stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 7 مايو – أيار 2019

737views

ثلاثاء الأسبوع الثالث من الزمن الفصحي‎
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
‎• ‎اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي‎.
‎- ‎يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي‎.‎
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس‎
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،‎
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا‎.‎
الدعوة إلى الصلاة
‎• ‎يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ‎.
‎- ‎ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ‎.‎
أنتيفونة‎: ‎إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
المزمور ٩٩ (١٠٠‏‎)‎
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس‎)‎
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا‎ †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح‎ *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل‎.‎
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله‎ †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ‎ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه‎.‎
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران‎ †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح‎ *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه‎.‎
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ‎ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ‎.‎
أنتيفونة‎: ‎إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة‎: ‎إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
أنتيفونة ١‏‎: ‎أللَّهم، إنك تعودُ تُحيينا،‎
فيفرحُ بكَ شعبُكَ، هللويا‎.‎
المزمور ٨٤ (٨٥‏‎)‎
دنا الخلاص
عندما جاء مخلّصنا أرضنا،‎
باركها الله (أوريجنُس المصري‎)‎
رَضيتَ يا رَبُّ عن أَرضِكَ‎ *
رَدَدْتَ أَسْرى يَعْقوب
رَفَعتَ عنْ شَعبِكَ آثامَهُ‎ *
سَتَرْتَ جَميعَ خَطاياهُ
سَحَبْتَ كُلَّ سُخطِكَ‎ *
ورَجَعْتَ عن سَورَةِ غَضَبِكَ
أَرْجِعْنا يا إِلهَ خَلاصِنَا‎ *
واصْرِفْ غَيظَكَ عنَّا
أَلِلأبَدِ تَغضَبُ علَينا؟‎ *
أإِلى جيلٍ فجيلٍ تُطيلُ غَضَبَكَ؟
أَلا تَعودُ تُحْيينا‎ *
فيَفرَحَ بِكَ شَعبُكَ؟
أرِنا يا رَبُّ رَحمَتَكَ‎ *
وهَبْ لَنا خَلاصَكَ
إِنِّي أَسْمَعُ ما يَتَكلَمُ بِهِ الله‎ *
لِأَنَّ الرَّبَّ يَتكلَّمُ بالسَّلام
بالسَّلامِ لِشَعبِهِ ولأَصفِيائِهِ‎ *
فلا يَعودوا إِلى الحَماقَة
قَريبٌ خَلاصُهُ مِمَّن يَتَّقونَهُ‎ *
لِيَحِلَّ المَجدُ في أَرْضِنا
الرَّحمَةُ والحَقُّ تَلاقَيَا‎ *
البِرُّ والسَّلامُ تَعانَقا
مِنَ الأَرضِ نَبَتَ الحَقُّ‎ *
ومِنَ السَّماءِ تَطَلَّعَ البِرُّ
إِنَّ الرَّبَّ يُعْطي الخَيرات‎ *
وأَرْضَنَا تُعْطي ثمَرَها
أَمامَهُ البِرُّ يَسيرُ‎ *
وبِخَطَواتِهِ يَشُقُّ الطَّريق
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة ١‏‎: ‎أللَّهم، إنك تعودُ تُحيينا،‎
فيفرحُ بكَ شعبُكَ، هللويا‎.‎
أنتيفونة ٢: توكّلنا على الله،‏‎
لذلكَ أحلَّ لنا السلام، هللويا‎.‎
التسبحة أشعيا ٢٦، ١-٤، ٧-٩، ١٢‏
نشيد يلي الانتصار
سور المدينة له اثنا عشر أساسًا (رؤيا ٢١: ١٨‏‎)‎
لَنا مَدينةٌ حَصِينةٌ‎ *
جَعَلَ لَنا خَلاصًا أَسْوارًا ومِترَسَة
اِفتَحُوا الأَبْوابَ ولْتدخُلِ الأُمَّةُ البارَّةُ‎ *
الحافِظَةُ لِلأَمانَة
إِنَّ عَزْمَها لَثابِتٌ‎ †
إِنَّكَ تَرْعَاهَا بِالسَّلام‎ *
السَّلامِ لِأَنَّهاعلَيكَ تَوَكّلَت
