stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 27 ديسمبر/كانون الأول 2018

808views

القديس يوحنا، الرسول والإنجيلي

هو أخو يعقوب بن زبدى. كان وأندراوس أوَّل من دعاهم يسوع. وهو يلَقِّب نفسه في إنجيله بـ”التلميذ الذي كان يسوع يحبُّه”. وفيه يقول إنجيله أيضًا: “هذا التلميذ هو الذي يشهد بهذه الأمور، وهو الذي كتبها. ونحن نعلم أنَّ شهادتَه صادقة” (24:21). كتب يوحنا إنجيلًا يدعوه كليمَنس الإسكندريّ: “الإنجيل الروحانيّ”، وفيه يواصل يوحنا تأمُّلَه في سرّ المسيح وحياته، في ضوء الفصح والعنصرة والكنيسة وحياِتِها الأولى. وليوحنا ثلاث رسائل من الرسائل العامّة، وسفر الرؤيا، الذي يتصدَّر بسبع رسائل الى كنائس آسيا، حيث قضى يوحنا سنواته الأخيرة. والرؤيا تصف المعركة القائمة بين الدولة الوثنيّة والكنيسة، وترمي إلى تقويةِ الإيمان والرجاء والثقة بوعد المسيح القائل: “هاءَنذا معكم طوال الأيّام إلى نهاية العالم” (متى 20:28). وتنتهي برؤيةِ أورشليم الجديدة، كنيسة الشهداء والقدّيسين المشِعَّة بالمجدِ والبهاء.

اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

النشيد

نحملُ في كلِّ يومٍ من حياتِنا
آلامَ موتِ المسيحِ في أجسادنا
كيما تبدو في أجسادنا الفانيه
حياة المسيح المُعلِّم ثانيه

كلاَّ نحنُ لا نفخرُ بحياتِنا
ولا نرى لها قيمةً عندَنا
إنَْ حسْبنَا أَن نبلغَ غايَتَنا
ونُبَلِّغ رسالةً قد أُعطينا

اذكُروا أنّنا في الليل ونهارا
لمَ نَكُفَّ عن نُصْحِنا لكم والعويلْ
والآنَ هذه دماؤُنا أَنهارا
أَستبُيحتْ وقد آن أَوانَ الرحيلْ

فللقادرِ على أن يُثبِّتكم
في البشارةِ التي أَعلنَّاها لكمْ
لله الحكيمِ المجدُ بابنهِ المسيحْ
وروحِهِ القدّوسِ دائماً والتسبيحْ. آمين.

أنتيفونة 1: هَذَا هُوَ يُوحَنَّا الرَّسُولُ والإنْجِيليُّ،
الَّذِي أَحَبَّهُ يسوعُ،
وَالَّذِي مَالَ عَلَى صَدْرِ الرَّبِّ فِي العَشَاء.

المزمور 62 (63) 2 – 9

اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة 1: هَذَا هُوَ يُوحَنَّا الرَّسُولُ والإنْجِيليُّ،
الَّذِي أَحَبَّهُ يسوعُ،
وَالَّذِي مَالَ عَلَى صَدْرِ الرَّبِّ فِي العَشَاء.

أنتيفونة 2: هَذَا هُوَ يُوحَنَّا،
الَّذِي وَكَلَ إِلَيْهِ المَسِيحُ المَصْلُوبُ أُمَّهُ:
بَتُولًا إِلَى بِتَوَل.

التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة 2: هَذَا هُوَ يُوحَنَّا،
الَّذِي وَكَلَ إِلَيْهِ المَسِيحُ المَصْلُوبُ أُمَّهُ:
بَتُولًا إِلَى بِتَوَل.

أنتيفونة 3: قَالَ التِّلْمِيذُ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ يَسوعُ:
هَذَا هُوَ الرَّبّ.

المزمور 149

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة 3: قَالَ التِّلْمِيذُ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ يَسوعُ:
هَذَا هُوَ الرَّبّ.

القراءة أعمال 4: 19 – 20

أَجَابَهُمْ بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا: “أَمِنَ البِرِّ عِنْدَ اللهِ أَنْ نَسْمَعَ لَكُمْ، أَمْ الأَحْرَى بِنَا أَنْ نَسْمَعَ للهِ؟ اُحْكُمُوا أَنْتُمْ. أَمَّا نَحْنُ فَلَا نَسْتَطِيعُ السُّكُوتَ عَنْ ذِكْرِ مَا رَأْيِنَا وَمَا سَمْعِنَا”.

