stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 سبتمبر – أيلول 2020 “

48views

ثلاثاء الأسبوع الخامس والعشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا المَلكِ العَظيم، هلمّوا نسجد.

المزمور 99 (100)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
أُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
أُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

إِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَه *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.

أُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
إحمَدوه وبارِكوا اْسمَه.

فانَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُه *
وإِلى جيلٍ فجيل أَمانَتُه.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا المَلكِ العَظيم، هلمّوا نسجد.

أنتيفونة 1: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصعدَ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.

المزمور 23 (24)

حلول الرب بهيكله

فتح المسيح أبواب السماء
عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ وكلُّ ما فِيها *
الدُّنْيا وَسَاكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

بَرَكَةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبِّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصعدَ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.

أنتيفونة 2: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.

التسبحة طوبيا 13: 1 – 8

الرب يؤدّب ويخلّص

مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح،
شَمَلنا بوافر رحمته، فولدنا ثانية (1 بطرس 1 : 3)

مُبارَكٌ اللهُ الَّذي يَحْيا لِلأَبَد *
ومُبارَكٌ مُلْكُه!

لأَنَّه يُؤَدَّبُ وَيرحَم *
يُنزِلُ إلى الجَحيمِ إِلى إِسافِلِ الأَرض

ويُصعِدُ مِنَ الهَلاكِ الجَسيم *
فَمَا مِنْ أَحَدٍ يُفلِتُ من يَدِه

سَبِّحُوه أَمامَ الأُمَمِ يا بَني إِسرائيل †
فهو الَّذي شَتَّتَنا بَينَهم *
وهُناكَ أَرانا عَظَمَتَهُ

أَشيدوا بِه أَمامَ كُلِّ حَيٍّ *
فهو رَبُّنا وهو إِلهُنا وهو أَبونا

وهو الإِلهُ أَبَدَ الدُّهور †
يُؤَدِّبُكم بِسَبَبِ آثامِكُم *
ولكِنَّه يَرحَمُكم جَميعًا

ويَجمَعُكم مِن بَينِ جَميعِ الأُمَم *
حَيثُ تَشَتَّتُّم فيما بَينَها

حينَ تَرجِعونَ إِليه من كُلِّ قُلوبِكُم †
ومِن كُلِّ نُفوسِكُم *
لِتَعْمَلوا بِالحَقِّ أمامَهُ

عِندَئِذٍ يَرجِعُ إليكُم *
ولا يَعودُ يَحجُبُ وَجهَهُ عَنكُم

والآن فاعتَبِروا ما صَنَعَ إِلَيكُم *
وسَبِّحوهُ مِن كُلِّ أَفْواهِكُم

بارِكوا رَبَّ البِرِّ *
وأَشيدوا بِمَلِكِ الدُّهور

أَمَّا أَنا فَفي أَرْضِ الجَلاءَ أُسَبِّحُه *
وأُخبِرُ أُمَّةَ الخاطِئينَ بِقُوَّتِهِ وعَظَمَتِهِ

إِرْجِعوا أَيُّها الخاطِئون †
واعْمَلوا البِرَّ أَمامَهُ *
من يَدْري؟ فلَعَلَّه يَرْضى عَنكُم وَيرأَفُ بِكُم

أُشيدُ بِإِلهي *
وتَبتَهِجُ نَفْسي بِمَلِكِ السَّماء

وَليُخبِروا بِعَظَمَتِه *
وَلْيُسَبِّحوه في أُورَشَليم

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.

أنتيفونة 3: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.

المزمور 32 (33)

تسبيح الله على تدبيره للكون

به كان كل شيء (يوحنا 1: 3)

هَلَلوا لِلرَّبً أيّها الأَبْرار *
فإِنَّ التَّسبيحَ يَجدُرُ بِالمُستَقيمين

إِحمَدوا الرَّبَّ بِالكِنَّارَة *
واعْزِفوا له على عودٍ عُشارِيِّ الأَوتار

أنشِدوا لَه نَشيدًا جَديدًا *
أَحسِنوا العَزفَ مع الهُتاف

فإِنَّ كَلِمَةَ الرَّبِّ مُستَقيمةٌ *
وجَميعَ صُنعِهِ أمانةٌ

يُحِبُّ البِرَّ والحَقَّ *
ومِن رَحمَةِ الرَّبِّ امْتَلأتِ الأَرض

بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَوات *
وبِروحِ فَمِه صُنعِ كُلُّ جَيشِها