تَوَكَّلوا على الرَّبِّ لِلأَبَد‎ *
فإِنَّ الرَّبَّ هو صَخرَةُ الدُّهُور
سَبيلُ البارِّ اسْتِقامَةٌ‎ *
تَشُقُّ لِلبارَ طَريقًا مُستَقيمَة
في سَبيلِ أَحْكامِكَ يا رَبُّ انتَظَرْناك‎ *
إِلى اسْمِكَ وذِكرِكَ اشتِياقُ النَّفْس
نَفْسِي في اللَّيلِ اشْتَاقَتْكَ‎ *
ورُوحِي في دَاخِلِي تَبتَكِرُ إِلَيكَ
لِأَنَّه حينَ تَكونُ أَحْكَامُكَ في الأَرض‎ *
يَتَعَلَّمُ البِرَّ سُكَّانُ المَسْكونَة
يا رَبُّ، إِنَّكَ تُحِلُّ السَّلامَ لَنا‎ *
لِأَنَّ كُلَّ أَعْمالِنا أَنتَ تَعمَلُها لَنا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة ٢‏‎: ‎توكّلنا على الله،‎
لذلكَ أحلَّ لنا السلام، هللويا‎.‎
أنتيفونة ٣‏‎: ‎الأرضُ أعطَتْ غلَّتها،‎
فلتفرَحِ الأُممُ وتتهلّلْ، هللويا‎.‎
المزمور ٦٦ (٦٧‏‎)‎
جميع الشُّعوب لتحمد الله
اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨‏‎)‎
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا‎ *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا‎!‎
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ‎ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله‎ *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا‎!‎
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ‎ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب‎ *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله‎ *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا‎!‎
الأرضُ أَعطَت غلّتَها‎ *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله‎ *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها‎!‎
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة ٣: الأرضُ أعطَتْ غلَّتها،‏‎
فلتفرَحِ الأُممُ وتتهلّلْ، هللويا‎.‎
القراءة أعمال ١٣: ٣٠ – ٣٣‏
إن الله أقام يسوع من بين الأموات، فتَراءى أياماً كثيرةً للذين صعدوا معه من ‏الجليل إلى أورشليم، وهم الآن شهودٌ له عند الشعب. ونحن أيضاً نُبشّركم بأن ما ‏وُعد به آباؤنا، قد أتمّه الله لنا نحن أبناءهم، إذ أقام يسوع كما كُتب في المزمور ‏الثاني: أنت ابني، وأنا اليوم ولدتك‎.‎
الردّة
‎• ‎قامَ الرَّبُّ مِنَ القَبرِ * هَلِّلُويَا، هَلِّلُويَا‎
‎•• ‎قامَ الرَّبُّ مِنَ القَبرِ * هَلِّلُويَا، هَلِّلُويَا
‎• ‎قامَ مَنْ عُلِّقَ مِنْ أجْلِنا عَلَى الخَشَبة‎
‎•• ‎هَلِّلُويَا، هَلِّلُويَا
‎• ‎المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس‎
‎•• ‎قامَ الرَّبُّ مِنَ القَبرِ * هَلِّلُويَا، هَلِّلُويَا
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 8: 1-13‏
الملائكة السَّبعة يُنزِلون العقاب بالأرض
وَلَمَّا فَضَّ الخَتمَ السَّابِعَ، سَادَ السَّمَاءَ سُكُوتٌ نَحوَ نِصفِ سَاعَةٍ‎.
وَرَأَيْتُ المَلائِكَةَ السَّبعَةَ القَائِمِينَ بَينَ يَدَيِ اللهِ قَد أُعطُوا سَبعَةَ أَبوَاقٍ. وَجَاءَ مَلاكٌ ‏آخَرَ، فَقَامَ عَلَى المَذبَحِ، وَمَعَهُ مِجمَرَةٌ مِن ذَهَبٍ، فَأُعطِيَ عُطُورًا كَثِيرَةً لِيُقَرِّبَهَا مَعَ ‏صَلَوَاتِ جَمِيعِ القِدِّيسِينَ عَلَى المَذبَحِ الذَّهَبِ الَّذِي أَمَامَ العَرشِ. وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ ‏المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ مَعَ صَلَوَاتِ القِدِّيسِينَ أَمَامَ الله. فَأخَذَ المَلاكُ المِجمَرَةَ فَمَلأَهَا ‏مِن نَارِ المَذبَحِ وَأَلقَاهَا إِلَى الأَرضِ، فَحَدَثَتْ رُعُودٌ وَأَصوَاتٌ وَبُرُوقٌ وَزِلزَالٌ‎.
وَالمَلائِكَةُ السَّبعَةُ أَصحَابُ الأَبوَاقِ السَّبعَةِ استَعَدُّوا لأَن يَنفُخُوا فِيهَا‎.
