stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 24 يونيو – حزيران 2020 “

398views

ميلاد القديس يوحنا المعمدان – احتفال

اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: لِحَمَلَ الله، الذي أشارَ إليه يوحنا مَسرورًا، هلمَّ نسجد.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: لِحَمَلَ الله، الذي أشارَ إليه يوحنا مَسرورًا، هلمَّ نسجد.

أنتيفونة ١: سَمِّ يوحنا ذاك
الذي سيفرح بمولِدِهِ أُناسٌ كثيرون.

المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩

النفس العطشى إلى الله

اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: سَمِّ يوحنا ذاك
الذي سيفرح بمولِدِهِ أُناسٌ كثيرون.

أنتيفونة ٢: يتقدّم الرَّبَّ وفيه رُوحُ إيليا وقوتُهُ،
فيُعِدَّ للرَّبِّ شعبًا صالحًا.

التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة ٢: يتقدّم الرَّبَّ وفيه رُوحُ إيليا وقوتُهُ،
فيُعِدَّ للرَّبِّ شعبًا صالحًا.

أنتيفونة ٣: أنتَ، أيها الطفل،
ستُدعى نبيَّ العلي، لأنك تتقدّمُ الربَّ لتُعدَّ طرُقَه.

المزمور ١٤٩

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أنتَ، أيها الطفل،
ستُدعى نبيَّ العلي، لأنك تتقدّمُ الربَّ لتُعدَّ طرُقَه.

القراءة ملاخي ٣: ٢٣ – ٢٤

هاءنذا أُرسلُ إليكم إيليا النّبيّ، قبل أن يأتي يوم الرب العظيم الرّهيب، فيَرُدُّ قلوب الآباء إلى البنين، وقلوب البنين إلى آبائهم، لئلا آتي وأضرب الأرض بالتّحريم.

الردة

• هذا سيكون عظيما * ويتقدّم الربَّ
•• هذا سيكون عظيما * ويتقدّم الربَّ

• ويُعدُّ له شعبًا صالحًا
•• ويتقدّم الربَّ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• هذا سيكون عظيما * ويتقدّم الربَّ

القراءة الأولى

من سفر إرميا النبي ١: ٤-١٠ وَ١٧-١٩

دعوة النبي

فَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ قَائِلاً: قَبلَ أَن أُصَوِّرَكَ فِي البَطنِ عَرَفْتُكَ، وَقَبلَ أَن تَخرُجَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّستُكَ وَجَعلْتُكَ نَبِيَّاً لِلأُمَمِ.

فَقُلْتُ: “آهٍ أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ، هَاءنَذا لا أَعرِفُ أن أَتَكَلَّمَ لأنِّي وَلَدٌ”. فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: لا تَقُلْ: “إِنِّي وَلَدٌ”. فَإِنَّكَ لِكُلِّ مَا أُرسِلُكَ لَه تَذهَبُ وَكُلَّ مَا آمُرُكَ بِهِ تَقُولُ. لا تَخَفْ مِن وُجُوهِهِم، فَإِنِّي مَعَكَ لأُنقِذَكَ، يَقُولُ الرَّبُّ. ثُمَّ مَدَّ الرَّبُّ يَدَه وَلَمَسَ فَمِي، وَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: هَاءنَذَا قَد جَعَلْتُ كَلامِي فِي فَمِكَ. انظُرْ، إِنِّي أَقَمْتُكَ اليَومَ عَلَى الأُمَمِ وَعَلَى المَمالِكِ لِتَقلَعَ وَتَهدِمَ وَتُهلِكَ وَتَنقُضَ وَتَبنِيَ وَتَغرِسَ.

