صلاة الساعات ” 3 فبراير – شباط 2021 “
أربعاء الأسبوع الرابع من زمن السنة – السنوات الفردية
صلوات الساعات
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: اهتِفي باللهِ، أيَّتُها الأرضُ جَمعاء:
اعبُدوا الرَّبَّ مَسرُورين.
المزمور ٢٣ (٢٤)
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)
لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها
مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا
رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ
ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.
المزمور ١٠٧ (١٠٨)
تسبيح الربّ واستنجاده
لمّا كان ابن الله قد ارتفع فوق السموات،
بُشّر بمجده في الأرض كلها (أرنوبوس)
قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله †
إِنِّي أُنشِدُ وأعْزِف *
اِسْتَيقِظْ يا مَجْدي
اِسْتَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سَأُوقِظُ السَّحَر
أَحْمَدُكَ أيُّها الرَّبُّ في الشُّعُوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم
فقَدْ عَظُمَتْ رَحمَتُكَ في السَّمَوات *
وحَقُكَ إلى الغُيوم
ارْتَفِعْ أَللًهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجْدُكَ على الأرضِ كُلِّها
لِكَي يَخْلُصَ أحِبَّاؤكَ *
خَلِّصْ بِيَمينكَ واسْتَجِبْ لي
أَللهُ تَكَلَّمَ في قُدسِهِ †
فَأَبْتَهِجُ وأُقَسَمُ شَكِيم *
وأَقيسُ وادِيَ سُكُّوت
لي جِلْعادُ ولي مَنَسَّى †
وأفْرائيمُ خُوذَةُ رأسِي *
ويَهُوذا صَولَجانُ مُلْكي
مُوآبُ وِعاءٌ أَغتسِلُ فِيهِ †
على أدومَ أُلْقي نَعْلِي *
على فلِسطينَ هُتافُ انْتِصاري
إِلى المَدينَةِ الحَصينَةِ مَن يَقودُني *
والى أدومَ مَن يَهْدِيني
إلَّا أنتَ يا أَللهُ الَّذي نَبَذْتَنا *
ولَمْ تَخرُجْ يا اللهُ في جُيوشِنا؟
هَبْ لَنا نُصْرَةً على المُضايِق *
فالخَلَاصُ مِنَ الإنسانِ عَدَم
بِبَأسٍ نَعمَلُ بِعَونِ الله *
وهو يَدُوسُ مُضايِقينا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.
أنتيفونة ٢: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.
التسبحة أشعيا ٦١: ١٠-٦٢: ٢
سرور النبي بأورشليم الجديدة
أُسَرُّ سُرُورًا في الرَّبِّ *
وتَبتَهِجُ نَفْسِي في إِلهي
لِأَنَّهُ ألْبَسَنِي ثِيابَ الخَلاص *
وشَمِلَني بِرِدَاءِ البِرّ
كالعَريسِ الَّذي يَتَعَصَّبُ بِالتَّاج *
وكالعَروسِ الَّتي تَتَحَلَّى بِزينَتِها
فَكَمَا أَنَّ الأَرضَ تُخرِجُ نَباتَها *
والجَنَّةَ تُنبِتُ مَزْرُوعَاتِها
كَذَلِكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ *
والتَّسبِحَةَ أَمامَ جَميعِ الأُمَم
إِنَي لِأَجْلِ صِهْيونَ لا أَسْكُت *
ولِأَجْلِ أُورَشَليمَ لا أَهدَأ
حتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بِرُّها *
وكمَشعَلٍ مُتَّقِدٍ خَلاصُها
فَتَرَى الأُمَمُ بِرَّكِ *
وجَميعُ المُلوكِ مَجْدَكِ
وتُدعَينَ بِاسْمٍ جَديدٍ *
يُعَيِّنُه فَمُ الرَّبِّ
وتَكُونِينَ إِكْليلَ فَخْرٍ في يَدِ الرَّبِّ *
وتَاجَ مُلكٍ في كَفِّ إِلهِكِ
لا يُقالُ لَكِ مِن بَعدُ: “المَهْجورة” *
ولِأَرضِكِ لا يُقالُ مِن بَعدُ: “الدَّمار”
بل تُدْعَينَ: “رِضَايَ فيها” *
وأَرضُكِ تُدْعى “المُتَزوِّجة”
لِأَنَّ الرَّبَّ يَرْضَى عَنكِ *
وأَرْضَكِ تَكونُ مُتَزَوِّجَة
فكَما أَنَّ شَابًّا يَتَزِوَّجُ بِكرًا *
كذلك بَنوكِ يَتَزوَّجونَكِ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.
