stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 7 مايو – أيار 2020 “

555views

خميس الأسبوع الرابع من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة 1: من أجلِ اسمِك، يا ربُّ، تُحييني، هللويا.

المزمور 142 (143)

صلاة في الشدائد

إن الإنسان لا يُبرّر بالعمل بأحكام الشريعة، بل بالإيمان بيسوع المسيح (غلاطية 2: 16)

يا رَبِّ اْسمع صَلاتي † أَصْغِ إِلى تَضَرُّعي * بأَمانَتِكَ، بِبِركَ اْستَجِبْ لي

ولا تَدخُلْ في قَضاءٍ مع عَبدِكَ * فإِنَّه لا يُبرَُر أَحَدٌ مِنَ الأَحْياءَ أَمامَكَ

إِنَّ العَدُوَّ طارَدَ نَفْسي * وسَحَقَ إِلى الأَرضِ حَياتي.

وفي الظُّلُماتِ أَسكَنَني * كالَّذينَ ماتوا للأبد.

قد خارَت فِيَّ روحي * واْرتَعَبَ قَلْبي في باطِني.

الأيَّامَ القَديمَةَ تَذَكَّرتُ † بأَفْعالكَ كُلِّها تَمتَمتُ * وفي أَعمالِ يَدَيكَ تأَمَّلتُ.

بَسَطتُ يَدَيَّ إِلَيكَ * نَفْسي كأَرضٍ مُتَعَطِّشَةٍ إِلَيكَ.

أسرعْ وأَجِبْني يا رَبِّ * فقد فَنِيَت روحي.

لا تحجُبْ وَجهَكَ عنِّي * لِئَلاَّ أَكونَ كالهابِطينَ في الحُفرَة.

أَسمِعْني في الصَّباحِ رَحمَتَكَ * فإِنِّي تَوَكَّلتُ علَيكَ

عَرِّفْني الطَّريقَ الَّذي أَسلُكُه * فإِنِّي إِلَيكَ رَفَعتُ نَفْسي.

أنقِذْني يا رَبِّ مِن أَعْدائي * فإِنِّي بِكَ أَحتَمي.

عَلِّمْني أَن أَعمَلَ ما يرْضيكَ * لأنّكَ أَنتَ إِلهي.

لِيَهْدِنيُ روحُكَ الصَّالِح * في أرضٍ سَوِيَّة.

مِن أجلِ اْسمِكَ يا رَبُّ تُحْييني * بِبِرِّكَ تُخرِجُ مِنَ الضِّيقِ نَفْسي

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 1: من أجلِ اسمِك، يا ربُّ، تُحييني، هللويا.

أنتيفونة 2: سأعود فأراكم، فتفرحُ قلوبُكم، هللويا.

التسبحة أشعيا 66: 10 – 14أ

العزاء والفرح في مدينة أورشليم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية 4: 26)

افرَحوا مع أُورَشَليم * وآبتَهِجوا بِها يا جَميعَ مُحِبِّيها

سُرُّوا معَها سُروراً * يا جَميعَ النائِحينَ علَيها

لِكَي تَرضَعوا وتَشبَعوا مِن ثَدْيِ تَعازيها * وتَحلُبوا وتَتَنَعَّموا مِن دِرَّةِ مَجدِها

لِأَنَّه هكذا قالَ الرَّبّ: † هاءَنَذا أُميلُ إِلَيها السَّلامَ كالنَّهْر * ومَجدَ الأُمَمِ كالوادي الطَّافِح

فتَرضَعونَ وعلى الوَرْكِ تُحمَلون * وعلى الرُّكبَتَينِ تُدَلَّلون.

كإِنسانٍ تُعَزِّيه أُمُّه † كذلك أَنا أُعَزِّيكم * وفي أُورَشَليمَ تُعَزَّون

وتَنظُرونَ فتُسَرُّ قُلوبُكم * وتُزهِرُ عِظامُكم كالعُشْب

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 2: سأعود فأراكم، فتفرحُ قلوبُكم، هللويا.

أنتيفونة 3: الربُّ يبني أورشليم، ويشفي كَسْرَى القلوب، هللويا.

المزمور 146 (147)

قدرة الرب وصلاحه

إياك اللهم نمدح، بك ربّا نعترف

سَبِّحوا الرَّبَّ فالعَزْفُ لإِلهِنا يَطيب * والتَّسبيحُ لَه يَلَذُّ وبِه يَليق.

