stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 25 يوليو – تموز 2020 “

537views

القديس يعقوب، الرسول

هو ابنُ زَبَدى، وأخو يوحنا الرَّسول، وُلِدَ في بيتَ صَيدا. حضر معظم الآيات التي صنعها الرَّبّ. قتله هيرودس في نحو عام 42. يُكرًّمُ بصورة خاصة في كومبوستيلا في إسبانيا حيث شيدت كنيسة شهيرة على اسمه.

سبت الأسبوع السادس عشر من زمن السنة – السنوات الزوجية
الاسبوع الرابع من كتاب المزامير
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: لِمَلكِ الرُّسلِ رَبِّنا، هَلُمّوا نَسجد.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي
أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: لِمَلكِ الرُّسلِ رَبِّنا، هَلُمّوا نَسجد.

أنتيفونة 1: كانَ يسوعُ سَائِرًا على شَاطِئ بَحرِ الجَّليلِ،
فَرَأى يَعقوبَ ابْنَ زَبَدَى ويُوحَنّا أخاهُ، فَدَعَاهُمَا.

المزمور 62 (63) 2 – 9

اللهَ يلتمس سحراً من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: كانَ يسوعُ سَائِرًا على شَاطِئ بَحرِ الجَّليلِ،
فَرَأى يَعقوبَ ابْنَ زَبَدَى ويُوحَنّا أخاهُ، فَدَعَاهُمَا.

أنتيفونة 2: تَرَكَ يَعقوبُ ويُوحنّا أخوهُ السَّفينَةَ وأباهُمَا
مِنْ ذَلِكَ الحِينِ، وَتَبِعَا يسوعَ.

التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة 2: تَرَكَ يَعقوبُ ويُوحنّا أخوهُ السَّفينَةَ وأباهُمَا
مِنْ ذَلِكَ الحِينِ، وَتَبِعَا يسوعَ.

أنتيفونة 3: الكأسُ التي أَشْرَبُها سَوفَ تَشرَبانِها،
والمَعمُودِيَّةُ التي أَقْبَلُها سَوفَ تَقْبَلانِها.

المزمور 149

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: الكأسُ التي أَشْرَبُها سَوفَ تَشرَبانِها،
والمَعمُودِيَّةُ التي أَقْبَلُها سَوفَ تَقْبَلانِها.

القراءة أفسس 2: 19 – 22

فلَستُم إِذاً بَعدَ اليَومِ غُرَباءَ أَو نُزَلاء، بل أَنتُم مِن أَبناءَ وَطَنِ القِدِّيسين ومِن أَهْلِ بَيتِ الله، بُنيتُم على أَساسِ الرُّسُلِ والأَنبِياء، وحَجَرُ الزَّاوِيَةِ هو المسيحُ يسوعُ نَفْسُه. فيه يُحكَمُ البِناءُ كُلُّه وَيرتَفِعُ لِيَكونَ هَيكلاً مُقدَّسًا في الرَّبّ، وبِه أَنتُم أَيضًا تُبنَونَ معًا لِتَصيروا مَسكِنًا للهِ في الرُّوح.

الردة

• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها

• يذكرون اسمك، يا ربّ
•• في الأرض كلّها

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الأولى إلى أهل قورنتوس 4: 1-16

