stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 26 سبتمبر – أيلول 2019 “

1.1kviews

القديسان كوزماس ودميان، شهيدان

خميس الأسبوع ٢٥ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.
.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

المزمور ٥٦ (٥٧)

صلاة الصباح في الشدّة

هذا المزمور يروي آلام الربّ (ق. أغسطينس)

اِرْحَمْنِي يا الله ارْحَمْنِي *
فَإِنَّ نَفْسِي بِكَ اعْتَصَمَتْ

بِظِلِّ جَنَاحَيْكَ أَعْتَصِمُ *
إلى أنْ تَعْبُرَ المُصِيبَة

أَدْعُو الإِلهَ العَليَّ *
الإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ

فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْنِي †
ويُخْزِ مَنْ يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ

نَفْسِي بَينَ الأسودِ مُضَّجِعَة †
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم *
أَنْيابُها رِماحٌ وسِهامٌ، أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة

أَللَّهُمَّ ارْتَفِعْ عَلَى السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها

نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فرَزَحَتْ نَفسِي

حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ

إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِف *
اِستَيقِظْ يا مَجْدي

اِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سأُوقِظُ السَّحَر

أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَد عَظُمَتْ رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم

اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

التسبحة إرميا ٣١: ١٠-١٤

سعادة الشعب المفتدى

إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا ١١: ٥١، ٥٢)

اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِرِي في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:

«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَهُ»

فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَنْ هو أَقْوى مِنهُ

فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله

إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر

وتَكونُ نُفوسُهُم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودُونَ يَذوبون

حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا

وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم

وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

المزمور ٤٧ (٤٨)

شكر الله لخلاص الشعب

حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا ٢١: ١٠)

الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنَا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها

جَبَلُ صِهْيونَ أقاصِي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظِيم

أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا

هُوَذا المُلوكُ قَدْ تَحالَفوا *
ومُجتَمِعينَ زَحَفوا

رَأَوا فَبُهِتُوا *
ذُعِرُوا فهَرَبوا

أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يَأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة

كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش

كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد

أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ

تَسْبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا

جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ

طُوفوا بِصِهْيونَ ودُورُوا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها

عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها

لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا

مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

القراءة أشعيا ٦٦: ١-٢

هكذا قال الربُّ: السَّماءُ عرشِي والأرضُ مَوطئُ قدَمَيَّ. فأيَّ بيتٍ تَبنونَ لي، وأيُّ مكانٍ يكونُ مقرَّ راحَتِي؟ كلُّ هذِهِ يَدي صَنَعَتْهَا. فهَكَذا كانَتْ كلُّهَا، يقولُ الربُّ. لكنْ إلى هذا أَنْظُرْ: إلى المِسْكِينِ المُنسَحِقِ الرُّوحِ، المُرتَعِدِ مِنْ كَلِمَتِي.

الردّة

• دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلْبي * فأَجِبْني
•• دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلْبي * فأَجِبْني

