stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 29 يوليو – تموز 2019

611views

القديسة مرتا
مرتا هي أخت مريم ولعازر. لما استضافت الرَّبَّ في بيت عنيا، بالقرب من القدس، أحسنت ضيافته وخدمته، وهي التي سألته أن يقيم من الموتِ أخاها لعازر. كان يسوع تربطه ببيتها صداقة متينة. أخذ الفرنسيون يُعيِّدون لها منذ عام 1262.
أما مريم فهي التي جلست عند قدمي يسوع تستمع لكلامه، ودهنت قدميه قبل صلبه بستة أيام.

اثنين الأسبوع ١٧ من السنوات الفردية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

 

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

المزمور ٥: ٢-١٠، ١٢-١٣

صلاة الصباح استمداد للعون

الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد

إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ *
وشَكْوايَ تَبَيَّنْ

أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي †
يا مَلِكي وإِلهي *
فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي

يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمَعُ صَوتي *
وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب

لأَنَّكَ لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ *
ولا يُجَاوِرُكَ الشِّرِّير

ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ *
وقد أَبغَضْتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام

تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب *
سَافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُهُ الرَّبُّ

وأَنا بِكَثرَةِ رَحْمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ *
وبِخَشْيَتِكَ أَسْجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ

يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني †
بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدُونَنِي *
وطَريقُكَ قَوِّمْه أَمامي

فإنَّهُ لا صِدْقٌ في أَفْواهِهِم *
والدَّمارُ مِلءُ بَواطِنِهم

حَناجِرُهُمْ قُبورٌ مُفَتَّحَةٌ *
وبِأَلسِنَتِهِمْ يَتَمَلَّقُون

وَليَفرَحْ جَميعُ المُعتَصِمينَ بِكَ *
ولْيُهَلِّلوا للأَبَد

أَنتَ تُظَلِّلُهُمْ *
فَيَبْتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسْمَكَ

إِنَّكَ أَنتَ تُبارِكُ البَارَّ، يا رَبُّ *
ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضَاكَ تُحيطُهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

التسبحة ١ أخبار ٢٩: ١٠-١٣

للّه وحده الإكرام والمجد

تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح (أفسس ١: ٣)

مُبارَكٌ أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبِينا *
مِنَ الأَزَلِ وللأبَد

لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَرُوتُ †
والجَلالُ والبَهاءُ والمَهَابَة *
لأنَّ لَكَ كُلَّ ما في السَّماءِ والأرض

ولَكَ المُلْكَ، أيُّها الرَّبُّ *
وقدِ ارْتَفعْتَ على الجَميعِ إطْلاقًا

مِن لَدُنكَ الغِنَى والمَجْد *
وأنتَ تَسودُ الجَميع

وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَرُوت *
وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُهُ

فالآنَ، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ *
وَنُسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

أنتيفونة ٣: اسْجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِهِ.

المزمور ٢٨ (٢٩)

الإشادة بكلمة الله

وإذا صوت من السماء يقول:
«هذا هو ابني الحبيب» (متى ٣: ١٧)

قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ *
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجْدًا وعِزًّا

قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ

صَوتُ الرَّبِّ على المِياهِ †
إِلهُ المَجدِ أَرْعَدَ *
الرَّبُّ على المِياه الغَزِيرَة

صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة *
صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء

صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْزَ *
يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان

يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ *
وسِرْيونَ يَثِبُ وثُوبَ وَلَدِ الثَّور

صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ †
صَوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرِّيَّة *
يُزَلزِلُ الرَبُ بَرِّيَّةَ قادِش

صَوتُ الرَّبِّ يُزَعْزِعُ البُطمَ †
ويُعَرِّي الغابات *
وَكُلٌّ يَقولُ في هَيكَلِهِ:
“لَهُ المَجْد”

جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفَان *
جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ

الرَّبُّ يُؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ *
الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.

القراءة رومة 12: 1 – 2

إنّي أناشدكم إذاً، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقرّبوا أشخاصكم ذبيحةً حيّةً مقدسةً مرضيّةً عند الله. فهذه عبادتكم الروحية. ولا تَتَشَبَّهوا بهذه الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هي مَشيئةُ الله، أي ما هو صالحٌ وما هو مَرضيٌّ وما هو كاملٌ.

