stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 8 ” مارس – أذار 2021 “

312views

اثنين الأسبوع الثالث من الزمن الأربعيني

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٦٦ (٦٧)
جميع الشُّعوب لتحمد الله
اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ، يا رَبّ.
المزمور ٨٣ (٨٤)
الاشتياق إلى هيكل الربّ
ليس لدينا هنا مدينةٌ باقية،
بل نسعى إلى مدينة المستقبل (إلى العبرانيين ١٣: ١٤)
ما أَحَبَّ مَسَاكِنَكَ *
يا رَبَّ القُوَّات
تَشْتَاقُ وتَذوبُ نَفْسِي إِلى دِيارِ الرَّبّ *
ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلهِ الحَيّ
العُصْفورُ وَجَدَ لَهُ مَأوًى *
واليَمامَةُ عُشًّا
تَضَعُ فيه أَفْرَاخَها †
عِندَ مَذابِحِكَ *
يا رَبَّ القُوَّاتِ، مَلِكي وإِلهي
طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ *
فَإِنَّهُم لا يَكُفُّونَ عَنْ تَسْبيحِكَ
طُوبِى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهُم *
فَفِي قُلوبِهِم مَراقٍ إِلَيكَ
إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسَان †
جَعَلوا مِنه يَنابيع *
وباكورَةُ الأَمْطَارِ تَغمُرُهُم بِالبَرَكَات
مِن ذُرْوَةٍ إِلى ذُرْوَةٍ يَسيرُون *
حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهُم في صِهْيون
أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّات *
اِستَمِعْ صَلاتي وأصْغِ يا إلَهَ يَعْقوب
أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا انْظُرْ *
وإِلى وَجْهِ مَسيحِكَ تَطلَّعْ
إِنَّ يَومًا في دَيارِكَ *
خَيرٌ من ألفٍ كَمَا أَشَاء
والوُقُوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلهِي *
خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأشْرار
الرَّبُّ الإِلهُ سُورٌ وتُرْسٌ †
يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْدَ *
لا يَمنَعُ الخَيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمَال
طُوبَى للإنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ *
يا رَبَّ القُوَّات
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ، يا رَبّ.
أنتيفونة ٢: هَلُمُّوا نَصْعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.
التسبحة أشعيا ٢: ٢-٥
جبل بيت الربّ في رأس الجبال
ستأتي جميع الأمم فتسجد أمامك (رؤيا ١٥: ٤)
ويَكُونُ في آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ *
يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبالِ
وَيرْتَفعُ فَوقَ التِّلال *
وتَجْرِي إِلَيهِ جَميعُ الأُمَم
وتَنطَلِقُ شُعُوبٌ كَثيرةٌ وتَقول: †
هَلُمُّوا نَصْعَدْ إِلى جَبَلِ الرَّبّ *
إِلى بَيتِ إِلهِ يَعْقوب
وهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ *
فنَسِيرُ في سُبُلِهِ
لأَنَّها مِنْ صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعَة *
ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ
ويَحْكُمُ بَينَ الأُمَم *
ويَقْضِي لِلشُّعوبِ الكَثيرة
فيَضِرِبُونَ سُيوفَهُم سِكَكًا *
ورِماحَهُم مَناجِل
فلا تَرفَعَ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفًا *
ولا يَتَعَلَّمُونَ الحَربَ بَعدَ ذلك
هَلُمُّوا يا بَيتَ يَعْقوب *
لِنَسِرْ في نورِ الرَّبّ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: هَلُمُّوا نَصْعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.
أنتيفونة ٣: أنشِدُوا لِلرَّبِّ، مَجِّدُوا اسْمَهُ.
