stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 يونيو – حزيران 2020 “

413views

القدسين جون فيشر، اسقف، وتوماس مور، شهيدين

٢٢ حزيران – يونيو ٢٠٢٠
اثنين الأسبوع الثاني عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الرابع من 📖 المزامير
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نَهتِفُ بالرَّبِّ مُنشِدين.

المزمور 66 (67)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نَهتِفُ بالرَّبِّ مُنشِدين.

أنتيفونة 1: بِرَحمَتِكَ أشبِعْنا في الصَّباحِ، يا رَبُّ.

المزمور 89 (90)

لتنزل نعمة الرب علينا

إن يومًا واحدًا عند الربِّ بمقدار ألف سنة،
وألف سنة بمقدار يوم واحد (2 بطرس 3: 8)

أَيُّها السَّيِّد *
كُنتَ لَنا مَلْجَأً جيلًا فَجيلًا

مِن قَبلِ أَنْ وُلدَتِ الجِبال †
وكَوَّنْتَ الأرضَ والدُّنيا *
مِنَ الأزَلِ وللأبدِ أنتَ الله

تُعيدُ الإنسانَ إِلى الغُبار *
وتقول: «عودوا يا بَني آدَم»

فإِن أَلفَ سَنَةٍ في عَينَيكَ †
كيَومِ أَمسِ العابِر *
كهَجْعَةٍ مِنَ اللَّيل

تَغمُرُهم بِالرُّقاد *
فيَصيروا كالعُشبِ النَّابِتِ في الصَّباح

في الصَّباحِ يزهِرُ وَيَنبُت *
وفي المساءِ يَذبُلُ وَييبَس.

مِن غَضَبكَ فَنينا *
وبِسُخطِكَ ارْتَعْنا

جَعَلتَ آثامَنا تُجاهَكَ *
وخَفايانا في نورِ وَجهِكَ

بسُخطِكَ اِنحَطَّتْ أَيَّامُنا كُلُّها *
وأَفنَينا سِنينا زفيرًا

أيّامُ سِنينا سَبْعونَ سَنَة *
وإِذا كنَا أَقوياءَ فثَمانون

وجُلُّها عَناءٌ وشَقاء *
تَمُرُّ سَريعًا ونَحنُ نَطير

مَن ذا الَّذي يُدرِكُ شِدَّةَ غَضَبِكَ *
ومَن ذا الَّذي يَخْشى حِدَّةَ سُخطِكَ؟

علِّمنا كَيفَ نَعُدُّ أَيَّامَنا *
فنَنفُذَ إلى قَلبِ الحِكمَة

إِرجِعْ يا رَبُّ! حتَّى متى؟ *
تَرَأَّفْ بِعَبيدِكَ

بِرَحمَتِكَ أَشبِعْنا في الصَّباح *
فنُهَلِّلَ ونَفرَحَ كُلَّ أَيَّامِنا

فَرِّحْنا بِقَدْرِ الأَيَّامِ الَّتي فيها أَذلَلْتَنا *
والسِّنينَ الَّتي فيها السُّوءَ رأَينا

لِيَظْهَرْ لِعَبيدِكَ صُنعُكَ *
وعلى أَبْنائِهم بَهاؤكَ

ولْيَكُنْ لُطفُ الرَّبِّ إلهِنا علَينا *
وثَبّتْ عَمَلَ أَيدينا

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 1: بِرَحمَتِكَ أشبِعْنا في الصَّباحِ، يا رَبُّ.

أنتيفونة 2: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.

التسبحة اشعيا 42: 10 – 16

نشيد الإله الحيّ المخلّص

كانوا يرتّلون نشيداً أمام العرش (رؤيا 14: 3)

أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَةً لَه مِن أَقاصي الأَرض

يارُوَّادَ البَحرِ وكُلِّ ما فيهِ *
ويا أَيَّتُها الجُزُرُ وسُكَّانَها

لِتَرفَعِ البَرِّيَّةُ ومُدُنُها صَوتَها *
والحَظائِرُ الَّتي يَسكُنُها قيدار

ولْيَهتِفْ سُكَّانُ الصَّخرَةِ *
ولْيَصيحوا مِن رُؤُوسِ الجِبال

لِيُؤَدُّوا المَجدَ لله *
ويُخبروا بحَمدِه في الجُزُر

الرَّبُّ كجَبَّارٍ يَبرُزُ *
وكرَجُلِ قِتالٍ يُثيرُ غَيرَتَه

ويَصرُخُ صَرخَةَ إِنْذار *
ويَزعَق ويَتَجَبَّرُ على أَعْدائِه:

«سَكَتُّ مُطَوَّلًا وصَمَتُّ وضَبَطتُ نَفْسي *
فالآنَ أَئِنُّ كالَّتي تَلِدُ وأَتنَهَّدُ وأَلهَثُ

أُخَرِّبُ الجِبالَ والتِّلال *
وأُيَبِّسُ كُلَّ عُشْبِها

وأَجعَلُ الأَنْهارَ جُزُرًا *
وأُجَفِّفُ الغُدْران

وأُسَيِّرُ العُمْيانَ في طَريقٍ لم يَعرِفوه *
وأُسلِكُهم مَسالِكَ لم يَعهَدوها

وأَجعَلُ الظُّلمَةَ نورًا أمامَهم *
والمُلتَوَياتِ مُستَقيمة»

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 2: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.

أنتيفونة 3: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.

سَبِّحوا اسْمَ الرَّبِّ *
سَبِّحوا يا عَبيدَ الرَّبّ

الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبِّ *
في دِيارِ بَيتِ إِلهِنا

سَبِّحوا الرَّبَّ فإنَّهُ صالِحٌ *
إِعزِفوا لاسْمِهِ فإِنَّه لَذيذ

لأَنَّ الرَّبَّ قدِ اخْتارَ لَه يَعْقوب *
وإِسْرائيلَ خاصَّةً لَه

لقد عَلِمتُ أَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ *
وأَنَّ سَيِّدَنا فَوقَ جَميعِ الآلِهَة

كُلَّ ما شاءَ الرَّبُّ صَنعَ †
في السَّمَواتِ والأَرْض *
في البِحارِ وجَميعِ الغِمار

مِن أَقْصى الأَرْضِ يُصعِدُ الغُيومَ †
وللمَطَرِ يُحدِثُ البُروقَ *
ومِن خَزائِنِه يُخرِجُ الرِّيح

هو الَّذي ضَرَبَ أَبْكارَ مِصْرَ *
مِنَ النَّاسِ إِلى البَهائِم

وأَرسَلَ آياتٍ ومُعجِزاتٍ †
في وَسَطِكِ يا مِصْر *
على فِرعَونَ وعلى جَميعِ عَبيدِه

هو الَّذي ضَرَبَ أُمَمًا كَثيرة *
وقَتَلَ مُلوكًا عُظَماء

سيحونَ مَلِكَ الأَمورِيَين †
وعوجًا مَلِكَ باشان *
وسائِرَ مَمالِكِ كَنْعان

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 3: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.

القراءة يهوديت 8: 25 – 26أ، 27

لِنَشكُرِ الرَّبَّ إِلهَنا الَّذي يَمتَحِنُنا كَما آمتَحَنَ آباءَنا. أُذكُروا كُلَّ ما صَنَعَه إِلى إِبْراهيم وكمِ آمتَحَنَ إِسحق وكُلَّ ما جَرى لِيَعْقوبَ. فكَما أَنَّه آمتَحَنَهم بِالنّار لِيَسبِرَ قُلوبَهم؟ كذلك لن يَنتَقِمَ مِنَّا، بلَ الرَّبُّ يُؤَدِّبُ الَّذينَ يَقتَرِبونَ مِنه إِنْذاراً لَهم.

الردّة

• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا
•• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا

• أنشِدوا لَهُ نَشيدًا جديدًا
•• بالله عزَّتِنا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا

القراءة الأولى

من سفر صموئيل الأول 17: 1- 10 و 32 و38- 51

داود وجليات الجبار

وجَمَعَ الفَلِسطينِيُّونَ قُوَّاتِهم لِلحَربِ، وَاجتَمَعُوا في سُوكُوَ الَّتِي لِيَهُوذَا، وَعَسكَرُوا بَينَ سُوكُوَ وَعَزيقَةَ فِي أَفِيسَ دَمِّيمَ. وَاجتَمَعَ شَاوُلُ وَرِجَالُ إِسرَائِيلَ، وَعَسكَرُوا عِندَ وَادِي البُطمَةِ وَاصطَفُّوا لِمُحَارَبةِ الفَلِسطينِيِّينَ. وَوَقَفَ الفَلِسطينِيُّونَ عَلَى جَبَلٍ مِن هَهُنَا، وَوَقَفَ إِسرَائِيلُ عَلَى جَبَلٍ مِن هُنَاك، وَبَينَهُمُ الوَادِي.
فَخَرَجَ رَجُلٌ مُبَارِزٌ مِن صُفُوفِ الفَلِسطينِيِّينَ اسمُهُ جُلْياتُ مِن جَتّ. وَكَانَ طُولُهُ سِتَّ أَذرُعٍ وَشِبًرا، وَعَلَى رَأْسِهِ خُوذَةٌ مِن نُحَاسٍ. وَكَانَ لابِسًا دِرعًا حَرشَفِيَّةً، وَوَزْنُ الدِّرعِ خَمسَةُ آلافِ مِثقَالِ نُحاسٍ. وعلى رِجلَيهِ ساقانِ مِن نُحاسٍ، وبَينَ كَتِفَيهِ مَرَاقٌ مِن نُحَاسٍ، وَقَنَاةُ رُمحِهِ كَمِطوَى النُّسَّاجِ، وَوَزنُ سِنَانِ رُمحِهِ سِتُّ مِائةِ مِثقَالِ حَدِيدٍ. وَكَانَ يَتَقدَّمُهُ رَجُلٌ يَحمِلُ تُرسَهُ. فَوَقَفَ وَنَادَى صُفُوفَ إِسرَائِيلَ وَقَال لَهُم: “لِمَاذَا تَخرُجُونَ لِلاصطِفَافِ فِي الحَربِ؟ أَلَسْتُ أَنَا الفَلِسطينِيَّ وَأَنتُم عَبِيدَ شَاؤُل؟ فَاختَارُوا لَكُم رَجُلًا يُنازِلُنِي. فَإِنِ استَطَاعَ أَن يُحَارِبَنِي وَقَتَلَنِي، صِرْنَا لَكُم عَبِيدًا. وَإِن ظَفِرْتُ أَنَا بِهِ وَقَتَلْتُهُ، تَصِيرُونَ أَنتُم لَنَا عَبِيدًا وَتَخدُمُونَنَا”. وَأَضَافَ الفَلِسطِينيُّ: “إِنِّي أُعَيِّرُ اليَومَ صُفُوفَ إِسرَائِيلَ! هَاتُوا لي رَجُلًا لِنَتَقَاتَلَ مَعًا”. فَسَمِعَ شَاوُلُ وَكُلُّ إِسرَائِيلَ كَلامَ الفَلِسطِينِيِّ هَذَا، فَفَزِعُوا وَخَافُوا خَوفًا شَدِيدًا.
فَقَالَ دَاوُدُ لِشَاوُلَ: “لا تَخُرْ عَزِيمَةُ أَحَدٍ بِسَبَبِهِ، فَإِنَّ عَبدَكَ يَمضِي فَيُحَارِبُ هَذَا الفَلِسطِينيَّ”. وَأَلبَسَ شَاوُلُ دَاوُدَ ثِيَابَهُ، وَجَعَلَ عَلَى رَأْسِهِ خُوذَةً مِن نُحَاسٍ وَأَلبَسَهُ دِرعًا.