يَجمعُ مِياهَ البِحارِ وكأنَّها سَدٌّ *
ويَجعَلُ الغِمارَ في أحْواض

فَلْتَخْشَ الرَّبَّ الأرضُ كُلُّها *
ولْيَهَبْه جَميعُ سُكَّانِ الدّنْيا

إِنَّه قالَ فَكَانَ *
وأَمَرَ فَوُجِدَ

الرَّبُّ يُحبِطُ مَسْعىَ الأُمَمِ *
ويُبطِلُ أَفكارَ الشُّعوب

أمَّا مَساعي الرَّبِّ فلِلأبَدِ قائِمة *
وأفْكارُ قَلبِه مدى الأجيالِ باقِيَة

طُوبى لِلأمَّةِ التَّي كانَ لَها الرَّبُّ إِلهًا *
وللشَّعبِ الَّذي اخْتارَه لَه ميراثًا

الرَّبُّ مِنَ السَّمَواتِ نَظَرَ *
فرأَى جَميعَ بَني البَشَر

مِن مَقَرِّ سُكناه راقَبَ *
سُكَّانَ الأرضِ أجمعين

هو وَحدَهُ جابِلُ قُلوبِهِم *
ومُطَّلِعٌ على جَميعِ أَعمْالِهم

لا ينجو المَلِكُ بِجيشِهِ العَديدِ *
ولا يُنقَذُ الجَبَّارُ بِبَأسِهِ الشَّديد

الفَرَسُ باطلٌ للنَّجاةِ *
وما بِقُوَّتِهِ العَظيمةِ خَلاص

عَينُ الرَّبِّ على مَن يَتَّقُونَهُ *
على مَن يَرجونَ رَحمَتَهُ

لِيُنقذَ مِنَ المَوتِ نُفوسَهُم *
وفي الجوعِ يُحييهم

تَنتَظِرُ الرَّبَّ نُفُوسُنا *
فَهو نُصرتَنُا وتُرسُنا

بِه تَفرحُ قُلوبُنا *
وعلى اسْمِهِ القُدُّوسِ تَوكلَّنا

لِتَكُنْ عَلينَا يا رَبُّ رَحمَتُكَ *
بِحسبِ رَجائِنا لَكَ

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.

القراءة رومة 13: 11ب، 12 – 13أ

قدْ حانَتْ ساعةُ تَنَبُهِكُم من النّومِ. قد تناهى الليلُ واقتربَ اليومُ. فَلْنَخْلَعْ أَعْمَالَ الظَّلامِ، وَلْنَلْبَسْ سِلاحَ النورِ. لِنَسِرْ سيرةً كريمةً كما نَسيرُ في وَضْحِ النَّهار.
الردة

• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي
•• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي

