صلاة الساعات ” 31 ديسمبر – كانون الأول 2019 “
اليوم السابع من ثمانية الميلاد
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: المَسيحُ وُلِدَ لَنا، هَلُمّوا نَسجُدُ لَهُ.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: المَسيحُ وُلِدَ لَنا، هَلُمّوا نَسجُدُ لَهُ.
أنتيفونة ١: أيُّها الرُّعاةُ،
مَنْ ذَا الذي رَأَيتُمُوه؟
ألا تَكَلَّموا، ألا بَشِّرُونا:
مَن ذا الذي ظَهَرَ عَلى الأرض؟
رَأينا طِفلًا،
وجُمهُورًا مِنَ المَلائِكَة يُسبِّحونَ الرَّبَّ،
هللويا.
المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ – ٩
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: أيُّها الرُّعاةُ،
مَنْ ذَا الذي رَأَيتُمُوه؟
ألا تَكَلَّموا، ألا بَشِّرُونا:
مَن ذا الذي ظَهَرَ عَلى الأرض؟
رَأينا طِفلًا،
وجُمهُورًا مِنَ المَلائِكَة يُسبِّحونَ الرَّبَّ،
هللويا.
أنتيفونة ٢: قالَ المَلاكُ للرُّعاةِ:
“إنِّي أبشِّرُكُم بِفَرَحٍ عَظيم:
وُلِدَ لَكُمُ اليَومَ مُخَلِّصُ العَالَمِ أَجمَعْ”، هللويا.
التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة ٢: قالَ المَلاكُ للرُّعاةِ:
“إنِّي أبشِّرُكُم بِفَرَحٍ عَظيم:
وُلِدَ لَكُمُ اليَومَ مُخَلِّصُ العَالَمِ أَجمَعْ”، هللويا.
أنتيفونة ٣: المَسيحُ وُلِدَ فَمَجِّدُوهُ،
المَسيحُ أتَى مِنْ أَعلَى السَّمَواتِ، فاستَقبِلُوهُ،
هللويا.
المزمور ١٤٩
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: المَسيحُ وُلِدَ فَمَجِّدُوهُ،
المَسيحُ أتَى مِنْ أَعلَى السَّمَواتِ، فاستَقبِلُوهُ،
هللويا.
القراءة أشعيا ٤: ٢-٣
فِي ذَلِكَ اليَوْمِ، يَكُونُ نَبْتُ الرَّبِّ بَهَاءً ومَجْدًا، وَثَمَرَةُ الأَرْضِ فَخْرًا وَزِينَةً لِمَنْ نَجَا مِنْ إِسْرَائِيل. وَمَنْ أُبْقِيَ فِي صِهْيُونَ وَتُرِكَ فِي أُورَشَلِيم، يُقَالُ لَهُ قِدِّيسٌ، كُلٌّ مَنْ كُتِبَ لِلحَيَاةِ فِي أُورَشَلِيم.
الردة
• أعلنَ الربُّ خَلاصَهُ * هللويا، هللويا
•• أعلنَ الربُّ خَلاصَهُ * هللويا، هللويا
• كَشَفَ لأبصارِ الأُممِ صَلاحَهُ
•• هللويا، هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أعلنَ الربُّ خَلاصَهُ * هللويا، هللويا
القراءة الأولى
من رسالة القديس بولس الى أهل قولوسي ٢: ٤-١٥
إيماننا بالمسيح
أَقُولُ هَذَا لِئَلَّا يَخدَعَكُم أَحَدٌ بِكَلامٍ مُمَوَّهٍ، فَإنِّي، وَإِن كُنْتُ غَائِبًا عَنكُم بِجَسَدِي، فَأَنَا مَعَكُم بِرُوحِي، أَفرَحُ بِمَا أَرَى مِن نِظَامٍ عِندَكُم وَمِن ثَبَاتٍ فِي إِيمَانِكُم.
فَكَمَا تَقَبَّلْتُم الرَّبَّ يَسُوعَ المَسِيحَ، سِيرُوا فِيهِ، مُتَأَصِّلِينَ فِيهِ وَمؤَسَّسِينَ عَلَيهِ وَمُعتَمِدِينَ عَلَى الإِيمَانِ الَّذِي تَلقَّيْتُمُوهُ، وَفَائِضِينَ شُكرًا.