المزمور ٩٥ (٩٦)
الرب ملك الأرض وقاضيها
كانوا يرتّلون نشيدا جديدا أمام العرش،
في حضرة الحمل (عن رؤيا ١٤: ٣)
أَنشِدوا للِرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
أَنشِدوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا
أَنشِدوا للِرَّبِّ وبارِكوا اسْمَهُ *
بَشِّروا مِن يَومٍ إِلى يومٍ بِخَلاصِهِ
حَدَّثوا في الأمَمِ بِمَجدِهِ *
في جَميعِ الشُّعوبِ بِعَجائِبِهِ
لأَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيح *
ورَهيبٌ فَوقَ جَميعِ الاَلِهَة
لأَنَّ جَميعَ آِلهَةِ الشُّعوبِ أَصْنامٌ *
والرَّبَّ هو الَّذي صَنعَ السَّموات
البَهاءُ والجَلالُ أَمامَهُ *
العِزَّةُ والمَجدُ في مَقدِسِهِ
قَدِّموا للِرَّبِّ يا عَشائِرَ الشُّعُوب *
قَدِّموا للِرَّبِّ عِزَّةً ومَجدًا
قَدِّموا للِرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اِحْمِلوا تَقدِمةً وتَعالَوا إِلى دِيارِه
اُسْجُدوا للِرَّبِّ بِزينَةٍ مُقَدَّسَة *
اِرْتَعِدوا يا أَهلَ الأَرْضِ مِن وَجهِهِ
قُولُوا في الأمَمِ: «الرَّبُّ مَلَكَ» †
الدُّنيا ثابِتَةٌ لَنْ تَتَزَعزَع *
يَدينُ الشُّعوبَ بِالاسْتِقامة
لِتَفرَحِ السَّمواتُ وتَبتَهِجِ الأَرْض *
لِيَهدِرِ البَحرُ وما فيهِ
لِتَبتَهِجِ الحُقولُ وكُلُّ ما فيها *
حِينَئذٍ تُهَلِّلُ جَميعُ أَشجارِ الغاب
أَمامَ وَجهِ الرَّبِّ لأَنَّه آتٍ *
آتٍ لِيَدينَ الأَرْضَ
يَدينُ الدّنيا بِالبِرِّ *
والشُّعوبَ بأمانَتِهِ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: أنشِدُوا لِلرَّبِّ، مَجِّدُوا اسْمَهُ.
القراءة خروج ١٩: ٤-٦أ
قد رأَيتُم كَيفَ حَمَلتُكم على أَجنِحَةِ العِقْبان وأَتيتُ بِكُم إِلَيَّ. والآن، إِن سَمِعتُمِ سَماعاً لِصَوتي وحفَظِتُم عَهْدي، فإِنَّكم تَكونونَ لي خاصَّةً مِن بَينِ جَميعِ الشُّعوب، لأَنَّ الأَرضَ كُلَّها لي. وأَنتُم تَكونونَ لي مَملَكةً مِنَ الكَهَنَة وأُمَّةً مُقَدَّسة. هذا هو الكَلامُ اَّلذي تَقولُه لِبَني إِسْرائيل.
الردّة
• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
القراءة الأولى
من سفر الخروج ٢٤: ١-١٨
إبرام العهد على جبل سيناء
وَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: “اصعَدْ إلَى الرَّبِّ أَنتَ وَهَارُونُ وَنَادَاب وَأَبِيهُو وَسَبعُونَ مِن شُيُوخِ إِسرَائِيل، وَاسجُدُوا مِن بَعِيدٍ. ثُمَّ يَتَقَدَّمُ مُوسَى وَحدَه إلَى الرَّبِّ، وَهُم لا يَتَقَدَّمُونَ. أَمَّا الشَّعبُ فَلا يَصعَدْ مَعَهُ”.
فَجَاءَ مُوسَى وَقَصَّ عَلَى الشَّعبِ جَمِيعَ أَقوَالِ الرَّبِّ وَجَمِيعَ الأحكَامِ. فَأَجَابَهُ الشَّعبُ كُلُّهُ بِصَوتٍ وَاحِدٍ وَقَالَ: “كُلُّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ نَعمَلُ بِهِ”. فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ كَلامِ الرَّبِّ، وَبَكَّرَ فِي الصَّبَاحِ وَبَنَى مَذبَحًا فِي أَسفَلِ الجَبَلِ، وَاثنَيْ عَشَرَ نُصْبًا لأَسبَاطِ إِسرَائِيلَ الاِثنَيْ عَشَرَ.