وَأَنتَ فَاشدُدْ حَقْوَيكَ، وَقُمْ وَكَلِّمْهُم بِكُلِّ مَا آمُرُكَ بِه. لا تَفزَعْ مِن وُجُوهِهِم، وَإلاَّ أَفزَعْتُكَ أَمَامَهُم. فَإنِّي هَاءنَذَا قَد جَعَلْتُكَ اليَومَ مَدِينَةً حَصِينَةً وَعَمُودًا مِن حَدِيدٍ وَأَسوَارًا مِن نُحَاسٍ عَلَى كُلِّ الأَرضِ، عَلَى مُلُوكِ يَهُوذَا وَرُؤَسائِهِ وَكَهَنَتِهِ وَشَعبِ الأرضِ، فَيُحَارِبُونَكَ وَلا يَقوَوْنَ علَيكَ لأَنِّي مَعَكَ، يَقُولُ الرَّبُّ، لأُنقِذَكَ.

الردة إرميا ١: ٥ وَ٩ وَ١٠

• قَبلَ أن أصَوِّرَكَ في البَطنِ عَرَفْتُكَ، وَقَبلَ أن تَخرُجَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ، وَجَعَلْتُكَ نَبِيًّا لِلأُمَمِ.

• هَاءنَذَا قَد جَعَلْتُ كَلامِي فِي فَمِكَ. انظُرْ، إنِّي أقَمْتُكَ اليَومَ عَلَى الأُمَمِ وَعَلَى المَمَالِكِ.

• وَجَعَلْتُكَ نَبِيًّا لِلأُمَمِ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس أغسطينس الأسقف

(العظة 293، 1- 3: PL 38, 1327-1328)

صوتُ صارخٍ في البرية

تحتفلُ الكنيسةُ بميلادِ القدّيسِ يوحنا، وتُضفِي على ميلادِه قدسيَّةً خاصَّةً. لا أحدَ من الآباءِ، يُحتَفَلُ بعيدٍ ميلادِه. إنما نحتفلُ فقط بميلادِ يوحنا وبميلادِ المسيح. ولا يمكنُ أن يكونَ ذلكَ من غيرِ سببٍ. وإن خَفِيَ علينا ذلك لرفعةِ هذا السِّرِّ، فهذا حافزٌ أكبرُ يدفعُنا إلى التأمُّلِ فيه والاستفادةِ منه. وُلِدَ يوحنا من امرأةٍ متقدِّمةٍ في السِّنِّ عاقرٍ. ووُلِدَ المسيحُ من بتولٍ شابَّةٍ.
لم يؤمنْ والدُه أنَّ يوحنا سوف يولَدُ، ولهذا أُصيبَ بالبُكمِ. أمّا مريمُ فقد آمنَتْ بميلادِ المسيح، فحبِلَتْ بقوّةِ الإيمان. قُلْنا إنّه يجبُ البحثُ في السَّببِ، وقُلْنا أيضًا إنَّه يجبُ التَّفكيرُ في الأمرِ. كانَتْ هذه مقدِّمةُ كلامِنا. وإن لم نستطعْ أن نَسبِرَ غورَ هذا السِّرِّ العظيمِ، لقلَّةِ الوقتِ أو لقلَّةِ المقدرةِ فينا، فإنَّ الذي يتكلَّمُ فيكم هو يعلِّمُكم، حتّى ولو كنَّا غائبِين عنكم؛ هو الذي تفكِّرون فيه بتقوى، والذي قَبِلْتُموه في قلوبِكم، والذي أصبَحْتم هياكلَ له.
يبدو يوحنا شِبهَ حدٍّ فاصلٍ بيَن عهدَيْنِ، بينَ القديمِ والجديدِ. والربُّ نفسُه يَشهَدُ بأنّه حدٌّ فاصلٌ، حينَ يقولُ: إنّ عهدَ الشَّريعةَ والأنبياءَ يقفُ عندَ يوحنا المعمدان. ففيه إذًا الإنسانُ القديمُ، وفيه نذيرُ الجديدِ. فلأنّه يمثِّلُ القِدَم وُلِدَ من شيخَيْنِ، ولأنّه يرمُزُ إلى الجديدِ أُعلِنَ نبيًّا وهو في بطنِ أُمِّه. قبلَ أن يُولَدَ ارتكضَ في بطنِ أُمِّه عندَ مجيءِ مريمَ القدّيسةِ. إذّاك حُدِّدَتْ هوِّيتُه، حُدّدَتْ قبلَ أن يُولَدَ. ظهرَ أنَّه سيكونُ سابقًا لمن لم يَرَهُ بعدُ. هذه كلُّها أمورٌ إلهيّةٌ تتجاوزُ مقدرةَ الضَّعفِ البشريِّ. وأخيرًا وُلِدَ، واتَّخذَ اسمًا، وانحلَّت عقدةُ لسانِ والدِه. في كلِّ هذه الأحداثِ يجبُ أن تَرى الرَّمزَ الكامنَ فيها.
صمَتَ زكريا وفقَدَ صوتَه إلى أن وُلِدَ يوحنا، فعادَ إليه صوتُه. ما معنى صمتِ زكريا؟ صَمتُه هو رمزٌ إلى اختفاءِ النُّبوَّةِ، وتوقُّفِها وانقطاعِها، قبلَ المناداةِ بالمسيح. بمجيءِ المسيحِ عادَتِ النبوَّةُ، وأصبحَتْ واضحةً بميلادِ مَن كانَ يجبُ التنبُّؤُ عنه. وانحلالُ عقدةِ لسانِ زكريا عندَ ميلادِ يوحنا، هو مِثلُ انشقاقِ حجابِ الهيكلِ عند صلبِ المسيح. لو جاءَ يوحنا يبشِّرُ بنفسِه، لما انحلًّت عقدةُ لسانِ زكريا. حُلَّتْ عقدةُ لسانِه لأنّه وُلِدَ صوتٌ. قِيلَ ليوحنا سابقِ الرَّبِّ: من أنت؟ فأجاب: أنا صوتُ صارخٍ في البرّيّةِ. يوحنا هو صوتٌ، والرَّبُّ هو الكلمةُ منذ البدءِ. يوحنا صوتٌ عابرٌ، والمسيحُ هو الكلمةُ الدَّائِمُ منذ البدء.