وَتَقَلَّدَ دَاوُدُ سَيفَهُ فَوقَ ثِيَابِهِ وَحَاوَلَ أَن يَمشِيَ، لأَنَّهُ لَم يَكُنْ قَد جَرَّبَ. فَقَالَ دَاوُدُ لِشَاوُلَ: “لا أَستَطِيعُ أَن أَمشِيَ بِهَذِهِ، لأَنِّي لَم أَكُنْ قَد جَرَّبْتُهَا”. وَنَزَعَهَا دَاوُدُ عَنهُ. ثُمَّ أَخَذَ عَصَاهُ بِيَدِهِ وَانتَقَى خَمسَةَ حِجَارَةٍ مُلْسٍ مِنَ الوَادِي وَوَضَعَهَا فِي جَيبِ كِيسِ الرَّاعِي الَّذِي لَهُ، وَمِقلاعُهُ بِيَدِهِ وَتَقَدَّمَ مِنَ الفَلِسطِينيِّ.
فَجَاءَ الفَلِسطِينِيُّ وَاقتَرَبَ مِن دَاوُدَ، يَتَقَدَّمُهُ الرَّجُلُ الحَامِلُ تُرسَهُ. وَتَطَلَّعَ الفَلِسطِينِيُّ وَرَأَى دَاوُدَ، فَاحتَقَرَهُ، لأَنَّهُ كَانَ وَلَدًا (أَصهَبَ جَمِيلَ المَنظَرِ). فَقَالَ الفَلِسطِينِيُّ لِدَاوُدَ: “أَكَلبٌ أَنَا حَتَّى تَأتِيَني بِالعِصِيِّ؟” وَلَعَنَ الفَلِسطِينِيُّ دَاوُدَ بآلِهتِهِ. ثُمَّ قَالَ الفَلِسطِينِيُّ لِدَاوُدَ: “هَلُمَّ فأَجعَلَ لَحمَكَ لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَبَهَائِمِ الحُقُولِ”.
فَقَالَ دَاوُدُ لِلفِلِسطِينِيِّ: “أَنتَ تَأتِينِي بِالسَّيفِ وَالرُّمحِ وَالمِزرَاقِ، وَأَنَا آتِيكَ بِاسمِ رَبِّ القُوَّاتِ، إِلهِ صُفُوفِ إِسرَائِيلَ الَّذِي أَنتَ عَيَّرْتَهُ. فِي هَذَا اليَومِ يُسلِمُكُ الرَّبُّ إِلى يَدِي، فَأقتُلُكَ وَأَفصِلُ رأْسَكَ عَنكَ، وَأَجعَلُ اليَومَ جُثَثَ جَيشِ الفَلِسطينِيِّينَ لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَوُحُوشِ الأَرضِ، حَتَّى تَعلَمَ الأَرضُ كُلُّهَا أَنَّ لإِسرَائِيلَ إِلَهًا وَتَعلَمَ هَذِهِ الجَمَاعَةُ كُلُّهَا أَنْ لَيسَ بِالسَّيفِ وَالرُّمحِ يُخَلِّصُ الرَّبُّ، لأَنَّ لِلرَّبِّ القِتالَ، وَهُوَ يُسلِمُكُم إِلَى أَيدِينَا”. وَكَانَ، لَمَّا نَهَضَ الفَلِسطِينِيُّ وَذَهَبَ وَتَقَدَّمَ لِمُلاقَاةِ دَاوُدَ، أَنَّ دَاوُدَ أَسرَعَ وَرَكَضَ نَحوَ صَفِّ القِتَالِ لِمُلاقَاةِ الفَلِسطِينِيِّ. وَمَدَّ دَاوُدُ يَدَهُ إِلَى الكِيسِ، وَأَخَذَ مِنهُ حَجَرًا وَقَذَفَ بِالمِقلاعِ، فَضَرَبَ الفَلِسطِينِيَّ فِي جَبهَتِهِ، وَانغَرَزَ الحَجَرُ فِي جَبهَتِهِ، فَسَقَطَ عَلَى وَجهِهِ عَلَى الأَرضِ. وَانتَصَرَ دَاوُدُ عَلَى الفَلِسطِينِيِّ بِالمِقلاعِ وَالحَجَرِ، وَضَرَبَ الفَلِسطينِيَّ وَقَتَلَهُ، وَلَم يَكُنْ فِي يَدِ دَاوُدَ سَيفٌ. فَرَكَضَ دَاوُدُ وَوَقَفَ عَلَى الفَلِسطينيِّ، وَأَخَذَ سَيفَهُ وَاستَلَّهُ مِن غِمدِهِ وَقَتَلَهُ، وَقَطَعَ بِه رَأْسَهُ.