إيَّاكُم أَن يَأسِرَكُم أَحَدٌ بِالفَلسَفَةِ، بِذَلِكَ الخِدَاعِ البَاطِلِ القَائِمِ عَلَى سُنَّةِ النَّاسِ وَأَركَانِ العَالَمِ، لا عَلَى المَسِيحِ.
فَفِيهِ يَحِلُّ جَمِيعُ كَمَالِ الأُلُوهِيَّةِ حُلُولًا جَسَدِيًّا، وَفِيهِ تَكُونُونَ كَامِلِينَ. إِنَّهُ رَأسُ كُلِّ صَاحِبِ رِئَاسَةٍ وَسُلطَانٍ.
وَفِيهِ خُتِنْتُم خِتَانًا لم يَكُنْ فِعلَ الأيدِي، بَل بِخَلعِ الجَسَدِ البِشَريِّ، وَهُوَ خِتَانُ المَسِيحِ. ذَلِكَ أَنَّكُم دُفِنْتُم مَعَهُ بِالمَعمُودِيَّةِ، وَبِهَا أَيضًا أُقِمْتُم مَعَهُ، لأِنَّكُم آمَنْتُم بِقُدرَةِ اللهِ الَّذِي أَقَامَهُ مِن بَينِ الأَموَاتِ. كُنْتُم أَموَاتًا أَنتُم أيضًا بِزَلاَّتِكُم وَقَلَفِ أَجسَادِكُم، فَأَحيَاكُمُ اللهُ مَعَهُ وَصَفَحَ لَنَا عَن جَمِيعِ زَلاَّتِنَا.
وَمَحَا مَا كَانَ عَلَينَا مِن صَكٍّ، وَمَا فِيهِ مِن أَحكَامٍ، وَأَزَالَ هَذَا الحَاجِزَ مُسَمِّرًا إِيَّاهُ عَلَى الصَّلِيبِ، وَخَلَعَ أصحَابَ الرِّئَاسَةِ وَالسُّلطَانِ، وَشَهَّرَهُم فَسَارَ بِهِم فِي رَكْبِهِ ظَافِرًا.
الردة قولسي ٢: ٩ وَ١٠ وَ١٢
• فَفِيهِ يِحِلُّ جَمِيعُ كَمَالِ الأُلُوهِيَّةِ حُلُولًا جَسَدِيًّا. وَهُوَ رَأسُ كُلِّ صَاحِبِ رِئَاسَةٍ وَسُلطَانٍ.
• دُفِنْتُم مَعَهُ بِالمَعمُودِيَّةِ، وَبِهَا أيضًا أُقِمتُمْ مَعَهُ، لأنَّكُم آمَنْتُم بِقُدرَةِ الله.
• وَهُوَ رَأسُ كُلِّ صَاحِبِ رِئَاسَةٍ وَسُلطَانٍ.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس لاون الكبير البابا
(العظة السادسة في ميلاد الرب، 2- 3 و5:PL 54، 213- 216)
ميلاد الرب هو ميلاد السلام
لم يأنَفِ ابنُ اللهِ في جلالِه أن يمرَّ بمرحلةِ الطُّفولة، ثم يَنمُو ويتقدَّمُ في السِّنِّ حتى يبلغَ قامةَ الإنسانِ الكامل. وكُمِّلَ بالآلامِ ونَصرِ القيامة. كلُّ هذه الأعمالُ تمَّتْ في طبيعتِنا المتواضعةِ التي اتَّخذَها من أجلِنا، وقد أصبحَتْ الآنَ من شؤونِ الماضي. ولكن يُجدِّدُنا الاحتفالُ اليومَ بعيدِ ميلادِ يسوعَ المسيحِ من مريَمَ البتولِ. ففيما نسجدُ لميلادِ مخلِّصِنا نحن نحتفلُ أيضا بمبادئِنا.
ميلادُ المسيحِ هو مبدأُ الشَّعبِ المسيحيِّ، لأنَّ ميلادَ الرَّأسِ هو ميلادُ الجسد.