أنتيفونة ٣: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.
المزمور ١٤٥ (١٤٦)
سعادة المتوكلين على الربّ
نسبّح الربّ في حياتنا، أي في أخلاقنا (أرنوبروس)
سَبِّحي الرَّبَّ يا نَفْسِي †
أُسَبِّحُ الرَّبَّ طولَ حَياتي *
ما دُمتُ حَيًّا أَعزِفُ لإِلهي
لا تَتَّكِلُوا على العُظَماء *
ولا على ابْنِ آدَمَ الَّذي لا خَلاصَ عِندَهُ
مَنْ تَخرُجُ رُوحُهُ فيَعودُ إِلى تُرابِهِ *
يَومَئِذٍ تَتَلاشَى أَفْكارُه
طُوبَى لِمَن إِلهُ يَعقوبَ نُصْرَتُهُ *
في الرَّبِّ إِلهِهِ رَجَاؤُهُ
صَانِعِ السَّمَواتِ والأَرضِ *
والبَحْرِ كُلِّ مَا فِيها
حافِظِ الحَقِّ لِلأَبَد *
مُجْرِي الحُكْمِ لِلمظْلومين
رازِقِ الجِياعِ خُبْزًا *
الرَّبُّ يَحُلُّ قُيودَ الأَسْرَى
الرَّبُّ يَفتَحُ عُيونَ العُمْيان *
الرَّبُّ يُنهِضُ الرَّازِحين
الرَّبُّ يُحِبُّ الأبْرَار *
الرَّبُّ يَحفَظُ النُّزَلَاء
ويُؤَيِّدُ اليَتِيمَ والأَرْمَلَةَ *
ويُضِلُّ الأَشْرارَ في طَرِيقِهِم
يَملِكُ الرَّبُّ لِلأبَدِ *
إِلهُكِ يا صِهْيونُ إِلى جيلٍ فجيل
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.
القراءة تثنية الإشتراع ٤: ٣٩-٤٠أ
اِعْلَمْ اليَوْمَ وَرَدِّدْ فِي قَلْبِكَ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الإِلَهُ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَفِي الأَرْضِ مِن تَحْتُ، وَأَنْ لَيْسَ سِوَاهِ. وَاحْفَظْ فَرَائِضَهُ وَوَصَايَاهُ، الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا اليَوْم.
الردّة
• أُمجِّدُ الرَّبَّ * في كُلِّ حِين
•• أُمجِّدُ الرَّبَّ * في كُلِّ حِين
• ويسبِّحه لساني على الدّوام
•• في كُلِّ حِين
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• أُمجِّدُ الرَّبَّ * في كُلِّ حِين
القراءة الأولى
من الرسالة الأولى الى أهل تسالونيقي ٥: ١-٢٨
كلام أبناء النُّور
أَمَّا الأَزمِنَةُ وَالأَوقَاتُ فلا حَاجَةَ بِكُم، أَيُّهَا الإِخوَةُ، أَن يُكتَبَ إِلَيكُم فِيهَا لأَنَّكُم تعرِفُونَ حَقَّ المعرِفَةِ أَنَّ يَومَ الرَّبِّ يَأْتِي كَالسَّارِقِ فِي اللَّيلِ. فَحِينَ يَقُولُ النَّاسُ: سَلامٌ وأَمانٌ، يأْخُذُهُمُ الهَلاكُ بَغتَةً كَمَا يأْخُذُ المَخَاضُ الحَامِلَ بَغتَةً، فَلا يَستَطيعُونَ النَّجَاةَ.
