صلاة الساعات ” 5 مايو – أيار 2020 “
ثلاثاء الأسبوع الرابع من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
الدعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.
أنتيفونة 1: مَن يعملُ بمشيئة أبي،
فَذاك يَدخُلُ ملكوتَ السَّمَوات، هللويا.
المزمور 100 (101)
اعتراف الزعيم البارّ
إذا كنتم تحبّوني، حفظتم وصاياي (يوحنا 14، 15)
الرَّحمَةَ والقَضاءَ أُنشِد *
لَكَ يا رَبُّ أَعزِف
أَتَقَدَّمُ في سَبيلِ الكامِلين *
فمَتى تأتي إِلَيَّ؟
في كَمالِ قَلْبي أسيرُ *
في وسَطِ بَيتي
لا أَضَعُ نُصبَ عَينَيَّ شيئًا تافِهًا *
أَبغَضتُ عَمَلَ الجاحِدينَ فلا يَعلَقُ بي
القَلبُ المُلتَوي فلْيَبتَعِدْ عنِّي *
والشِّرّيرُ لا أَعرِفُه
المُغْتابُ لِقَريبِه بِالخَفاءِ أُسكِتُه *
ومُتَشامِخُ العَينِ مُنتَفِخُ القَلبِ لا أُطيقُه
عَينايَ على أُمَناءِ الأَرضِ لِيَسكُنوا معي *
السَّائِرُ في طَريقِ الكَمالِ هو يَخدُمُني
العامِلُ بِالمَكرِ لا يَسكُنُ في بَيتي *
والنَّاطِقُ بِالكَذِبِ لا يَقِفُ أَمامَ عَينَيَّ
في كُلِّ صَباحٍ *
أُسكِتُ أَشرارَ الأَرضِ كُلَّهم
حتَى يَنقَرِضَ مِن مَدينةِ الرَّبِّ *
جَميعُ فَعَلَةِ الآثام
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: مَن يعملُ بمشيئة أبي،
فَذاك يَدخُلُ ملكوتَ السَّمَوات، هللويا.
أنتيفونة 2: لتعلَمِ الأُممُ برحمَتِكَ إلينا، هللويا.
التسبحة دانيال 3: 26، 27، 29، 34 – 41
صلاة عزريا في أتون النار
توبوا وارجعوا لكي تمحى خطاياكم (أعمال 3: 19)
مُبارَكٌ أَنتَ أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ آبائِنا *
وحَميدٌ اسْمُكَ ومُمَجَّدٌ أَبَدَ الدُّهور
لِأَنَّكَ بارٌّ في كُلِّ ما صَنَعتَ إِلَينا †
وجَميعُ أَعْمالِكَ صادِقَةٌ *
وطُرُقُكَ مُستَقيمة وجَميع أَحكامِكَ حَقّ
إِذ قد خَطِئْنا وأَثِمْنا بِارْتدادِنا عنكَ †
وآرتَكَبنا خَطايا جَسيمَةً في كُلِّ شيَء *
ولم نَسمَعْ لِوَصاياكَ
فلا تَخذُلْنا لِلأَبَدِ لِأَجلِ آسمِكَ *
ولا تَنقُضْ عَهدَكَ
ولا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنَّا †
لِأَجلِ إِبْراهيِمَ خَليلِكَ *
وإِسَحقَ عَبدِكَ وإِسْرائيلَ قِدِّيسِكَ
الَّذينَ قُلتَ لَهم إِنَّكَ تُكَثِّرُ نَسلَهم †
كنُجومِ السَّماء *
وكالرَّمْلِ الَّذي على شاطِى البَحْر
فلَقَد أَصبَحْنا أَصغَرَ الأُمَمِ كُلِّها *
ونَحنُ اليَومَ أَذِلَّاءُ في كُلِّ الأَرض بِسَبَبِ خَطايانا
ولَيسَ لنا في هذا الزَّمانِ رَئيس *
ولا نبِيٌّ ولا قائِد
ولا مُحرَقَةٌ ولا ذَبيحَةٌ ولا تَقدِمَةٌ ولا بَخور†
ولا مَكانٌ لِتَقْريبِ البَواكيرِ أَمامَكَ *
ولِنَيلِ رَحَمَتِكَ
ولكِنِ آقبَلْنا لِآنسِحاقِ نُفوسِنا *
وتَواضُعَ أَرْواحِنا
كمُحرَقاتِ الكِباشِ والثِّيران *
ورِبْواتِ الحُمْلانِ السِّمان
فلْتَكُنْ هكذا ذَبيحَتُنا اليَومَ أَمامَكَ *
حَتَّى تُرضِيَكَ
ولْنَسِرْ وَراءَكَ حَتَّى النِّهاية *
فإِنَّه لا خِزْيَ لِلمُتَوَكِّلينَ علَيكَ
والآنَ فإِنَّنا نَتْبَعُكَ بِكُلِّ قُلوبِنا *
ونَتَّقيكَ ونَبتَغي وَجهَكَ
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 2: لتعلَمِ الأُممُ برحمَتِكَ إلينا، هللويا.