الردة

• هَذَا هُوَ التِّلْمِيذُ * الَّذِي يَشْهَدُ بِهَذِهِ الأُمُورِ
•• هَذَا هُوَ التِّلْمِيذُ * الَّذِي يَشْهَدُ بِهَذِهِ الأُمُورِ

• وَنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ صَادِقَة
•• الَّذِي يَشْهَدُ بِهَذِهِ الأُمُورِ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• هَذَا هُوَ التِّلْمِيذُ * الَّذِي يَشْهَدُ بِهَذِهِ الأُمُورِ

القراءة الأولى

من رسالة القديس يوحنا الأولى 1: 1-2، 3

كلمة الحياة ونور الله

ذَاكَ الَّذِي كَانَ مُنذُ البَدءِ، ذَاكَ الَّذِي سَمِعْنَاهُ، ذَاكَ الَّذِي رَأَيْنَاهُ بِعَيْنَيْنَا، ذَاكَ الَّذِي تأمَّلْنَاهُ وَلَمَسَتْهُ يَدَانَا مِن كَلِمةِ الحَيَاةِ، – لأنَّ الحَيَاةَ ظَهَرَتْ فَرَأَيْنَا وَنَشهَدُ، وَنُبَشِّرُكُم بِتِلكَ الحَيَاةِ الأبَدِيَّةِ الَّتِي كَانَتْ لَدَى الآبِ فَتَجَلَّتْ لَنَا – ذَاكَ الَّذِي رَأيْنَاهُ وَسَمِعْنَاهُ نُبشِّرُكُم بِهِ أيضًا، لِتَكُونَ لَكُم أَيضًا مُشَارَكَةٌ مَعَنَا. وَمُشَارَكَتُنَا هِيَ مُشَارَكَةٌ للآبِ ولابنِهِ يَسُوعَ المَسِيحِ. وَإنَّنَا نَكتُبُ إلَيكُم بِذَلِكَ لِيَكُونَ فَرَحُنَا تَامًّا.
إلَيكُمُ البَلاغَ الَّذِي سَمِعْنَاهُ مِنهُ وَنُخبِرُكُم بِهِ: إنَّ اللهَ نُورٌ لا ظَلامَ فِيهِ. فَإذَا قُلْنَا: “لَنَا مُشَارَكَةٌ مَعَهُ”، وَنَحنُ نَسِيرُ فِي الظَّلامِ كُنَّا كَاذِبِينَ وَلَم نَعمَلْ لِلحَقِّ. وَأَمَّا إذَا سِرْنَا فِي النُّورِ كَمَا أنَّهُ هُوَ فِي النُّورِ فَلَنَا مُشَارَكَةٌ بَعضُنَا مَع بَعضٍ، وَدَمُ يَسُوعَ ابنِهِ يُطَهِّرُنَا مِن كُلِّ خَطِيئَةٍ.
إذَا قُلْنَا: “إنَّنَا بِلا خَطِيئَةٍ” ضَلَّلْنَا أنفُسَنَا وَلَم يَكُنِ الحَقُّ فِينَا. وَإذَا اعتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَإنَّهُ أَمِينٌ بَارٌّ يَغفِرُ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرُنَا مِن كُلِّ إِثمٍ. وَإذَا قُلْنَا “إنَّنَا لَم نَخطَأْ”، جَعَلْنَاهُ كَاذِبًا وَلَم تَكُنْ كَلِمَتُهُ فِينَا.
يَا بَنِيَّ، أكتُبُ إلَيكُم بِهَذَا لِئَلاَّ تَخطَأُوا. وَإن خَطِئَ وَاحِدٌ فَهُنَاكَ شَفِيعٌ لَنَا عِندَ الآبِ، وَهُوَ يَسُوعُ المَسِيحُ البَارُّ. إنَّهُ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا، لا لِخَطَايَانَا وَحدَهَا بَل لِخَطَايَا العَالَمِ أجمَعَ.
وَمَا نَعرِفُ بِهِ أنَّنَا نَعرِفُهُ، هُوَ أن نَحفَظَ وَصَايَاهُ.