وَأَرسَلَ شُبَّانَ بَنِي إِسرَائِيلَ فَأَصعَدُوا مُحرَقَاتٍ وَذَبَحُوا ذَبَائِحَ سَلامِيَّةً مِنَ العُجُولِ لِلَّربِّ. فَأَخَذَ مُوسَى نِصفَ الدَّمِ وَجَعَلَهُ فِي طَستٍ وَرَشَّ النِّصفَ الآخَرَ عَلَى المَذبَحِ. وَأَخَذَ كِتابَ العَهدِ فَتَلا عَلَى مَسامِعِ الشَّعبِ فَقَالَ: “كُلُّ مَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ بِهِ نَفعَلُهُ وَنَسمَعُهُ”. فَأَخَذَ مُوسَى الدَّمَ وَرَشَّهُ عَلَى الشَّعبِ وَقَالَ: “هُوَذَا دَمُ العَهدِ الَّذِي قَطَعَهُ الرَّبُّ مَعَكُم عَلَى جَمِيعِ هَذِهِ الأَقوَالِ”.
ثُمَّ صَعِدَ مُوسَى وَهَارُونُ وَنَادَاب وَأَبيهو وَسَبعُونَ مِن شُيُوخِ إِسرَائِيل، فَرَأَوْا إِلَهَ إِسرَائِيل، وَتَحتَ رِجلَيْهِ شِبْهُ صُنعِ بَلاطِ سَفِيرٍ أَشبَهَ بِالسَّمَاءِ نَفسِهَا نَقَاءً. وَعَلَى أَعيَانِ بَنِي إِسرَائِيلَ هَؤُلاءِ لَم يَمُدَّ يَدَهُ، فَرَأَوُا اللهَ وَأكَلُوا وَشَرِبُوا.
وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: “اصعَدْ إِلَيَّ إلَى الجَبَلِ، وَأَقِمْ هُنَا حَتَّى أُعطِيَكَ لَوحَيِ الحِجَارَةِ وَالشَّرِيعَةَ وَالوَصِيَّةَ الَّتِي كَتَبْتُهَا لِتَعلِيمِهِم”. فَقَامَ مُوسَى وَيَشُوعُ مُسَاعِدُهُ، وَصَعِدَ مُوسَى إِلَى جَبَلِ الله. وَقَالَ مُوسَى لِلشُّيُوخِ: “انتَظِرُونَا هَهُنَا حَتَّى نَرجِعَ إِلَيكُم، وَهُوَذَا هَارُونُ وَحُورٌ مَعَكُم. فَمَن كَانَتْ لَهُ قَضِيَّةٌ، فَلْيَتَقدَّمْ إِلَيهِمَا”.
وَصَعِدَ مُوسَى الجَبَلَ. فَغَطَّى الغَمَامُ الجَبَلَ. وَحَلَّ مَجدُ الرَّبِّ عَلَى جَبَلِ سِينَاء، وَغَطَّاهُ الغَمَامُ سِتَّةَ أَيَّامٍ، وَفِي اليَومِ السَّابِعِ دَعَا الرَّبُّ مُوسَى مِن وَسَطِ الغَمَامِ. وَكَانَ مَنظَرُ مَجدِ الرَّبِّ كَنَارٍ آكِلَةٍ فِي رَأسِ الجَبَلِ أَمَامَ عُيُونِ بَنِي إِسرَائِيل. فَدَخَلَ مُوسَى فِي وَسَطِ الغَمَامِ وَصَعِدَ الجَبَلَ. وَأَقَامَ مُوسَى فِي الجَبَلِ أَربَعِينَ يَومًا وَأَربَعِينَ لَيلَةً.
الردة بن سيراخ ٤٥: ٥، ٦؛ أعمال ٧: ٣٨
• أسمَعَهُ صَوتَهُ وَأدخَلَهُ الغَمَامَ المُظلِمَ. أعطَاهُ الوَصَايَا وَجهًا لِوَجهٍ، شَرِيعَةَ حَيَاةٍ وَعِلمٍ.
• هَذَا الَّذِي كَانَ وَسِيطًا لَدَى الجَمَاعَةِ فِي البَرِّيَّةِ، مَعَ المَلاكِ الَّذِي كَلَّمَهُ عَلَى جَبَلِ سِينَاء.
• أعطَاهُ الوَصَايَا وَجهًا لِوَجهٍ، شَرِيعَةَ حَيَاةٍ وَعِلمٍ.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس باسيليوس الكبير الأسقف
(العظة ٢٠، في التواضع، ٣: PG ٣١، 5٣٠- ٥٣١)
من أراد أن يفتخر فليفتخر في الرب
“لا يَفتَخِرِ الحَكِيمُ بِحِكمَتِهِ، وَلا يَفتَخِرِ الجَبَّارُ بِجَبَرُوتِهِ، وَلا يَفتَخِرِ الغَنِيُّ بِغِنَاهُ” (إرميا ٩: ٢٢-٢٣).
