stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 26 أغسطس – آب 2020 “

441views

أربعاء الأسبوع الحادي والعشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الأول من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

المزمور 23 (24)

حلول الرب بهيكله

لِلرَّبِّ الأَرضُ كلُّ ما فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها.

مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا.

رَحمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّب *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِه

ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَه *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب.

إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجبَار *
الرَّبُّ الجبَارُ في القِتال.

إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد.

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

أنتيفونة 1: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

المزمور 35 (36)

خبث الخاطئ، وحنان الرب

مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة (يوحنا 8: 12)

تُوَسوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِه *
فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيه

لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفْسَهُ *
حتَّى لا يَجِدَ إِثمَهُ مَمْقوتًا في عَينَيهِ

كَلامُ فَمِهِ إِثمٌ وخِداع *
وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان

في الإِثم على مَضجَعِهِ يُفَكِّر †
وفي طَريقٍ غيرِ صالحٍ يَقِف *
وعنِ الشَرّ لا يُعرِضُ

يا رَبُّ في السَّماءِ رَحمَتُكَ *
وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ

مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُّكَ †
وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ *
وأَنتَ، يا رَبُّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ والبَهائِم

اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحمَتَكَ! *
إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلِّ جَناحَيكَ

مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعون *
ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقيهم

لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ *
ونُعايِنُ النُورَ بِنورِكَ

أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ *
وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ

لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبِّر *
ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار!

هُناكَ سَقَطَ فَعَلَةُ الآثام *
نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

أنتيفونة 2: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

التسبحة يهوديت 16: 1 – 2، 13 – 15

الربّ خالق الكون، يحرس شعبه

وكانوا يرتّلون نشيدًا جديدًا (رؤيا 5: 9)

أَنشِدوا لِإِلهي بِالدُّفوف *
رَنِّموا لِلرَّبِّ على الصُّنوج

اِنظِمُوا لَهُ المَزمورَ والنَّشيد †
أَشيدوا وادعُوا بِاسْمِهِ *
لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُروب

سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيدًا جَديدًا *
رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّدٌ

عَجيبٌ في القُوَّةِ *
ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد

إِيَّاكَ فَلْتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسْرِها *
لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانت

أَرسَلْتَ رُوحَكَ فكُوِّنَتْ *
ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ

الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها *
وتَختَلِطُ بِالمِياه

والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ *
والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِيًا

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

أنتيفونة 3: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

المزمور 46 (47)، 2 – 3، 5 – 10

الرب ملك العالمين

وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء

صَفِّقي بِالأيدي يا جَميعَ الشُعوب *
اِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل

فإِنَّ الرَّبَّ عَليٌّ رَهيبٌ *
على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظيم

إِختارَ لَنا ميراثَنا *
فَخْرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّهُ

صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ *
الرَّبُّ بِصَوتِ البوق

اِعزِفوا لِإِلهِنا اعْزِفوا *
اِعزِفوا لِمَلِكِنا اعْزِفوا

فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها *
اِعزِفوا لَه بِمَهارة

أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ *
أَللهُ على عَرشِ قُدْسِه جَلَسَ

إِجتَمعَ أَشرافُ الشُّعوب *
هم شَعبُ إِلهِ ابراهيم

لِأَنَّ للهِ تُروسَ الأَرضِ *
وهو المُتَعالي جِدًّا

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

القراءة طوبيا 4: 14 – 15أ، 16أ، 19

كُنْ متَيقِّظاً، يا بُنيَّ، في جميعِ أعمالِكَ، وَكُنْ مُهذَّباً في جَميعِِ تصرُّفاتِكَ. وَكُلُّ ما تكْرَهُهُ لا تفعَلْهُ بأحدٍ من النَّاس. مِن خُبْزِكَ أعطِ الجائعَ، ومِن ثيابِكَ العُراةَ. مِن كُلِّ ما تَوَفَّرَ لكَ تَصَدَّقْ. بَارِكِ الرَّبَّ إلهِكَ في كلِّ حِينٍ، وَاسْأَلْهُ أنْ تكونَ طُرقُكَ قويمةً، وسُبُلُك ومقاصدُك في طريقِ النَّجاحِ.

