صلاة الساعات ” 30 سبتمبر – أيلول 2019 “
القديس جيروم، كاهن وملفان للكنيسة
اثنين الأسبوع ٢٦ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد.
أنتيفونة ١: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟
المزمور ٤١ (٤٢)
الاشتياق إلى الربّ وإلى هيكله
من كان عطشان، فليأت،
ومن شاء، فليستق ماء الحياة (رؤيا ٢٢: ١٧)
كما يَشْتاقُ الأَيِّلُ إِلى مَجاري المِياه *
كذلِكَ تَشْتاقُ نَفْسي إِلَيكَ يا أَلله
ظَمِئَتْ نَفْسي إِلى الله، إِلى الإِلهِ الحَيّ *
متى آتي وأَحضُرُ أَمامَ الله؟
قد كانَ لي دَمْعي خُبزًا نَهارًا ولَيلًا *
إِذ قيلَ لي طولَ يَومي: «أَينَ إِلهُكَ؟»
أَذكُرُ هذا فَأُفِيضُ نَفْسِي علَيَّ: †
إِنِّي أَعبُرُ مع الجُمْهورِ وأَقصِدُ بِهِم بَيتَ اللهِ *
بِصَوتِ تَهْليلِ وحَمْدِ المُعَيِّدين
لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسي وعلَيَّ تَنُوحِين؟ †
اِرتَجي اللهَ فإِنِّي سَأَعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي
تَكتَئِبُ نَفْسي فِيَّ فَلِذلِكَ أَذْكُرُكَ: †
مِن أَرضِ الأُردُنِّ وجِبالِ حَرْمون *
مِن جَبَلِ مِصْعار
غَمْرٌ يُنادي غَمْرًا على صَوتِ شَلاَّلاتِكَ *
جَميعُ مِياهِكَ وأَمواجِكَ قد جازَتْ علَيَّ
في النَّهارِ يأمُرُ الرَّبُّ رَحْمَتَهُ *
وفي اللَّيلِ نَشيدُه عِنْدي صَلاةٌ لإِلهِ حَياتِي
أَقولُ للهِ صَخْرَتي: «لِمَاذا نَسيتَني *
ولمَاذا أَسيرُ بالحِدادِ مِن مُضايَقَةِ العَدُوّ؟»
عِندَ تَرَضُّضِ عِظامي عَيَّرَنِي مُضايِقِيَّ *
بِقَولِهِم ليَ النَّهارَ كُلَّهُ: «أَينَ إِلهُكَ؟»
لِماذا تَكتئِبينَ يا نَفْسي وعَلَيَّ تَنُوحِين؟ †
اِرتَجي اللّهَ فإِنِّي سَأعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟
أنتيفونة ٢: جَدِّدْ، يا رَبُّ، آياتِكَ.
التسبحة ابن سيراخ ٣٦: ١-٥، ١٢-١٣
صلاة لأجل أورشليم، المدينة المقدسة
الحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك،
ويعرفوا الذي أرسلته يسوع المسيح (يوحنا ١٧: ٣)
ارحَمْنا، أيُّها الرَّبُّ إِلهُ الجَميع *
وانظُر وأَلْقِ رُعبَكَ على جمَيعِ الأُمم
اِرْفَعْ يَدَكَ على الأمَمَ الغَريبة *
وَلْتَرَ عِزَّتَكَ
كما قد ظَهَرَت فينا قَداسَتُكَ أَمامَهم *
هكذا فَلْتَظْهَرْ عَظَمَتُكَ فيهم أَمامَنا
وَلْيَعرِفوكَ كما عَرَفْنا نَحنُ *
أَن لا إِلهَ إِلاَّ أَنتَ يا رَبّ
جَدِّدِ الآيات وأَجْرِ عَجائِبَ أُخْرى *
ومَجِّدْ يَدَكَ وذِراعَكَ اليُمْنى
أَشفِقْ على مَدينَةِ قدُسِكَ *
أورَشليمَ مَدينَةِ راحَتِكَ
ِاملأ صِهْيونَ من رِوايَةِ مآثِرِكَ *
وَمَقدِسَكَ مِن مَجدِكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: جدِّد، يا رَبُّ، آياتِكَ.
أنتيفونة ٣: تَبَارَكْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.