• تُرسي وخلاصي
•• وبه اعتصامي

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي

القراءة الأولى

من سفر حزقيال النبي 36: 16- 36

سأقدِّسُ اسمي الذي دنَّستُموه بين الأُمم

وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلاً: “يَا ابنَ الإِنسَانِ، إِنَّ بَيتَ إِسرَائِيلَ، لَمَّا سَكَنُوا فِي أَرضِهِم، نَجَّسُوهَا بِسُلُوكِهِم وأَعمَالِهِم. فَصَبَبْتُ غَضَبِي عَلَيهِم بِسَبَبِ الدَّمِ الَّذِي سَفَكُوهُ عَلَى الأَرضِ، وَلأَنَّهُم نَجَّسُوهَا بِقَذَارَاتِهِم، وَشَتَّتُّهُم بَينَ الأُمَمِ، فَتَذَرَّوْا فِي الأَرَاضِي. عَلَى مُقتَضَى طَرِيقِهِم وَأَعمَالِهِم دِنْتُهُم. فَلَمَّا دَخَلُوا بَينَ الأُمَمِ الَّتِي دَخَلُوا بَينَهَا، دَنَّسُوا اسمِيَ القُدُّوسَ، إِذ قِيلَ فِيهِم: هَذَا شَعبُ الرَّبِّ وَقَد خَرَجَ مِن أَرضِهِ. فَعَطَفْتُ عَلَى اسمِيَ القُدُّوسِ الَّذِي دَنَّسَهُ بَيتُ إِسرَائِيلَ فِي الأُمَمِ الَّتِي دَخَلُوا بَينَهَا.
لِذَلِكَ قُلْ لِبَيتِ إِسرَائِيلَ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: لَيسَ لأَجلِكُم أَنَا فَاعِلٌ، يَا بَيتَ إِسرَائِيلَ، بَل لأَجلِ اسمِيَ القُدُّوسِ الَّذِي دَنَّسْتُمُوهُ فِي الأُمَمِ الَّتِي دَخَلْتُم بَينَهَا. فَأُقَدِّسُ اسمِيَ العَظِيمَ الَّذِي دُنِّسَ فِي الأُمَمِ الَّتِي دَنَّستُمُوهُ فِيمَا بَينَهَا، فَتَعلَمُ الأُمَمُ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. حِينَ أَتَقَدَّسُ فِيكُم عَلَى عُيُونِهَا.
وَآخُذُكُم مِن بَينِ الأُمَمِ، وَأَجمَعُكُم مِن جَمِيعِ الأَرَاضِي وَآتِي بِكُم إِلَى أَرضِكُم. وَأَرُشُّ عَلَيكُم مَاءً طَاهِرًا، فَتَطهُرُونَ مِن كُلِّ نَجَاسَتِكُم، وَأُطَهِّرُكُم مِن جَمِيعِ قَذَارَاتِكُم. وَأُعطِيكُم قَلبًا جَدِيدًا وَأَجعَلُ فِي أَحشَائِكُم رُوحًا جَدِيدًا، وَأَنزِعُ مِن لَحمِكُم قَلبَ الحَجَرِ، وَأُعطِيكُم قَلبًا مِن لَحمٍ، وَأَجعَلُ رُوحِي فِي أَحشَائِكُم وَأَجعَلُكُم تَسِيرُونَ عَلَى فَرَائِضِي، وَتَحفَظُونَ أَحكَامِي وَتَعمَلُونَ بِهَا. وَتَسكُنُونَ فِي الأَرضِ الَّتِي أَعطَيْتُهَا لآبَائِكُم، وَتَكُونُونَ لِي شَعبًا وَأَكُونُ لَكُم إِلَهًا.
وَأُخَلِّصُكُم مِن كُلِّ نَجَاسَتِكُم وَأَدْعُو الحِنَطَةَ وَأُكَثِّرُهَا، وَلا أُلقِي عَلَيكُمُ الجُوعَ. وَأُكَثِّرُ ثَمَرَ الشَّجَرِ وغَلَّةَ الحَقلِ، لِئَلاَّ يَنَالَكُم بَعدَ اليَومِ عَارُ الجُوعِ فِي الأُمَمِ. وَتَذكُرُونَ سُلُوكَكُمُ الشِّرِّيرَ وَأَعمَالَكُم غَيرَ الصَّالِحةِ، فَتَكرَهُونَ أَنفُسَكُم بِسَبَبِ آثَامِكُم وَقَبَائِحِكُم. وَلَسْتُ لأَجلِكُم أَعمَلُ ذَلِكَ، يقَولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. فَاعلَمُوا وَاخزَوْا وَاخجَلُوا مِن سُلُوكِكُم، يَا بَيتَ إِسرَائِيلَ.
هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: إِنَّهُ يَومَ أُطَهِّرُكُم مِن جَمِيعِ آثَامِكُم، أُعمِّرُ المُدُنَ وَتُبنَى الأَخرِبَةُ، وَتُحرَثُ الأَرضُ المُقفِرَةُ، بَعدَ أَن كَانَتْ خَرَابًا عَلَى عَينَيّ كُلِّ عَابِرٍ، فَيَقُولُونَ: قَد صَارَتْ هَذِهِ الأَرضُ المُقفِرَةُ كَجَنَّةِ عَدْنٍ، وَالمُدُنُ الخَرِبَةُ المُقفِرَةُ المُنهَدِمَةُ حَصِينَةً مَسكُونَةً. وَتَعلَمُ الأُمَمُ الَّتِي أُبقِيَتْ مِن حَولِكُم أَنِّي أَنَا الرَّبُّ بَنَيْتُ مَا كَانَ مُنهَدِمًا وَغَرَسْتُ مَا كَانَ مُقفِرًا. أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ وَصَنَعْتُ.

الردة حزقيال 11: 19- 20 و19

• أنزِعُ مِن لَحمِهِم قَلبَ الحَجَرِ، وَأُعطِيهِم قَلبًا مِن لَحم. لِكَي يَسِيرُوا عَلَى فَرَائِضِي، فَيَكُونُونَ لِي شَعبًا، وَأَكُونُ لَهُم إلَهًا.