أنتيفونة 3: يا ربُّ، يا حِمَايتي وحِصْني، هللويا.
المزمور 143 (144)، 1 – 10
للظفر والسلام
أستطيع كل شيء بذاك الذي يقوّيني (فيلبي 4: 13)
تَبارَكَ الرَّبُّ صَخرَتي †
الَّذي يُعَلِّمُ يَدَيَّ الحَربَ *
وأَصابِعِيَ القِتال
إِنَّه حمايَتي وحِصْني *
ومَعْقِلي ومُنقِذي
وتُرْسي وبِه اعتَصَمْتُ *
فأَخْضَعَ الشُّعوبَ تَحْتي
ما الإِنسانُ يا رَبُّ حتَّى تَعرِفَه *
وابْنُ الإِنْسانِ حتَّى تُفَكّرَ فيه؟
إِنَّما الإِنْسانُ شِبْهُ هَباء *
وأيّامُه كَظِل عابِر
أَمِلْ سَمَواتِكَ وأنزلْ *
مُسُّ الجِبالَ فتُدَخِّن
أَبرِقْ بِبُروقِكَ وشَتِّتْهم *
أَرسِلْ سِهامَكَ وبَدِّدْهم
أَرسِلْ يَدَيكَ مِن عَلْيائِكَ وانتَشِلْني †
وأَنقِذْني مِن غَزيرِ المِياه *
مِن أَيدي بَني الغُرَباء
مَن نَطَقَت بالباطِلِ أَفْواهُهم *
وَيمينُ كَذِبٍ يَمينُهم
أَللَّهُمَّ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ *
بِالعودِ العُشارِيِّ أَعزِفُ لَكَ
أَنتَ المُعْطِيَ المُلوكَ نَصْرًا *
والمُنتَشِلَ داوُدَ عَبدَكَ
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: يا ربُّ، يا حِمَايتي وحِصْني، هللويا.
القراءة أعمال ١٣: ٣٠-٣٣
إن الله أقام يسوع من بين الأموات، فتَراءى أياماً كثيرةً للذين صعدوا معه من الجليل إلى أورشليم، وهم الآن شهودٌ له عند الشعب. ونحن أيضاً نُبشّركم بأن ما وُعد به آباؤنا، قد أتمّه الله لنا نحن أبناءهم، إذ أقام يسوع كما كُتب في المزمور الثاني: أنت ابني، وأنا اليوم ولدتك.