المزمور ١٨ (١٩) أ
تسبيح الله، خالق الأشياء
افتقدنا الشارق من العلى…
ليسدّد خطانا لسبيل السلام (لوقا ١: ٧٨، ٧٩)
السَّمَواتُ تُحدِّثُ بِمَجْدِ الله *
والجَلَدُ يُخبِرُ بِمَا صَنَعَت يَدَاه
النَّهارُ لِلنَّهارِ يُعلِنُ أَمْرَهُ *
واللَّيلُ لِلَّيل يُذيعُ خبَرَهُ
لا حَديثٌ ولا كَلام *
ولا صَوتٌ يَسمَعُهُ الأَنام
بل في الأرضِ كُلِّها سُطورٌ بارِزَة *
وكَلماتٌ إِلى أَقاصِي الدُّنْيا بَيِّنة
هُناكَ لِلشَّمسِ نَصَبَ خَيمةً †
وهي كالعَريسِ الخارِجِ مِن خِدْرِهِ *
وكالجبَّارِ تَبتَهِجُ في عَدْوِهَا
مِنْ أَقاصِي السَّماءَ خُروجُها †
وإِلى أَقاصِيها مَدارُها *
ولاشيَءَ في مأمَنٍ مِن حَرِّها
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: تَبارَكْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.
القراءة حكمة 7: 13 – 14
ما تَعَلَّمتُهُ منَ الحِكمَةِ بإخْلاصْ، أُشْرِكُ فيهِ بِسَخَاءِ، ولا أكْتُمُ غِناها. فإنَّها كَنزٌ للنَّاسِ لا يَنفَذ. والَّذِينَ اقتَنُوهُ كَسِبوا صَدَاقةَ الله، وقد أَوْصَتْهُ بِهِم المَواهِبُ الصَّادِرَةُ عَن التّأدُّبِ.
الردّة
• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب
•• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب
• وبِمدحتهم تخبر الجماعة
•• يُحدِّث الشعوب
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب
القراءة الأولى
من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل فيليبي ١: ١٢-٢٦
مثل بولس أمام القضاء
وَأُرِيدُ أَن تَعلَمُوا، أَيُّهَا الإِخوَةُ، أَنَّ مَا حَدَثَ لِي زَادَ بِالأَحرَى فِي نَجَاحِ البِشَارَةِ، حَتَّى اتَّضَحَ عِندَ حَرَسِ الحَاكِمِ كُلِّهِم وَلِسَائِرِ النَّاسِ أَنَّ قُيُودِي هِيَ فِي سَبِيلِ المَسِيحِ، وَحَتَّى إِنَّ أَكثَرَ الإِخوَةِ شَجَّعَتهُم فِي الرَّبِّ قُيُودِي فَازدَادُوا جُرأَةً عَلَى إِعلانِ الكَلِمَةِ غَيرَ خَائِفِينَ. أَجَل، إِنَّ قَومًا مِنهُم يُبشِّرُونَ بِالمَسِيحِ لِمَا فِيهِم مِن حَسَدٍ وَخِصَامٍ، وَلَكِنَّ قَومًا مِنهُم يَفعَلُونَ ذَلِكَ لِمَا لَهُم مِن نِيَّةٍ صَالِحَةٍ. هَؤُلاءِ يُبشِّرُونَ بِالمَسِيحِ بِدَافِعِ المَحبَّةِ عَالِمِينَ أَنِّي أُقِمْتُ لِلدِّفَاعِ عَنِ البِشَارَةِ. وَأُولئِكَ بِدَافِعِ المُنافَسَةِ وَبِنِيَّةٍ غَيرِ صَالِحةٍ، يَظُنُّونَ أَنَّهُم بِذَلِكَ يَزِيدُونَ قُيُودِي ثِقَلًا.
فَمَا شَأنُ ذَلِكَ؟ فَإِنَّ المَسِيحَ يُبَشَّرُ بِهِ فِي كُلِّ حَالٍ، سَوَاءٌ أَكَانَ بِرِيَاءٍ أَم بِصِدقٍ. فَبِهَذَا أَفرَحُ، وَلَن أَزَالَ أَفرَحُ لأَنِّي أَعلَمُ أَنَّهُ يَؤُولُ إِلَى خَلاصِي، وَيَعُودُ الفَضلُ إِلَى دُعَائِكُم وَإِلَى مَعُونَةِ رُوحِ يَسُوعَ المَسِيحِ. فَإِنِّي أَنتَظِرُ بِفَارِغِ الصَّبرِ، وَأَرجُو أَلاَّ أَخزَى أَبَدًا، بَل لِيَ الثِّقَةُ التَّامَّةُ بِأَنَّ المَسِيحَ سَيُمَجَّدُ فِي جَسَدِي الآنَ وَفِي كُلِّ حِينٍ، سَوَاءٌ عِشْتُ أَو مُتُّ. فَالحَيَاةُ عِندِي هِيَ المَسِيحُ، وَالمَوتُ رِبحٌ.
وَلَكِن، إِذَا كَانَتْ حَيَاةُ الجَسَدِ تُمَكِّنُنِي مِنَ القِيَامِ بِعَمَلٍ مُثمِرٍ، فَإِنِّي لا أَدرِي مَا أَختَارُ وَأَنَا فِي نِزَاعٍ بَينَ أَمرَيْنِ: فَلِي رَغبَةٌ فِي الرَّحِيلِ لأَكُونَ مَعَ المَسِيحِ، وَهَذَا هُوَ الأَفضَلُ جِدًّا جِدًّا، غَيرَ أَنَّ بَقَائِي فِي الجَسَدِ أَشَدُّ ضَرُورَةً لَكُم. وَأَنَا عَالِمٌ عِلمَ اليَقِينِ بِأَنِّي سَأَبقَى وَسَأُوَاصِلُ مُسَاعَدَتِي لَكُم جَمِيعًا لأَجلِ تَقَدُّمِكُم وَفَرَحِ إِيمَانِكُم، فَيَزدَادَ افتِخَارُكُم بِي فِي المَسِيح يَسُوعَ لِحُضُورِي بَينَكُم مَرَّةً ثَانِيَةً.
الردة فيلبي ١: ٢٠ وَ٢١
• فَإنِّي أنتَظِرُ بِفَارِغِ الصَّبرِ، وَأرجُو ألا أخزَى أبَدًا، بَل لِي الثِّقَةُ التَّامَّةُ بِأنَّ المَسِيحَ سَيُمَجَّدُ فِي جَسَدِي الآنَ وَفِي كُلِّ حِينٍ، سَوَاءٌ عِشْتُ أو مُتُّ.
• فَالحَيَاُة عِندِي هِيَ المَسِيحُ، وَالمَوتُ رِبحٌ.
• لِي الثِّقَةُ التَّامَّةُ بِأنَّ المَسِيحَ سَيُمَجَّدُ فِي جَسَدِي الآنَ وَفِي كُلِّ حِينٍ، سَوَاءٌ عِشْتُ أو مُتُّ.
القراءة الثانية
من مقدِّمة كتاب التَّفسير لسِفرِ أشعيا النَّبيِّ للقدّيس هيرونيموس الكاهن
(رقم 1 و2: CCL 73، 1-3)
الجهل بالكتاب المقدَّس هو الجهل بالمسيح
إنِّي أرُدُّ مَا أنَا مَدِينٌ به، وأُطيعُ أوامرَ المسيحِ القائل: “تَتَصَفَّحُونَ الكُتُبَ” (يوحنا 5: 39)، وقولَه الآخر: “اطلُبُوا تَجِدُوا” (متى 7: 7)، لكي لا أسمَعَ ما سمِعَه اليهودُ يومًا: “أنتُم فِي ضَلالٍ لأنَّكُم لا تَعرِفُونَ الكُتُبَ وَلا قُدرَةَ الله” (متى 22: 29). إن كانَ المسيحُ، بحسبِ قولِ بولسَ الرَّسولِ، قدرةَ الله وحكمةَ الله، فمَن لا يعرفُ الكتُبَ المقدَّسَةَ لا يَعرِفُ قدرتَه ولا حكمتَه، والجهلُ بالكتابِ المقدَّسِ هو الجهلُ بالمسيحِ.
ولهذا سأقتدي بربِّ العائلةِ الذي يخُرِجُ من كنوزِه جُدُدًا وعُتُقًا، وبالعروسِ القائلِ في نشيدِ الأناشيدِ: “الأشياءُ الحديثةُ والقديمةُ لكَ ادَّخَرْتُها، يا أُخَيَّ” (ر. نشيد 7: 14). سأقدِّمُ أشعيا ليس فقط مثلَ نبيٍّ، بل مثلَ إنجيليٍّ ورسولٍ. قالَ هو عن نفسِه وعن سائرِ الإنجيليّين: “مَا أجمَلَ عَلَى الجِبَالِ أقدَامَ الـمُـبَشِّرِينَ، المبشِّرِين بالسَّلام” (ر. أشعيا 52: 7). وقد خاطبَه اللهُ كما يخاطِبُ الرَّسولَ: “مَن أُرسِلُ، وَمَن ينطلقُ إلى هذا الشَّعبِ؟”، فأجابَ: “هاءنذا، فأَرسِلْني” (ر. أشعيا 6: 8).
