stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 30 نوفمبر – تشرين الثاني 2020 “

56views

القدّيس أندراوس، الرسول

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
النشيد
نحمل في كل يومٍ من حياتنا
آلام موت المسيح في أجسادنا
كيما تبدو في أجسادنا الفانيه
حياة المسيح المُعلّم ثانيه
كلاَّ نحن لا نفخر بحياتنا
ولا نرى لها قيمةً عندنا
إن حسبنَا أن نبلغ غايَتنا
ونُبلّغ رسالةً قد أُعطينا
اذكُروا أنّنا في الليل ونهارا
لم نكُفَّ عن نُصحنا لكم والعويل
والآن هذه دماؤنا أنهارا
أَستبُيحت وقد آن أوان الرحيل
فللقادر على أن يُثبّتكم
في البشارة التي أعلنّاها لكم
لله الحكيم المجد بابنه المسيح
وروحه القدوس دائماً والتسبيح. آمين.
أنتيفونة ١: كانَ أندرواس، أخو سِمعانَ بطرسَ،
أحدُ اللّذَينِ سَمِعا كلامَ يوحنا، فتبِعَا يسوع.
المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩
النفس العطشى إلى الله
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: كانَ أندرواس، أخو سِمعانَ بطرسَ،
أحدُ اللّذَينِ سَمِعا كلامَ يوحنا، فتبِعَا يسوع.
أنتيفونة ٢: أحبَّ الربُّ أندراوسَ،
وَسُرَّ بهِ سُرورَه بالعبيرِ الطيّبِ الرائحَة.
التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة ٢: أحبَّ الربُّ أندراوسَ،
وَسُرَّ بهِ سُرورَه بالعبيرِ الطيّبِ الرائحَة.
أنتيفونة ٣: لَقيَ أندراوس، عندَ الصُبحِ،
أخاهُ سِمعانَ، فقالَ لهُ:
وَجدْنَا المسيح! وجاءَ بِهِ إلى يسوع.
المزمور ١٤٩
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: لَقيَ أندراوس، عندَ الصُبحِ،
أخاهُ سِمعانَ، فقالَ لهُ:
وَجدْنَا المسيح! وجاءَ بِهِ إلى يسوع.
القراءة أفسس ٢: ١٩ – ٢٢
فلَستُم إِذاً بَعدَ اليَومِ غُرَباءَ أَو نُزَلاء، بل أَنتُم مِن أَبناءَ وَطَنِ القِدِّيسين ومِن أَهْلِ بَيتِ الله، بُنيتُم على أَساسِ الرُّسُلِ والأَنبِياء، وحَجَرُ الزَّاوِيَةِ هو المسيحُ يسوعُ نَفْسُه. فيه يُحكَمُ البِناءُ كُلُّه وَيرتَفِعُ لِيَكونَ هَيكلاً مُقدَّسًا في الرَّبّ، وبِه أَنتُم أَيضًا تُبنَونَ معًا لِتَصيروا مَسكِنًا للهِ في الرُّوح.
الردة
• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها
• يذكرون اسمك، يا ربّ
•• في الأرض كلّها
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها
القراءة الأولى
من رسالة القديس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 1: 18؛ 2: 5
الرُّسُلُ يبشِّرون بالصَّليب
أيُّهَا الإخوَةُ، إنَّ لُغَةَ الصَّلِيبِ حَمَاقَةٌ عِندَ الَّذِينَ فِي سَبِيلِ الهَلاكِ، وَأَمَّا عَندَ الَّذِينَ فِي سَبِيلِ الخَلاصِ، أي عِندَنَا، فَهُوَ قُدرَةُ اللهِ. فَقَد وَرَدَ فِي الكِتَابِ: سَأُبِيدُ حِكمَةَ الحُكَمَاءِ وَأُزِيلُ فَهمَ الفُهَمَاءِ. فَأَينَ الحَكِيمُ؟ وَأَينَ عَالِمُ الشَّرِيعَةِ؟ وَأَينَ المـُمَاحِكُ فِي هَذِهِ الدُّنيَا؟ أَلَم يَجعَلِ اللهُ حِكمَةَ العَالَمِ حَمَاقَةً؟
فَلَمَّا كَانَ العَالَمُ بِحِكمَتِهِ لَم يَعرِفِ اللهَ فِي حِكمَةِ اللهِ، حَسُنَ لَدَى اللهِ أن يُخَلِّصَ الـمُؤمِنِينَ بِحَمَاقَةِ التَّبشِيرِ. وَلَمَّا كَانَ اليَهُودُ يَطلُبُونَ الآيَاتِ، وَاليُونَانِيُّونَ يَبحَثُونَ عَنِ الحِكمَةِ، فَإنَّنَا نُبَشِّرُ بِمَسِيحٍ مَصلُوبٍ، عِثَارٍ لِليَهُودِ وَحَمَاقَةٍ لِلوَثَنِيِّينَ. وَأَمَّا لِلمَدعُوِّينَ، يَهُودًا كَانُوا أَم يُونَانِيِّينَ، فَهُوَ مَسِيحٌ، قُدرَةُ اللهِ وَحِكمَةُ اللهِ، لأنَّ الحَمَاقَةَ مِنَ اللهِ أكثَرُ حِكمَةً مِنَ النَّاسِ، وَالضُّعفُ مِنَ اللهِ أوفَرُ قُوَّةً مِنَ النَّاسِ.