• إنّي سَأتَمَسَّكُ بِرَغَباتِكَ
•• فأجِبْني

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلْبي * فأَجِبْني

القراءة الأولى

من سفر حزقيال النبي ٣٧: ١٥- ٢٨

ويكونون متحدين تحت يدك

وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلًا: “وَأَنتَ، يَا ابنَ الإِنسَانِ، فَخُذْ لَكَ خَشَبَةً وَاحِدَةً، وَاكتُبْ عَلَيهَا: يَهُوذَا وَإِسرَائِيلُ أَصحَابُهُ. وَخُذْ خَشَبَةً أُخرَى وَاكتُبْ عَلَيهَا: يُوسُفُ (خَشَبَةُ أَفرَائِيمَ) وَكُلُّ بَيتِ إِسرَائِيلَ أَصحابِهِ.
وَقَرِّبْهُمَا الوَاحِدَةَ مِنَ الأُخرَى، حَتَّى تَصِيرَا لَكَ خَشَبَةً وَاحِدَةً، فَتَصِيرَانِ وَاحِدَةً فِي يَدِكَ. وَإِذَا كَلَّمَكَ بَنُو شَعبِكَ قَائِلِينَ: أَلا تُخبِرُنَا مَا تُرِيدُ بِهَذَا؟ فَقُلْ لَهُم: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَاءَنَذَا آخُذُ خَشَبَةَ يُوسُفَ (الَّتِي فِي يَدِ أَفرَائِيمَ) وَأَسبَاطَ إِسرَائِيلَ أَصحَابَهُ وَأَجعَلُهُم عَلَى خَشَبَةِ يَهُوذَا، وَأَصنَعُهُم خَشَبَةً وَاحِدَةً، فَيَكُونُونَ وَاحِدًا فِي يَدِي. وَالخَشَبَتَانِ اللَّتَانِ كَتَبْتَ عَلَيهِمَا تَكُونَانِ فِي يَدِكَ أَمَامَ عُيُونِهِم. وَقُلْ لَهُم: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَاءَنَذَا آخُذُ بَنِي إِسرَائِيلَ مِن بَينِ الأُمَمِ الَّتِي ذَهَبُوا إِلَيهَا، وَأَجمَعُهُم مِن كُلِّ جِهَةٍ، وَآتِي بِهِم إِلَى أَرضِهِم، وَأَجعَلُهُم أُمَّةً وَاحِدَةً فِي هَذِهِ الأَرضِ، فِي جِبَالِ إِسرَائِيلَ، وَمَلِكٌ وَاحِدٌ يَكُونُ مَلِكاً لِجَمِيعِهِم، وَلا يَكُونُونَ بَعدَ اليَومِ أُمَّتَيْنِ، وَلا يَنقَسِمُونَ بَعدَ اليَومِ إِلَى مَملَكَتَيْنِ أَبَدًا. وَلا يَتَنَجَّسُونَ بَعدَ اليَومِ بِقَذَارَاتِهِم وَبِقَبَائِحِهِم وَجَمِيعِ مَعَاصِيهِم، وَأُخَلِّصُهُم مِن جَمِيعِ ضَلالاتِهِمِ الَّتِي خَطِئُوا فِيهَا وَأُطَهِّرُهُم، فَيَكُونُونَ لِي شَعبًا وَأَكُونُ لَهُم إِلَهًا.
وَعَبدِي دَاوُدُ يَكُونُ مَلِكًا عَلَيهِم، وَرَاعٍ وَاحِدٌ يَكُونُ لِجَمِيعِهِم، وَيَسِيرُونَ عَلَى أَحكَامِي وَيَحفَظُونَ فَرَائِضِي وَيَعمَلُونَ بِهَا. وَيَسكُنُونَ فِي الأَرضِ الَّتِي أَعطَيْتُهَا لِعَبدِي يَعقُوبَ وَالَّتِي سَكَنَ فِيهَا آبَاؤُكُم، فَيَسكُنُونَ فِيهَا هُم وَبَنُوهُم وَبَنُو بَنِيهِم لِلأَبَدِ، وَدَاوُدُ عَبدِي يَكُونُ رَئِيسًا لَهُم لِلأَبَدِ.
وَأَقطَعُ لَهُم عَهدَ سَلامٍ. عَهدٌ أَبَدِيٌّ يَكُونُ مَعَهُم، وَأُقِيمُهُم وَأُكَثِّرُهُم وَأَجعَلُ مَقدِسِي فِي وَسَطِهِم لِلأَبَدِ. وَيَكُونُ مَسكِنِي فَوقَهُم وَأَكُونُ لَهُم إِلَهًا، وَيَكُونُونَ لِي شَعبًا. فَتَعلَمُ الأُمَمُ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ المُقَدِّسُ لإِسرَائِيلَ، حِينَ يَكُونُ مَقدِسِي فِي وَسَطِهِم لِلأَبَدِ”.