الردّة (خارج أبرشية القدس)

• الله يعينُها * بوجهِهِ
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• بوجهه

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى أهل قورنتس ٨: ١- ٢٤

يطلب بولس التَّبرُّعات من أجل كنيسة القدس

نُخبِرُكُم، أَيُّها الإِخوَةُ، بِنِعمَةِ اللهِ الَّتي مَنَّ بها على كَنائِسِ مَقْدُونِيَةَ. فَإِنَّهُم مَعَ كَثرَةِ الشَّدَائِدِ الَّتِي امتُحِنُوا بِهَا، قَد فَاضَ فرَحُهُم وَفَقرُهُمُ الشَّدِيدُ بِكُنُوزٍ مِنَ السَّخَاءِ. وَأَشهَدُ أَنَّهُم عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِم، بَل فَوقَ طَاقَتِهِم وَبِدَافِعٍ مِن أَنفُسِهِم، سَأَلُونَا مُلِحِّينَ أَن نَمُنَّ عَلَيهِم بِالاِشتِرَاكِ فِي هَذِهِ الخِدمَةِ لِلقِدِّيسينَ. فَتَجَاوَزُوا مَا كُنَّا نَرجُوهُ، فأَسلَمُوا أَنفُسَهُم إِلَى الرَّبِّ أَوَّلًا، ثُمَّ إِلَينَا بِمَشِيئَةِ اللهِ. فَسَأَلْنَا طيطُسَ أَن يُتِمَّ عِندَكُم عَمَلَ الإِحسَانِ كَمَا ابتَدَأَ بِهِ مِن قَبلُ. وَكَمَا يَفِيضُ عِندَكُم كُلُّ شَيءٍ: الإيمَانُ وَالبَلاغَةُ وَالمَعرِفَةُ وَالحَمِيَّةُ لِكُلِّ شَيءٍ وَمَا أَفَدْنَاكُم بِهِ مِنَ المَحبَّةِ، فَلْيَفِضْ كَذَلِكَ عِندَكُم عَمَلُ الإِحسَانِ هَذَا. وَلا أَقُولُ ذَلِكَ عَلَى سَبِيلِ الأَمرِ، وَلَكِنِّي أَتَّخِذُ مِن حَمِيَّةِ سِوَاكُم وَسِيلَةً لاِمتِحَانِ صِدقِ محبَّتِكُم. فَأَنتُم تَعلَمُونَ جُودَ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ: فَقَدِ افتَقَرَ لأَجلِكُم وَهُوَ الغَنِيُّ لِتَغتَنُوا بِفَقرِهِ. فَهَذَا رَأَيٌ أُبدِيهِ فِي هَذَا الأَمرِ، وَهَذا يَصلُحُ لَكُم فَلَم يَقتَصِرْ الأَمرُ عَلَى أَنَّكُم كُنْتُم أَوَّلَ مَن قَامَ بِالعَمَلِ، بَل كُنْتُم أَوَّلَ مَن عَزَمَ عَلَيهِ مُنذُ العَامِ المَاضِي. أَمَّا الآنَ فأَتِمُّوا العَمَلَ لِيَكُونَ الإِتمَامُ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِكُم وَوَفقًا لِشِدَّةِ الرَّغبَةِ، لأَنَّهُ مَتَى وُجِدَتْ الرَّغبَةُ، لَقِيَ المَرءُ قَبُولًا حَسَنًا عَلَى قَدْرِ مَا عِندَهُ، لا عَلَى قَدْرِ مَا لَيسَ عِندَهُ. فَلَيسَ المُرَادُ أَنْ يَكُونَ الآخَرُونَ فِي يُسرٍ وَتَكُونُوا أَنتُم فِي عُسرٍ بَل المُرَادُ هُوَ المُسَاوَاةُ. فَإِذَا سَدَّتْ اليَومَ سَعَتُكُم مَا بِهِم مِن عَوَزٍ، سَدَّتْ سَعَتُهُم عَوزَكُم فِي المُستَقبَلِ، فَحَصَلَتْ المُسَاوَاةُ، كَمَا وَرَدَ فِي الكِتَابِ: “المُكثِرُ لم يَفضُلْ عَنهُ وَالمُقِلُّ لَم يَنقُصْهُ شَيءٌ”.
الشُّكرُ للهِ الَّذِي جَعَلَ فِي قَلبِ طِيطُسَ هَذِهِ الحَميَّةَ لَكُم، فَقَد لَبَّى دَعوَتِي، بَل ذَهَبَ إِلَيكُم بِدَافِعٍ مِن نَفسِهِ لِشِدَّةِ اهتِمَامِهِ. وَبَعَثْنَا مَعَهُ بِالأَخِ الَّذِي تُثنِي عَلَيهِ الكَنَائِسُ كُلُّهَا فِيمَا يَعُودُ إِلَى البِشَارةِ. وَلا يَقتَصِرُ الأَمرُ عَلَى ذَلِكَ، بَل إِنَّ الكَنَائِسَ أَقَامَتْهُ رَفِيقًا لَنَا فِي السَّفَرِ مِن أَجلِ عَمَلِ الإِحسَانِ هَذَا وَهُوَ خِدمَةٌ نَقُومُ بِهَا لِمَجدِ اللهِ وَتَلبِيَةً لِرَغبَتِنَا. وَإِنَّنَا نَحرَصُ عَلَى أَلَّا يَلُومَنَا أَحَدٌ فِي أَمرِ هَذَا المِقدَارِ العَظِيمِ مِنَ المَالِ الَّذِي نَحنُ مَسؤُولُونَ عَنهُ، لأَنَّنَا نَهتَمُّ بِمَا هُوَ حَسَنٌ، لا أَمَامَ اللهِ وَحدَهُ، بَل أَمَامَ النَّاسِ أَيضًا. وَقَد بَعَثْنَا مَعَهُمَا بِأَخِينَا الَّذِي اختَبَرْنَا اجتِهادَهُ مَرَّاتٍ كَثِيرَةً فِي أَحوَالٍ كَثِيرَةٍ، وَهُوَ الآنَ أَكثَرُ اجتِهَادًا لِمَا لَهُ مِن ثِقَةٍ كَبِيرَةٍ بِكُم. أَمَّا طيِطُسُ فَهُوَ رَفِيقِي وَمُعَاوِنِي عِندَكُم. أَمَّا أَخَوَانَا فَهُمَا مَندُوبَا الكَنَائِسِ وَمَجدُ المَسِيحِ. فَأَبدُوا لَهُم أَمَامَ الكَنَائِسِ بُرهَانَ مَحَبَّتِكُم وَافتِخَارِنا بِكُم عِندَهُم.