الردة
• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
• قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
•• هللويا، هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
القراءة الاولى
من سفر رؤيا القدّيسِ يوحنا 14: 1- 13
الحمل المنتصر
وَرَأَيْتُ حَمَلاً وَاقِفًا عَلَى جَبَلِ صِهيُونَ، وَمَعَهُ مِائَةٌ وَأَربَعَةٌ وَأَربَعُونَ أَلفًا كُتِبَ عَلَى جِبَاهِهِمِ اسمُهُ وَاسمُ أَبِيهِ. وَسَمِعْتُ صَوتًا مِنَ السَّمَاءِ كَخَرِيرِ مِيَاهٍ غَزِيرَةٍ وَكَدَوِيِّ رَعدٍ قَاصِفٍ. وَكَانَ الصَّوتُ الَّذِي سَمِعْتُهُ أَشبَهَ بِالصَّوتِ الَّذِي يُخرِجُهُ العَازِفُونَ بِالكِنَّارَاتِ فِي عَزفِهِم بِكِنَّارَاتِهِم، وَكَانُوا يُرَتِّلُونَ نَشِيدًا جَدِيدًا أَمَامَ العَرشِ وَأَمَامَ الأَحيَاءِ الأَربَعَةِ وَالشُّيُوخِ. وَلَم يَستَطِعْ أَحَدٌ أَن يَتَعَلَّمَ النَّشِيدَ إِلاَّ المِائَةُ وَالأَربَعَةُ وَالأَربَعُونَ أَلفًا الَّذِينَ افتُدُوا مِنَ الأَرضِ. هَؤُلاءِ هُمُ الَّذِينَ لَم يَتَنَجَّسُوا بِالنِّسَاءِ، فَهُم أَبكَارٌ. هَؤُلاءِ هُمُ الَّذِينَ يَتبَعُونَ الحَمَلَ أَينَمَا يَذهَبُ. هَؤُلاءِ هُمُ الَّذِينَ افتُدُوا مِن بَينِ النَّاسِ بَاكُورَةً للهِ وَالحَمَلِ، وَفِي أَفوَاهِهِم لَم يُوجَدْ كَذِبٌ، إِنَّهُم لا عَيبَ فِيهِم.
وَرَأَيْتُ مَلاكًا آخَرَ يَطِيرُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ، مَعَهُ بِشَارَةٌ أَبَدِيَّةٌ يُبَشِّرُ بِهَا المُقِيمِينَ فِي الأَرضِ مِن كُلِّ أُمَّةٍ وَقَبِيلَةٍ وَلِسَانٍ وَشَعبٍ، فَيَقُولُ بِأَعلَى صَوتِهِ: “اتَّقُوا اللهَ وَمَجِّدُوهُ، فَقَد أَتَتْ سَاعةُ دَينُونَتِهِ، فَاسجُدُوا لِمَن خَلَقَ السَّمَاءَ وَالبَرَّ وَالبَحرَ وَاليَنابِيعَ”.
وَتَبِعَهُ مَلاكٌ آخَرُ ثَانٍ يَقُولُ: “سَقَطَتْ، سَقَطَتْ بَابِلُ العَظِيمَةُ، الَّتِي مِن خَمرَةِ سَورَةِ بَغَائِهَا سَقَتْ جَمِيعَ الأُمَمِ”.
وَتَبِعَهُمَا مَلاكٌ آخَرُ ثَالِثٌ يَقُولُ بِأَعلَى صَوتِهِ: “مَن سَجَدَ لِلوَحشِ وَصُورَتِهِ وَتَلَقَّى سِمَةً عَلَى جَبهَتِهِ أَو يَدِهِ، فَسَيَشرَبُ هُوَ أَيضًا مِن خَمرَةِ سُخطِ اللهِ، مَسكُوبَةً صِرفًا فِي كَأْسِ غَضَبِهِ، وَيُعَانِي العَذَابَ فِي النَّارِ وَالكِبرِيتِ أَمَامَ المَلائِكَةِ الأَطهَارِ وَأَمَامَ الحَمَلِ. وَدُخَانُ عَذَابِهِم يَتَصَاعَدُ أَبَدَ الدُّهُورِ، وَلا رَاحَةَ فِي النَّهَارِ وَاللَّيلِ لِلسَّاجِدِينَ لِلوَحشِ وَصُورَتِهِ وَلِمَن يَتَلَقَّى سِمَةَ الوَحشِ. هَذِهِ سَاعَةُ ثَبَاتِ القِدِّيسِينَ الَّذِينَ يُحَافِظُونَ عَلَى وَصَايَا اللهِ وَالإِيمَانِ بِيَسُوعَ”.
وَسَمِعْتُ صَوتًا مِنَ السَّمَاءِ يَقُولُ: “اكتُبْ: طُوبَى مُنذُ الآنَ لِلأَموَاتِ الَّذِينَ يَمُوتُونَ فِي الرَّبِّ. أَجَل، يَقولُ الرُّوحُ، فَلْيَستَرِيحُوا مِن جُهُودِهِم، لأَنَّ أَعمَالَهُم تَتبَعُهُم”.
الردة ر. رؤيا 14: 7 و6 و7
• سَمِعْتُ في السَّماءِ صَوتَ جُمهُورٍ من الملائكةِ غفِيرٍ، قائِلِين: اتّقُوا اللهَ ومَجِّدوهُ، واسجُدُوا لَهُ، لأنّهُ صَنَعَ السَّماءَ والأرضَ، والبحرَ وينابيعَ المِيَاهِ، هللويا.