أَمَّا أَنتُم، أَيُّهَا الإِخوَةُ، فَلَسْتُم فِي الظُّلُمَاتِ حَتَّى يُفَاجِئَكُم ذَلِكَ اليَومُ مُفَاجَأَةَ السَّارِقِ، لأَنَّكُم جَمِيعًا أَبنَاءُ النُّورِ وَأَبنَاءُ النَّهَارِ. لَسْنَا نَحنُ مِنَ اللَّيلِ وَلا مِنَ الظُّلُمَاتِ.
فلا نَنامَنَّ كَمَا يَفعَلُ سَائِرُ النَّاسِ، بَل علَينَا أَن نَسهَرَ وَنَحنُ صَاحُونَ. فَالَّذِينَ يَنَامُونَ إِنَّمَا هُم فِي اللَّيلِ يَنَامُونَ، وَالَّذِينَ يَسكَرُونَ إِنَّمَا هُم فِي اللَّيلِ يَسكَرُونَ. أَمَّا نَحنُ أَبنَاءَ النَّهارِ فَلْنَكُنْ صَاحينَ، لابِسِينَ دِرْعَ الإِيمَانِ وَالمَحبَّةِ وَخُوذَةَ رَجَاءِ الخَلاصِ، لأَنَّ اللهَ لَم يَجعَلْنَا لِلغَضَبِ، بَل لِلحُصُولِ عَلَى الخَلاصِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ الَّذِي مَاتَ مِن أَجْلِنَا لِنَحْيَا معًا مُتَّحِدِينَ بِهِ، أَسَاهِرِينَ كُنَّا أَم نائِمِين. فَلْيُشَدِّدْ بَعضُكُم بَعضًا وَلْيَبْنِ أَحَدُكُمُ الآخَرَ كَمَا تَفعَلونَ.
نَسأَلُكُم، أَيُّهَا الإِخوَةُ، أَن تُكرِمُوا الَّذِينَ يَجهَدُونَ بَينَكُم وَيَرعَوْنَكُم فِي الرَّبِّ وَيَنصَحُونَكُم، وَأَن تُعَظِّمُوا شَأْنَهُم بِمُنتَهَى المَحَبَّةِ مِن أَجْلِ عَمَلِهِم. عِيشُوا بِسَلامٍ فِيمَا بَينَكُم.
وَنُنَاشِدُكُم، أَيُّهَا الإِخوَة، أَن تَنصَحُوا الَّذِينَ يَسِيرُونَ سِيرَةً بَاطِلَةً وَتُشَدِّدُوا قَلِيلِي الهِمَّةِ وَتُسَانِدُوا الضُّعَفَاءَ، وَتَصبِرُوا عَلَى جَمِيعِ النَّاسِ. احتَرِسُوا أَن يُجَازِيَ أَحَدٌ شَرّاً بِشَرٍّ، بَل لِيَطلُبْ الخَيرَ دائِمًا بَعضُكُم لِبَعْضٍ، وَاطلُبُوهُ لِجَمِيعِ النَّاسِ.
افرَحُوا دائِمًا، لا تَكُفُّوا عَنِ الصَّلاةِ، اشكُرُوا عَلَى كُلِّ حَالٍ، فَتِلكَ مَشِيئَةُ اللهِ لَكُم فِي المَسِيحِ يَسُوعَ.
لا تُخمِدُوا الرُّوحَ. لا تَزدَرُوا النُّبُوَّاتِ، بَلِ اختَبِرُوا كُلَّ شَيءٍ وَتَمسَّكُوا بِالحَسَنِ. اجتَنِبُوا كُلَّ نَوعٍ لِلشَّرِّ.
قَدَّسَكُم إِلَهُ السَّلامِ نَفْسُهُ تَقدِيسًا تَامًّا، وَحَفِظَكُم سَالِمِينَ رُوحًا وَنَفْسًا وَجَسَدًا، لا يَنالُكُم لَومٌ، فِي مَجِيءِ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ. إِنَّ الَّذِي دَعَاكُم أَمِينٌ، وَهُوَ الَّذِي سَيَعمَلُ.
أَيَّهَا الإِخوَةُ، صَلُّوا مِن أَجلِنَا أَيضًا. سَلِّمُوا عَلَى جَمِيعِ الإِخوَةِ بِقُبلَةٍ مُقَدَّسَةٍ. أَستَحلِفُكُم بِالرَّبِّ أَن تُقرَأَ هَذِهِ الرِّسَالةُ عَلَى الإِخوَةِ أَجمَعِين.