لنقتد بالرسول، كما اقتدى الرسول بالمسيح

فَلْيَعُدَّنَا النَّاسُ خَدَمًا لِلمَسِيحِ وَوُكَلاءَ أَسرارِ اللهِ. وَمَا يُطلَبُ آخِرَ الأَمرِ منَ الوُكَلاءِ أن يَكُونَ كُلٌّ مِنهُم أَمِينًا. أمَّا أنَا فَأَقَلُّ مَا عَلَيَّ أن تَدِينُونِي أو تَدِينَنِي مَحكَمَةٌ بَشَرِيَّةٌ، بَل لا أَدِينُ نَفسِي، فَضَمِيرِي لا يُؤَنِّبُنِي بِشَيءٍ. عَلَى أَنِّي لَسْتُ مُبَرَّرًا لِذَلِكَ، فَدَيَّانِي هُوَ الرَّبُّ. فَلا تَدِينُوا أحَدًا قَبلَ الأوَانِ، قَبلَ أن يَأتِيَ الرَّبُّ، فَهُوَ الَّذِي يُنِيرُ خَفَايَا الظُّلُمَاتِ، وَيَكشِفُ عَن نِيَّاتِ القُلُوبِ، وَعِندَئِذٍ يَنَالُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ اللهِ مَا يَعُودُ عَلَيهِ مِنَ الثَّنَاءِ. وَفِي هَذِهِ الأُمُورِ، ضَرَبْتُ مَثَلاً مِن نَفسِي وَمِن أَبُلُّسَ لأجلِكُم، أيُّهَا الإخوَةُ، لِتَتعَلَّمُوا بِنَا ألاَّ تَنتَفِخُوا مِنَ الكِبرِيَاءِ فَتَنصُرُوا الوَاحِدَ عَلَى الآخَرِ. فَمَنِ الَّذِي يُمَيِّزُكَ؟ وَأَيُّ شَيءٍ لَكَ لَم تَنَلْهُ؟ فَإن كُنْتَ قَد نِلْتَهُ، فَلِمَ تَفتَخِرُ كَأَنَّكَ لَم تَنَلْهُ؟ لَقَد شَبِعْتُم! لَقَدِ اغتَنَيْتُم! مِن دُونِنَا مَلَكْتُم، وَيَا لَيتَكُم مَلَكْتُم فَنَملِكَ نَحنُ أَيضًا مَعَكُم. لأنِّي أَرَى أنَّ اللهَ أَنزَلَنَا نَحنُ الرُّسُلَ أَدنَى مَنـزِلَةٍ كَالمَحكُومِ عَلَيهِم بِالمَوتِ، فَقَد صِرْنَا مَعرُوضِينَ لِنَظَرِ العَالَمِ وَالمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ. نَحنُ حَمقَى مِن أَجلِ المَسِيحِ، وَأَنتُم عُقَلاءُ فِي المَسِيحِ. نَحنُ ضُعَفَاءُ وَأَنتُم أقوِيَاءُ. أنتُم مُكَرَّمُونَ وَنَحنُ مُحتَقَرُونَ. وَلا نَزَالُ حَتَّى هَذِهِ السَّاعَةِ أيضًا نَجُوعُ وَنَعطَشُ وَنَعْرَى وَنُلطَمُ وَنُشَرَّدُ، وَنُجهِدُ النَّفسَ فِي العَمَلِ بِأَيدِينَا. نُشتَمُ فنُبَارِكُ، نُضطَهَدُ فَنَحتَمِلُ، يُشَنَّعُ عَلَينَا فَنَرُدُّ بِالحُسْنَى. صِرْنَا شِبهَ أَقذَارِ العَالَمِ وَنُفَايَةَ النَّاسِ أَجمَعِينَ، إلَى اليَومِ.

لا أُرِيدُ فِيمَا أَكتُبُهُ أن أُخجِلَكُم، بَل أُريدُ أَن أَنصَحَكُم نَصِيحَتِي لأَبنَائِي الأحِبَّاءِ. فَقَد يَكُونُ لَكُم أُلُوفُ الحُرَّاسِ فِي المَسِيحِ، وَلَكِن لَيسَ لَكُم عِدَّةُ آبَاءٍ، لأنِّي أنَا الَّذِي وَلَدَكُم بِالبِشَارَةِ، فِي المَسِيحِ يَسُوعَ، فَأَحُثُّكُم إِذاً أن تَقتَدُوا بِي.

الردة يوحنا 15: 5؛ متى 13: 2.