فَاعتَبِرُوا، أيُّهَا الإخوَةُ، دَعوَتَكُم. فَلَيسَ فِيكُم فِي نَظَرِ البَشَرِ كَثِيرٌ مِنَ المـُقتَدِرِينَ، وَلا كَثِيرٌ مِن ذَوِي الحَسَبِ وَالنَّسَبِ. وَلَكِن مَا كَانَ فِي العَالَمِ مِن حَمَاقَةٍ فَذَاكَ اختَارَهُ اللهُ لِيُخزِيَ الحُكَمَاءِ، وَمَا كَانَ فِي العَالَمِ مِن ضُعفٍ فَذَاكَ مَا اختَارَهُ اللهُ لِيُخزِيَ مَا كَانَ قَوِيًّا، وَمَا كَانَ فِي العَالَمِ مِن غَيرِ حَسَبٍ وَنَسبٍ وَكَانَ مُحتَقَرًا فَذَاكَ مَا اختَارَهُ اللهُ. اختَارَ غَيرَ المَوجُودِ لِيُزِيلَ المَوجُودَ، حَتَّى لا يَفتَخِرَ بَشَرٌ أمَامَ اللهِ. وَبِفَضلِهِ أَنتُم قَائِمُونَ فِي المَسِيحِ يَسُوعَ الَّذِي صَارَ لَنَا حِكمَةً مِن لَدُنِ اللهِ وَبِرًّا وَقَدَاسَةً وَفِدَاءً. لِيَتِمَّ مَا وَرَدَ فِي الكِتَابِ: مَنِ افتَخَرَ فَلْيَفتَخِرْ بِالرَّبِّ.
وَأنَا أيضًا، لَمَّا أَتَيْتُكُم، أيُّهَا الإخوَةُ، لَم آتِكُم لأُبَلِّغَكُم سِرَّ اللهِ بِسِحرِ البَيَانِ أَو الحِكمَةِ، فَإنِّي لَم أَشَأْ أن أَعرِفَ شَيئًا، وَأَنَا بَينَكُم، غَيرَ يَسُوعَ المَسِيحِ، بَل يَسُوعَ المَسِيحَ المَصلُوبَ. وَقَد جِئْتُ إلَيكُم وَبِي ضُعفٌ وَخَوفٌ وَرِعدَةٌ شَدِيدَةٌ، وَلَم يَعتَمِدْ كَلامِي وَتَبشِيرِي عَلَى أُسلُوبِ الإقنَاعِ بِالحِكمَةِ، بَل عَلَى أَدِلَّةِ الرُّوحِ وَالقُوَّةِ، كَيلا يَستَنِدَ إيمَانُكُم عَلَى حِكمَةِ النَّاسِ، بَل إلَى قُدرَةِ اللهِ.
الردة ر. متى 4: 18 و19
• كَانَ يَسُوعُ سَائِرًا عَلَى شَاطِئِ بَحرِ الجَلِيلِ، فَرَأَى بُطرُسَ وَأندَرَاوُسَ يُلقِيَانِ الشَّبَكَةَ فِي البَحرِ، فَدَعَاهُمَا وَقَالَ لَهُمَا: اتبَعَانِي أجعَلْكُمَا صَيَّادَيْ بَشَرٍ.
• لأنَّهُمَا كَانَا صَيَّادَيْنِ، فَقَالَ لَهُمَا:
• اتبَعَانِي أجعَلْكُمَا صَيَّادَي بَشَرٍ.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس يوحنا فم الذهب الأسقف في إنجيل القديس يوحنا
(العظة 19، 1: PG 59، 120- 121)
وجدنا المسيح
مكَثَ أندراوس مع يسوعَ وتعلَّمَ منه أمورًا كثيرَةً. ولم يَكتُمْ الكنـزَ الذي وجَدَه، بل أسرعَ راكضًا إلى أخيه ليُشرِكَه في ما وجَدَ. وانتَبِهْ إلى ما قالَه لأخيه: “وَجَدْناَ المَشِيحَ، وَمَعنَاهُ المَسِيحَ” (يوحنا 1: 41). انظُرْ كيف وبأَيِّ حماسٍ أظهَرَ ما تعلَّمَه في زمنٍ قصيرٍ. فهو يُبيِّنُ من جهةٍ سلطانَ المعلِّمِ الذي علَّمَه وأقنعَه، ومن جهةٍ أخرى غَيْرةَ الرُّسُلِ أنفسِهم الذين اهتَمُّوا لهذه الأمورِ منذُ البدءِ. كلامُه صادِرٌ عن نفسٍ كانَتْ تَشتاقُ إلى مجيءِ المسيحِ، كانَتْ تنتظرُ مجيئَه من السَّماءِ، وتتهلَّلُ الآن لمجيئِه بعدَ أن ظهَرَ على الأرضِ. فأَسرَعَ وبشَّرَ الآخَرين بالأمرِ. تلك المشاركةُ في الرُّوحيَّاتِ تدُلُّ في نفسِ أندراوس على أُخُوَّةٍ صادقةٍ ومحبَّةٍ عميقةٍ ومشاعرَ أصيلةٍ.