فَنفَخَ الأَوَّلُ فِي بُوقِهِ. فَكَانَ بَرَدٌ وَنَارٌ يُخَالِطُهُمَا دَمٌ. وَأُلقِيَا إِلَى الأَرضِ، فَاحتَرَقَ ثُلثُ ‏الأَرضِ، وَاحتَرَقَ ثُلثُ الشَّجَرِ، وَاحتَرَقَ كُلُّ عُشبٍ أَخضَرَ‎.
وَنَفَخَ المَلاكُ الثَّانِي فِي بُوقِهِ، فَأُلقِيَ فِي البَحرِ مِثلُ جَبَلٍ عَظِيمٍ مُشتَعِلٍ، فَصَارَ ‏ثُلثُ البَحرِ دَمًا. وَمَاتَ ثُلثُ الخَلائِقِ الَّتِي فِي البَحرِ، وَتَلِفَ ثُلثُ السُّفُن‎.
وَنَفَخَ المَلاكُ الثَّالِثُ فِي بُوقِهِ، فَهَوَى مِنَ السَّمَاءِ كَوكَبٌ عَظِيمٌ يَلتَهِبُ كَالمِشعَلِ، ‏فَسَقَطَ عَلَى ثُلثِ الأَنهَارِ وَعَلَى يَنَابِيعِ المِيَاهِ. وَاسمُ الكَوكَبِ عَلقَم. فَصَارَ ثُلثُ ‏المِيَاهِ عَلقَمًا، وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ مَاتُوا بِالمِيَاهِ لأَنَّهَا صَارَتْ مُرَّةً‎.
وَنَفَخَ المَلاكُ الرَّابِعُ فِي بُوقِهِ. فَأُصِيبَ ثُلثُ الشَّمسِ وَثُلثُ القَمَرِ وَثُلثُ الكَوَاكِبِ، ‏حَتَّى أَظلَمَ ثُلثُهَا. فَفَقَدَ النَّهارُ ثُلثَ ضِيَائِهِ، وَاللَّيلُ كَذَلِكَ‎.
وَتَوَالَتْ رُؤيَايَ. فَسَمِعْتُ عُقَابًا يَطِيرُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ بِأَعلَى صَوتِهِ: “الوَيلُ ‏الوَيلُ الوَيلُ لأَهلِ الأَرضِ مِن سَائِرِ أَصوَاتِ أَبوَاقِ المَلائِكَةِ الثَّلاثَةِ الَّذِينَ سيَنفُخُونَ ‏فِيهَا‎”.‎
الردة رؤيا 8: 3- 4؛ 5: 8‏
‎* ‎وَجَاءَ مَلاكٌ آخَرُ، فَقَامَ عَلَى المَذبَحِ وَمَعَهُ مِجمَرَةٌ مِن ذَهَبٍ، فَأُعطِيَ عُطُورًا كَثِيرَةً ‏‏. وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ أمَامَ الله‎.‎
‎* ‎وَكَانَ مَعَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنهُم أكوَابٌ مِن ذَهَبٍ مُلِئَتْ عُطُورًا هِيَ صَلَوَاتُ القِدِّيسِينَ‎.‎
‎* ‎وَتَصَاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخَانُ العُطُورِ أمَامَ الله‎.‎
القراءة الثانية
من مواعظ القديس أغسطينس الأسقف
‎(‎العظة 34، 1- 3 و5- 6‏‎: CCL 41‎، ‏‎424- 426)‎
أنشدوا للرّبّ نشيد المحبّة
‎”‎أنشِدُوا لِلرَّبَّ نَشِيدًا جَدِيدًا، تَسبِحَتُهُ فِي جَمَاعَةِ الأصفِيَاءِ” (مزمور 149: 1‏‎).
إنّنا مدعُوُّون لنُنشِدَ للهِ نشيدًا جديدًا. الإنسانُ الجديدُ هو الذي يعرفُ النَّشيدَ ‏الجديد. النَّشيدُ يعبِّرُ عن الفرح، وإذا أنعمْنا النظرَ، وجَدْنا أنَّه يعبِّرُ عن الحبّ. فمن ‏عرَفَ أن يحبَّ الحياةَ الجديدة، عرفَ أن يُنشِدَ نشيدًا جديدًا. وما هي الحياةُ ‏الجديدةُ فنُدعَى لنُنشِدَ لها نشيدًا جديدًا؟ كلُّ شيءٍ مرتبطٌ بملكوت واحد: إنسانٌ ‏جديدٌ، ونشيدٌ جديدٌ وعهدٌ جديدٌ. فالإنسانُ الجديدُ يُنشِدُ نشيدًا جديدًا وينتمي إلى ‏عهدٍ جديد‎.