الرَّبُّ يَبْني أورَشَليم * ويَجمعُ المَنفِيِّينَ مِن إِسْرائيل

فإِنَّه يَثني مُنكَسرِي القُلوب * ويُضَمَدُ جِراحَهم.

يُحْصي عَدَدَ الكَواكِب * ويَدْعوها كلَها بِأَسْمائِها.

إِلهُنا عَظيمٌ شديدُ القُوَّة * ولا قِياسَ لإدْراكِه.

الرَّبُّ يؤيدُ الوُضَعاء * ويُذِلُّ الأَشْرارَ حتًّى الأَرض.

غنوا لِلرَّبِّ حامِدين * إِعزِفوا لإلهِنا بِالكِنَّارة

فإِنَّه يُجَلِّلُ السَّماءَ بالغُيوم * ويُهَيًّئ المَطَرَ لِلأَرْض

ويُنبِتُ العُشبَ في الجِبال * والزَّرعَ لِمَنفَعَةِ الإِنْسان.

يَرزُقُ البَهائِمَ طَعامَها * وفِراخَ الغِرْبانِ حينَ تَصرُخ.

لا يَجعَلُ في قوةِ الفَرَسِ هَواه * ولا في ساقَيِ الإِنسانِ رِضاه

إِنَّما رِضا الرَّبَ عنِ الَّذينَ يَتَّقونَه * عنِ الَّذينَ يَرْجونَ رَحمَتَه.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 3: الربُّ يبني أورشليم، ويشفي كَسْرَى القلوب، هللويا.

القراءة رومة 8: 10 – 11

وإذا كان المسيح فيكم، فالجسد ميتٌ بسببٍ من الخطيئة، ولكنّ الروح حياةٌ بسببٍ من البرّ. فإذا كان الروح، الذي أقام يسوع من بين الأموات، حالاً فيكم، فالذي أقام يسوع المسيح من بين الأموات يُحيي أيضاً أجسادكم الفانية، بروحه الحالّ فيكم.

الردّة

* قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
** قام….

* قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
** هللويا، هللويا

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** قام….

