صلاة الساعات ” 29 سبتمبر – أيلول 2020 “
No tags
القديسون ميخائيل وجبرائيل ورفائيل، رؤساء الملائكة
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
الدعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: في حَضْرَةِ المَلَائِكَة، هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِرَبِّنَا.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
– أنتيفونة: في حَضْرَةِ المَلَائِكَة، هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِرَبِّنَا.
أنتيفونة ١: هَلُمُّوا نَحمَدُ الرَّبَّ،
الَّذِي يُسَبِّحُهُ المَلَائِكَةُ والكَارُوبيم هَاتِفِين:
قُدُّوس، قُدُّوس، قُدُّوس.
المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩
النفس العطشى إلى الله
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: هَلُمُّوا نَحمَدُ الرَّبَّ،
الَّذِي يُسَبِّحُهُ المَلَائِكَةُ والكَارُوبيم هَاتِفِين:
قُدُّوس، قُدُّوس، قُدُّوس.
أنتيفونة ٢: يا مَلَائِكَةَ الرَّبِّ، الرَّبَّ مَجِّدُوا لِلأَبَد.
التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة ٢: يا مَلَائِكَةَ الرَّبِّ، الرَّبَّ مَجِّدُوا لِلأَبَد.
أنتيفونة ٣: لَكَ، يا رَبَّنَا القُدُّوسُ،
يُسِبِّحُ جَميعُ المَلَائِكَةِ في العُلَى،
هَاتِفينَ بِصَوْتٍ وَاحِدٍ: اللَّهُمَّ، إنَّكَ بِالثَّنَاءِ لَجَدِير.
المزمور ١٤٩
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: لَكَ، يا رَبَّنَا القُدُّوسُ،
يُسِبِّحُ جَميعُ المَلَائِكَةِ في العُلَى،
هَاتِفينَ بِصَوْتٍ وَاحِدٍ: اللَّهُمَّ، إنَّكَ بِالثَّنَاءِ لَجَدِير.
القراءة تكوين ٢٨: ١٢ – ١٣أ
حَلِمَ يعقوبُ حُلْمًا، فَإذا سُلَّمٌ مُنتَصِبٌ على الأرضِ ورَأْسُهُ يُلامِسُ السَّمَاءَ، وإذا مَلَائِكَةُ اللهِ صَاعِدُونَ نَازِلُونَ عَلَيهِ، وإذا الرَّبُّ وِاقِفٌ بِالقُربِ مِنْ يعقوبَ، فَقَالَ: “أنا الرَّبُّ، إلَهُ إبراهيمَ أبيكَ وإلهُ إسْحَق”.
الردة
• وَقَفَ المَلَاكُ * عَن يَمينِ المَذْبَح
•• وَقَفَ المَلَاكُ * عَن يَمينِ المَذْبَح
• وَبِيَدِهِ المِبْخَرَة
•• عَن يَمينِ المَذْبَح
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• وَقَفَ المَلَاكُ * عَن يَمينِ المَذْبَح
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا الرسول ١٢: ١- ١٧
معركة الملاك ميخايل مع التِّنِّين
ثُمَّ ظَهَرَتْ آيَةٌ عَظِيمَةٌ فِي السَّمَاءِ: امرَأَةٌ مُلتَحِفَةٌ بِالشَّمسِ، وَالقَمَرُ تَحتَ قَدَمَيْهَا، وَعَلَى رَأسِهَا إكلِيلٌ مِنَ اثنَيْ عَشَرَ كَوكَبًا، حَامِلٌ تَصرُخُ مِن ألَمِ المـَخَاضِ. وَظَهَرَتْ فِي السَّمَاءِ آيَةٌ أُخرَى: تِنِّينٌ كَبِيرٌ أشقَرُ لَهُ سَبعَةُ رُؤوسٍ وَعَشْرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى رُؤوسِهِ سَبعَةُ تِيجِانٍ، وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلثَ كَوَاكِبِ السَّمَاءِ، فَأَلقَاهَا إلَى الأرضِ.
