stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 28 أبريل – نيسان 2020 “

530views

القديس بيار شانيل، كاهن وشهيد
ثلاثاء الأسبوع الثالث من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة ١: أللَّهم، إنك تعودُ تُحيينا،
فيفرحُ بكَ شعبُكَ، هللويا.

المزمور ٨٤ (٨٥)

دنا الخلاص

عندما جاء مخلّصنا أرضنا،
باركها الله (أوريجنُس المصري)

رَضيتَ يا رَبُّ عن أَرضِكَ *
رَدَدْتَ أَسْرى يَعْقوب

رَفَعتَ عنْ شَعبِكَ آثامَهُ *
سَتَرْتَ جَميعَ خَطاياهُ

سَحَبْتَ كُلَّ سُخطِكَ *
ورَجَعْتَ عن سَورَةِ غَضَبِكَ

أَرْجِعْنا يا إِلهَ خَلاصِنَا *
واصْرِفْ غَيظَكَ عنَّا

أَلِلأبَدِ تَغضَبُ علَينا؟ *
أإِلى جيلٍ فجيلٍ تُطيلُ غَضَبَكَ؟

أَلا تَعودُ تُحْيينا *
فيَفرَحَ بِكَ شَعبُكَ؟

أرِنا يا رَبُّ رَحمَتَكَ *
وهَبْ لَنا خَلاصَكَ

إِنِّي أَسْمَعُ ما يَتَكلَمُ بِهِ الله *
لِأَنَّ الرَّبَّ يَتكلَّمُ بالسَّلام

بالسَّلامِ لِشَعبِهِ ولأَصفِيائِهِ *
فلا يَعودوا إِلى الحَماقَة

قَريبٌ خَلاصُهُ مِمَّن يَتَّقونَهُ *
لِيَحِلَّ المَجدُ في أَرْضِنا

الرَّحمَةُ والحَقُّ تَلاقَيَا *
البِرُّ والسَّلامُ تَعانَقا

مِنَ الأَرضِ نَبَتَ الحَقُّ *
ومِنَ السَّماءِ تَطَلَّعَ البِرُّ

إِنَّ الرَّبَّ يُعْطي الخَيرات *
وأَرْضَنَا تُعْطي ثمَرَها

أَمامَهُ البِرُّ يَسيرُ *
وبِخَطَواتِهِ يَشُقُّ الطَّريق

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أللَّهم، إنك تعودُ تُحيينا،
فيفرحُ بكَ شعبُكَ، هللويا.

أنتيفونة ٢: توكّلنا على الله،
لذلكَ أحلَّ لنا السلام، هللويا.

التسبحة أشعيا ٢٦، ١-٤، ٧-٩، ١٢

نشيد يلي الانتصار

سور المدينة له اثنا عشر أساسًا (رؤيا ٢١: ١٨)

لَنا مَدينةٌ حَصِينةٌ *
جَعَلَ لَنا خَلاصًا أَسْوارًا ومِترَسَة

اِفتَحُوا الأَبْوابَ ولْتدخُلِ الأُمَّةُ البارَّةُ *
الحافِظَةُ لِلأَمانَة

إِنَّ عَزْمَها لَثابِتٌ †
إِنَّكَ تَرْعَاهَا بِالسَّلام *
السَّلامِ لِأَنَّهاعلَيكَ تَوَكّلَت

تَوَكَّلوا على الرَّبِّ لِلأَبَد *
فإِنَّ الرَّبَّ هو صَخرَةُ الدُّهُور

سَبيلُ البارِّ اسْتِقامَةٌ *
تَشُقُّ لِلبارَ طَريقًا مُستَقيمَة

في سَبيلِ أَحْكامِكَ يا رَبُّ انتَظَرْناك *
إِلى اسْمِكَ وذِكرِكَ اشتِياقُ النَّفْس

نَفْسِي في اللَّيلِ اشْتَاقَتْكَ *
ورُوحِي في دَاخِلِي تَبتَكِرُ إِلَيكَ

لِأَنَّه حينَ تَكونُ أَحْكَامُكَ في الأَرض *
يَتَعَلَّمُ البِرَّ سُكَّانُ المَسْكونَة

يا رَبُّ، إِنَّكَ تُحِلُّ السَّلامَ لَنا *
لِأَنَّ كُلَّ أَعْمالِنا أَنتَ تَعمَلُها لَنا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: توكّلنا على الله،
لذلكَ أحلَّ لنا السلام، هللويا.

أنتيفونة ٣: الأرضُ أعطَتْ غلَّتها،
فلتفرَحِ الأُممُ وتتهلّلْ، هللويا.

المزمور ٦٦ (٦٧)

جميع الشُّعوب لتحمد الله

اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الأرضُ أعطَتْ غلَّتها،
فلتفرَحِ الأُممُ وتتهلّلْ، هللويا.