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 15: 5-16: 21

أكواب الغضب السبعة

وَتَوَالَت بَعدَ ذَلِكَ رُؤيَايَ. فَانفَتَحَ هَيكَلُ خَيمَةِ الشَّهَادَةِ فِي السَّمَاءِ، فَخَرَجَ مِنَ الهَيكَلِ المَلائِكَةُ السَّبعَةُ الَّذِينَ يَحمِلُونَ النَّكَبَاتِ السَّبعَ، يَلبَسُونَ كَتَّانًا خَالِصًا بَرَّاقًا، وَيَشُدُّونَ صُدُورَهُم بِزَنَانِيرَ مِن ذَهَبٍ. وَنَاوَلَ أَحَدُ ألأَحيَاءِ الأَربَعَةِ المَلائِكَةَ السَّبعَةَ سَبعَةَ أَكوَابٍ مِن ذَهَبٍ مَمتَلِئَةٍ مِن سُخطِ اللهِ الَّذِي يَحيَا أَبَدَ الدُّهُورِ. وَامتَلأَ الهَيكَلُ دُخَانًا مُنبَعِثًا مِن مَجدِ اللهِ وَقُدرَتِهِ. فَمَا استَطَاعَ أَحَدٌ أَن يَدخُلَ الهَيكَلَ حَتَّى تَتِمَّ النَّكَبَاتُ السَّبعُ، نَكَبَاتُ المَلائِكَةِ السَّبعَةِ.
وَسَمِعْتُ صَوتًا جَهِيرًا مِنَ الهَيكَلِ يَقُولُ لِلمَلائِكَةِ السَّبعَةِ: “اِذهَبُوا فَصُبُّوا أَكوَابَ سُخطِ اللهِ السَّبعَةَ عَلَى الأَرضِ”. فَذَهَبَ الأَوَّلُ فَصَبَّ كُوبَهُ عَلَى الأَرضِ، فَأَصَابَ قَرْحٌ فَاسِدٌ خَبِيثٌ جَمِيعَ الَّذِينَ عَلَيهِم سِمَةُ الوَحشِ وَالَّذِينَ يَسجُدُونَ لِصُورَتِهِ. وَصَبَّ الثَّانِي كُوبَهُ فِي البَحرِ، فَصَارَ دَمًا كَدَمِ مَيْتٍ. فَمَاتَتْ كُلُّ نَفسٍ حَيَّةٍ هِيَ فِي البَحرِ. وَصَبَّ الثَّالِثُ كُوبَهُ فِي الأَنهُرِ وَيَنَابِيعِ المِيَاهِ، فَصَارَتْ دَمًا.
وَسَمِعْتُ مَلاكَ المِيَاهِ يَقُولُ: “عَادِلٌ أَنتَ، أَيُّهَا الَّذِي هُوَ كَائِنٌ وَكَانَ، القُدُّوسُ، إِذ حَكَمْتَ هَذِهِ الأَحكَامَ. دَمَ القِدِّيسِينَ وَالأَنبِيَاءِ سَفَكُوا، فَدَمًا سَقَيْتَهُم. إِنَّهُم يَستَحِقُّونَ ذَلِكَ”. وَسَمِعْتُ المَذبَحَ يَقُولُ: “أَجَل، أَيُّها الرَّبُّ الإِلَهُ القَدِيرُ، حَقٌّ وَعَدلٌ أَحكَامُكَ”.
وَصَبَّ الرَّابِعُ كُوبَهُ عَلَى الشَّمسِ. فَأُولِيَتْ أَن تُحرِقَ النَّاسَ بِالنَّارِ. فَأُحرِقَ النَّاسُ بِحَرٍّ شَدِيدٍ، فَجَدَّفُوا عَلَى اسمِ اللهِ الَّذِي لَهُ السُّلطَانُ عَلَى النَّكَبَاتِ هَذِهِ، وَلَم يَتُوبُوا فَيُمَجِّدُوهُ.
وَصَبَّ الخَامِسُ كُوبَهُ عَلَى عَرشِ الوَحشِ، فَأَظلَمَتْ مَملَكَتُهُ وَأخَذَ النَّاسُ يَعُضُّونَ أَلسِنَتَهُم مِنَ الأَلَمِ، وَجَدَّفُوا عَلَى إِلَهِ السَّمَاءِ لِمَا أَصَابَهُم مِنَ الآلامِ وَالقُرُوحِ، وَلَم يَتُوبُوا مِن فِعَالِهِم.
وَصَبَّ السَّادِسُ كُوبَهُ فِي النَّهرِ الكَبِيرِ، نَهرِ الفُرَاتِ. فَجَفَّ مَاؤُهُ لِيُعِدَّ الطَّرِيقَ لِمُلُوكِ المَشرِقِ. وَرَأَيْتُ ثَلاثَةَ أَروَاحٍ خَبِيثَةٍ مِثلِ الضَّفَادِعِ خَارِجَةً مِن فَمِ التِّنِّينِ وَمِن فَمِ الوَحشِ وَمِن فَمِ النَّبِيِّ الكَذَّابِ. فَهِيَ أَروَاحٌ شَيطَانِيَّةٌ تَأتِي بِالخَوَارِقِ، وَتَذهَبُ إِلَى مُلُوكِ المَعمُورِ كُلِّهِ تَجمَعُهُم لِلحَربِ، فِي ذَلِكَ اليَومِ العَظِيمِ، يَومِ اللهِ القَدِيرِ. هَاءَنَذا آتٍ كَالسَّارِقِ، فَطُوبَى لِلَّذِي يَسهَرُ وَيَحفَظُ ثِيَابَهُ لِئَلاَّ يَسِيرَ عُريَانًا فَتُرَى عَورَتُهُ. فَجَمَعَتْهُم فِي المَكَانِ الَّذِي يُقَالُ لَه بِالعِبرِيَّةِ هَرمَجِدُّون.
وَصَبَّ السَّابِعُ كُوبَه فِي الجَوِّ، فَخَرَجَ مِنَ الهَيكَلِ صَوتٌ جَهِيرٌ أَتَى مِن عِندِ العَرشِ وَكَانَ يَقُولُ: “قُضِيَ الأَمرُ”. وَحَدَثَتْ بُرُوقٌ وَأَصوَاتٌ وَرُعُودٌ، وَحَدَثَ زِلزَالٌ شَدِيدٌ لَم يَحدُثْ مِثلُهُ بَهَذِهِ الشِّدَّةِ مُنذُ مَا وُجِدَ الإِنسَانُ عَلَى الأَرضِ. وَصَارَتِ المَدِينَةُ العَظِيمَةُ ثَلاثَةَ أَقسَامٍ، وَانهَارَتْ مُدُنُ الأُمَمِ. وَذَكَرَ اللهُ بَابِلَ العَظِيمَةَ لِيُنَاوِلَهَا كَأسَ خَمرَةِ سَورَةِ غَضَبِهِ. وَهَرَبَتْ كُلُّ جَزِيرَةٍ وَتَوَارَتِ الجِبَالُ، وَتَساقَطَ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى النَّاسِ بَرَدٌ كَبِيرٌ بِمِثقَالِ وَزنَةٍ، فَجَدَّفَ النَّاسُ عَلَى اللهِ لِنَكبَةِ البَرَدِ، لأَنَّ نَكبَتَهُ كَانَتْ شَدِيدَةً جِدًّا.