الردة ر. 1 صموئيل 17: 37؛ ر. مزمور 56: 4 و5

• إنَّ الربَّ الذي أنقذَني من يدِ الأسدِ، وخلَّصَني من براثنِ الوحوش، هو يُنقِذُني من يدِ أعدائي.

• أرسَلَ اللهُ رحمتَه وحقَّه وخلَّصَ نفسي من بينِ الأسود.

• وخلَّصَني من براثنِ الوحوش، هو يُنقِذُني من يدِ أعدائي.

القراءة الثانية

من كتابات القديس غريغوريوس النيصي الأسقف في الكمال المسيحي

(PG 46: 254- 255)

المسيحيُّ هو مسيحٌ آخر

عرفَ بولسُ أكثرَ من غيرِه، وعرفَ بدقَّةٍ عجيبة، مَن هو يسوعُ المسيح. وبيَّنَ بأعمالِه كيف يجبُ أن يتصرَّفَ كلُّ مَن حملَ اسمَه، وكيف يجبُ أن يكون. واقتدى به هو نفسُه إلى درجةِ أنَّ المسيحَ صارَ ظاهرًا فيه. وقد بلغَ به ذلك أنْ أصبحَ هو والمثالُ شيئًا واحدًا. فإذا تكلَّمَ لم يكُنْ بولسُ المتكلِّمَ بل المسيح. كما قالَ وقد أدركَ هذا التحوُّلَ الذي حدثَ في نفسِه: أنتم “تُرِيدُونَ بُرهَانًا أنَّ المَسِيحَ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانِي” (2 قورنتس 13: 3). وقالَ أيضًا: “فَمَا أنَا أحيَا بَعدَ ذَلِكَ، بَلِ المَسِيحُ يَحيَا فِيَّ” (غلاطية 2: 20).
بيَّنَ لنا إذًا ما هي قدرةُ هذا الاسم، اسمِ المسيح، حينَ قالَ إنَّه قُدرةُ الله وحِكمتُه. وهو السّلامُ والنّورُ الذي لا يُدرَكُ، حيث يقيمُ الله. وهو الكفَّارةُ والفداءُ والكاهنُ الأعظم، والفصحُ ومصالحةُ النُّفوس. وهو بهاءُ مجدِ اللهِ وصورةُ جوهرِهِ ومبدعُ الدُّهور. وهو مأكلٌ ومشربٌ روحيٌّ، والصَّخرةُ والماءُ، وأساسُ الإيمان، ورأسُ الزّاوية. وصورةُ الله الذي لا يُرَى، والإلهُ العظيم، ورأسُ جسدِ الكنيسةِ وبكرُ الخليقةِ الجديدة، وبكرُ الذين رَقَدوا، وبكرٌ لإخوةٍ كثيرين. والوسيطُ بين الله والنَّاس، والابنُ الوحيدُ المكلَّلُ بالمجدِ والكرامة، وربُّ المجدِ ومبدأُ الأشياء، وملِكُ البِرِّ، وملِكُ السَّلام، وملِكُ الجميع، وليسَ لمُلكِه انقضاءٌ ولا حدود.
وَصَفَه بهذه الصّفاتِ وبغيرِها كثيرةٍ لا يَقدِرُ أن يُحصِيَها عددٌ. ولو جُمِعَتْ معًا وتمَّتْ مقارنتُها وضُمَّت المعاني بعضُها إلى بعضٍ لتبيَّنَتْ لنا قدرةُ هذا الاسمِ العجيبة، وعظمةُ جلالِه التي لا يستطيعُ الكلامُ أن يعبِّرَ عنها. ولَبَيَّنَتْ لنا فقط مقدارَ ما نستطيعُ أن نُدرِكَ منها بالرّوحِ والفِكرِ.
وبما أنَّ صلاحَ الله أفاضَ فينا الاسمَ الإلهي، أوّلَ الأسماءِ وأعظمَها، وشرَّفَنا بحملِ اسمِ “المسيحيِّين”، من الضَّروريِّ أن تَظهرَ في سلوكِنا وفي مواقفِنا جميعُ الصِّفاتِ التي يَتَضَمَّنُها هذا الاسم، فلا تكونُ تسميتُنا به باطلة، بل تكونُ حياتُنا شهادةً له.

الردة مزمور 5: 12؛ 88: 16- 17

• لِيَفرَحْ جَمِيعُ المُعتَصِمِينَ بِكَ وَلْيُهَلِّلُوا لِلأبَد. أنتَ تُظَلِّلُهُم فَيَبتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسمَكَ.

• يَا رَبُّ بِنُورِ وَجهِكَ يَسِيرُونَ. بِاسمِكَ طَوَالَ النَّهَارِ يَبتَهِجُون.

• مَن يُحِبُّونَ اسمَكَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تَفَقَّدَنا وخَلَّصنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تَفَقَّدَنا وخَلَّصنا.

الأدعية

إنَّ المسيحَ يَستجيبُ صوتَ المُتوّكلين عليهِ ويُخلِّصُهُم. فَلْنَبتَهِلْ إليه قائلين:

لك الحمد، عليكَ الاتّكالُ، يا رَبّ.

أيها الإله الواسع الرحمة،
– لك الحمد على الحب الذي أحببتَنا به.

يا من لا يزال يعمل مع الآب في تاريخ البشرية،
– جدّد كل شيء بقدرة الروح القدس.

افتح عيوننا وعيون إخوتنا،
– فنرى اليوم آياتك.

يا من يدعونا اليوم إلى خدمته،
– اجعل منّا خدّاماً لنعمتك المُتعدّدة في إخوتنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهمَّ، يا مَنْ وَكَلتَ إلى الإنسانِ أنْ يَحرُسَ الأرضَ ويفلَحَها، وخَلَقتَ الشَّمسَ لِصالِحِهِ † أعطِنا أنْ نُحسِنَ العَمَلَ في هذا النهار * لِمَجدِكَ الإلهي وخيرِ قَريبِنا. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.