثِيَابَ الخَلاصِ، كَالعَرُوسِ الَّتِي تَتَحَلَّى بِزِينَتِهَا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ حَوَّاءَ أَغلَقَتْ بابَ الفِردَوس دُونَنا،
ومَريَمُ البتولُ فَتَحَتهُ لنا.
فمُباركةٌ أنتِ،
يا مَن بها فاضَتْ بَرَكَةُ الآبِ علينا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ حَوَّاءَ أَغلَقَتْ بابَ الفِردَوس دُونَنا،
ومَريَمُ البتولُ فَتَحَتهُ لنا.
فمُباركةٌ أنتِ،
يا مَن بها فاضَتْ بَرَكَةُ الآبِ علينا.

الأدعية

هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:

ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.

يا شمس البرّ الساطعة، بطلوعك أنبأت تلك التي هي الفجر المُنير،
– أهّلنا لأن نتابع سيرنا بهُداك وإمدادك.

أيها الكلمة الأزلي، جعلت مريم خدراً خالداً لسُكناك،
– أنقذنا من فساد الخطيئة.

يا مُخلّصنا، يا من وقفت أُمّه عند صليبه،
– أعطنا بشفاعتها، أن نشاركك آلامك.

يا يسوع، لقد أقمت مريم، وأنت على الصليب، أُمّا ليوحنا،
– أرسل إلينا عونك، حتى يصبح كلّ منا إبناً حقاً لمريم.

أو:

هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:

ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.

يا مُخلّص العالم، يا من بقوة فدائه صان أُمه من وصمة الخطيئة،
– اجعلنا أطهاراً من الخطيئة.

يا فادينا، جعلت حشا مريم خدراً لسكناك، ومقراً للروح القدس،
– اجعل نفس كل منّا لهذا الروح هيكلاً.

أيها الكلمة الأزلي، بنعمتك اختارت أُمك النصيب الأفضل،
– دعنا نجري على مثالها، في البحث عن الغذاء الروحيّ الباقي للحياة الأبدية.

يا ملك الملوك، لقد نقلت أُمّك جسما ونفساً إلى السماء،
– دعنا نبحث دائماً عمّا هو فوق.

يا ربّ السموات والأرض، يا من أجلس مريم عن يمينه،
– اجعلنا أهلاً لهذا المجد.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

جِئْنَا نُشِيدُ بِذِكْرِ مَرْيمَ العَذْرَاءِ القِدِّيسَة، † فَهَبْ لَنَا، بِشَفَاعَتِهَا، يَا رَبُّ، * أَنْ نَنَالَ نَحْنُ أَيْضًا مِنْ مِلْئِكَ نِعْمَةً عَلَى نِعْمَة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.