الردة ر. متى 24: 43؛ ر. رؤيا 16: 15

* لو عرفَ ربُّ البيتِ أيَّ ساعةٍ من الليلِ يأتي السَّارقُ لسهِرَ ولم يدَعْ بيتَه يُنقَبُ. هاءنذا آتٍ في ساعةٍ لا تتوقَّعونها، يقولُ الرَّبُّ. طوبى لمَن أجِدُهُ ساهِرًا. هللويا.

* عندما يقولون: سلامٌ وأمانٌ، إذَّاك يأتي الهلاكُ بغتةً.

* هاءنذا آتٍ في ساعةٍ لا تتوقَّعونها، يقولُ الرَّبُّ. طوبى لمن أجِدُهُ ساهِرًا. هللويا.

القراءة الثانية

من كتابات القدّيس أغسطينس الأسقف في إنجيل القديس يوحنا

(الكتاب 65، 1- 3: CCL 36، 490- 492)

الوصية الجديدة

يؤكِّدُ يسوعُ المسيحُ أنَّه أعطَى رسلَه وصيَّةً جديدةً، وهي أن يُحبَّ بعضُهم بعضًا: “أُعطِيكُم وَصِيَّةً جَدِيدَةً: أحِبُّوا بَعضُكُم بَعضًا” (يوحنا 13: 34).
ألم تكُنْ هذه الوصيَّةُ من قبلُ في شريعةِ الله القديمة، فقد جاءَ في سفر الأحبار: “أحبِبْ قَرِيبَكَ حُبَّكَ لِنَفسِكَ” (أحبار 19: 18)؟ لماذا يُسمِّي الربُّ إذاً جديدًا ما هو واضحٌ أنَّه قديم؟ أم هي وصيَّةٌ جديدةٌ لأنَّ المؤمنَ يَخلَعُ الإنسانَ القديمَ ويَلبِسُ الإنسانَ الجديد؟ ليسَ كلُّ محبةٍ تجدِّدُ من يسمعُ هذه الوصيَّةَ أو بالحريِّ من يعملُ بها، بل فقط المحبَّةُ التي ميَّزَها الرَّبُّ عن المحبَّةِ الجسديَّةِ، بقولِه: “كَمَا أحبَبْتُكُم أنَا” (يوحنا 13: 14).
هذه المحبَّةُ تجدِّدُنا، وتجعلُنا إنسانًا جديدًا، ووَرَثَةً للعهدِ الجديدِ، ومُنشدِين نشيدًا جديدًا. هذه المحبَّة، أيّها الإخوةُ الأعزّاء، هي التي جدَّدَتْ في القديمِ الأبرارَ والآباءَ والأنبياءَ، وفي ما بعدُ الرُّسُلَ الطُّوباويِّين. وهي نفسُها التي تجدِّدُ اليومَ الشُّعوبَ، فتَجمَعُ الجنسَ البشريَّ كلَّه المنتشرَ في كافَّةِ أنحاءِ العالم، وتجعلُه شعبًا جديدًا، هو بمثابةِ الجسدِ الجديدِ لابنِ اللهِ الوحيدِ، وقد شبَّهَه سِفرُ نشيدِ الأناشيدِ بصورةِ العروسِ الجديدةِ المتقدِّمةِ نحوَ ابنِ الله الوحيدِ، قال: “مَن هَذِهِ المُشرِقَةُ الطَّالِعَةُ مِنَ البَرِّيَّةِ” (ر. نشيد 8: 5). أشرَقَتْ لأنَّها تجدَّدَتْ. وما الذي جدَّدَها سوى الوصيَّةِ الجديدة؟
إنَّ الأعضاءَ في الجسدِ الواحدِ يهتمُّون بعضُهم ببعضٍ: فإنْ تألَّمَ عُضوٌ، تألَّمَتْ سائرُ الأعضاءِ معَه، وإنْ أُكرِمَ عُضوٌ فَرِحَتْ معَه سائرُ الأعضاءِ (ر. ذ قورنتس 12: 25- 26). فالكلُّ يسمعُ الوصيَّةَ ويحفظُها: “أُعطِيكُم وَصِيَّةً جَدِيدَةً: أحِبُّوا بَعضُكُم بَعضًا” (يوحنا 13: 34). ولكن أحبُّوا لا كما يُحِبُّ المفسِدون، ولا كما يحبُّ النَّاسُ بعضُهم بعضًا حبًّا بشريًّا فقط، بل أحِبُّوا بعضُكم بعضًا لأنَّكم مثلَ الله، ولأنَّكم جميعًا أبناءُ العليِّ، لتكونوا إخوةً لابنِه الوحيد، فتُحبُّون بعضُكم بعضًا بالمحبّةِ التي أحبَّكم هو بها، ليسيرَ بكم إلى حيث تجدون كفايتَكم وحيث تُشبَعُ كلُّ رغَباتِكم في الخيرِ والصَّلاح (ر. مزمور 102: 5). إذّاك لن تبقى رغبةٌ إلَّا وتجدُ مِلئَها، عندما يكونُ الله كلَّ شيءٍ في الكلِّ (ر. ذ1 قورنتس 15: 28).
والذي يمنحُنا هذه المحبَّةَ هو الرَّبُّ نفسُه الذي قال: “كَمَا أحبَبْتُكُم أحِبُّوا أنتُم أيضًا بَعضُكُم بَعضًا” (يوحنا 13: 34). لهذا أحبَّنا، حتى نُحِبَّ بعضُنا بعضًا. ومنَحَنا هذه المحبَّةَ لنكونَ متَّحدِين بالمحبَّةِ المتبادَلةِ فيما بينَنا، فنرتبطَ بأعذبِ رباط، ونكونَ جسدًا لهذا الرَّأسِ الرَّفيع، ربِّنا يسوعَ المسيح.