وَوَقَفَ أمَامَ المـَرأَةِ الَّتِي تُوشِكُ أن تَلِدَ، حَتَّى إذَا وَضَعَتْ وَلَدَهَا ابتَلَعَهُ. فَوَضَعَتِ ابنًا ذَكَرًا، وَهُوَ الَّذِي سَوفَ يَرعَى جَمِيعَ الأُمَمِ بِعَصًا مِن حَدِيدٍ. وَخُطِفَ وَلَدُهَا إلَى حَضرَةِ اللهِ إلَى عَرشِهِ، وَهَرَبَتِ المـَرأةُ إلَى البَرِّيَةِ، حَيثُ أعَدَّ اللهُ لَهَا مَكَانًا لِتُقَاتَ هُنَاكَ ألفَ يَومٍ وَمِائَتَيْ يَومٍ وَسِتِّيَن.
وَنَشِبَتْ حَرْبٌ فِي السَّمَاءِ، فَإنَّ مِيخَائِيلَ وَمَلائِكَتُهُ حَارَبُوا التِّنِّينَ. وَحَارَبَ التِّنِّينُ وَمَلائِكَتُهُ، فَلَم يَقوَ عَلَيهِم، وَلا بَقِيَ لَهُم مَكَانٌ فِي السَّمَاءِ. فَأُلقِيَ التِّنِّينُ الكَبِيرُ، الحَيَّةُ القَدِيمَةُ، ذَاكَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ إبلِيسُ وَالشَّيطَانُ، مُضَلِّلُ الـمَعمُورِ كُلِّهِ، أُلقِيَ إلَى الأرضِ وَأُلقِيَ مَعَهُ مَلائِكَتُهُ.
ثُمَّ سَمِعْتُ صَوتًا جَهِيرًا فِي السَّمَاءِ يَقُولُ: “الآنَ حَصَلَ خَلاصُ إلَهِنَا وَقُدرَتُهُ وَمُلكُهُ وَسُلطَانُ مَسِيحِهِ، فَقَد أُلقِيَ مُتَّهِمُ إِخوَتِنَا، الَّذِي يَتَّهِمُهُم نَهَارًا وَلَيلاً عِندَ إلَهِنَا. إنَّهُم قَد غَلَبُوهُ بِدَمِ الحَمَلِ وَبِكَلِمَةِ شَهَادَتِهِم، وَلَم يُفَضِّلُوا حَيَاتَهُم عَلَى المـَوتِ. فَلِذَلِكَ افرَحِي، أيَّتُهَا السَّمَوَاتُ، وَافرَحُوا، يَا سُكَّانَهَا. الوَيلُ لَكُمَا، أيُّهَا البَرُّ وَالبَحرُ! إنَّ إبلِيسَ قَد هَبَطَ عَلَيكُمَا، يَستَشِيطُ غَيظًا، وَقَد عَلِمَ أنَّ لَهُ وَقتًا قَلِيلاً”.
وَرَأَى التِّنِّينُ أنَّهُ قَد أُلقِيَ إلَى الأرضِ، فَطَارَدَ الـمَرأَةَ الَّتِي وَضَعَتِ الوَلَدَ الذَّكَرَ، فَأُعطِيَتِ المـَرأَةُ جَنَاحَيِ العُقَابِ الكَبِيرِ لِتَطِيرَ بِهَا إلَى البَرِّيَّةِ، إلَى مَكَانِهَا، فَتُقَاتُ هُنَاكَ وَقتًا وَوَقتَيْنِ وَنِصفَ وَقتٍ، فِي مَأمَنٍ مِنَ الحَيَّةِ، فَأَفرَغَتِ الحَيَّةُ مِن فَمِهَا خَلفَ المـَرأةِ مِثلَ نَهرٍ مِنَ المـَاءِ لِيَجرُفَهَا النَّهرُ، فَأَغَاثَتِ الأرضُ المـَرأَةَ، فَفَتَحَتِ الأرضُ فَاهَا، وَابتَلَعَتِ النَّهرَ الَّذِي أفرَغَهُ التِّنِّينُ مِن فَمِهِ.
فَغَضِبَ التِّنِّينُ عَلَى المـَرأَةِ، وَمَضَى يُحَارِبُ سَائِرَ نَسلِهَا الَّذِينَ يَحفَظُونَ وَصَايَا اللهِ وَعِندَهُم شَهَادةَ يَسُوعَ المسِيحِ.