• لا أَدعُوكُم خَدَمًا بَعدَ اليَومِ، فَقَد دَعَوتُكُم أَحِبَّائِي. *
لأنِّي أطلَعتُكُم عَلَى كُلِّ مَا سَمِعتُهُ مِن أَبِي.

• أُعطِيتُم أَنتُم أَن تَعرِفُوا أَسرَارَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ.
طُوبَى لِعُيُونِكُم لأنَّهَا تُبصِرُ وَلآذَانِكُم لأنَّها تَسمَعُ.

• لأنِّي أطلَعتُكُم عَلَى كُلِّ مَا سَمِعتُهُ مِن أَبِي.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس يوحنا فم الذهب الأسقف في إنجيل القديس متى

(العظة 65، 24: PG 58، 619- 622)

شركاء في آلام المسيح

ألحَّ ابنا زَبَدَى على المسيحِ قائلَيْنِ: “امنَحْنَا أن يَجلِسَ أحَدُنَا عَن يَمِينِكَ وَالآخَرُ عَن شِمَالِكَ” (مرقس 10: 37). فماذا قالَ لهما؟ أرادَ أن يبيِّنَ لهما أنْ ليسَ في مطلبِهما شيءٌ روحيٌّ، ولو عرَفَا ما يطلبان، لما تجرَّآ أبدًا على الطَّلَب. فقالَ لهما: “إنَّكُمَا لا تَعلَمَانِ مَا تَسأَلانِ”. مطلبُهما أمرٌ عظيمٌ وعجيبٌ بل ويفوقُ السُّلُطاتِ العُلْوِيَّةَ. ثم أضاف: “أتَستَطِيعَانِ أن تَشرَبَا الكَأسَ الَّتِي سَأَشرَبُهَا، وأن تَقبَلا المَعمُودِيَّةَ الَّتِي سَأَقبَلُهَا”؟ قالَ لهما ما معناه: أنتما تكلِّمانني الآن على المناصبِ والمكافآتِ. وأنا أكلِّمُكما على المعاركِ والعَرَقِ المتصبِّبِ. ليسَ الآنَ وقتُ المكافآت، ولا هو الآنَ الوقتُ الذي فيه أُظهِرُ مجدي. بل الحياةُ الحاضرةُ هي قتلٌ وحروبٌ ومخاطرُ.
ثم انظُرْ كيف استدرَجَهما وحَثَّهما على ما يجبُ أن يَطلُباه. لم يقُلْ لهما: “أتستطيعان أن تتحمَّلا الموتَ؟ أتستطيعان أن تَسفِكا دمَكما؟” فماذا قالَ لهما؟ “أتًستَطِيعَانِ أن تَشرَبَا الكَأسَ”؟ ثم استدرَجَهما بقولِه: “الَّتِي سَأشرَبُهَا”، فبمشاركتِه يُصبِحان أكثرَ استعدادًا. وسمَّى ذلك معموديَّةً، مبيِّنًا أنّه تطهيرٌ كبيرٌ للعالمِ كلِّه. أجابا: “نَستَطِيعُ”. وعداه لأنَّهما كانا مندفعَيْن، لا يعرفان ما يقولان، ولكنَّهما توقَّعا أن ينالا ما طلَبَا.
ماذا قالَ لهما بعدَ ذلك؟ “إنَّ الكَأسَ الَّتِي أشرَبُهَا سَوفَ تَشرَبَانِهَا، وَالمَعمُودِيَّةُ الَّتِي أقبَلُهَا سَوفَ تَقبَلانِهَا”. تنبَّأَ لهما بنعمةٍ كبيرةٍ. قال: ستكونان أهلًا للاستشهادِ، وستتألَّمان بما أتألمَّ، وستكونُ نهايةُ حياتِكما عنيفةً. في هذا ستكونان شريكَيَّ. “وَأمَّا الجُلُوسُ عَن يَمِينِي أَو شَمَالِي، فَلَيسَ لِي أن أمنَحَهُ، بَل هُوَ لِلَّذِينَ أَعَدَّهُ لَهُم أَبِي” (متى 20: 23). بعد أن بعثَ الحماسَ فيهما وسَمَا بهما إلى ما هو أسمى، وجعلَهما فوقَ الحزنِ، إذّاك صحَّحَ مطلبَهما.
“استاءَ العشَرَةُ من الأخوَيْن” (ر. متى 20: 24). انظُرْ كم كانوا كلُّهم غيرَ كاملِين، هاذان اللذان حاولا أن يتقدَّمَا على العَشَرَةِ، كما والعشَرَةُ الذين حسَدوا الاثنَيْن. ولكن ،كما قُلْتُ، لنَنظُرْ إليهما في ما بعد ، سنَرَى أنَّهما تجرَّدا من كلِّ هذه المشاعر. سنَرى كيف أنَّ يوحنا نفسَه الذي تقدَّمَ الآنَ لهذا الغرض، كانَ دائمًا يُقَدِّمُ بطرسَ في المكانِ الأوَّل، سواءٌ في الكلامِ أو في اجتراحِ العجائبِ، كما يشهدُ بذلك سفرُ أعمالِ الرسل. أمَّا يعقوب، فلم يَعِشْ طويلا بعدَ هذه الحادثة. كانَ منذ البدءِ ممتلئًا حماسًا شديدًا، فرذَلَ كلَّ الأمورِ البشريَّةِ، وارتفعَ إلى قِمّةٍ يَعِزُّ وصفُها، فكانَ نصيبُه الاستشهادَ.