الردّة

• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

• أحيني في سبيلك
•• إلى آياتكَ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

القراءة الأولى

من سفر إرميا النبي 2: 1-13 و20-25

شعب الله لم يكن أمينا

وَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَيَّ قَائِلًا: اذهَبْ وَاصرُخْ عَلَى مَسَامِعِ أُورَشَلِيمَ قَائِلًا: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قَد تَذَكَّرْتُ لَكَ مَوَدَّةَ صِبَاكَ، مَحَبَّةَ خِطبَتِكَ، لَمَّا كُنْتَ تَسِيرُ وَرَائِي فِي البَرِّيَّةِ فِي أَرضٍ لا زَرْعَ بِهَا. كَانَ إِسرَائِيلُ قُدسًا لِلرَّبِّ وَبَاكُورَةَ غَلَّتِهِ. كُلُّ الَّذِينَ أَكَلُوهُ أَثِمُوا وَأَتَى عَلَيهِمِ الشَّرُّ، يَقُولُ الرَّبُّ. اسمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ، يَا بَيتَ يَعقُوبَ، وَيَا جَمِيعَ عَشَائِرِ بَيتِ إِسرَائِيلَ.
هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: مَاذَا وَجَدَ فِيَّ آبَاؤُكُم مِنَ الظُّلمِ حَتَّى ابتَعَدُوا عنِّي، وَسَارُوا وَرَاءَ البَاطِلِ وَصَارُوا بَاطِلًا؟ وَلَم يَقُولُوا: أَينَ الرَّبُّ الَّذِي أَصعَدَنَا مِن أَرضِ مِصرَ وَسَارَ بِنَا فِي البَرِّيَّةِ فِي أَرضِ قِفَارٍ وَحُفَرٍ، فِي أَرضٍ قَاحِلَةٍ وَظِلالِ مَوتٍ، فِي أَرضٍ مَا جَازَ فِيهَا إِنسَانٌ وَلا سَكَنَهَا بَشَرٌ؟ فَقَد أَدخَلْتُكُم أَرضَ جِنَانٍ لِتَأكُلُوا ثِمَارَهَا وَطَيِّبَاتِهَا، لَكِنَّكُم دَخَلْتُم وَنَجَّسْتُم أَرضِي وَجَعَلْتُم مِيرَاثِي قَبِيحَةً. الكَهَنَةُ لَم يَقُولُوا: أَينَ الرَّبُّ؟ وَأَصحَابُ الشَّريعَةِ لَم يَعرِفُونِي، وَالرُّعَاةُ عَصَوْنِي وَالأَنبِيَاءُ تَنَبَّأُوا بِالبَعلِ وَسَارُوا وَرَاءَ مَا لا فَائِدَةَ فِيهِ.
فَلِذَلِكَ أَتَّهِمُكُم، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَتَّهِمُ بَنِي بَنِيكمُ. اعبُرُوا إِلَى جُزُرِ كِتِّيمَ وَانظُرُوا وَأَرسِلُوا إِلَى قِيدَارَ، وَتَبيَّنُوا مِن كَثَبٍ وَانظُرُوا هَل حَدَثَ مِثلُ هَذَا؟ هلِ استَبدَلَتْ أُمَّةٌ آلِهَتَهَا مَعَ أَنَّهَا لَيسَتْ بِآلِهَةٍ؟ أَمَّا شَعبِي فَاستَبدَلَ مَجدَهُ بِمَا لا فَائِدَةَ فِيهِ.
تَعَجَّبِي، أَيَّتُهَا السَّمَوَاتُ، مِن هَذَا وَاقشَعِرِّي وَارتَعِبي جِدًّا، يَقُولُ الرَّبُّ. فَإِنَّ شَعبِي صَنَعَ شَرَّيْنِ: تَرَكُونِي أَنَا يَنبُوعَ المِيَاهِ الحَيَّةِ وَحَفَرُوا لأَنفُسِهِم آبَارًا مُشَقَّقَةً لا تُمسِكُ المَاءَ.
مُنذُ القِدَمِ كَسَرْتِ نيرَكِ وَقَطَعْتِ رُبُطَكِ وَقُلْتِ: لا أَخدُمُ. فَإِنَّكِ عَلَى كُلِّ تَلَّةٍ عَالِيَةٍ، وَتَحتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضراءَ اضَّجَعتِ زَانِيَةً.
وَإِنِّي غَرَسْتُكِ أَفضَلَ كَرمَةٍ، كُلُّهَا مِن زَرعٍ أَصِيلٍ. فَكَيفَ تَحَوَّلْتِ لِي إِلَى نَبَاتٍ بَرِّيٍّ وَإِلَى كَرمَةٍ هَجِينَةٍ؟ إِنَّكِ وَإِنْ اغتَسَلْتِ بِالنَّطرُونِ وَأَكثَرْتِ مِنَ الأَشنَانِ لا تَزَالِينَ مُلَطَّخَةً بِإِثمِكِ أَمَامِي، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. كَيفَ تَقُولِينَ: “لَم أَتَنَجَّسْ وَلَم أَتبَعْ البَعلَ؟” انظُرِي طَرِيقَكِ فِي الوَادِي. اعرِفِي مَا صَنَعْتِ، أَيَّتُهَا النَّاقَةُ الخَفِيفَةُ الهَائِمةُ فِي طُرُقِهَا.
أَتَانٌ وَحشِيَّةٌ مُعَاوِدَةُ البَرِّيَّةِ فِي شِدَّةِ شَهوَتِهَا، تَستَنشِقُ الرِّيحَ فَمَن يَرُدُّ ضَبعَتَها؟ كُلُّ طَالِبِيهَا لا يَتعَبُونَ: إِنَّهُم يَجِدُونَها في شَهرِهَا. امنَعِي رِجلَكِ مِنَ الحَفَاءِ وَحَلقَكِ مِنَ الظَّمَاءِ. بَل قُلْتِ: كَلَّا، لا فائِدَةَ فِي ذَلِكَ، لأَنِّي أَحبَبْتُ الغُرَبَاءَ وَوَرَاءَهُم أَسِيرُ”.

