stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 24 تشرين الأول/أكتوبر 2018

631views

٢٤ تشرين الأول – أكتوبر ٢٠١٨
أربعاء الأسبوع ٢٩ من الزمن العادي – السنوات ب
الاسبوع الاول من  المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

المزمور 23 (24)

حلول الرب بهيكله

لِلرَّبِّ الأَرضُ كلُّ ما فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها.

مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا.

رَحمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّب *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِه

ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَه *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب.

إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجبَار *
الرَّبُّ الجبَارُ في القِتال.

إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد.

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

أنتيفونة 1: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

المزمور 35 (36)

خبث الخاطئ، وحنان الرب

مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة (يوحنا 8: 12)

تُوَسوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِه *
فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيه

لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفْسَهُ *
حتَّى لا يَجِدَ إِثمَهُ مَمْقوتًا في عَينَيهِ

كَلامُ فَمِهِ إِثمٌ وخِداع *
وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان

في الإِثم على مَضجَعِهِ يُفَكِّر †
وفي طَريقٍ غيرِ صالحٍ يَقِف *
وعنِ الشَرّ لا يُعرِضُ

يا رَبُّ في السَّماءِ رَحمَتُكَ *
وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ

مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُّكَ †
وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ *
وأَنتَ، يا رَبُّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ والبَهائِم

اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحمَتَكَ! *
إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلِّ جَناحَيكَ

مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعون *
ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقيهم

لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ *
ونُعايِنُ النُورَ بِنورِكَ

أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ *
وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ

لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبِّر *
ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار!

هُناكَ سَقَطَ فَعَلَةُ الآثام *
نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

أنتيفونة 2: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

التسبحة يهوديت 16: 1 – 2، 13 – 15

الربّ خالق الكون، يحرس شعبه

وكانوا يرتّلون نشيدًا جديدًا (رؤيا 5: 9)

أَنشِدوا لِإِلهي بِالدُّفوف *
رَنِّموا لِلرَّبِّ على الصُّنوج

اِنظِمُوا لَهُ المَزمورَ والنَّشيد †
أَشيدوا وادعُوا بِاسْمِهِ *
لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُروب

سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيدًا جَديدًا *
رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّدٌ

عَجيبٌ في القُوَّةِ *
ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد

إِيَّاكَ فَلْتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسْرِها *
لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانت

أَرسَلْتَ رُوحَكَ فكُوِّنَتْ *
ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ

الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها *
وتَختَلِطُ بِالمِياه

والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ *
والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِيًا

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

أنتيفونة 3: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

المزمور 46 (47)، 2 – 3، 5 – 10

الرب ملك العالمين

وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء

صَفِّقي بِالأيدي يا جَميعَ الشُعوب *
اِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل

فإِنَّ الرَّبَّ عَليٌّ رَهيبٌ *
على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظيم

إِختارَ لَنا ميراثَنا *
فَخْرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّهُ

صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ *
الرَّبُّ بِصَوتِ البوق

اِعزِفوا لِإِلهِنا اعْزِفوا *
اِعزِفوا لِمَلِكِنا اعْزِفوا

فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها *
اِعزِفوا لَه بِمَهارة

أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ *
أَللهُ على عَرشِ قُدْسِه جَلَسَ

إِجتَمعَ أَشرافُ الشُّعوب *
هم شَعبُ إِلهِ ابراهيم

لِأَنَّ للهِ تُروسَ الأَرضِ *
وهو المُتَعالي جِدًّا

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

القراءة طوبيا 4: 14 – 15أ، 16أ، 19

كُنْ متَيقِّظاً، يا بُنيَّ، في جميعِ أعمالِكَ، وَكُنْ مُهذَّباً في جَميعِِ تصرُّفاتِكَ. وَكُلُّ ما تكْرَهُهُ لا تفعَلْهُ بأحدٍ من النَّاس. مِن خُبْزِكَ أعطِ الجائعَ، ومِن ثيابِكَ العُراةَ. مِن كُلِّ ما تَوَفَّرَ لكَ تَصَدَّقْ. بَارِكِ الرَّبَّ إلهِكَ في كلِّ حِينٍ، وَاسْأَلْهُ أنْ تكونَ طُرقُكَ قويمةً، وسُبُلُك ومقاصدُك في طريقِ النَّجاحِ.