وانظُرْ كيفَ ظهَرَ بطرسُ منذُ البدءِ بنفسٍ بسيطةٍ وديعةٍ. فقد أسرَعَ من غيرِ تردُّدٍ. قال: “وَجَاءَ بِهِ إلَى يَسُوعَ” (يوحنا 1: 42). ولا يَنتقِدْهُ أحدٌ أنَّه انقادَ بسهولةٍ ومن غيرِ تَرَوٍّ أو تمحيصٍ. فمِن المرجَّحِ أنَّ أخاه شرَحَ له الأمرَ بالتَّفصيلِ وروى له أمورًا كثيرةً. إنَّما من عادةِ الإنجيليِّين أن يُوجِزوا حيث تَكثُرُ الحوادِثُ. ومن جهةٍ أخرى، لا يقولُ الإنجيلُ إنَّه آمَنَ على الفَورِ. بل قالَ: “جَاءَ بِهِ إلَى يَسُوعَ”،لِيَضعَه بينَ يدَيْه، فيتَعَلَّمَ منه كلَّ شيءٍ. وإنَّ التلميذَ الآخَرَ كانَ أيضًا حاضرًا اللقاءَ.
لمَّا قالَ يوحنا المعمدان: “هَذَا هُوَ الحَمَلُ الّذِي يُعَمِّدُ بِالرُّوحِ” (ر. يوحنا 1: 29 و33)، تَرَكَ للمسيحِ أن يُبَيِّنَ ذاتَه وأن يَشرَحَ هذا التَّعليمَ بكلامٍ أَوضَحَ. كذلك عَمِلَ أندراوس. فهو لم يَعتَبِرْ نفسَه قادِرًا على أن يُفَسِّرَ كلَّ شيءٍ، فجاءَ بأخيه إلى يَنبُوعِ النُّورِ نفسِه. جاءَ مُسرِعًا وفَرِحًا، ولم يُرِدْ أن يتأَخَّرَ ولو لحظةً واحدةً.
الردة
• مُذ سَمِعَ أندراوس صوتَ الرَّبِّ يدعوه، ترَكَ الشِّباكَ التي كانَ يَعمَلُ فيها ويَعِيشُ منها، وتَبِعَ مانِحَ ثوابِ الحياةِ الأبدِيَّةِ.
• هذا الذي تَحَمَّلَ الآلامَ حُبًّا للمسيحِ وشريعتِه.
• وتَبِعَ مانِحَ ثوابِ الحياةِ الأبدِيَّةِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
السَّلامُ عَليكَ، أيُّها الصَّليبُ الحَيّ،
فَلَأُرْفَعَنَّ عَليكَ الآن،
أنا تِلميذُ مُعلّمي المسيحِ المَصْلُوب.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
السَّلامُ عَليكَ، أيُّها الصَّليبُ الحَيّ،
فَلَأُرْفَعَنَّ عَليكَ الآن،
أنا تِلميذُ مُعلّمي المسيحِ المَصْلُوب.
الأدعية
أيها الإخوة، أَمَدَّنا الرُسلُ بالميراث السماوي. فلنشكر للهِ أبينا نِعَمهِ الوافرة قائلين:
رَبَّنَا، إيَّاكَ يَحمَدُ مَوكِبُ الرُّسُلِ الأبرَار.
الحمدُ لكَ، ربَّنا، على مائدةِ جسدِك ودمِكَ، التي تسلَّمْناَها من الرسل،
– إنها تُنعشنا وبها حياتنا.
الحمدُ لكَ، على مائدة كلامِكَ، التي أَعَدَّها لنا الرسل،
– إنها تُنير لنا الطريق، وبها سعادتنا.
الحمدُ لكََ، على كنيستكَ المقدسة، التي أسَّستَها على صخرةِ الرسل،
– إنها تجمعُنا وتوحِّدُنا تحت ستر حمايَتِك.َ
الحمدُ لكَ، على سرِّ العِماد وسرِّ التوبة، اللذين عَهِدت بهُما إلى الرسل،
– إنهما يُزيلان آثامَنا، ويُعيدانِ إلينا حال النعمةِ والبرارة.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
إِلَيْكَ نَرْفَعُ الدُّعَاءَ، يَا رَبَّ العِزَّةِ وَالجَلَال، † فَكَمَا أَقَمْتَ مِنْ رَسُولِكَ أَنْدْرَاوُسَ وَاعِظًا لِلإِنْجِيلِ وَرَاعِيًا لِلْكَنِيسَة، * اِجْعَلْهُ الآنَ فِي السَّمَاءِ شَفِيعًا لَنَا دَائِمًا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.