كلُّ واحدٍ من المدعوِّين بحسبِ نظامٍ محدَّدٍ وكلُّ أبناء الكنيسة قَبِلوا الخلاصَ كلُّ واحدٍ في أزمنةٍ متعاقبة، إلا أنَّ جماعةَ المؤمنين صعِدَتْ معًا من جُرنِ المعموديّةِ. وكما صُلِبَتْ مع المسيحِ في آلامِه وقامَتْ معه بقيامتِه، وجلسَتْ عن يمينِ الآبِ مع صعودِه، كذلك بهذا الميلادِ وُلِدَتْ كلُّها معه ومِثلَه في الطَّبيعة.
كلُّ إنسانٍ مؤمنٍ، في أيِّ جزءٍ من العالمِ، يُولَدُ ولادةً ثانيةً في المسيح، فيتحوَّلُ بهذه الولادةِ الجديدةِ إلى إنسانٍ جديد، ويتحرَّرُ من الخطيئةِ الأصليّةِ القديمة. ولا يبقى بعدَ ذلك مرتبطًا بنسلِ والدِه بحسبِ الجسد، بل بنسلِ المخلِّصِ الذي صارَ ابنَ الإنسانِ لكي نقدِرَ أن نكونَ أبناءَ الله.
وفي الواقع، لو لم يتنازَلْ هو متواضعًا ويأتِ إلينا، لما قدِرَ أحدٌ أن يصلَ إليه باستحقاقِه.
ومن ثَّم فإنَّ عظمةَ الهبةِ المعطاةِ لنا تقتضي منَّا تكريمًا يَليقُ بجلالِها. يقولُ القدِّيسُ بولس إنَّنا لم نأخُذْ روحَ هذا العالم، بل روحَ اللهِ لنميِّزَ المواهبَ التي أعطانا إيّاها الله. ولا نقدِرُ أن نعبدَه العبادةَ اللازمة، إلا إذا قدَّمْنا له كلَّ ما وَهَبَنا إيَّاه هو نفسُه.
وماذا يمكنُنا أن نجدَ في كنـزِ الكرَمِ الإلهيِّ، ما يليقُ بكرامةِ العيدِ الحاضرِ، سوى السَّلامِ الذي بشَّرَ به الملائكةُ، وكانَ ذلك أوّلَ رسالةٍ لميلادِ المسيح؟
هو السَّلامُ الذي يَلِدُ أبناءَ الله، ويغذِّي المحبَّةَ ويلدُ الوحدة. هو مَسكِنُ الطُّوباويِّين ومقرُّ الخلود. ومِيزتُه الخاصّةُ وفائدتُه المميَّزَةُ هي أن يَصِلَ باللهِ كل َّمن فَصَلَهم عن العالم.
فالذين لم يُولَدوا “مِن دَمٍ وَلا مِن رَغبَةِ لَحمٍ وَلا مِن رَغبَةِ رَجُلٍ بَل مِنَ الله” (يوحنا ١: ١٣) ليقدِّموا للهِ الآبِ وفاقَ الأبناءِ مُحِبِّي السَّلام. وَلْيسارِعوا لاستقبالِ بكرِ الخليقةِ الجديدةِ، الذي جاءَ، لا ليُتمِّمَ مشيئتَه، بل مشيئةَ الذي أرسلَه. لأنَّ نعمةَ اللهِ تبنَّتْ ورثةً يُحِبُّون بعضُهم بعضًا متَّفقِين في الرَّأي، لا متخاصمِين ولا متنازعِين. فالذين خُلِقُوا خَلقًا جديدًا بصورةٍ واحدةٍ، يجبُ أن يكونوا أيضًا ذوي نفسٍ واحدة.
ميلادُ الرَّبِّ هو ميلادُ السَّلام. قالَ الرَّسول: “هو سَلامُنَا الَّذِي جَعَلَ مِنَ الجَمَاعَتَيْنِ جَمَاعَةً وَاحِدَةً” (ر. أفسس ٢: ١٤)، “لأنَّ لَنا بِهِ جَمِيعًا سَبِيلًا إلَى الآبِ في رُوحٍ وَاحِدٍ” ( أفسس ٢: ١٨)، وذلك سواءٌ لليهوديِّ أو اليونانيِّ.
الردة أفسس ٢: ١٣- ١٤ وَ١٧
• أنتُم الَّذِينَ كُنْتُم بِالأمسِ أبَاعِدَ، قَد جُعِلتُمْ أقَارِبَ بِدَمِ المَسِيحِ. فَإنَّهُ سَلامُنَا، فَقَد جَعَلَ مِنَ الجَمَاعَتَيْنِ جَمَاعَةً وَاحِدَةً.