عَلَيكُم نِعمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ المِسِيحِ.
الردة ١ تسالونيقي ٥: ٩؛ قولوسي ١: ١٣
• لأنَّ اللهَ لَم يَجعَلْنَا لِغَضَبِهِ، بَل لنَيلِ الخَلاصِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيح، الَّذِي مَاتَ مِن أجلِنَا جَمِيعًا، لِنَحيا مَعَهُ جَمِيعًا.
• فَهُوَ الَّذِي نَجَّانَا مِن سُلطَانِ الظُّلُمَاتَ، وَنَقَلَنَا إلَى مَلَكُوتِ ابنِهِ الحَبِيب.
• الَّذِي مَاتَ مِن أجلِنَا جَمِيعًا، لِنَحيا مَعَهُ جَمِيعًا.
القراءة الثانية
من تعاليمِ فوتيوس الأسقف في الكمال الرُّوحِيّ
(فصل ٦و٢٦ و٢٧و ٣٠PG :٦٥ ،١١٦٩ و١١٧٥-١١٧٦).
يُكتَسَبُ علمُ تمييزِ الأرواح بتهذيبِ الحِسِّ الروحي
نورُ المعرفةِ الحقيقيَّةِ هو التمييزُ من غيِر خطإٍ بيَن ما هو مستقيمٌ وما هو معوَجٌّ. إذا تَمَّ ذلك، فإنَّ البِرَّ الذي يُرشِدُ الذِّهنَ إلى الله، شمسِ البِرّ، يُدخِلُ الذِّهنَ الباحثَ بثقةٍ عن المحبَّةِ في دائرةِ نورِ العلمِ الإلهيِّ.
يجبُ على كلِّ مجاهدٍ أن يصونَ أفكارَه من أمواجِ العواصف، حتى يتمكَّنَ الذِّهنُ من أن يُمَيِّزَ بيَن مختلِفِ الأفكارِ الطَّارئةِ عليه. فيُبقي في مستودَعِ الذَّاكرةِ على الأفكارِ الصَّالحةِ التي يُرسِلُها الله، ويُلقي خارجًا الأفكارَ الشِّرِّيرةَ والشَّيطانيَّة. عندما يكونُ البحرُ هادئًا تَنْفَذُ عيونُ الصيَّادين إلى الأعماق، ولا يَخفَى شيءٌ من السَّمكِ على أبصارِهم. ولكن حينَ تَهُبُّ الرِّياح، تُعَكِّرُ العاصفةُ المياه، وتُخفي ما كان ظاهرًا في ساعاتِ الهدوءِ والصَّفاء، وتَبقى حينئذٍ حِيَلُ الصَّيَّادين وأدواتُهم كلُّها من غيِر فائدة.
الرُّوحُ القدُسُ وحدَه يَقدِرُ أن يطهِّرَ الذِّهن. فما لم يَدخُلْ هذا القويُّ ليُجرِّدَ السَّارِق، لن تُنتَزَعَ منه الغنيمة. يجبُ إذًا أن نُنعِشَ دائمًا الرُّوحَ القُدُسَ فينا، وذلك بالمحافظةِ على سلامِ النَّفس. ويجبُ أن نُبقِيَ قنديلَ المعرفةِ فينا دائمًا مشتعلًا. فإذا ظلَّ مُضيئًا في أعماقِ نفوسِنا، انكشفَت جميعُ هَجَماتِ الشَّيطانِ الخبيثةَ والمُظلِمة، بل إنَّها تَفقِدُ قوَّتَها عندما يُسَلَّطُ عليها هذا النُّورُ المقدَّسُ والمجيد.
لهذا قال الرَّسول: “لا تُخْمِدُوا الرُّوحَ” (١ تسالونيقي ٥: ١٩)، أي لا تُحزِنوا الرُّوحَ القُدُسَ بالأعمالِ والأفكارِ السَّيِّئة، حتى لا يَنقطعَ نورُه عنكم ولا تتوقَّفَ حمايتُه لكم. لا يَنطفِئْ فيكم هذا النُّورُ الأزليُّ والمُحيِي، الذي هو الرُّوحُ القُدُس. لأنَّه إذا أحزنَّاه تحوَّلَ عنّا، وحرَمْنا أنفسَنا نورَ المعرفة، وأحاطَ الظَّلام بذهنِنا.