لا يوجَدُ أحدٌ لا يحبّ، ولكنَّ السؤالَ هو: ماذا يحبّ؟ فليس المطلوبُ منّا ألا نحبَّ، ‏بل أن نختارَ ما نُحبُّ. وماذا نختارُ، ما لم نكُنْ نحن أوّلا موضوعَ اختيار؟ لأنّنا لا نُحبُّ ‏ما لم نكُنْ نحن أوّلا موضوعَ حُبّ. اسمَعوُا يوحنا الرَّسولَ يقول: “نَحنُ نُحِبُّ، لأنَّهُ هُوَ ‏أحَبَّنَا أوَّلا” (ر. 1 يوحنا 4: 10). لو سألْتَ ما الذي يدفعُ الإنسانَ على حبِّ الله، لما ‏وجدْتَ سبَبًا لذلك إلا لأنَّ اللهَ أحبَّ أوّلا الإنسانَ. هو وهَبَنا نفسَه لنُحِبَّهُ، فوهبَنا ‏سببًا يدفعُنا إلى حبِّه. ماذا وهبَنا فدفَعَنا إلى حبِّه؟ هذا بولسُ الرَّسولُ يوضِّحُ ‏فيقول: “لأنَّ مَحَبَّةَ اللهِ أُفِيضَتْ فِي قُلُوبِنَا” (روما 5: 5). ومن أين لنا ذلك؟ أَمِن ‏أنفسِنا؟ كلَّا. إذًا من أين لنا هذا؟ من “الرُّوحِ القُدُسِ الَّذِي وُهِبَ لَنَا” (روما 5: 5‏‎).
فإذ نحن مؤيَّدون بكلِّ هذه الثقةِ فَلْنُحِبَّ اللهَ بما وهبَنا إيّاه الله. واسمَعُوا ما قالَه ‏يوحنا بكلامٍ أوضح: “اللهُ مَحَبَّة. فَمَن أقَامَ فِي المَحَبَّةِ أقَامَ فِي الله، وَأقَامَ اللهُ فِيهِ” ‏‏(1 يوحنا 4: 16). لا يَكفِي القولُ: إنَّ المحبَّةَ من الله. ولكنْ مَن منَّا كانَ يتجرّأُ على ‏قَولِ ما سمِعْناه: الله محبَّة؟ قالَ ذلك مَن كانَ يعرِفُ ذلك‎.
إنَّ اللهَ يبذِلُ نفسَه بذلًا كاملًا، ويهتفُ بنا: أحبِبْني تمتلِكْني. لن تستطيعَ أن ‏تُحبَّني ما لم تمتلِكْني‎.
أيّها الإخوة، أيّها الأبناء، يا أبناءَ الكنيسةِ الكاثوليكيَّة، أيّها النَّسلُ المقدَّسُ والرَّفيع، ‏أنتم المولودِين جديدًا في المسيح والمولودِين من علُ، اسمعوني، بل اسمعوا ما ‏أُبلِّغُكم بصوتي: أنشِدوا للرَّبِّ نشيدًا جديدًا. قد تقول: ها أنا أُنشِدُ. إنّك تُنشِد، نعم، ‏ونشيدُكَ جيِّد، وأنا أسمَعُه. ولكن لا تقُلْ سيرتُك نقيضَ ما يقولُ لسانُك‎.
أنشِدُوا بالأصواتِ، أنشِدوا بالأوتار، أنشِدوا بفمِكم، أنشِدوا بكاملِ سيرتِكم: أنشِدوا ‏للربِّ نشيدًا جديدًا. هل تسألون ماذا تُنشِدون لمن تحبّون؟ من غيرِ شكٍّ تريدُ أن ‏تُنشِدَ لمن تُحِبّ. أتتساءَلُ: بأيِّ تسبيحٍ تُنشِدُ له؟ لقد سمِعْتُم: “أنشدوا للربِّ ‏نشيدًا جديدًا”. أتَسأَلُ عن التَّسبيح؟ ” إنّ تَسبِيحَهُ فِي جَمَاعَةِ القدِّيسِين”. وقِمَّةُ ‏الإنشادِ هو المُنشِدُ نفسُه‎.