• ورَأيْتُ ملاكَ اللهِ القوِيِّ يَطِيرُ في وسَطِ السَّماءِ يَهتِفُ بأعلى صوتِهِ ويقولُ:
• اتّقُوا اللهَ ومَجِّدُوه، واسجُدُوا لَهُ، لأنّهُ صَنَعَ السَّماءَ والأرضَ، والبحرَ وينابيعَ المِيَاهِ، هللويا.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس بطرس كريزولوغس الأسقف
(العظة 108: PL 52، 499- 500)
كن الكاهن والذبيحة لله
“أنَاشِدُكَ بِحَنَانِ الله” (روما 12: 1). يتوسَّلُ بولس، وبفمِ بولس هو اللهُ الذي يتوسَّلُ، لأنّه يريدُ من النّاسِ محبّةً لا خوفًا. يتوسَّلُ لأنّه يريدُ أن يكونَ أبًا أكثرَ منه ربًّا وسيّدًا. الله يتوسّلُ، وذلك من بابِ الرَّحمةِ بنا، لأنّه لا يريدُ أن ينتقمَ منّا بحسبِ عدلِهِ الرَّهيبِ.
أصغِ إلى الربِّ المتوسِّلِ والقائلِ: انظروا وشاهدوا فيَّ جسدَكم، وأعضاءَكم، وأحشاءَكم، وعظامَكم، ودمَكم. فإن كنْتُم تخافون ما هو لله، فلماذا لا تُحِبُّون ما هو لكم؟ إن كنْتُم تهرُبُون من وجهِ الرَّبِّ، فلماذا لا تَلجَؤون إلى أبِيكم؟
لعلّكمَ فَزِعُون من هولِ الآلامِ التي سبَّبْتموها لي؟ لا تخافوا. فإنَّ الصَّليبَ لم يكُنْ شوكةً لي بل للموت. وهذه المساميُر لا تَزِيدُني ألَمًا، بل تُعمِّقُ حبَّكم فَّي. وهذه الجراحُ لا تُخرِجُ الأنّاتِ من صدري، بل تُدخِلُكم أكثرَ فأكثرَ في أحشائي. وتَمَدُّدُ جسدي ليس زيادةً في عذابي، بل فَتَحَ لكم ذراعَيَّ. ولم يُرَقْ دمِي عبثًا، بل كانَ ثمنَ فدائِكم.
تعالَوا إذاً وارجِعُوا. وجرِّبوا الوالدَ الذي ولدَكم وانظروا كيف جازَيْتُكم بدلَ الشرِّ خيرًا، وبدلَ الإهانةِ حبًّا، وبدلَ الجراحِ العميقةِ محبَّةً عظيمة.
ولْنَسمَعْ بماذا يناشدُنا الرَّسولُ: “أنَاشِدُكُم إذًا أيُّهَا الإخْوَةُ أن تُقَرِّبُوا أشخَاصَكُم” (روما 12: 1). بهذه المناشدةِ يدعو الرَّسولُ جميعَ النَّاسِ إلى القيامِ بالمهمَّةِ الكهنوتيَّة، يقول: “قَرِّبُوا أشخَاصَكُم ذَبِيحَةً حَيَّةً”.
يا لَكرامةِ الكهنوتِ المسيحيِّ الذي لا مثيلَ له: إذ الإنسانُ هو نفسُه الذَّبيحةُ والكاهنُ؛ وإذ لا يبحثُ خارجًا عن ذاتِه عمَّا يذبحُه للهِ، لأنَّ الإنسانَ يَحمِلُ معه وفيه ما يجبُ أن يقدِّمَه عن نفسِه لله؛ إذ تَبقَى الذَّبيحةُ غيرَ متبدِّلةٍ وكذلك الكاهن. تُذبَحُ الذَّبيحةُ ثم تَبقَى حيَّةً، ولا الكاهنُ مقدِّمُ الذَّبيحةِ يموتُ.
يا لَلذَّبيحةِ العجيبة، يُقدَّم الجسدُ من غيرِ جسد، والدَّمُ من غيرِ دم. يقولُ الرَّسول: “إنِّي أنَاشِدُكُم بِحَنَانِ الله أن تُقَرِّبُوا أشخَاصَكُم ذَبِيحَةً حَيَّةً”.