القراءة أعمال ١٣: ٣٠ – ٣٣

إن الله أقام يسوع من بين الأموات، فتَراءى أياماً كثيرةً للذين صعدوا معه من الجليل إلى أورشليم، وهم الآن شهودٌ له عند الشعب. ونحن أيضاً نُبشّركم بأن ما وُعد به آباؤنا، قد أتمّه الله لنا نحن أبناءهم، إذ أقام يسوع كما كُتب في المزمور الثاني: أنت ابني، وأنا اليوم ولدتك.

الردّة

• قامَ الرَّبُّ مِنَ القَبرِ * هَلِّلُويَا، هَلِّلُويَا
•• قامَ الرَّبُّ مِنَ القَبرِ * هَلِّلُويَا، هَلِّلُويَا

• قامَ مَنْ عُلِّقَ مِنْ أجْلِنا عَلَى الخَشَبة
•• هَلِّلُويَا، هَلِّلُويَا

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 8: 1-13

الملائكة السَّبعة يُنزِلون العقاب بالأرض

وَلَمَّا فَضَّ الخَتمَ السَّابِعَ، سَادَ السَّمَاءَ سُكُوتٌ نَحوَ نِصفِ سَاعَةٍ.
وَرَأَيْتُ المَلائِكَةَ السَّبعَةَ القَائِمِينَ بَينَ يَدَيِ اللهِ قَد أُعطُوا سَبعَةَ أَبوَاقٍ. وَجَاءَ مَلاكٌ آخَرَ، فَقَامَ عَلَى المَذبَحِ، وَمَعَهُ مِجمَرَةٌ مِن ذَهَبٍ، فَأُعطِيَ عُطُورًا كَثِيرَةً لِيُقَرِّبَهَا مَعَ صَلَوَاتِ جَمِيعِ القِدِّيسِينَ عَلَى المَذبَحِ الذَّهَبِ الَّذِي أَمَامَ العَرشِ. وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ مَعَ صَلَوَاتِ القِدِّيسِينَ أَمَامَ الله. فَأخَذَ المَلاكُ المِجمَرَةَ فَمَلأَهَا مِن نَارِ المَذبَحِ وَأَلقَاهَا إِلَى الأَرضِ، فَحَدَثَتْ رُعُودٌ وَأَصوَاتٌ وَبُرُوقٌ وَزِلزَالٌ.
وَالمَلائِكَةُ السَّبعَةُ أَصحَابُ الأَبوَاقِ السَّبعَةِ استَعَدُّوا لأَن يَنفُخُوا فِيهَا.
فَنفَخَ الأَوَّلُ فِي بُوقِهِ. فَكَانَ بَرَدٌ وَنَارٌ يُخَالِطُهُمَا دَمٌ. وَأُلقِيَا إِلَى الأَرضِ، فَاحتَرَقَ ثُلثُ الأَرضِ، وَاحتَرَقَ ثُلثُ الشَّجَرِ، وَاحتَرَقَ كُلُّ عُشبٍ أَخضَرَ.
وَنَفَخَ المَلاكُ الثَّانِي فِي بُوقِهِ، فَأُلقِيَ فِي البَحرِ مِثلُ جَبَلٍ عَظِيمٍ مُشتَعِلٍ، فَصَارَ ثُلثُ البَحرِ دَمًا. وَمَاتَ ثُلثُ الخَلائِقِ الَّتِي فِي البَحرِ، وَتَلِفَ ثُلثُ السُّفُن.
وَنَفَخَ المَلاكُ الثَّالِثُ فِي بُوقِهِ، فَهَوَى مِنَ السَّمَاءِ كَوكَبٌ عَظِيمٌ يَلتَهِبُ كَالمِشعَلِ، فَسَقَطَ عَلَى ثُلثِ الأَنهَارِ وَعَلَى يَنَابِيعِ المِيَاهِ. وَاسمُ الكَوكَبِ عَلقَم. فَصَارَ ثُلثُ المِيَاهِ عَلقَمًا، وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ مَاتُوا بِالمِيَاهِ لأَنَّهَا صَارَتْ مُرَّةً.
وَنَفَخَ المَلاكُ الرَّابِعُ فِي بُوقِهِ. فَأُصِيبَ ثُلثُ الشَّمسِ وَثُلثُ القَمَرِ وَثُلثُ الكَوَاكِبِ، حَتَّى أَظلَمَ ثُلثُهَا. فَفَقَدَ النَّهارُ ثُلثَ ضِيَائِهِ، وَاللَّيلُ كَذَلِكَ.
وَتَوَالَتْ رُؤيَايَ. فَسَمِعْتُ عُقَابًا يَطِيرُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ بِأَعلَى صَوتِهِ: “الوَيلُ الوَيلُ الوَيلُ لأَهلِ الأَرضِ مِن سَائِرِ أَصوَاتِ أَبوَاقِ المَلائِكَةِ الثَّلاثَةِ الَّذِينَ سيَنفُخُونَ فِيهَا”.

