stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 4 مارس – أذار 2020 “

534views

أربعاء الأسبوع الأول من الزمن الأربعيني
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الربّ بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

المزمور ٣٥ (٣٦)

خبث الخاطئ، وحنان الربّ

مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة (يوحنا ٨: ١٢)

تُوَسْوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِهِ *
فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيهِ

لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفْسَهُ *
حتَّى لا يَجِدَ إِثمَهُ مَمْقوتًا في عَينَيهِ

كَلامُ فَمِهِ إِثمٌ وخِداع *
وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان

في الإِثم على مَضجَعِهِ يُفَكِّر †
وفي طَريقٍ غيرِ صالحٍ يَقِف *
وعنِ الشَرِّ لا يُعرِضُ

يا رَبُّ في السَّماءِ رَحمَتُكَ *
وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ

مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُّكَ †
وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ *
وأَنتَ، يا رَبُّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ والبَهائِم

اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحْمَتَكَ! *
إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلِّ جَناحَيكَ

مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعُون *
ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقِيهِم

لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ *
ونُعايِنُ النُورَ بِنُورِكَ

أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ *
وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ

لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبِّر *
ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار!

هُناكَ سَقَطَ فَعَلَةُ الآثام *
نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

التسبحة يهوديت ١٦: ١-٢، ١٣-١٥

الربّ خالق الكون، يحرس شعبه

وكانوا يرتّلون نشيدًا جديدًا (رؤيا ٥: ٩)

أَنشِدُوا لِإِلهي بِالدُّفوف *
رَنِّموا لِلرَّبِّ على الصُّنُوج

اِنظِمُوا لَهُ المَزمورَ والنَّشيد †
أَشيدوا وادعُوا بِاسْمِهِ *
لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُرُوب

سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيدًا جَديدًا *
رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّدٌ

عَجيبٌ في القُوَّةِ *
ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد

إِيَّاكَ فَلْتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسْرِها *
لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانَت

أَرسَلْتَ رُوحَكَ فكُوِّنَتْ *
ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ

الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها *
وتَختَلِطُ بِالمِياه

والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ *
والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِيًا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

المزمور ٤٦ (٤٧)، ٢ – ٣، ٥ – ١٠

الرب ملك العالمين

وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء

صَفِّقي بِالأيدِي يا جَميعَ الشُعُوب *
اِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل

فإِنَّ الرَّبَّ عَليٌّ رَهيبٌ *
على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظِيم

إخْتَارَ لَنا مِيرَاثَنا *
فَخْرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّهُ

صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ *
الرَّبُّ بِصَوتِ البوق

اِعزِفُوا لِإِلهِنا اعْزِفوا *
اِعزِفوا لِمَلِكِنا اعْزِفوا

فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها *
اِعزِفوا لَه بِمَهَارَة

أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ *
أَللهُ على عَرشِ قُدْسِهِ جَلَسَ

اِجْتَمَعَ أَشْرافُ الشُّعوب *
هُمْ شَعبُ إِلهِ ابراهيم

لِأَنَّ للهِ تُرُوسَ الأَرضِ *
وهو المُتَعالي جِدًّا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

القراءة تثنية الإشتراع ٧: ٦ب، ٨-٩

إِيَّاكَ اخْتارَ الرَّبُّ إِلهكَ لِتَكونَ لَه شَعبَ خاصَّتِه مِن جَميعَ الشَّعوبِ التَّي على وَجهِ الأَرض. لِمَحبَةِ الرَّبِّ لَكم ومُحافَظتِه على القَسَم الَّذي أَقْسمَ بِه لآَبائِكم أَخرَجَكُمُ الرَّبُّ بِيَدٍ قَوِّية وفَداكَ مِن دارِ العُبودِيَّة، مِن يَدِ فِرعَونَ، مَلِكِ مِصْر. فاعلَمْ أَنَّ الرَّبَّ إلهَكَ هو اللهُ الإِلهُ الأَمينُ الحافِظ العَهدَ والرَّحمَةَْ لِمُحبِّيه وحافِظي وَصاياه إِلى أَلْفِ جيل.