الردة ٢ قورنتس ٨: ٩؛ فيليبي ٢: ٧

• أنتُم تَعلَمُونَ جُودَ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ، فَقَد افتَقَرَ لأجلِكُم، وَهُوَ الغَنِيُّ لِتَغتَنُوا بِفَقرِهِ.

• تَجَرَّدَ مِن ذَاتِهِ مُتَّخِذًا صُورَةَ العَبدِ.

• وَهُوَ الغَنِيُّ لِتَغتَنُوا بِفَقرِهِ.

القراءة الثانية (خارج أبرشية القدس)

من مواعظ القديس أغسطينس الأسقف

(العظة 103، 1- 2 و6: PL 38، 613 و615)

طوبى لمن استحقوا أن يستقبلوا المسيح في بيتهم

ينبِّهُنا الرَّبُّ يسوعُ المسيحُ لنسعى في طلبِ أمرٍ واحدٍ بينَ متاعبِ الدَّهرِ الكثيرة. لأنَّنا نسعى هنا ونحن مسافرون لا مقيمون، ونحن على الطَّريقِ لا في الوطنِ، ونحن راغبون لم نَصِلْ بعد. ومع ذلك لِنَسعَ، لا نتوانَ ولا نتوقَّفْ، إلى أن نَصِلَ.
مريمُ ومرتا أختان بحسبِ الجسدِ، وهما أختان أيضًا بالإيمان. كلاهما لازَمَتا الرَّبَّ، وخدَمَتاه متَّفقتَيْن وهو حاضرٌ بشخصِه معهما. استقبلَتْه مرتا كما يُستَقبَلُ الضُّيوفُ عادةً. ولكن، هنا، استقبلَتِ الخادمةُ ربَّها، والمريضةُ مخلِّصَها، والخليقةُ خالقَها. استقبلَتْه لتتغذَّى بالرُّوحِ وتقدِّمَ له غذاءَ الجسدِ. فقد أرادَ الرَّبُّ أن يتَّخذَ صورةَ الخادمِ، وفي صورةِ الخادمِ يقدَّمُ له الطَّعامُ على يدِ مَن يخدُمه: وذلك كرَمٌ منه، لا فرضٌ على مَن يخدُمه. هو كرَمٌ منه أن يتيحَ لأحدٍ أن يخدُمَه ويقدِّمَ له الطَّعام، إذ له جسدٌ، وبه يجوعُ ويَعطشَ.
استُقبِلَ الربُّ إذًا ضيفًا، “جَاءَ إلَى بَيتِهِ فَمَا قَبِلَهُ أهلُ بَيتِهِ. أمَّا الَّذِينَ قَبلِوهُ فَقَد مَكَّنَهُم أن يَصِيرُوا أبنَاءَ الله” (يوحنا 1: 11- 12). تبنَّى الخُدّامَ فجعلَهم إخوةً، وفدى الأسرى فجعلَهم معه ورثةً. ولا يقُلْ أحدٌ منكم: “طوبى لمن استحقَّ أن يستقبلَ المسيحَ في بيتِه”. لا تحزَنْ، ولا تتبرَّمْ لأنَّك وُلِدْتَ في زمنٍ لا ترى فيه الرَّبَّ بالجسدِ. فإنَّه لم يَحرِمْكَ هذا الشَّرفَ، إذ قال: “كُلَّمَا صَنَعْتُم شَيئًا مِن ذَلِكَ لِوَاحِدٍ مِن إخوَتِي هَؤلاءِ الصِّغَارِ، فَلِي قَد صَنَعْتُمُوه” (متى 25: 40).
وبعد، أنتِ، يا مرتا، تَطلُبين الرَّاحةَ مكافأةً بدلَ تعبِك. وإنِّي أنظر إلى السَّلام الذي في نفسِك وأقول: مباركةٌ أنتِ لحسنِ ضيافتِك وخدمتِكِ. ولكن، أنتِ المنشغلةُ الآنَ في أمورٍ كثيرةٍ، تريدين أن تقدِّمي طعامًا للجسدِ، ولو للقدِّيسين، أتُرى عندما تبلُغِين الوطنَ، هل تجدين غريبًا تقدِّمين له الضِّيافةَ؟ أم جُوعانَ تكسرين له الخبزَ؟ أم عطشانَ تقدِّمينَ له الشَّرابَ؟ أم مريضًا تزورينه؟ أم متخاصمِين تُصالِحينهم؟ أم ميْتًا تدفنينه؟
كلُّ هذا لن يكونَ هناك. فماذا يكونُ إذًا؟ ما اختارَتْه مريم: هناك نُطعَمُ ولا نُطعِمُ. فالكمالُ هناك هو ما اختارَتْه مريم. من تلك المائدةِ الفاخرةِ ومن كلامِ الرَّبِّ كانَتْ هنا تَجمَعُ الفُتاتَ فقط. قال الرَّبُّ نفسُه في خُدَّامهِ: “إنَّهُ يُجلِسُهُم لِلطَّعَامِ، وَيَدُورُ عَلَيهِم يَخدُمُهم” (لوقا 12: 37).

الردة

• بعدَ أن أقامَ يسوعُ لعازرَ من القبرِ صنعوا له عشاءً في بيتَ عنيا. *
وكانَتْ مرتا تخدُمُهم.

• فأخذَتْ مريمُ قارورةَ طيبٍ غالي الثمنِ، ومَسَحَتْ قدَمَيْ يسوع.

• وكانَتْ مريمُ تخدُمُهم.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

في بيتَ عَنيا، بُكاءٌ ونَحيبٌ كَثير:
مَرتا تَقولُ لِيَسوع:
“يا رَبُّ، لو كُنتَ هَهُنا، لَما مَاتَ أخي؛
ومَريمُ تُرَدِّدُ قَوْلَ مَرتا بِأَسَى؛
والأُختان تَبكِيان على قَدَمَيِّ يَسوع.
تَبارَكَ الَّذي قَالَ:
أنا القِيامَةُ والحَياةُ، ودَعَا لعازَرَ مِنَ القَبرِ حَيًّا!