• وَأُعطِيهِم قَلبًا آخَرَ، وَأجعَلُ فِيهِم رُوحًا جَدِيدًا.

• فَيَكُونُونَ لِي شَعبًا، وَأَكُونُ لَهُم إلَهًا.

القراءة الثانية

من مواعظ القدّيس أغسطينس الأسقف في الرُّعاة

(العظة 46، 18- 19: CCL 41، 544- 546)

الكنيسة تنمو مثل الكرمة وتنتشر في كلِّ مكان

“شُتِّتَتْ في جميعِ الجبالِ والتِّلالِ وعلى وجهِ الأرضِ كلِّها” (ر. حزقيال 34: 6). ما معنى “شُتِّتَتْ على وجهِ الأرضِ كلِّها؟” هذا يَعني أنّهم سعَوْا وراءَ الأرضيَّاتِ، وكُلِّ ما يَبرِقُ على وجهِ الأرض: هذا ما يُحِبُّون، وهذا ما يَهوَوْن. لا يريدون أن يموتوا لتختفِيَ حياتُهم في المسيح. “عَلَى وَجهِ الأرضِ كُلِّهَا”، لأنَّهم هاموا بحبِّ الأرضيَّاتِ، ولأنَّ الخرافَ شرَدَتْ على وجهِ الأرضِ كلِّها. وهي في أماكنَ مختلفةٍ: إنَّما ولَدَتْها جميعًا والدةٌ واحدة، هي الكبرياء. كما أنَّ أُمَّنا الكنيسةَ الكاثوليكيةَ ولدَتْ جميعَ المُؤمنينَ المَسيحيِّينَ المُنتشرين على وجهِ الأرضِ كلِّها.
وليس عجبًا أنْ تَلِدَ الكبرياءُ الانقساماتِ، وأَنْ تَلِدَ المَحَبَّةُ الوَحْدَة. ومع ذلك، فإنَّ أمَّنَا الكنيسةَ الكاثوليكية، والرَّاعيَ الواحدَ فيها، تَبحثُ في كلِّ مكانٍ عن الشَّاردةِ، وتُقَوِّي الضَّعيفةَ، وتُدَاوي المَريضَةَ، وتُجْبِرُ المَكسُورَةَ، تَهتَمُّ لهذِهِ وتِلكَ، وهي (الخرافُ) لا تَعرِفُ بعضُها بعضًا، أمَّا هي (الكنيسةُ) فتعرفُها جميعًا لأنها مُرتَبِطَةٌ مع جميعِها.
الكنيسةُ مِثلُ الكَرْمَةِ، تَنمو وتَنتَشِرُ في كُلِّ مَكان. بعضُ تلكَ الخرافِ تُشبِهُ الأغْصانَ التي لا نفعَ لها، والتي يَقطَعُها مِقَصُّ الكرَّامِ بسببِ عُقْمِها، لِيُؤَصِّلَ الكَرْمَةَ لا ليسْتَأْصِلَها. تلك الأغصانُ التي قُطِعَتْ بقِيَتْ حَيثُ قُطِعَتْ. أمَّا الكرمةُ فنَمَتْ في كُلِّ مكانٍ، وهي تَعرِفُ الأغصانَ التي بَقِيَتْ فيها، كما والأغصانَ التي قُطِعَتْ منها وأُلقِيَتْ إلى جانِبِها.
ولهذا فهي تَرُدُّ الشَّارِدَة، لأنَّ الرَّسولَ يقولُ في الأغصانِ المقطوعةِ نَفسِها: “إنَّ الله قَادِرٌ أَنْ يُطَعِّمَهَا ثَانِيًا” (روما 11: 23). سواءٌ أتكلَّمْنا على الخرافِ الضَّالَّةِ عن القَطيعِ، أمْ على الأغصانِ المَقطوعةِ مِنَ الكَرمَة، ليسَ اللهَ أقلَّ قُدرةً على أنْ يُعِيدَ الخرافَ الضّالَّة، وأن يُطَعِّمَ الأغصانَ المقطوعَةَ، فهو الرَّاعي الأكبر، والكرَّامُ الحقيقيّ. “شُتِّتَتْ عَلَى وَجهِ الأرضِ كُلِّهَا، وَلَيسَ مَن يَنشُدُ وَلا مَن يَبحَثُ” (حزقيال 34: 6). هذا الكلامُ في الرُّعاةِ الأشرار. لَمْ يكُنْ مَن يَبحَثْ. إلا أنّه وُجِدَ واحدٌ يَبحَث.
“لِذَلِكَ، أيُّهَا الرُّعَاةُ، اسمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ. حَيٌّ أنَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ” (حزقيال 34: 7- 8). انظُروا مِن أينَ بَدَأ. وكَأنَّهُ قَسَمٌ، أَقْسَمَهُ الله واسْتَشْهَدَ بِحَياتِهِ. “حَيٌّ أنَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ”. ماتَ الرُّعاة، ولكنَّ الخرافَ في أمان، لأنَّ اللهَ حيّ. حَيٌّ أنا، يقولُ الرَّبّ. أيُّ رُعاةٍ ماتوا؟ الذين يَطلُبون ما هو لأنفسِهِم لا ما هو ليسوعَ المسيح. هل يكونُ وهل يوجدُ يومًا رعاةٌ لا يَطلُبون ما هو لأنفسِهم بل ما هو ليسوعَ المسيح؟ نعم، سوف يكونونُ وسوف يُوجَدُون. لَمْ يَنْقَطِعُوا ولَن يَنْقَطِعوا.