قوّةُ التَّمييزِ في الذِّهنِ هي الحكمةُ الكاملةُ التي بها نفرِّقُ بينَ الأشياء. عندَما نكونُ في صحَّةٍ جيِّدةٍ نميِّزُ من غيرِ خطأ، بقوّةِ الذَّوقِ الجسديِّ، الجيِّدَ من الرَّديء، ونختارُ ما هو جيِّد.كذلك إذا كانَ ذهنُنا معافًى عافيةً تامّة، فهو يَقدِرُ، ولو كثُرَتِ المشاغلُ والاهتمامات، أن يتذوَّقَ العزاءَ الإلهيَّ. ويستطيعُ بممارسةِ المحبَّةِ أن يحتفظَ بذكرى عُذوبةِ هذا العَزاء مِن غيرِ أن يَغشاه النِّسيان، فيتوصَّلَ إلى ما هو أفضل، كما قالَ الرَّسول: “وَمَا أطلُبُ في الصَّلاةِ هُوَ أن تَزدَادَ مَحَبَّتُكُم مَعرِفَةً وَكُلَّ بَصِيرَةٍ زِيَادَةً مَضَاعَفَةً لِتُمَيِّزُوا الأفْضَلَ” (فيلبي ١: ٩-١٠).
الردة ر. طوبيا ٤: ٢٠ وَ١٤: ١٠ وَ١١
• بَارِكِ الرّبَّ فِي كُلِّ حِين. وَاسأَلْهُ أن تَكُونَ طُرُقُكَ قَوِيمَةً، وَسُبُلُكَ وَمَقَاصِدُكَ فِي طَرِيقِ النَّجَاح.
• وَلْتَكُنْ أعمَالُكَ كلُّها بحَسَبِ مَرضاتِه، في الحقِّ والفطنة.
• وَاسأَلْهُ أن تَكُونَ طُرُقُكَ قَوِيمَةً، وَسُبُلُكَ وَمَقَاصِدُكَ فِي طَرِيقِ النَّجَاح.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالتَّقوَى والبِرِّ، طوالَ أيامِ حياتِنا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالتَّقوَى والبِرِّ، طوالَ أيامِ حياتِنا.
الأدعية
المَسِيحُ بَهَاءُ مُجْدِ الآبِ، يُنِيرُنَا بِكَلِمَتِهِ. فَلنَرْفَعْ إِلَيْهِ صَوْتَنَا، فِي هَذَا الصَّبَاح:
أَصْغِ إِلَيْنَا، يَا مَلِكَ المَجْدِ الأَبَدِيّ.
تَبَارَكْتَ، يَا رَأْسَ إِيمَانِنَا وَمُتَمِّمَهُ،
– يَا مَنْ دَعَانَا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى نُورِهِ العَجِيب.
يَا مَنْ فَتَحَ عُيُونَ العُمْيَانِ، وَجَعَلَ الصُّمَّ يَسْمَعُون،
– أَعِنْ قِلَّةَ إِيمَانِنَا.
لِنَسْتَقِرَّ فِي مَحَبَّتِكَ، يَا رَبّ،
– فَلَا نَنْفَصِلَ عَنْ بَعْضِنَا بعضًا.
أَعْطِنَا أَنْ نُقَاوِمَ التَّجَارِبَ، وَنَحْتَمَلَ الشَّدَائِد،
– وَأَنْ نَشْكُرَكَ فِي كُلِّ حِين.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اُذْكُرْ، يَا رَبُّ، عَهْدَكَ المُقَدَّس، الَّذِي قَطَعَهُ الحَمَلُ البَرِيءُ بِدَمِهِ الكَرِيم † فَيَنَالَ شَعْبُكَ غُفْرَانَ جَمِيعِ خَطَايَاهُ * وَيُوَاصِلَ، كُلَّ صَبَاحٍ، السَّيْرَ فِي دَرْبِ الفِدَاء. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.