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

في بيتَ عَنيا، بُكاءٌ ونَحيبٌ كَثير:
مَرتا تَقولُ لِيَسوع:
“يا رَبُّ، لو كُنتَ هَهُنا، لَما مَاتَ أخي؛
ومَريمُ تُرَدِّدُ قَوْلَ مَرتا بِأَسَى؛
والأُختان تَبكِيان على قَدَمَيِّ يَسوع.
تَبارَكَ الَّذي قَالَ:
أنا القِيامَةُ والحَياةُ، ودَعَا لعازَرَ مِنَ القَبرِ حَيًّا!

الأدعية (خارج أبرشية القدس)

أيها الإخوة، هلمّ نشارك النساء القديسات في المثابرة على ذكر المخلّص:

تعال، أيها الرب يسوع.

أيها الرب يسوع، يا من غفرت للمرأة الخاطئة ذنوبها، لأنها أحبّت كثيرا،
– اصفح عنّا واصرف وجهك عن آثامنا العديدة.

أيها الرب يسوع، يا من أَذنت لبعض النسوة في أن يصحبنك، ويُساعدنك بأموالهنّ، وأنت سائرٌ في أرضنا،
– أَيّدنا في اقتفاء آثارك الكريمة.

أيها الرب يسوع، يا من دعوت مريم إلى الاستماع إليك، على حين كانت مرتا تقوم بخدمتك،
– ساعدنا على خدمتك والإصغاء إلى أقوالك بإيمانٍ ومحبة.

أيها الرب يسوع، لقد عددت كل من يعمل مشيئتك أخاً وأختاً وأُمّا،
– كُن لنا معلّماً وهاديا، فنُرضيك بأقوالنا وأعمالنا.

الأدعية (في أبرشية القدس)

أيها الإخوة، هلمّ نستمدّ من المسيح أن نسبّحَهُ بالبرّ والتقوى، كل أيام حياتنا، ولنهتف به مبتهجين:

ربنا، أنت وحدك القدوس.

يا من شاء أن يُمتحن في كل شيءٍ مثلنا ما عدا الخطيئة،
– ارحمنا، يا يسوع ربّنا.

يا من دعانا إلى كمال المحبة،
– قدّسنا، يا يسوع ربنا.

يا من أوصانا بأن نكون ملح الأرض ونور العالم،
– أضئ لنا، يا يسوع ربنا.

يا من جاء ليَخدُم لا ليُخدم،
– يسّر لنا أن نخدمك ونخدُم إخوتنا، يا يسوع ربنا.

يا شعاع مجد الآب وصورة جوهره،
– اجعلنا أهلاً لرؤية وجهك المنير في الملكوت السماوي، يا يسوع ربنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة (خارج أبرشية القدس)

أَيُّها الإِلهُ الأَزليُّ القدير، الذي حَلَّ ابنُه الوَحيدُ ضَيفًا على مَرتا في مَنزِلها بِبَيتَ عَنيا † هَبْ لنا بشَفاعتِها أَن نُسارِعَ إِلى خِدمةِ المسيحِ في إِخوَتِنا بِأَجمعِهِم * فَنُقبَلَ يَومًا في الدِّيارِ الأَبدِيَّة. بربنا يسوعَ المسيح * ابنِكَ الالهِ الحيّ المالِك معكَ ومعَ الروحِ القُدس † إلى دهر الدهور.

الصلاة (في أبرشية القدس)

أيُّها الإِلهُ السَّرمَدِيُّ القدير، إِنَّك، في تَمجيدِك للقدّيسين، تَأتينا بِعَلاماتٍ ظاهِرَةٍ جديدةٍ على مَحبَّتِك لنا † فَليَحمِلْنا عَوْنُ صَلاتِهم وقُوَّةُ شَفاعتِهم * على أَلاّ نَدَّخِرَ جُهداً في السَّعيِ إِلى الاقتِداءِ مِثلَهُم بالمسيحِ ابنِك ربِّنا * الاله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.

– آمين.