الردة حزقيال ٣٧: ٢١ وَ٢٢؛ يوحنا ١٠: ١٦ وَ١١

• هَاءَنَذَا آخُذُ بَنِي إسرَائِيَل مِن بَينِ الأُمَمِ، وَأَجمَعُهُم مِن كُلِّ جِهَةٍ، وَأجعَلُهُم أُمَّةً وَاحِدَة. وَيَكُونُ هُنَاكَ رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ.

• الرَّاعِي الصَّالِحُ يَبذِلُ نَفسَهُ فِي سَبِيلِ الخِرَافِ.

• وَيَكُونُ هُنَاكَ رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس أغسطينس الأسقف في الرعاة

(العظة 46، 24- 25 و27: CCL 41، 551-553)

أرعَى خرافي في المراعي الخصبة

“وَأُخرِجُهَا مِن بَينِ الشُّعُوبِ وَأَجمَعُهَا مِنَ الأرَاضِي، وَآتِي بِهَا إلَى أرضِهَا، وَأَرعَاهَا عَلَى جِبَالِ إسرَائِيلَ” (حزقيال 34: 13). عَنَى بالعبارةِ “جبالِ إسرائيل” كُتَّاَبَ الكُتُبِ المقدَّسة. يقول: ارعَوْا هنا فتَرعَوْا بأمان. وكلُّ ما سمِعْتُموه هنا تذوَّقُوه وافهَمُوه جيِّدًا. وما كان من الخارج، فانبِذُوه. لا تَتِيهوا في الضَّباب. اسمَعُوا صوتَ الرَّاعي. تجمَّعوا على الجبالِ أي حولَ الكُتُبِ المقدَّسة. فيها مَسَرَّاتُ قلبِكم، لا شيءَ فيها سامٌّ، ولا شيءَ غريب. بل هي مراعٍ خَصْبَةٌ جدًّا. أيُّها الخرافُ المعافاة، تعالَوْا، أنتُم الخرافَ المعافاة، فقط، تعالَواْ وارعَوْا على جبالِ إسرائيل.
“وفي الأوديةِ وفي جميعِ مساكنِ الأرض” (ر. حزقيال 34: 13). من الجبالِ التي ذكَرْناها انحدرَتْ أنهارُ الكرازةِ الإنجيليّة، فذاعَ “صَوتُهُم فِي الأرضِ كُلِّهَا” (ر. مزمور 18: 5). فَأصبَحَتْ جَمِيعُ مَسَاكِنِ الأرضِ نَضِيَرةً وَخَصْبةً للخرافِ التي تَرعَى.
“فِي مَراع خصيبةٍ أرعَاهَا، وَفِي جِبَالِ إسرَائِيلَ العَالِيَةِ يَكُونُ مَرعَاهَا” (حزقيال 34:14)، أعني هناك يَقِيلون وهناك يقولون: “هذا مكانُ نعيم”، وهناك يقولون :” هذا حقٌّ، وواضحٌ، ولَسْنا على خطأ”. يستريحون في مجدِ الله كما في مساكِنِهم. وينامون، أي يستريحون، “ويستريحون في المسرَّاتِ الصَّالحة”.
“وَتَرعَى فِي مَرعًى دَسِمٍ عَلَى جِبَالِ إسرَائِيلَ” (حزقيال 34: 14). قلْتُ إنَّ جبالَ إسرائيلَ هي جبالٌ صالحة، نرفعُ أعينَنا نحوَها ليأتِيَنا العونُ منها. ولكنَّ عونَنا هو من الله الذي صنعَ السَّماءَ والأرض. ولهذا حتى لا نضعَ رجاءَنا في هذه الجبالِ الصَّالحةِ عندما قال: ” أرعَى خِرَافِي عَلَى جِبَالِ إسرَائِيلَ”، وحتى لا تبقى أنتَ على الجبال، أضافَ حالا: “أنَا أرعَى خِرَافِي” (حزقيال 34: 15). ارفَعْ عينَيْكَ نحوَ الجبالِ من حيث يأتيكَ العون، ولكنِ اسمَعهْ يقول: “أنا أرعاها”، لأنَّ عونَك هو من “الربِّ الذي صنعَ السَّماءَ والأرض”.
ويُنهي هكذا: “وَأرعَاهَا بِعَدلٍ” (حزقيال 34: 16). انظُرْ، هو وحدَه الذي يَرعَى هكذا، هو الذي يَرعَى بالعدل. لأنَّه مَن هو الإنسانُ الذي يَقدِرُ أن يَدِينَ الإنسان؟ الأحكامُ الباطلةُ تملأُ كلَّ شيء. قد نيأسُ من إنسانٍ، وإذا به يرتدُّ فجأةً ويصبحُ أفضلَ النَّاس. وقد نعلِّقُ الآمالَ على آخَرَ، وإذا به يَكبُو فجأةً ويُصبِحُ أسوأَ النَّاس. فلا خوفُنا أكيدٌ، ولا حبُّنا أكيد.
وعلى أيِّ حالٍ يكونُ كلٌّ منَّا اليوم؟ بصعوبةٍ نعرِفَ ذلك. قد يعرفُ الواحدُ منّا عن نفسِه بعضَ الشَّيءِ اليومَ. أمَّا ماذا يكونُ في الغدِ، فهو نفسُه لا يعرفُ. أمّا هو فيَرعَى بعدلٍ إذ يُعطِي ممَّا له لِمَن هم له: يعطي هذا لهذا وذاك لذاك، ويُعطي كلَّ ذي حقٍّ حقَّه، هذا أو ذاك. فهو يعرفُ ماذا يَصنعُ: يَرعَى بعدلٍ مَن سبَقَ وعَرَفَهم ثم فَداهم. ولهذا هو وحدَه يَرعَى بعدل.