الردّة

• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

القراءة الأولى

من سفر الخروج ١٠: ٢١-١١: ١٠

ضربة الظُّلُمات وضربة الأبكار

ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: “مُدَّ يَدَكَ نَحوَ السَّمَاءِ، فَيَكُونَ ظَلامٌ عَلَى أَرضِ مِصر، حَتَّى يَكُونَ الظَّلامُ مَلمُوسًا”. فَمَدَّ مُوسَى يَدَهُ نَحوَ السَّمَاءِ، فَكَانَ ظَلامٌ كَثِيفٌ فِي كُلِّ أرضِ مِصرَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ، وَلَم يَكُنِ الوَاحِدُ يُبصِرُ أخَاهُ، وَلَم يَقُمْ أَحَدٌ مِن مَكَانِهِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ. أَمَّا جَمِيعُ بَنِي إِسرَائِيل فَكَانَ نُورٌ فِي مَسَاكِنِهِم.
فَاستَدعَى فِرعَونُ مُوسَى وَقَالَ: “اذهَبُوا فَاعبُدُوا الرَّبَّ. أمَّا غَنَمُكُم وَبَقَرُكُم فَلْيُترَكْ، وَعِيَالُكُم أَيضًا يَذهَبُونَ مَعَكُم”. فَقَالَ مُوسَى: “أَفَأَنتَ تُسَلِّمُ إلَى أيدِينَا ذَبَائِحَ وَمُحرَقَاتٍ نُقرِّبُهَا لِلرَّبِّ إِلَهِنَا؟ فَمَوَاشِينَا أَيضًا تَذهَبُ مَعَنَا، لا يَبقَى مِنهَا ظِلْفٌ، لأَنَّنَا مِنهَا نَأخُذُ مَا نَعبُدُ بِهِ الرَّبَّ إلَهَنَا، وَنَحنُ لا نَعلَمُ كَيفَ نَعبُدُ الرَّبَّ إلَهَنَا بِدُونِهَا إلَى أن نَصِلَ إلَى هُنَاكَ”.
وَقَسَّى الرَّبُّ قَلبَ فِرعَونَ، فَلَم يَشَأْ أن يُطلِقَهُم. فَقَالَ لَهُ فِرعَونُ: “اذهَبْ عَنِّي وَاحذَرْ أن تَعُودَ إلَى رُؤيَةِ وَجهِي، فَإنَّكَ يَومَ تَرَى وَجهِي تَمُوتُ”. فَقَالَ مُوسَى: “لَكَ مَا تَقُولَ، فَإنِّي لَن أَعُودَ إلَى رُؤيَةِ وَجهِكَ”.
قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: “قَد بَقِيَتْ ضَربَةٌ وَاحِدَةٌ أُنزِلُهَا عَلَى فِرعَونَ وَعَلَى مِصر، وَبَعدَ ذَلِكَ يُطلِقُكُم مِن هَهُنَا. وَعِندَ إِطلاقِهِ لَكُم يَطرُدُكُم مِن هُنَا طَردًا نِهَائيًّا. فَتَكَلَّمْ عَلَى مَسامِعِ الشَّعبِ وَمُرْهُم أن يَطلُبَ كُلُّ رَجُلٍ مِن جَارِهِ وَكُلُّ امرَأَةٍ مِن جَارَتِهَا أوَانِيَ مِن فِضَّةٍ وَأوَانِيَ مِن ذَهَبٍ”. وَآتَى الرَّبُّ الشَّعبَ حُظوَةً فِي عُيُونِ المِصرِيِّينَ، وَمُوسَى أيضًا كَانَ عَظِيمًا جِدًّا فِي أرضِ مِصرَ فِي عُيُونِ حَاشِيَةِ فِرعَونَ وَفِي عُيُونِ الشَّعبِ.
وَقَالَ مُوسَى: “كَذَا قَالَ الرَّبُّ: إنِّي نَحوَ نِصفِ اللَّيلِ أخرُجُ فِي وَسَطِ مِصر، فَيَمُوتُ كلُّ بِكرٍ فِي أرضِ مِصر، مِن بِكرِ فِرعَونَ الجَالِسِ عَلَى عَرشِهِ إلَى بِكرِ الخَادِمَةِ الَّتِي وَرَاءَ الرَّحَى، وَجَمِيعُ أبكَارِ البَهَائِمِ. وَيَكُونُ صُرَاخٌ عَظِيمٌ فِي كُلِّ أرضِ مِصر، لَم يَكُنْ مِثلُهُ وَلَن يَكُونَ مِثلُهُ. وَأَمَّا عِندَ جَمِيعِ بَنِي إسرَائِيل فَلا ينبَحُ كَلبٌ عَلَى أحَدٍ مِنَ النَّاسِ وَلا عَلَى البَهَائِمِ، لِكَي تَعلَمُوا أنَّ الرَّبَّ يُمَيِّزُ بَينَ مِصرَ وَإسرَائِيل، فَتَنـزِلُ إِلَيَّ حَاشِيتُكَ هَذِهِ كُلُّهَا، وَتَسجُدُ لِي قَائِلَةً: “أُخرُجْ أنتَ وَكُلُّ الشَّعبِ الَّذِي يَتبَعُكَ، وَبَعدَ ذَلِكَ أَخرُجُ أنَا”. ثُمَّ خَرَجَ مُوسَى فِي غَضَبٍ شَدِيدٍ مِن عِندِ فِرعَون.
وَقَالَ الرَّب لِمُوسَى: “إِنَّ فِرعَونَ لَن يَسمَعَ لَكُمَا، لِكَي تَكثُرَ خَوَارِقِي فِي أرضِ مِصر”. وَصَنَعَ مُوسَى وَهَارُونُ هَذِهِ الخَوَارِقَ كُلَّهَا أَمَامَ فِرعَونَ، وَقَسَّى الرَّبُّ قَلبَهُ، فَلَم يُطلِقْ بَنِي إسرَائِيلَ مِن أرضِهِ.