الردة 1 يوحنا 1: 2 و4؛ يوحنا 20: 31

• نُبَشِّرُكُم بِتِلكَ الحَيَاةِ الأبَدِيَّةِ، الَّتِي كَانَتْ لَدَى الآبِ، فَتَجَلَّتْ لَنَا. وَإنَّنَا نَكتُبُ إلَيكُم بِذَلِكَ، لِيَكُونَ فَرَحُكُم تَامًّا.

• وَإنَّمَا كُتِبَتْ هَذِهِ لِتُؤمِنُوا بِأنَّ يَسُوعَ هُوَ المَسِيحُ ابنُ الله. وَلِتَكُونَ لَكُم إذَا آمَنتُم الحَيَاةُ بِاسمِهِ.

• ولِيَكُونَ فَرَحُكُم تَامًّا.

القراءة الثانية

من كتابات القديس أغسطينس الأسقف في رسالة القديس يوحنا الأولى

(الكتاب الأول، 1 و 3: PL 35، 1978 و1980)

ظهرت الحياة نفسها في الجسد

“ذَاكَ الَّذِي كَانَ مَنذَ البَدءِ، ذَاكَ الَّذِي سَمِعْنَاهُ، ذَاكَ الَّذِي رَأيْنَاهُ بِعَينَيْنَا، وَلَمَسَتْهُ يَدَانَا مِن كَلِمَةِ الحَيَاةِ” (ذ يوحنا 1: 1). مَن يَقدِرُ أن يَلمِسَ الكلمةَ، لولا أنَّ “الكَلِمَةَ صَارَ بَشَرًا فَسَكَنَ بَينَنَا” (يوحنا 1: 14).
الكلمةُ الذي صارَ بشرًا بدَأَ فأخذَ جسدًا من مريَمَ العذراءِ، فلمسَتْه الأيدي. إلا أنَّ بدءَ الكلمةِ لم يكُنْ إذّاك فقط، لأنّه كانَ منذُ البدءِ أي منذ الأزل. انظُرُوا كيفَ تُؤَيَّدُ رسالتُه بالإنجيلِ، فقد سمِعْتُموه يقولُ: “في البَدءِ كَانَ الكَلِمَةُ، وَالكَلِمَةُ كَانَ لَدَى الله” (يوحنا 1: 1).
قد يَفهَمُ البعضُ هذه العبارةَ عن كلمةِ الحياةِ وكأنّها عبارةٌ عامَّةٌ لا تُشيرُ فعلاً إلى جسدِ المسيحِ نفسِه، الذي “لمَسَتْه الأيدي”. تأمَّلْ في ما قالَ بعدَ ذلك : “وَالحَيَاةُ ظَهَرَتْ” (1 يوحنا 1: 2). المسيحُ هو إذًا كلمةُ الحياةِ.
وكيفَ ظهرَتْ؟ كانَتْ منذُ البدءِ، ولكنَّها لم تكُنْ ظاهرةً للنَّاسِ: بل كانَتْ ظاهرَةً للملائكةِ النَّاظرِين، فكانَتْ لهم مِثلَ الخبزِ للآكِلِين. وماذا يقولُ الكتابُ؟ “أكَلَ الإنسانُ خبزَ الملائكة”. (ر. مزمور 77: 25).
إذًا ظهرَتِ الحياةُ في الجسدِ. لأنهَّا وُضِعَتْ في ظرفٍ يمكِّنُها من الظُّهورِ. فما كانَ بالإمكانِ رؤيتُه بالقلبِ فقط، رَأتْهُ العيونُ أيضًا لكي يشفِيَ القلوبَ. الكلمةُ يَرَاهُ القلبُ فقط: أمَّا الجسدُ فيُرَى بعيونِ الجسدِ. وهكذا رَأيْنا الكلمةَ: صارَ الكلمةُ جسدًا فأمكنَنا أن نَرَاه، وبه تعافَتْ قِوانا التي بها نقدرُ أن نَراه، هو الكلمةَ.
“وَنَشهَدُ وَنُبَشِّرُكُم بِتِلكَ الحَيَاةِ الأبَدِيَّةِ الَّتِي كَانَتْ لَدَى الآبِ فَتَجَلَّتْ لَنَا” (1 يوحنا 1: 2). هذا الكلامُ يَعني بوضوحٍ أنَّ الحياةَ ظهرَتْ بينَنا، وبعبارةٍ أوضحَ: ظهرَتْ لنا.
“ذَاكَ الَّذِي رَأينَاهُ وَسَمِعْنَاهُ نُبَشِّرُكُمْ بِهِ أنتُم أيضًا” (1 يوحنا 1: 3). فَلْتَفهَمْ محبَّتُكم: ما رَأينَاهُ وَسَمِعْنَاهُ نُبَشِّرُكُمْ بِهِ. هم رَأَوْا الربَّ نفسَه حاضرًا بحسبِ الجسدِ، وسَمِعوا الكلامَ من فمِ الربِّ، ثم بشَّرونا. ونحن سمِعْنا ولكنَّنا لم نَرَ.
أوَنحن أقلُّ سعادةً من هؤلاء الذين رأَوْا وسمعوا؟ اسمعوا ما يقولُ بعدَ ذلك: “لِتَكُونَ لَكُم أيضًا مُشَارَكَةٌ مَعَنَا” (1 يوحنا 1: 3). هم رأَوْا ونحن لم نَرَ، ولكنَّنا شَرَكاءُ معهم، لأنَّنا نؤمنُ الإيمانَ نفسَه.
“وَمًشَارَكَتُنَا هِيَ مُشَارَكَةٌ لِلآبِ وَلابنِهِ يَسُوعَ المَسِيحِ. وَإنَّنَا نَكتُبُ إلَيكُم بِذَلِكَ لِيَكُونَ فَرَحُنَا تَامًّا” (1 يوحنا 1: 3- 4). يقولُ إنَّ الفرحَ التَّامَّ هو في المشاركةِ نفسِها، وفي المحبَّةِ نفسِها، وفي الوحدةِ نفسِها.