الردة 2 قورنتس 3: 4 و6 و5

• تِلكَ ثِقَتُنَا بِالمَسِيحِ عِندَ الله. فَهُوَ الَّذِي مَكَّنَنَا من أن نَكُونَ خَدَمَ عَهدٍ جَدِيدٍ، عَهدِ الرُّوحِ، لا عَهدِ الحَرفِ.

• وَلا يَعنِي ذَلِكَ أنَّهُ بِإمكَانِنَا أن نَدَّعِيَ شَيئًا كَأَنَّهُ مِنَّا. فَإنَّ إمكَانَنَا مِنَ الله.

• فَهُوَ الَّذِي مَكَّنَنَا أن نَكُونَ خَدَمَ عَهدٍ جَدِيدٍ، عَهدِ الرُّوحِ، لا عَهدِ الحَرفِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أقامَ اللهُ لنا رُكنَ الخَلاصِ،
كما وَعَدَ بِلِسَانِ أنبيائِهِ القدّيسين.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مباركٌ الربّ إلهُنا *
لأنه افتقَد وصنع فداءً لشعبِه

وأقام لنا قرنَ خلاص *
في بيتِ داودَ فتاهُ

كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائه القدّيسين *
الذين هم منذُ الدَّهر

بأن يُخلِّصَنا من أعدائنا *
ومن أيدي جميع مُبغضينا

ليصنع رحمةً إلى آبائنا *
ويذكر عهده المقدس

القسم الذي حلف لإبراهيم أبينا *
أن يُنعم علينا

بأن ننجو من أيدي أعدائنا *
فنعبُده بلا خوف

بالقداسة والبرِّ *
جميع أيام حياتنا

وأنت أيها الصّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى*
لأنّك تسبِقُ أمام وجه الربِّ لتُعدَّ طرُقَهُ

وتعطيَ شعبه علم الخلاص *
لمغفرة خطاياهم

بأحشاء رحمةِ إلهنا *
الذي افتقدنا بها المشرق من العلاء

ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموت*
ويُرشِدَ أقدامنا إلى سبيل السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أقامَ اللهُ لنا رُكنَ الخَلاصِ،
كما وَعَدَ بِلِسَانِ أنبيائِهِ القدّيسين.

الأدعية

أيها الأُخوة الأحبّاء، لمّا كنّا شركاء في دعوةٍ سماوية، في يسوع حَبرِ إيماننا، فلنرفع إليه دعاءنا صارخين:

يا الله ربّنا ومخلِّصنا.

أيها الملك القادر على كل شيء، يا مَن بالعمّاد أولانا كهنوتا ملكيّاً،
– اجعلنا أهلاً لأن نقرِّب لك ذبيحة التّسبيح.

آتِنا أن نحفظ وصاياك،
– فنستقرَّ فيك وأنت فينا، بروحك القدوس.

زيّنَّا بحكمتك الأزليّة،
– فتكون اليوم معنا، ومعنا تعمل.

لا تَدعنا نُحزنُ أحداً في هذا النهار،
– بل لنكن لجميع رفاقنا مدعاة فرحٍ وسرور.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

التفت، يا رب، إلى رغبات دُعاتك في هذا الصباح † وأنِر بضياء حُبّك خفايا قلوبنا * فلا ينصرف إلى أشواق الظلام، أولئك الذين جدَّدهم بهاء النعمة السماوية.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.