الردة حكمة ١٨: ٤؛ ١٧: ٢٠؛ ١٨: ١

• أمَّا أُولَئِكَ فَكَانُوا يَستَوجِبُونَ أن يُحبَسُوا فِي الظُلُماَتِ، لأنَّهُم حَبَسُوا أبنَاءَكَ، الَّذِينَ سَيُمنَحُ العَالَمُ بِهِم نُورَ شَرِيعَتِكَ غَيرَ قَابِلِ الفَسَادِ.

• عَلَيهِم وَحدَهُم كَانَ لَيلٌ بَهِيمٌ مُنتَشِرًا، أمّا قِدّيسُوكَ فَكَانَ عِندَهُم نُورٌ عَظِيمٌ.

• الَّذِينَ سَيُمنَحُ العَالَمُ بِهِم نُورَ شَرِيعَتِكَ غَيرَ قَابِلِ الفَسَادِ.

القراءة الثانية

من مقالات أَفراتا الأسقف

(المقالة 11، في الختان، 11- 12: PS 1، 498- 503)

ختان القلب

لقد تبدَّلَ العهدُ والشَّريعةُ تبدُّلا تامًّا. غيَّرَ اللهُ أوّلاً العهدَ المُعطَى لآدمَ، وبدّلَه بالعهدِ المُعطَى لنوح. ثمَّ أعطى غيرَه لإبراهيمَ وجدَّدَه بالعهدِ مع موسى. ولمّا لم يُحفَظِ العهدُ المُعطَى لموسى أبرمَ عهدًا مع الجيلِ الأخِيرِ، وهو عهدٌ لا يُبدَّلُ. حدَّدَ اللهُ شريعةً لآدمَ ألاّ يأكلَ من شجرةِ الحياة، ولنوحَ أعطى علامةَ القوسِ بينَ الغمام. ولمّا اختارَ إبراهيمَ أبرمَ معه عهدًا بسببِ إيمانِه، فأعطاه الختانَ علامةً ووسمًا للأجيالِ من بعدِه. وأمرَ موسى بذبيحةِ الحملِ الفِصحيِّ كفّارةً عن الشَّعب.
وكلُّ عهدٍ كانَ يختلفُ عن الآخَر. وأمّا الختانُ الذي أرادَه واهبُ هذه العهودِ كلِّها فهو الختانُ الذي قالَ فيه إرميا النَّبيّ: “اختِنُوا لِلرَّبِّ وَأزِيلُوا قُلفَ قُلُوبِكُم” (إرميا 4: 4). فإن كانَ العهدُ مع إبراهيمَ ثابتًا، هذا العهدُ هو أيضًا ثابتٌ وأمين، ولا يجوزُ وضعُ شريعةٍ أخرى، سَواءٌ على يدِ مَن هم خارجَ الشَّريعة، أو على يدِ الخاضعين لها.
أعطى اللهُ موسَى الشَّريعةَ برسومِها وتعليماتِها. ولمّا لم يحفظوها أصبحَتِ الشَّريعةُ ورسومُها لاغِيَةً. ووعدَ أن يُعطِيَ عهدًا جديدًا، وقالَ إنّه سيكونُ مختلِفًا عن الأوّل، مع أنّ واهبَ العهدَيْن واحد. وهذا هو العهدُ الذي وعدَ بأن يُعطِيَه: “سيعرفونني جميعُهم، صغيرُهم وكبيرُهم”. ولم يبقَ في هذا العهدِ ختانُ جسدٍ ولا علامةٌ خارجيّةٌ للشَّعب.
نعرفُ معرفةً أكيدة،، أيّها العزيز، أنّ اللهَ وضعَ شرائعَ في مختلفِ الأجيال، وبقيَتْ ما شاءَ لها أن تبقى، ثم تقادَمَ بها الزَّمن ولم يُعمَلْ بها، بحسبِ ما قالَ الرَّسولُ “إنَّ ملكوتَ اللهِ اتَّخذَ في الأزمنةِ المتعاقبةِ أشكالاً مختلفة”.
ولكنَّنا نعرفُ أيضًا أنَّ اللهَ صادقٌ وأنّ أحكامَه ثابتة. وتَبَيَّنَ أنَّ كلَّ عهدٍ كانَ في زمنِه ثابتًا وحقًّا، وأنَّ الذين خَتَنوا قلوبَهم نالوا الحياةَ وخُتِنوا مرّةً ثانيةً في مياهِ الأردنِّ الحقيقيّ، أي في معموديّةِ مغفرةِ الخطايا.
لمّا عبَرَ يشوعُ بنُ نون الأردنَّ مع الشَّعبِ ختنَ الشَّعبَ ثانيةً بسكِّينٍ من حجر. ويسوعُ مخلِّصُنا يختِنُ مرّةً ثانيةً بختانِ القلبِ الشُّعوبَ التي آمنَتْ به والتي اغتسلَتْ بالمعموديّة، فخُتِنَتْ بالسَّيفِ الذي هو كلمةُ الله، وهي “أمضى من سيفٍ ذي حدَّيْن” (ر. عبرانيون 4: 12).
يشوعُ بن نون عبرَ بالشَّعبِ إلى أرضِ الميعاد. ويسوعُ مخلِّصُنا وعدَ بأرضِ الحياةِ جميعَ الذين يعبرون الأردنَّ الحقيقيَّ فيؤمنون ويختنون قلوبهَم.
فطوبى لمَن خَتَنوا قلوبَهم ووُلِدوا ولادةً جديدةً بالختانِ الثَّاني. هؤلاء ينالون الميراثَ مع إبراهيم، القائدِ الأمين وأبي جميعِ الشعوب، لأنّ إيمانَه حُسِبَ له بِرًّا.