الردة إرميا 2: 21؛ متى 21: 43؛ أشعيا 5: 7

• إنِّي غَرَسْتُكِ أفضَلَ كَرمَةٍ، كُلُّهَا مِن زَرعٍ أصِيلٍ. فَكَيفَ تَحَوَّلْتِ إلَى نَبَاتٍ بَرِّيٍّ وَإلَى كَرمَةٍ هَجِينَةٍ؟ لِذَلِكَ إنَّ مَلَكُوتَ الله سَيُنزَعُ مِنكُم، وَيُعطَى لأمَّةٍ تُثمِرُ ثَمَرَهُ.

• انتَظَرْتُ الحَقَّ فَإذَا سَفْكُ الدِّمَاءِ، وَالبِرَّ فإذَا الصُّرَاخُ.

• لِذَلِكَ إنَّ مَلَكُوتَ الله سَيُنزَعُ مِنكُم، وَيُعطَى لأمَّةٍ تُثمِرُ ثَمَرَهُ.

القراءة الثانية

من تعاليم القديس كولومبانس رئيس الرهبان

(الإرشاد 13: المسيح ينبوع الحياة، 1- 2: المجموعة الكاملة، دبلين 1957، 116- 118)

إن عَطِشَ أحَدٌ فَلْيُقبِلْ إلَيَّ وَلْيَشرَبْ

أيُّها الإخوةُ الأعزّاء، افتحوا آذانَكم لأقوالي. ما أقولُه من الضَّروريِّ أن تسمعوه. هلُمُّوا اشرَبوا من مياهِ اليَنبوعِ الإلهيِّ الذي نشتهيه الآن. ازدادُوا اشتياقًا ولا تُطفِئوا عطشَكم. اشربوا ولا ترتوُوا. فالينبوعُ الحيّ، ينبوعُ الحياة، يدعونا إليه ويقول: “إن عَطِشَ أحَدٌ فَلْيُقبِلْ إلَيَّ وَلْيَشرَبْ” ( يوحنا 7: 37).
انتبهوا وافهموا ماذا تشربون. اسمعوا إرميا النبيَّ يقولُ لكم، اسمعوا ينبوعَ الحياةِ نفسَه يقولُ لكم: “تَرَكُونِي أنَا يَنبُوعَ المِيَاهِ الحَيَّةِ” (إرميا 2: 13). الرَّبُّ نفسُه إذًا، ربُّنا وإلهُنا يسوعُ المسيحُ هو يَنبوعُ الحياة. ولهذا يدعونا إليه أي إلى اليَنبوعِ لنشربَ. يشربُ من يُحبُّه. يشربُ من يجدُ شِبَعَهُ في كلمةِ الله. من أحبَّ امتَلأَ شوقًا. فمن اتَّقد بحُبِّ الحكمةِ أتَى ليَشرَب.
انظروا من أين يتدفَّقُ هذا الينبوع: يأتي من حيث يَنزِلُ الخبزُ. لأنَّ الخبزَ والينبوعَ هو نفسُه الابنُ الوحيدُ، ربُّنا وإلهُنا يسوعُ المسيح. وهو الذي يجبُ أن نجوعَ إليه دائمًا. ومع أنَّنا نأكلُه لأنّنا نُحِبُّه، ونَقبَلُه في نفوسِنا لأنَّنا نشتاقُ إليه، لِيَبقَ الاشتياقُ فينا وكأنَّنا دائمًا جِياعٌ إليه. هو الينبوعُ، فَلْنَشرَبْ منه بمحبَّتِنا الفائضةِ، لنشرَبْ منه برغبتِنا الشَّديدةِ إليه. ولْنتمتَّعْ بعذوبةِ حلاوتِه.
عذْبٌ وطيِّبٌ هو الرَّبُّ. كُلَّما أكَلْنا وشرِبْنا، لِنزدَدْ دائمًا جوعًا وعطشًا إليه، لأنّه طعامُنا وشرابُنا، ولا يمكنُ أن نأخذَه أو أن نشربَه كلَّه مرّةً واحدة. يُؤخذُ ولا يَنفَدُ، ويُشرَبُ منه ولا يَجِفُّ، لأنّ خبزَنا أبديٌّ وينبوعَنا دائمٌ، لأنّ ينبوعَنا عذْبٌ. ولهذا يقول النَّبيُّ: “أيُّهَا العِطَاشُ جَمِيعًا، هَلُمُّوا إلَى المِيَاهِ” (أشعيا 55: 1). هذا الينبوعُ هو للعطاشِ وليس لمن ارتوى. ولهذا يدعو إليه أيضًا الجياعَ الذين طوَّبَهم في مكانٍ آخَرَ، والذين لا يرتوون أبدًا مهما شربوا، بل بقدرِ ما يشربون يزدادُ عطشُهم إلى الينبوع.