الردّة

• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

• أحيني في سبيلك
•• إلى آياتكَ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

القراءة الأولى

من سفر أستير 14: 1- 19

صلاة أستير الملكة

وَإِنَّ أَستِيرَ المَلِكَةَ أَيضًا التَجأَتْ إلَى الرَّبِّ فِي خَطَرِ المَوتِ الذِي انقَضَّ عَلَيهَا. فَخَلَعَتْ ثِيَابَ مَجدِهَا، وَلَبِسَتْ ثِيَابَ الشِّدَّةِ وَالحُزنِ، وَغَطَّتْ رَأسَهَا بِالرَّمَادِ. وَكَانَتْ تُصَلِّي إلَى الرَّبِّ وَتَقًولُ :
” أيُّهَا الرَّبُّ مَلِكُنَا، أَنتَ الأوحَدُ. أغِثنِي أَنَا الوَحِيدَة، وَالّتِي لا نَصِيرَ لَهَا سِوَاكَ. فَإِنِّي أخَاطِرُ بنَفسِي. لَقَد سَمِعْتُ مُنذُ مَولِدِي فِي سِبطِ أبِي أنَّكَ، أَيَّهَا الرَّبّ، اتَّخَذْتَ إِسرَائِيلَ مِن جَمِيعِ الأُمَمِ وَآبَاءَنَا مِن جَمِيعِ أَجدَادِهِم لِيَكُونُوا لَكَ مِيرَاثًا أَبدِيًّا، وَأَنَّكَ صَنَعْتَ إِلَيهِم كُلَّ مَا قُلْتَهُ. وَالآنَ، فَقَد أَخطَأْنَا إِلَيكَ فَأَسلَمْتَنَا إِلَى أَيدِي أَعدَائِنَا، لأَنَّنَا أَكرَمْنَا آلِهَتَهُم. أَنتَ عادِلٌ، يَا رَبُّ. وَالآنَ، فَلَم تَكفِهِم مَرَارَةُ عُبُودِيَّتِنَا بَل وَضَعُوا أَيدِيَهُم فِي أَيدِي أَوثَانِهِم لإبطَالِ مَا قَضَى بِهِ لِسَانُكَ، وَإبَادَةِ مِيرَاثِكَ، وَسَدِّ أَفوَاهِ المُسَبِّحِينَ لَكَ، وَإِطفَاءِ مَذبَحِكَ وَمَجدِ بَيتِكَ، وَفَتحِ أَفوَاهِ الأُمَمِ مَدحًا لِلأَوثَانِ البَاطلَةِ، وَالإعجَابِ بِمَلِكٍ بَشَرِيٍّ لِلأَبد. اذكُرْ، يَا ربُّ، وَأَظهِرْ نَفسَكَ فِي وَقتِ شِدَّتِنَا وَهَب لِي ثِقَةً بِالنَّفسِ، يَا مَلِكَ الآلِهَةِ، وَيَا أَيُّهَا المُتَسَلِّطُ عَلَى كُلِّ سُلطَةٍ. ضَعْ عَلَى لِسَانِي كَلامًا مَوزُونًا بِحَضرَةِ الأَسَدِ، وَحَوِّلْ قَلبَهُ إلَى بُغضِ مُحَارِبِنا، لِيَقضِيَ علَيه وَعَلَى المُتَوَاطِئِينَ مَعَهُ. أَنقِذْنَا بِيَدِكَ. وَأَغِثْنِي أَنَا الوَحِيدَةَ الَّتِي لَيسَ لَهَا سِوَاكَ، يَا رَبُّ. إِنَّكَ تَعرِفُ كُلَّ شَيءٍ، وَتَعلَمُ بِأَنِّي أبغَضْتُ مَجدَ الَّذِينَ لا شَرِيعَةَ لَهُم. أَنتَ عَالِمٌ بِحَاجَتِي، وَبأَنِّي أَكرَهُ شَارَةَ عَظَمَتِي الَّتِي عَلَى رَأسِي أَيَّامَ ظُهُورِي. لَم تَأكُلْ أَمَتُكَ عَلَى مَائِدَةِ هَامَان، وَلَم أُحَبِّذْ مَأدُبَةَ المَلِكِ، وَمَا شَرِبْتُ خَمرَ السُّكُبِ. لَم تَفرَحْ أَمتُكَ مِن يَومِ تَبَدُّلِ حَالِهَا إلَى الآنَ إلَّا بِكَ، أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهُ إبرَاهِيم. أَيُّهَا الإلَهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيءٍ، أَصغِ إِلَى صَوتِ اليَائِسِينَ، وَأَنقِذْنَا مِن أَيدِي المُسِيئِينَ، وَأَنقِذْنِي مِن خَوفِي “.