• جَاءَ وَبَشَّرَكُمْ بِالسَّلامِ أنتُمُ الَّذِينَ كُنْتُم أبَاعِدَ، وَبَشَّر بِالسَّلامِ الَّذِينَ كَانُوا أقَارِبَ.
• فَإنَّهُ سَلامُنَا، فَقَد جَعَلَ مِنَ الجَمَاعَتَيْنِ جَمَاعَةً وَاحِدَةً.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
اِنْضَمَّ إِلَى المَلَاكِ جُمْهُورُ الجُنْدِ السَّمَاوِيّينَ،
يُمَجِّدُونَ اللهَ فَيَقُولُونَ:
«المَجْدُ للهِ فِي العُلَى، وَالسَّلَامُ فِي الأَرْضِ،
لِلنَّاسِ الَّذِينَ بِهِمِ المَسَرَّةُ»، هَلِّلُويَا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
اِنْضَمَّ إِلَى المَلَاكِ جُمْهُورُ الجُنْدِ السَّمَاوِيّينَ،
يُمَجِّدُونَ اللهَ فَيَقُولُونَ:
«المَجْدُ للهِ فِي العُلَى، وَالسَّلَامُ فِي الأَرْضِ،
لِلنَّاسِ الَّذِينَ بِهِمِ المَسَرَّةُ»، هَلِّلُويَا
الأدعية
إِنَّ نِعْمَةَ المَسِيحِ الرَّبِّ قَدْ تَجَلَّتْ لِجَمِيعِ النَّاس. فَلْنَطْلُبْ إِلَيْهِ فِي تَوَاضُعٍ وَثِقَةٍ قَائِلين:
يَا رَبُّ، ارْحَم.
أَيُّهَا المَسِيحُ، المَوْلُودُ مَنَ الآبِ قَبْلَ الدُّهُورِ، يَا بَهَاءَ مَجْدِهِ وَصُورَةَ جَوْهَرِهِ، يَا مَنْ بِكَلِمَتِهِ يَقُومُ كُلُّ شَيْءٍ.
– نَسْأَلُكَ أَنْ تُحْيِي بِإِنْجِيلِكَ المُقَدَّسِ هَذَا النَّهَار.
أَيُّهَا المَسِيحُ، لَمَّا تَمَّ مِلْءُ الزَّمَانِ، وُلِدْتَ فِي هَذَا العَالَمِ لِتُخَلِّصَ الجِنْسَ البَشَرِيَّ، وَلِتُنْقِذَ البَشَرِيَّةَ جَمْعَاء،
– نَسْأَلُكَ أَنْ تُولِيَ حُرِّيَّتَكَ النَّاسَ كُلَّهُمْ.
أَيُّهَا المَسِيحُ، الاِبْنُ السَّمَاوِيُّ للآبِ فِي الجَوْهَرِ، يَا مَنْ وُلِدَ فِي بَيْتَ لَحْم، لِتَتِمَّ الكُتُبُ،
– نَسْأَلُكَ أَنْ يَشِعَّ الفَقْرُ فِي كَنِيسَتِكَ.
أَيُّهَا المَسِيحُ، الإِلَهُ الإِنْسَانُ، رَبَّ دَاوُدَ وَٱبْنِهِ، مُتَمِّمَ النُّبُؤات،
– نَسْأَلُكَ أَنْ تُنْعِمَ عَلَى جَمِيعِ النَّاسِ بِأَنْ يُقِرُّوا بِكَ مَسِيحًا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّـهَا الإِلَهُ الأَزَلِيُّ القَدِير، يَا مَنْ شِئْتَ أَنْ يَكُونَ بَدْءُ دِيَانَـتِنَا وَمِلْؤُهَا فِي مَوْلِدِ ٱبْـنِكَ المـُتَجَسِّد، † نَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ لَنَا نَصِيبًا مَعَهُ، * فَإِنَّـهُ الخَلَاصُ الوَحِيدُ لجِنْسِنَا البَشَرِيّ. هُوَ الإِلَهُ الحَيُّ، * المـَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدْسِ † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.