الردة رؤيا 8: 3- 4؛ 5: 8

* وَجَاءَ مَلاكٌ آخَرُ، فَقَامَ عَلَى المَذبَحِ وَمَعَهُ مِجمَرَةٌ مِن ذَهَبٍ، فَأُعطِيَ عُطُورًا كَثِيرَةً . وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ أمَامَ الله.

* وَكَانَ مَعَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنهُم أكوَابٌ مِن ذَهَبٍ مُلِئَتْ عُطُورًا هِيَ صَلَوَاتُ القِدِّيسِينَ.

* وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ أمَامَ الله.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس أغسطينس الأسقف

(العظة 34، 1- 3 و5- 6: CCL 41، 424- 426)

أنشدوا للرّبّ نشيد المحبّة

“أنشِدُوا لِلرَّبَّ نَشِيدًا جَدِيدًا، تَسبِحَتُهُ فِي جَمَاعَةِ الأصفِيَاءِ” (مزمور 149: 1).
إنّنا مدعُوُّون لنُنشِدَ للهِ نشيدًا جديدًا. الإنسانُ الجديدُ هو الذي يعرفُ النَّشيدَ الجديد. النَّشيدُ يعبِّرُ عن الفرح، وإذا أنعمْنا النظرَ، وجَدْنا أنَّه يعبِّرُ عن الحبّ. فمن عرَفَ أن يحبَّ الحياةَ الجديدة، عرفَ أن يُنشِدَ نشيدًا جديدًا. وما هي الحياةُ الجديدةُ فنُدعَى لنُنشِدَ لها نشيدًا جديدًا؟ كلُّ شيءٍ مرتبطٌ بملكوت واحد: إنسانٌ جديدٌ، ونشيدٌ جديدٌ وعهدٌ جديدٌ. فالإنسانُ الجديدُ يُنشِدُ نشيدًا جديدًا وينتمي إلى عهدٍ جديد.
لا يوجَدُ أحدٌ لا يحبّ، ولكنَّ السؤالَ هو: ماذا يحبّ؟ فليس المطلوبُ منّا ألا نحبَّ، بل أن نختارَ ما نُحبُّ. وماذا نختارُ، ما لم نكُنْ نحن أوّلا موضوعَ اختيار؟ لأنّنا لا نُحبُّ ما لم نكُنْ نحن أوّلا موضوعَ حُبّ. اسمَعوُا يوحنا الرَّسولَ يقول: “نَحنُ نُحِبُّ، لأنَّهُ هُوَ أحَبَّنَا أوَّلا” (ر. 1 يوحنا 4: 10). لو سألْتَ ما الذي يدفعُ الإنسانَ على حبِّ الله، لما وجدْتَ سبَبًا لذلك إلا لأنَّ اللهَ أحبَّ أوّلا الإنسانَ. هو وهَبَنا نفسَه لنُحِبَّهُ، فوهبَنا سببًا يدفعُنا إلى حبِّه. ماذا وهبَنا فدفَعَنا إلى حبِّه؟ هذا بولسُ الرَّسولُ يوضِّحُ فيقول: “لأنَّ مَحَبَّةَ اللهِ أُفِيضَتْ فِي قُلُوبِنَا” (روما 5: 5). ومن أين لنا ذلك؟ أَمِن أنفسِنا؟ كلَّا. إذًا من أين لنا هذا؟ من “الرُّوحِ القُدُسِ الَّذِي وُهِبَ لَنَا” (روما 5: 5).
فإذ نحن مؤيَّدون بكلِّ هذه الثقةِ فَلْنُحِبَّ اللهَ بما وهبَنا إيّاه الله. واسمَعُوا ما قالَه يوحنا بكلامٍ أوضح: “اللهُ مَحَبَّة. فَمَن أقَامَ فِي المَحَبَّةِ أقَامَ فِي الله، وَأقَامَ اللهُ فِيهِ” (1 يوحنا 4: 16). لا يَكفِي القولُ: إنَّ المحبَّةَ من الله. ولكنْ مَن منَّا كانَ يتجرّأُ على قَولِ ما سمِعْناه: الله محبَّة؟ قالَ ذلك مَن كانَ يعرِفُ ذلك.
إنَّ اللهَ يبذِلُ نفسَه بذلًا كاملًا، ويهتفُ بنا: أحبِبْني تمتلِكْني. لن تستطيعَ أن تُحبَّني ما لم تمتلِكْني.
أيّها الإخوة، أيّها الأبناء، يا أبناءَ الكنيسةِ الكاثوليكيَّة، أيّها النَّسلُ المقدَّسُ والرَّفيع، أنتم المولودِين جديدًا في المسيح والمولودِين من علُ، اسمعوني، بل اسمعوا ما أُبلِّغُكم بصوتي: أنشِدوا للرَّبِّ نشيدًا جديدًا. قد تقول: ها أنا أُنشِدُ. إنّك تُنشِد، نعم، ونشيدُكَ جيِّد، وأنا أسمَعُه. ولكن لا تقُلْ سيرتُك نقيضَ ما يقولُ لسانُك.
أنشِدُوا بالأصواتِ، أنشِدوا بالأوتار، أنشِدوا بفمِكم، أنشِدوا بكاملِ سيرتِكم: أنشِدوا للربِّ نشيدًا جديدًا. هل تسألون ماذا تُنشِدون لمن تحبّون؟ من غيرِ شكٍّ تريدُ أن تُنشِدَ لمن تُحِبّ. أتتساءَلُ: بأيِّ تسبيحٍ تُنشِدُ له؟ لقد سمِعْتُم: “أنشدوا للربِّ نشيدًا جديدًا”. أتَسأَلُ عن التَّسبيح؟ ” إنّ تَسبِيحَهُ فِي جَمَاعَةِ القدِّيسِين”. وقِمَّةُ الإنشادِ هو المُنشِدُ نفسُه.
أتريدون أن تسبِّحوا الله؟ أنتم التَّسبِحة. فكونوا أنتم بحسَبِ ما تقولون. أنتم التَّسبيحُ والحمدُ لله، إن سِرْتُم سيرةً حسَنة.