الردة

• هؤلاءِ هم الذين عاشوا في الجسدِ، وغرسوا الكَنيسةَ بدمائِهم. *
شرِبوا كأسَ الرَّبِّ فصاروا أصدقاءَ الله.

• في الأرضِ كلِّها ذاعَ صِيتُهم، وإلى أقاصي الأرضِ كلامُهم.

• شرِبوا كأسَ الرَّبِّ فصاروا أصدقاءَ الله.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَضَى يسوعُ بِبُطرُسَ ويَعقوبَ وأخيهِ يُوحَنّا،
فَانْفَرَدَ بِهِم على جَبَلٍ عَالٍ وَتَجَلَّى بِمَرْأى مِنهُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَضَى يسوعُ بِبُطرُسَ ويَعقوبَ وأخيهِ يُوحَنّا،
فَانْفَرَدَ بِهِم على جَبَلٍ عَالٍ وَتَجَلَّى بِمَرْأى مِنهُم.

الأدعية

أيها الإخوة، أَمَدّنا الرُسلُ بالميراث السماوي. فلنشكر لله أبينا نعمه الوافرة قائلين:

رَبَّنَا، إيَّاكَ يَحمَدُ مَوكِبُ الرُّسُلِ الأبرَار.

الحمد لك، ربنا، على مائدة جسدك ودمك، التي تسلّمناها من الرسل،
– إنها تُنعشنا وبها حياتنا.

الحمد لكَ، على مائدة كلامك، التي أعدّها لنا الرسل،
– إنها تُنير لنا الطريق، وبها سعادتنا.

الحمد لكَ، على كنيستك المقدسة، التي أسّستها على صخرة الرسل،
– إنها تجمعنا وتوحّدنا تحت ستر حمايتك.

الحمد لك، على سرّ العماد وسرّ التوبة، اللذين عهدت بهما إلى الرسل،
– إنهما يُزيلان آثامنا، ويُعيدان إلينا حال النعمة والبرارة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّها الإِلهُ الأَزليُّ القادرُ على كلِّ شيء، الذي قَدَّسْتَ بدمِ القديسِ يعقوبَ أوائِلَ أَعمالِ الرُّسلِ الأَطهار † إِيَّاكَ نَسأَلُ أَن تُثَبِّتَ الكنيسةَ على إِيمانِه * وأَن تجعَلَها تَطمَئِنُّ إِلى حِمايَتِه الآنَ وكلَّ أَوان. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.