ولا يحسَبَنَّ أحدٌ أنِّي أريدُ أن أضَعَ في هذا الكلامِ الموجَزِ ما في هذا السِّفرِ، فهو يحتوي جميعَ أسرارِ الله. إنَّه يتكلَّمُ على عِمَّانوئيل المولودِ من البتولِ، والذي سيصنعُ الآياتِ والأعمالَ العجيبةَ، ثم يموتُ ويُدفَنُ، ويقومُ من مثوى الأمواتِ، فيَعرِفُه الجميعُ مخلِّصًا لجميعِ الشُّعوبِ. وماذا عن الفيزياءِ والأخلاقِ والمنطقِ؟ كلُّ ما في الكتُبِ المقدَّسةِ، كلُّ ما يستطيعُ لسانُ بشرٍ أن يَنطِقَ به، وكلُّ ما يمكنُ أن يُدرِكَه روحُ الإنسان، موجودٌ في هذه الكتبِ. وفي الأسرارِ التي يتضمَّنُها يَشهَدُ من كَتَب: “صَارَتْ لَكُم جَمِيعُ الرُّؤَى كَأقوَالِ كِتَابٍ مَختُومٍ يُنَاوِلُونَهُ لِمَن يَعرِفُ القِرَاءةَ قَائِلِينَ: اقرَأْ هَذَا. فَيَقُولُ: لا أستَطِيعُ لأنَّهُ مَختُومٌ. ثُمَّ يُنَاوِلُ الكِتَابَ لِمَن لا يَعرِفُ القِرَاءةَ، وَيُقَالُ لَهُ: اقرَأْ هَذَا. فَيَقُولُ: لا أعرِفُ القِرَاءةَ” (أشعيا 29: 11- 12).
فإذا بدَا ذلكَ لأحدٍ أنَّه ضعفٌ، فَلْيَسمَعْ ما يقولُ بولسُ الرَّسولُ: “أمَّا الأنبِيَاءُ فَلْيَتَكَلَّمْ مِنهُم اثنَانِ أو ثَلاثَة، وَلْيَحكُمِ الآخَرُونَ. وَإن أُوحِيَ إلَى غَيرِهِم مِن الحَاضِرِينَ فَلْيَصمُتِ المُتَكَلِّمُ” (1 قورنتس 14: 29- 30). لأيِّ سببٍ يمكنُ أن يصمُتَ؟ إنَّ الرُّوحَ هو الذي يتكلَّمُ بالأنبياءِ، وهو الذي يصمُتُ أو يَنطِقُ. وإذا فَهِموا ما يقولون، وجدوا كلَّ شيءٍ مملوءًا بالحكمةِ والفَهم. فليسَ ما يصلُ إلى آذانِهم ضجيجًا مَا ، بل اللهُ هو المتكلِّمُ في أذهانِ الأنبياءِ، بحسبِ ما قالَ النَّبيّ: “إنَّ ملاكًا كانَ يكلِّمُني” (ر. زكريا 1: 9)، وأيضًا: “الرُّوحُ ينادي في قلوبِنا: أبًا، أيُّها الآب” (ر. غلاطية 4: 6)، وأيضًا: “إنِّي أسمَعُ مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ الله” (مزمور 84: 9).
الردة ر. 2 طيموتاوس 3: 16- 17؛ أمثال 28: 7
• كُلُّ مَا كُتِبَ هُوَ مِن وَحيِ الله، يُفِيدُ فِي التَّعلِيمِ وَالتَّقوِيمِ والتَّأدِيبِ فِي البِرِّ. لِيَكُونَ رَجُلُ اللهِ كَامِلاً مُعَدًّا لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ.
• مَن يَحفَظْ الشَّرِيعَةَ فَهُوَ ابنٌ فَطِنٌ.
• لِيَكُونَ رَجُلُ اللهِ كَامِلاً مُعَدًّا لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.
الأدعية
هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:
يا ربنا، ارعَ شعبك.
أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.
يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.
يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.
يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّها الرَّبّ، يا مَن مَنَحْتَ القدّيسَ هيرونموس الكاهن، ناسِكَ بيتَ لحم، شغَفًا عَذْبًا كَبيرًا بالكتابِ المقدَّس † أَلهِمْ شَعبَك استِجاعةً وعَطَشًا إِلى كلِمَتِك * لِيَجِدَ فيها مَنهلًا للحياة. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرب معكم.
– ومع روحك أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.