الردة ر. أستير4: 12 و13 و9؛ أيوب 24: 23

• هَبْ لِي ثِقَةً بالنفسِ، يَا ملِكَ الآلهة، ويا أيُّها المتسلِّطُ على كلِّ سلطة. ضَعْ على لساني كلامًا مستقيمًا وقولًا موزونًا.

• امنَحْنَا مجالًا للتَّوبَةِ، ولا تَسُدَّ أفواهَ المرنِّمِين لكَ.

• ضَعْ على لساني كلامًا مستقيمًا وقولًا موزونًا.

القراءة الثانية

من “الرسالة إلى بروبا” (Proba) للقدّيس أغسطينس الأسقف

(الرسالة 130، 12، 22- 13، 24: CSEL 44: 65- 68)

لا تجدُ شيئًا إلاّ وهو مذكور في الصّلاة الرّبّيّة

مَن قَالَ مثلًا :”كَمَا ظَهَرَتْ فِينَا قَدَاسَتُكَ أمَامَهُم، هَكَذَا فَلْتَظهَرْ عَظَمَتُكَ فِيهِم أمَامَنَا” (بن سيراخ 16: 3)، أو “لِيَتَبَيَّنْ صِدقُ أنبِيَائِكَ” (بن سيراخ 16: 15)، ماذا يقولُ سوى: “ليتقدَّسْ اسمُكَ”.
ومَن قال: “اللَّهُمَّ أَرجِعْنَا وَأَنِرْ بِوَجهِكَ عَلَينَا” فنَخلُصَ (مزمور 79: 4)، ماذا يقولُ سوى: “لِيأْتِ ملكوتُكَ”؟
ومن قال: “ثَبِّتْ خُطُوَاتِي فِي قَولِكَ، فَلا يَتَسَلَّطَ عَلَيَّ مِن الإثمِ شَيءٌ” (مزمور 118: 133)، ماذا يقولُ سوى: “لتكُنْ مشيئتُكَ كما في السماءِ كذلكَ على الأرض”؟
ومَن قال: “لا تُعطِنِي الفَقرَ وَلا الغِنَى” (أمثال 30: 8)، ماذا يقولُ سوى: “خبزَنا كفافَ يومِنا أعطِنا اليوم”؟
ومَن قال: “اذكُرْ يَا رَبُّ دَاوُدَ وَكُلَّ مَا عَانَاهُ” (مزمور 131: 1)، أو “اللَهُمَّ إنْ كُنْتُ قَد صَنَعْتُ ذَلِكَ، أو كَانَ فِي كَفَّيَّ ظُلمٌ، أو كَافَأْتُ بِالشَّرِّ مَن أحسَنَ إلَيَّ” (مزمور 7: 4)، ماذا يقولُ سوى: “اغفِرْ لنا خطايانا كما نحن نغفِرُ لمن خطِئَ إلينا”؟
ومَن قال: “اللَهُمَّ مِن أعدَائِي أنقِذْنِي، وَمِن الَّذِينَ يَقُومُونَ عَلَيَّ احمِنِي” (مزمور 58: 2) ، ماذا يقولُ سوى: “نَجِّنَا مِن الشِّرِّير”؟
وإذا استعرَضْتَ جميعَ كلماتِ الصَّلواتِ المقدَّسةِ لن تجدَ، بحسبِ عِلمي، شيئًا لم تتضمَّنْه ولم تُعبِّرْ عنه الصَّلاةُ الرّبّيّةُ هذه. ومن ثَمَّ، فالمُصلِّي حُرٌّ أن يقولَ الأمورَ نفسَها بكلامٍ مختلِفٍ، ولكنَّه ليسَ حرًّا في أن يقولَ أمورًا أخرى مختلِفَةً.
هذا ما يجبُ أن نطلبَه لأنفسِنا ولذوينا وللغرباءِ ولأعدائِنا أنفسِهم من غيرِ أدنى شكّ. ومن الطَّبيعيِّ أن يُصلِّيَ المؤمنُ من أجلِ فلان وفلان من النَّاسِ، بحسبِ قُربِ الحاجةِ أو بُعدِها، وبحسبِ ما يَنشأُ في قلبِ المصلِّي من مشاعرَ.
بهذا تَعرِفُ، على ما أرى، ليسَ فقط كيفَ يجبُ أن تُصلِّيَ، بل ماذا يجبُ أن تسألَ في صلاتِك. لستُ أنا الذي أُعلِّمُ هذا، بل هو الذي تنازلَ وعلَّمَنا جميعًا.
يجبُ أن نبحثَ عن الحياةِ السَّعيدة. هذا ما يجبُ أن نطلبَه من الله. وما هي السَّعادة؟ لقد كَثُرَ فيها النِّقاشُ، والآراءُ فيها عديدة. ولكنْ ما لَنا نحن وللآراءِ العديدة؟ قالَ الكتابُ المقدَّسُ قولًا مُوجَزًا وصادقًا: “طُوبَى لِشَعبٍ الرَّبُّ إلَهُهُ” (مزمور 143: 15). لنكونَ نحن أيضًا من هذا الشَّعبِ، ولِنَتمكَّنَ من مشاهدةِ اللهِ ومن بلوغِ الحياةِ الأبديَّةِ معه، “فإنَّ غايةَ الوصيّةِ هي المحبّةُ بِقَلبٍ طَاهِرٍ وَضَمِيرٍ سَلِيمٍ وَإيمَانٍ لا رِيَاءَ فِيهِ” (ر. 1 طيموتاوس 1: 5).
وفي هذه الأمورِ الثلاثةِ في الضَّميِر السَّليمِ نجدُ الرَّجاءَ. الإيمانُ والرَّجاءُ والمحبّةُ فضائلُ تُبلِّغُ المصُلِّيَ إلى الله، أي الإنسانَ الذي يؤمنُ ويرجو ويحبُّ ويسألُ اللهَ بحسبِ ما علَّمَهُ الرَّبُّ في الصَّلاةِ الرّبّيّة.