الردة ر. عبرانيون ٨: ٨ وَ١٠؛ ٢ قورنتس ٣: ٣

• سأقطعُ لبيتِ إسرائيلَ عهدًا جديدًا، فأجعلُ شريعتي في ضمائرِهم، وأكتبُها في قلوبِهم، لا بالحبرِ بل بروحِ الله الحيّ.

• سأُعلِنُ شريعتي لا في ألواحٍ من حجرٍ، بل في ألواحٍ هي قلوبٌ من لحم.

• وأكتبُها في قلوبِهم، لا بالحبرِ بل بروحِ الله الحيّ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ هذا الجيلَ جيلٌ فاسدٌ يطلُبُ آيةً،
فلا يُعطى سِوى آيةِ يونانَ النَّبي.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ هذا الجيلَ جيلٌ فاسدٌ يطلُبُ آيةً،
فلا يُعطى سِوى آيةِ يونانَ النَّبي.

الأدعية

تَبارَكَ مُبدِعُ خلاصِنا، الذي مِنْ مَشيئَتِهِ أنْ يَصيرَ النَّاسُ خَليقةً جَديدةً، فَيتلاشى ما هو قَديمٌ، ويُصبِحُ كُلُّ شيءٍ جَديداً. لذلِكَ فلْنَدْعُهُ في رجاءٍ حيّ:

جَدِّدْنا، يا رَبُّ، بِروحِكَ.

اَللَّهُمَّ، يَا مَنْ وَعَدْنَا بِسَمَاءٍ جَدِيدَةٍ وَأَرْضٍ جَدِيدَةٍ، جَدِّدْنَا دَائِمًا بِرُوحِكَ القُدُّوس،
– فَنَتَمَتَّعَ بِكَ فِي أُورَشَلِيم السَّمَاوِيَّة.

اِجْعَلْنَا نَعْمَلُ مَعَكَ عَلَى إِنْعَاشِ هَذَا العَالَمِ بِرُوحِكَ،
– فَتُدْرِكَ مَدِينَةُ الأَرْضِ غَايَتَهَا، فِي العَدْلِ وَالمَحَبَّةِ وَالسَّلَام.

دَعْنَا نَتَغَلَّبُ عَلَى كُلٍّ شِقَاقٍ وَعَدِمِ مُبَالَاة،
– وَنَنْعَمُ بِخَيْرَاتِ العُلَى.

نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ،
– وَاحْمِنَا مِنْ مُغْرِيَاتِ الخَيَالِ الَّذِي يُشَوِّهُ مَا هُوَ صَالِح.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهمَّ رَبَّنا، تَعَطَّفْ على أبنائِكَ المُؤمِنينَ، واستَجِبْ أدْعِيَتَهُم، وإذْ يَقمَعونَ أهواءَ الجَسَدِ بالبَذلِ والعَطاء * هَبْ لهُم أن يَجتَنوا ثِمارَ هذهِ الصَّالحاتِ؛ فتَنتَعِشَ نُفوسُهُم وتَتَجَدَّدَ حَياتُهم. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.