الردة ر. رؤيا ١٢: ٧ وَ٨ وَ١٠
• سادَ صمتٌ في السَّماءِ لمَّا أعلنَ التنِّينُ الحربَ على ميخائيل رئيسِ الملائكة. ثمَّ سُمِعَ صوتٌ جهيرٌ في السَّماءِ يقول: الخلاصُ والمجدُ والقوّةُ للإلهِ القديرِ.
• الآن حصلَ خلاصُ إلهِنا وقدرتُه ومُلكُه وسلطانُ مسيحِه.
• ثمَّ سُمِعَ صوتٌ جهيرٌ في السَّماءِ يقول: الخلاصُ والمجدُ والقوّةُ للإلهِ القديرِ.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس غريغوريوس الكبير البابا في الأناجيل
(العظة 34، 8- 9: PL 76، 1250- 1251)
لفظة الملاك تدل على وظيفته لا على طبيعته
يجبُ أن نَعرِفَ أنَّ لفظةَ الملاكِ تدُلُّ على الوظيفةِ لا على الطَّبيعةِ، (لأنَّ لفظةَ الملاكِ تعني “المُرسَلُ”). لأنَّ هذه الأرواحَ القدِّيسةَ في الوطنِ السَّماويِّ هي دائمًا أرواحٌ، ولكنْ لا يمكنُنا أن نسمِّيَهم دائمًا ملائكة، لأنهَّم ملائكةٌ فقط عندَما يُرسَلون لحملِ بشارةٍ ما. والذين يبشِّرون بأمورٍ صغيرةٍ يُسَمَّوْن ملائكةً، والذين يبشِّرون بأمورٍ كبيرةٍ يُسَمَّوْن رؤساءَ الملائكةِ.
لم يُرسَلْ إلى مريَمَ العذراءِ أيٌّ من الملائكةِ، بل أُرسِلَ جبرائيلُ رئيسُ الملائكةِ. وكانَ من اللائقِ في هذه الحالِ أن يُرسَلَ أكبرُ الملائكةِ للبشارةِ بأعظمِ حدَثٍ في العالمِ.
ويُعرَفُ بعضُهم أحيانًا بأسماءَ خاصّةٍ ليُبَيَّنَ بهذه الأسماءِ العملُ الذي يقومون به. وليسوا بحاجةٍ إلى هذه الأسماءِ الخاصَّةِ في المدينةِ المقدَّسةِ، أي في السَّماءِ وكأنَّهم لا يُعرَفون من دونِ هذه الأسماءِ، فالعِلمُ في السَّماءِ كاملٌ بمشاهدةِ اللهِ القديرِ. ولكنَّهم يُسَمَّوْن عندما يُرسَلون إلينا في مهمَّةٍ ما. فيتَّخذون الاسمَ بحسب المهمَّةِ. ميخائيل يَعني “مَن مِثلُ الله”، وجبرائيل “قوَّةُ الله” ورفائيل “شفاءُ الله”.
حيث تكونُ الحاجةُ إلى إظهارِ القوّةِ يُرسَلُ ميخائيل. فيُعرَفُ مِن اسمِه ومِن عملِه أنَّه لا أحدَ يقدرُ أن يعملَ ما يقدرُ أن يعملَه اللهُ وحدَه. ومن ثَمَّ فإنَّ العدُوَّ القديمَ الذي أرادَ أن يكونَ بكبريائِه مثلَ اللهِ قالَ: “إنِّي أَصعَدُ إلَى السَّمَاءِ، أرفَعُ عَرشِي فَوقَ كَوَاكِبِ السَّماء، وَأكُونُ شَبِيهًا بِالعَلِيِّ” (أشعيا 14: 13- 14)، في نهايةِ العالمِ سوف يُترَكُ بقوَّتِه، حتى يَهلِكَ في العذابِ الأخيرِ، ويُقالُ إنَّه سيُقاتِلُ رئيسَ الملائكةِ ميخائيل، كما قالَ يوحنا: “نَشَبَتْ حربٌ في السَّماءِ، مع ميخائيلَ رئيسِ الملائكةِ” (ر. رؤيا 12: 7).