الردة لوقا ١: ٧٦-٧٧

• وَأَنتَ أيُّهَا الطِّفلُ سَتُدعَى نَبِيَّ العَلِيِّ، لأنَّكَ تَسِيرُ أمَامَ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ.

• وَتُعَلِّمَ شَعبَهُ الخَلاصَ بِغُفرَانِ خَطَايَاهُم.

• لأنَّكَ تَسِيرُ أمَامَ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

امتلأ زكريا، أبو يوحنا،
من الروح القدس،
فأنبأ قائلًا: تبارك إلهُنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

امتلأ زكريا، أبو يوحنا،
من الروح القدس،
فأنبأ قائلًا: تبارك إلهُنا.

الأدعية

أيها الإخوة، لنتضرّع إلى المسيح المسيح الذي أرسل يوحنا قدّامه:

أضئ لنا، أيها المشرق من العُلى.

يا مَن جعلت يوحنا يهتزّ طرباً وهو في بطن أُمه،
– اجعلنا نفرح على الدوام بمجيئك إلى الأرض.

يا من أرشدت الناس إلى طريق التوبة بكرازة المعمدان وحياته،
– حوِّل نفوسنا إلى التّعلُّق بك، وألهمنا أن نسلك وفق وصاياك.

يا مَن شئت أن يُنبئ بقدومك لسان إنسانٍ صالح،
– أرسل دعاةً يحملون بشرى الإنجيل إلى العالم كله.

يا مَن شئت أن تُتمَّ كل برّ، ويُعمّدك يوحنا في نهر الأردن،
– ساعدنا على أن نُسهم في نشر ملكوت الله وبرّه.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّهم، يا مَن أرسلت القديس يوحنا المعمدان، ليُعدَّ للمسيح ربنا شعباً متأهبّاً † أنعم على الأمم بالأفراح الروحية * ووجّه عزائم المؤمنين إلى سُبل الخلاص والسلام. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.