الردة مزمور 101: 2 و18؛ 129: 2

• يَا رَبُّ استَمِعْ صلاتي، وَلْيَبلُغْ إلَيكَ صُرَاخِي. فَإنَّكَ لا تزدري صلاةَ الفقراء.

• لِتَكُنْ أُذُنَاكَ مُصغِيَتَيْنِ إلَى صَوتِ تَضَرُّعِي.

• فَإنَّكَ لا تزدري صلاةَ الفقراء.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، أُنشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، أُنشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.

الأدعية

لنحَمدِ المسيح، الذي دعا «إخوة» أولئك الذين قَدَّسَهم، ولنتضرَّعْ إليه قائلين:

ربَّنا، قدِّس إخوَتَكَ.

يا رب، تقبَّل مِنّا الفكرَ والعملَ في مطلَع هذا اليوم، إكراماً لقيامتِك المجيدة،
– فنُرضيكَ سحابة نهارِنا بأَعمالِ البرِّ والقداسة.

يا مَن طلع علينا حبُّهُ بيومِ خلا]صٍ وفرحٍ جديد،
– هَبْ لنا أن نُسرِعَ الخُطى إلى حَمدِكَ وتمجيدِكَ.

لننظرْ إلى كلِْ إنسان ونرَ فيه شخصَكَ الحبيب،
– لنجد في كل مسكين ومحزونٍ صورةً للمسيح الودود.

أَعطنا أن نردَّ على الشرِّ بالخير،
– فنُجيدَ الصفحَ والغُفران.

أعطنا أن نكون أقوياء بالمحبة،
– أعطنا أن نبحث عن السلام

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أصغِ إلينا، أيُّها الإلهُ خلاصُنا † واجعلْنا نتبعُ النّورَ ونعملُ الحقَّ * حتَّى يشهدَ لكَ أمامَ العالمِ كلِّه، مَنْ ولدَتْهم أبناء للنور. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.