رئيسُ الملائكةِ جبرائيل أُرسِلَ إلى مريَمَ العذراءِ، واسمُه “قوَّةُ الله”: أُرسِلَ ليبشِّرَ بمجيءِ من تنازلَ أن يَظهرَ وضِيعًا ليقاتِلَ قِوى الشرِّ. فمِن الطبيعيِّ أن يبشِّرَ “قوَّةُ الله” بمجيءِ ربِّ القوَّاتِ القديرِ في القتالِ.
ومعنى رفائيل كما قُلْنا “شفاءُ الله”. لأنَّه لمـَسَ عينَيْ طوبيا وقد أُرسِلَ لشفائِه، فأزالَ عن عينَيْه ظلامَ العَمى. فمَن يُرسَلُ للشفاءِ من اللائقِ أن يُدعَى “شفاءَ الله”.
الردة ر. رؤيا ٨: ٣ وَ٤؛ دانيال ٧: ١٠
• جَاءَ مَلاكٌ فَقَامَ عَلَى المَذبَحِ وَمَعَهُ مِجمَرَةٌ مِن ذَهَبٍ، فأُعطِيَ عُطُورًا كَثِيرَةً. وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ أمَامَ الله.
• تَخدُمُهُ ألُوفُ ألُوفٍ، وَتَقِفُ بَينَ يَدَيْهِ رِبوَاتُ رِبوَاتٍ.
• وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ أمَامَ الله.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
الحَقَّ الحَقَّ أقُولُ لَكُم:
سَتَرَونَ السَّمَاءَ مُتَفَتِّحَةً،
وَمَلَائِكَةَ اللهِ صَاعِدِينَ نَازِلِينَ فَوقَ ابْنِ الإنسان.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
الحَقَّ الحَقَّ أقُولُ لَكُم:
سَتَرَونَ السَّمَاءَ مُتَفَتِّحَةً،
وَمَلَائِكَةَ اللهِ صَاعِدِينَ نَازِلِينَ فَوقَ ابْنِ الإنسان.
الأدعية
أيُّها الإخوَة، لِنَرْفَعِ الحَمْدَ إلى الرَّبِّ الَّذِي تَخْدُمُهُ رِبْواتُ المَلَائِكَةِ، وَلْنَقُلْ فَرِحِين:
سَبِّحُوا اللهَ، يا جُندَ السَّمَاء.
اللَّهُمَّ، يا مَنْ أوْصَى مَلَائِكَتَهُ بِأَنْ يَحْرُسُونا أَنَّى كُنَّا وَحَيثُمَا سِرْنَا،
– لا تَسْمَحْ بِأنْ يَصْدِمَ اليَومُ رِجْلَنَا حَجَرٌ.
اللَّهُمَّ، يا مَنْ يَنعَمُ المَلَائِكَةُ بِرُؤيَةِ وَجْهِكَ،
– اجْعَلْنا نَبْتَغِي وَجهَكَ كُلَّ حِين.
اللَّهُمَّ، يا مَنْ سَيَكُونُ المُؤمِنُونَ بِكَ مِثْلَ مَلَائِكَةِ السَّمَاء،
– أَمِدَّنَا بالطَّهَارَةِ جِسمًا ونَفْسًا.
اللَّهُمَّ، لِيُبَادِرْ مِيخَائيلُ العَظِيمُ إلى نُصْرَةِ شَعْبِكَ،
– فَيُحَارِبَ الشَّيطانَ وَيَظفَرَ بِأَتْبَاعِهِ وأنْصَارِهِ
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ تُوَزِّعُ، بِحِكْمَةٍ فَرِيدَةٍ، عَلَى الـمَلَائِكَةِ وَالبَشَرِ مَهَامَّهُمْ الرُّوحِيَّة، † نَسْأَلُكَ أَنْ تَشْمَلَ بِحِمَايَتِكَ حَيَاتَنَا الأرْضِيَّة * بِقُوَّةِ الأَرْوَاحِ المَاثِلَةِ لِخِدْمَتِكَ فِي السَّمَاء. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.
44
1 Comment
2 Shares
Like
Comment
Share