الردة يوحنا ١٠: ١٤؛ حزقيال ٣٤: ١١ وَ١٣

• أنَا الرَّاعِي الصَّالِحُ. أعرِفُ خِرَافِي وَخِرَافِي تَعرِفُنِي.

• هَاءَنَذَا أَنشُدُ خِرَافِي وَأفتَقِدُهَا. وَأُخرِجُهَا مِن بَينِ الشُّعُوبِ وَأَرعَاهَا.

• أعرِفُ خِرَافِي وَخِرَافِي تَعرِفُنِي.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقَدَاسَةِ والبِرِّ
جَميعَ أيَّامِ حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقَدَاسَةِ والبِرِّ
جَميعَ أيَّامِ حَياتِنا.

الأدعية

لِنحمَدِ المسيحَ، الذي أوْلَانا نورَ يومٍ جديد، ولنبتَهِلْ إليهِ قائلين:

بارِكْنا، يا رَبّ، وقدِّسنا.

يا من قدَّم نفسَهُ قربانًا لأجلِ خطايانا،
– تَقَبَّلْ مَقاصِدَنا ومُبادَراتِنا في هذا اليوم.

يا مَن يُبهجُ عيونَنَا بِهبَةِ نورٍ جديد،
– أشرِقْ في قلوبِنا إشراقةَ نجمِ الصّباح.

أعطِنا أن نتمثَّل بكَ،
– فنحْنُوَ على كُلِّ إنسان.

ضَعْ رحمَتَكَ في قلوبِنَا،
– ليكنْ فَرَحُكَ قوّةً لنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ الأزَليُّ، نُتَضَرَّعُ إِلَيْكَ مَسَاءً وصُبحًا وَظُهْرًا † كِي تُزِيلَ ظَلَامَ الخَطِيئَةِ مِنْ قُلُوبِنَا * فَنُدْرِكَ النُّورَ الحَقّ. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.