إنَّه لحقٌّ، أيّها الإخوة، أن نشتهِيَ “ينبوعَ الحكمةِ كلمةِ الله العلِيِّ” (ر. ابن سيراخ 1: 5)، وأن نطلبَه وأن نحبَّه. هو من قالَ الرَّسولُ فيه: “استَكَنَّتْ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الحِكمَةِ وَالمَعرِفَةِ” (قولسي 2: 3). وهو الذي يريد أن يُروِيَ ظَمَأَ العِطاشِ.
إذا عطِشْتَ اشرَبْ من ينبوعِ الحياة. وإذا جُعْتَ كُلْ من خبزِ الحياة. طوبى للجياعِ إلى هذا الخبزِ والعطاشِ إلى هذا الينبوع. كلّما أكلوا وشربوا ازدادوا رغبةً في الأكلِ والشرب. لأنّه في غايةِ العذوبة، هو الذي يؤكَلُ ويُشرَبُ دائمًا. ويبقى الجوعُ والعطشُ إليه شديدًا. يتذوَّقُه الجائعُ دائمًا ويشتهيه دائمًا. ولهذا يقولُ الملكُ النَّبيُّ: “ذُوقُوا وانظُرُوا ما أطيَبَ الرَّبَّ” (مزمور 33: 9) وما أعذَبَه.

الردة يوحنا 7: 37- 38

• وَقَفَ يَسُوعُ وَرَفَعَ صَوتَهُ قَالَ: إن عَطِشَ أحَدٌ فَلْيُقبِلْ إلَيَّ وَلْيَشرَبْ.

• مَن آمَنَ بِي سَتَجرِي مِن جَوفِهِ أنهَارٌ مِنَ المَاءِ الحَيِّ.

• إن عَطِشَ أحَدٌ فَلْيُقبِلْ إلَيَّ وَلْيَشرَبْ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، أُنشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، أُنشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.

الأدعية

لنحَمدِ المسيح، الذي دعا «إخوة» أولئك الذين قَدَّسَهم، ولنتضرَّعْ إليه قائلين:

ربَّنا، قدِّس إخوَتَكَ.

يا رب، تقبَّل مِنّا الفكرَ والعملَ في مطلَع هذا اليوم، إكراماً لقيامتِك المجيدة،
– فنُرضيكَ سحابة نهارِنا بأَعمالِ البرِّ والقداسة.

يا مَن طلع علينا حبُّهُ بيومِ خلا]صٍ وفرحٍ جديد،
– هَبْ لنا أن نُسرِعَ الخُطى إلى حَمدِكَ وتمجيدِكَ.

لننظرْ إلى كلِْ إنسان ونرَ فيه شخصَكَ الحبيب،
– لنجد في كل مسكين ومحزونٍ صورةً للمسيح الودود.

أَعطنا أن نردَّ على الشرِّ بالخير،
– فنُجيدَ الصفحَ والغُفران.

أعطنا أن نكون أقوياء بالمحبة،
– أعطنا أن نبحث عن السلام

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أصغِ إلينا، أيُّها الإلهُ خلاصُنا † واجعلْنا نتبعُ النّورَ ونعملُ الحقَّ * حتَّى يشهدَ لكَ أمامَ العالمِ كلِّه، مَنْ ولدَتْهم أبناء للنور. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.