الردة

• هذا هو يوحنا الذي ألقَى برأسِه على صدرِ الرَّبِّ في العشاءِ الأخيرِ. طوبى للرَّسولِ الذي كُشِفَتْ له أسرارُ السَّماءِ.

• استقى كلماتِ الإنجيلِ من الينبوعِ المقدَّسِ أي من صدرِ الرَّبِّ نفسِه.

• طوبى للرَّسولِ الذي كُشِفَتْ له أسرارُ السَّماءِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

الكَلِمَةُ صَارَ بَشَرًا، فَسَكَنَ بَيْنَنَا،
فَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، هَلِّلُويَا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء.

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

الكَلِمَةُ صَارَ بَشَرًا، فَسَكَنَ بَيْنَنَا،
فَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، هَلِّلُويَا.

الأدعية

أيها الإخوة، أَمَدَّنا الرُسلُ بالميراث السماوي. فلنشكر للهِ أبينا نِعَمهِ الوافرة قائلين:

رَبَّنَا، إيَّاكَ يَحمَدُ مَوكِبُ الرُّسُلِ الأبرَار.

الحمدُ لكَ، ربَّنا، على مائدةِ جسدِك ودمِكَ، التي تسلَّمْناَها من الرسل،
– إنها تُنعشنا وبها حياتنا.

الحمدُ لكَ، على مائدة كلامِكَ، التي أَعَدَّها لنا الرسل،
– إنها تُنير لنا الطريق، وبها سعادتنا.

الحمدُ لكََ، على كنيستكَ المقدسة، التي أسَّستَها على صخرةِ الرسل،
– إنها تجمعُنا وتوحِّدُنا تحت ستر حمايَتِك.َ

الحمدُ لكَ، على سرِّ العِماد وسرِّ التوبة، اللذين عَهِدت بهُما إلى الرسل،
– إنهما يُزيلان آثامَنا، ويُعيدانِ إلينا حال النعمةِ والبرارة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ، الَّذِي أَطْلَعْتَنَا عَلَى سِرِّ الكَلِمَةِ المُتَجَسِّدِ بِفَضْلِ القِدِّيسِ يُوحَنَّا الرَّسُول † اِجْعَلْنَا نَتَعَمَّقُ فِي تَأَمُّلِ كَلَامِ الحَيَاةِ * الَّذِي نَقَلَهُ إِلَيْنَا ذَلِكَ التِّلْمِيذُ الَّذِي أَحَبَّهُ رَبُّنَا يَسوعُ المَسِيحُ ابْنُكَ * الإِلَهُ الحَيُّ المَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.