الردة روما 6: 4؛ 1يوحنا 3: 23؛ يهوديت 16: 15

* لِنَحيَا نَحنُ أيضًا حَيَاةً جَدِيدَةً كَمَا أُقِيمَ المَسِيحُ مِن بَينِ الأموَاتِ بِمَجدِ الآبِ. لِنُحِبَّ بَعضُنَا بَعضًا كَمَا أعطَانَا وَصِيَّةً بِذَلِكَ.

* لِنُنشِدْ للهِ نَشِيدًا، لِنُنشِدْ للهِ نشيدًا جَدِيدًا.

* لِنُحِبَّ بَعضُنَا بَعضًا كَمَا أعطَانَا وَصِيَّةً بِذَلِكَ.

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• قامَ الرَّبُّ مِنَ القَبرِ * هَلِّلُويَا، هَلِّلُويَا

أنتيفونة تسبحة زكريا:

الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لَكُم:
لَمْ يُعطِكُمْ مُوسَى خُبزَ السَّماءِ،
بلْ أبي يُعطِيكُمْ خُبزَ السَّماءِ الحَقّ، هَلِّلُويَا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لَكُم:
لَمْ يُعطِكُمْ مُوسَى خُبزَ السَّماءِ،
بلْ أبي يُعطِيكُمْ خُبزَ السَّماءِ الحَقّ، هَلِّلُويَا.

الأدعية

إنَّ المَسيحَ قد أعادَ بِناءَ هَيكلِ جَسَدِهِ، فَلنَصرُخْ إليهِ قائِلين:

أعْطِنا، رَبِّ، ثِمارَ قِيامَتِكَ.

أيُّها المَسِيحُ المُخَلِّصُ، إنَّكَ بِقيامَتِكَ حَمَلْتَ الفَرَحَ إلى النِّسَاءِ والرُّسُلِ، وقد خَلَّصْتَ العَالَم،
– اجْعَلْ مِنَّا شُهُودًا لَكَ.

أنتَ وَعَدْتَنا بالقِيامَةِ والحَياة،
– اجْعَلْ مِنَّا دُعاةً للإنجيلِ الكَريم.

أنتَ ظَهَرْتَ مِرارًا للرُّسُلِ ونَفَخْتَ فِيهم الرُّوحَ القُدُسَ،
– جَدِّدِ الرُّوحَ الخَالِقَ فِينا.

أنتَ وَعَدْتَ الرُّسُلَ بالبَقاءِ مَعَهُم حتَّى نِهايةِ العَالَم،
– كُنِ اليَومَ مَعَنا وساعِدْنا دائمًا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تَـفْـتَحُ مَلَكُوتَ السَّمٰوَاتِ لِلَّذِينَ وُلِدُوا وِلَادَةً جَدِيدَةً بِالمَاءِ وَالرُّوحِ القُدُس، نَمِّ فِي عِبَادِكَ نِعْمَةَ العِمَادِ الَّذِي غَسَلَهُمْ مِنْ خَطَايَاهُمْ، فَـلَا يُحْرَمُوا، بِفَضْلِ رَحْمَتِكَ، الخَيْـرَاتِ المـَوْعُودَة. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ، الإلٰهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.