أتريدون أن تسبِّحوا الله؟ أنتم التَّسبِحة. فكونوا أنتم بحسَبِ ما تقولون. أنتم ‏التَّسبيحُ والحمدُ لله، إن سِرْتُم سيرةً حسَنة‎.‎
الردة روما 6: 4؛ 1يوحنا 3: 23؛ يهوديت 16: 15‏
‎* ‎لِنَحيَا نَحنُ أيضًا حَيَاةً جَدِيدَةً كَمَا أُقِيمَ المَسِيحُ مِن بَينِ الأموَاتِ بِمَجدِ الآبِ. ‏لِنُحِبَّ بَعضُنَا بَعضًا كَمَا أعطَانَا وَصِيَّةً بِذَلِكَ‎.‎
‎* ‎لِنُنشِدْ للهِ نَشِيدًا، لِنُنشِدْ للهِ نشيدًا جَدِيدًا‎.‎
‎* ‎لِنُحِبَّ بَعضُنَا بَعضًا كَمَا أعطَانَا وَصِيَّةً بِذَلِكَ‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا‎:‎
الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لَكُم‎:
لَمْ يُعطِكُمْ مُوسَى خُبزَ السَّماءِ،‎
بلْ أبي يُعطِيكُمْ خُبزَ السَّماءِ الحَقّ، هَلِّلُويَا‎.‎
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩‏
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا‎ *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ‎ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين‎ *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر‎:‎
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا‎ *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا‎ *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا‎ *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا‎ *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ‎ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى‎ *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ‎ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا‎ *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت‎ *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا‎:‎
الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لَكُم‎:
لَمْ يُعطِكُمْ مُوسَى خُبزَ السَّماءِ،‎
بلْ أبي يُعطِيكُمْ خُبزَ السَّماءِ الحَقّ، هَلِّلُويَا‎.‎
الأدعية
إنَّ المَسيحَ قد أعادَ بِناءَ هَيكلِ جَسَدِهِ، فَلنَصرُخْ إليهِ قائِلين‎:‎
أعْطِنا، رَبِّ، ثِمارَ قِيامَتِكَ‎.‎
أيُّها المَسِيحُ المُخَلِّصُ، إنَّكَ بِقيامَتِكَ حَمَلْتَ الفَرَحَ إلى النِّسَاءِ والرُّسُلِ، وقد خَلَّصْتَ ‏العَالَم،‎
‎- ‎اجْعَلْ مِنَّا شُهُودًا لَكَ‎.‎
أنتَ وَعَدْتَنا بالقِيامَةِ والحَياة،‎
‎- ‎اجْعَلْ مِنَّا دُعاةً للإنجيلِ الكَريم‎.‎
أنتَ ظَهَرْتَ مِرارًا للرُّسُلِ ونَفَخْتَ فِيهم الرُّوحَ القُدُسَ،‎
‎- ‎جَدِّدِ الرُّوحَ الخَالِقَ فِينا‎.‎
أنتَ وَعَدْتَ الرُّسُلَ بالبَقاءِ مَعَهُم حتَّى نِهايةِ العَالَم،‎
‎- ‎كُنِ اليَومَ مَعَنا وساعِدْنا دائمًا‎.‎
أبانا الَّذي في السَّمواتِ‎:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛‎
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛‎
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض‎.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛‎
واغفِرْ لَنا خَطايانا،‎
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،‎
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،‎
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير‎.‎
الصلاة
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تَـفْـتَحُ مَلَكُوتَ السَّمٰوَاتِ لِلَّذِينَ وُلِدُوا وِلَادَةً جَدِيدَةً بِالمَاءِ وَالرُّوحِ ‏القُدُس، نَمِّ فِي عِبَادِكَ نِعْمَةَ العِمَادِ الَّذِي غَسَلَهُمْ مِنْ خَطَايَاهُمْ، فَـلَا يُحْرَمُوا، ‏بِفَضْلِ رَحْمَتِكَ، الخَيْـرَاتِ المـَوْعُودَة. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ، الإلٰهِ الحَيِّ المَالِكِ ‏مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس إلَى دَهْرِ الدُّهُور‎.‎
البركة
‏١‏‎) ‎إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎• ‎الرَّبُّ مَعَكُم‎.‎
‎- ‎وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا‎.‎
‎• ‎بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس‎.‎
‎- ‎آمين‎.‎
‎• ‎اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح‎.‎
‎- ‎الشُّكْرُ لله‎.‎
‏٢‏‎) ‎إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎• ‎بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية‎.‎