الردة 1 يوحنا 4: 21؛ متى 22: 40

* إلَيكُم الوَصِيَّةَ الَّتِي أخَذْنَاهَا مِنَ الرَّبِّ: مَن أحَبَّ الله، فَلْيُحِبَّ أخَاهُ أيضًا. هللويا.

* بِهَاتَيْنِ الوَصِيَّتَيْنِ تَرتَبِطُ الشَّرِيعَةُ كُلُّهَا وَالأنبِيَاءُ.

* مَن أحَبَّ الله، فَلْيُحِبَّ أخَاهُ أيضًا. هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا: ما من تلميذٍ أسمى من مُعلّمه: كل تلميذٍ اكتمل علمه يكون مثل معلّمه، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: ما من تلميذٍ أسمى من مُعلّمه: كل تلميذٍ اكتمل علمه يكون مثل معلّمه، هللويا.

الأدعية

إن الله جعل المسيح لسقوط كثيرٍ من الناس، وقيام كثيرٍ منهم. فلنتضرع إليه قائلين:

ليكن المسيحُ حياتَنا.

أنت أضأت البرية للشعب بعمودٍ من نارٍ،
– فليكن لنا المسيح بقيامته نور الحياة في هذا اليوم.

أنت علّمت الشعب بصوت موسى من أعلى الجبل،
– فليكن لنا المسيح بقيامته كلمة الحياة في هذا اليوم.

أنت بالمّنِّ غذّيت الشعب الراحل،
– فليكن لنا المسيح بقيامته خبز الحياة في هذا اليوم.

أنت سقيت الشعب ماءً تفجّر من الصخرة،
– فهب لنا بحق قيامة ابنك روح الحياة في هذا اليوم.

أبانا.

الصلاة

اللَّهمَّ، يا مَنْ كلَّلتَ الإِنسانَ بِكَرامَةٍ تَفوقُ كَرامَتَه الأَصلِيَّة † لا تَنسَ دَلائِلَ حُبِّكَ الَّذي يَجِلُّ عنِ الوَصف * وَصُنْ في الَّذينَ جَدَّدْتَهم بالعِمادِ هِباتِ نِعمَتِك وبَرَكَتِك على الدَّوام. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.