أيّها الإخوة، ذبيحةُ المسيحِ هذه اتَّخذَتْ صورتَها من الصُّورةِ التي بها قدَّمَ المسيحُ للهِ جسدَه ذبيحةً لحياةِ العالم. فجعلَ جسدَه الحقيقيَّ قربانًا حيًّا، ومن ثمَّ فهو حيٌّ وهو ذبيحٌ. في مثلِ هذه الذَّبيحةِ، الموتُ يُدفَعُ ثمنًا: القربانُ يبقى، يبقى حيًّا، والموتُ يُعاقَبُ. وبناءً عليه، فإنَّ الشُّهداءَ بالموتِ يُولَدون، ويَبدَؤُون حيث ينتهون، وبالموتِ يَحيَوْن، ويُضِيئُون في السَّماء، بعد أن حُسِبُوا في الأرضِ أمواتًا.
يقولُ الرَّسول: “إنِّي أنَاشِدُكُم، أيُّها الإخوَةُ، بِحَنَانِ الله، أن تُقَرِّبُوا أشخَاصَكُم ذَبِيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً”. هذا ما أنشدَه النبيُّ لمّا قالَ: “ذَبيحةً وتقدمةً لم تشأْ، ولكنَّكَ هيَّأْتَ لي جسدًا” (ر. مزمور 39: 7).
كُنْ، أيُّها الإنسانُ، الذَّبيحةَ والكاهن. لا تَفقِدْ ما وهبَكَ وما منحَه إيّاكَ السُّلطانُ الإلَهِيُّ. توشَّحْ بدرعِ القداسة. وتحزَّمْ بحزامِ العفّة. ليكُنِ المسيحُ غطاءَ رأسِك، ولْيَكُنِ الصَّليبُ حِمًى لوجهِك. ضَعْ على صدرِك ختمَ سرِّ العِلمِ الإلهيِّ. أَشعِلْ عِطرَ بخورِ صلاتِكَ. جرِّدْ سيفَ الرُّوح. وقدِّمْ قلبَك مذبحًا، وهيِّئْ بثباتٍ جسدَك ذبيحةً لله.
إنَّ اللهَ يُريدُ الإيمانَ لا الموتَ: يُريدُ الصَّلاةَ لا الدِّماءَ؛ وبالإرادةِ الصَّالحةِ لا بالموتِ يَرضَى.
الردة رؤيا 5: 9 و10
• أنتَ أهلٌ، يَا رَبُّ، أن تَأخُذَ الكِتَابَ وَتَفُضَّ أختَامَهُ، لأنَّكَ ذُبِحْتَ، وَافتَدَيْتَنَا بِدَمِكَ هللويا.
• جَعَلْتَ مِنَّا لإلَهِنَا مَملَكَةً وَكَهَنَةً.
• وَافتَدَيْتَنَا بِدَمِكَ هللويا.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
إنَّ الأعمالَ التي أعملُ باسمِ أبي هي تشهَدُ لي، هللويا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
إنَّ الأعمالَ التي أعملُ باسمِ أبي هي تشهَدُ لي، هللويا.
الأدعية
لندع الله الآب، الذي أحيانا بالحمل البريء، حامل خطايانا:
يا مُبدع الحياة، أحينا.
اللهم، يا مُبدع الحياة، اذكر آلام الحمل الذّبيح على الصليب وقيامته،
– واستجب للذي يشفع لنا كل حين.
ساعدنا على أن نُطهّر أنفسنا من خمير الخبث والفساد،
– فنحيا بفطير الصّدق والحق.
هب لنا أن نتخلّى اليوم عن كل شقاقٍ وحسد،
– وأن نُبادر إلى إغاثة جميع المعوزين.
انشُر روح الإنجيل في أوساطنا،
– فنسلك سبيل وصاياك اليوم وكل يوم.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّها الرَّبُّ السَّميعُ لِكلِّ مَن يَدْعوه † أَعطِنا نحنُ الَّذينَ نَحتَفِلُ بِقيامَةِ الرَّبِّ المجيدة * أَن تَعُمَّنا فَرحَةُ الفِداءِ على الدَّوام. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.