وما هو الافتخارُ الحقيقيُّ، وفِيمَ يكونُ الإنسانُ كبيرًا؟ “بِهَذَا لِيَفتَخِرْ المُفتَخِرُ، بِأنَّهُ يَفهَمُ وَيَعرِفُنِي، لأنّي أنَا الرَّبُّ” (إرميا ٩: ٢٣).
هذه هي رِفعةُ الإنسانِ، هذا هو مجدُه وجلالُه: أن يَعرِفَ حقًّا مَن هو كَبِيرٌ، وأن يَتَمسَّكَ به وأن يأخُذَ المجدَ من ربِّ المجد. قالَ الرَّسول: “مَن افتَخَرَ فَلْيَفتَخِرْ فِي الرَّبِّ” (١ قورنتس ١: ٣١). وقالَ إنَّ يسوعَ المسيحِ: “صَارَ لَنَا حِكمَةً مِن لَدُنِ الله وَبِرًّا وَقَدَاسَةً وَفِدَاءً، لِيَتِمَّ مَا وَرَدَ فِي الكِتَابِ: مَن افتَخَرَ فَلْيَفتَخِرْ فِي الرَّبِّ” (١ قورنتس ١: ٣١).
يكونُ هذا الافتخارُ الكاملُ والتَّامُّ في الله، عندما يفتخرُ أحدٌ لا ببِرِّهِ بل يَعلَمُ أنّه مجرَّدٌ من البِرِّ الحقيقيِّ، وإنّما بُرِّرَ فقط بالإيمانِ بيسوعَ المسيح.
وبهذا يفتخرُ بولس، أنّه يزدري بِرَّ نفسِه. وإنّما يبحثُ عن البِرِّ الذي هو بالمسيحِ والذي هو من الله، عن البِرِّ في الإيمانِ، لِيَعرِفَهُ ويَعرِفَ قدرةَ قيامتِه ويشارِكَ في آلامِه، فيصيرَ شبيهًا بموتِه، إن أرادَ بطريقةٍ ما أن يصلَ إلى قيامةِ الموتى.
هنا يَسقُطُ كلُّ تعالٍ وكلُّ كبريَاءٍ. لم يَبقَ لكَ شيءٌ تَقدِرُ أن تفتخرَ به، أيُّها الإنسان، لأنَّ افتخارَكَ ورجاءَك هما فيه، لتُمِيتَ كلَّ ما لَكَ، وتطلبَ الحياةَ المقُبِلَةَ في المسيح. وقد حصَلْنا على بواكِيرِها ونحن هنا، ولهذا فنحن نحيا حياةً كاملةً في نعمةِ اللهِ وهباتِه.
“إنَّ الله هُوَ الَّذِي يَعمَلُ فِيكُم الإرَادَةَ وَالعَمَلَ فِي سَبِيلِ رِضَاهُ” (فيلبي ٢: ١٣). ومرَّةً أخرى يَكشِفُ اللهُ بالرُّوحِ القُدُسِ عن حكمتِه التي سبقَ وحدَّدَ أن تكونَ لمجدِنا.
إنَّ اللهَ يمنحُ القوَّةَ والصَّبرَ في المشَقَّات. “قَد جَهَدْتُ أكثَرَ مِنهُم جَمِيعًا، وَمَا أنَا جَهَدْتُ، بَل نِعمَةُ الله الَّتِي هِيَ مَعِي” (١ قورنتس ١٥: ١٠).
إنَّ اللهَ يُنَجِّي من المهالكِ فوقَ كلِّ رجاءٍ بشَرِيٍّ. “أحسَسْنَا أنَّهُ قُضِيَ عَلَينَا بِالمَوتِ، لِئَلا نَتَّكِلَ عَلَى أنفُسِنَا، بَل عَلَى الله الَّذِي يُقِيمُ الأموَاتَ. فَهُوَ الَّذِي أنقَذَنَا مِن أمثَالِ هَذَا المَوتِ وَسَيُنقِذُنَا مِنهُ” (٢ قورنتس ١: ١٠).
الردة حكمة ١٥: ٣؛ يوحنا ١٧: ٣
• إنَّ العِلمَ بِمَن أنتَ هُوَ البِرُّ الكَامِلُ، وَالعِلْمُ بِقُدرَتِكَ هُوَ أصلُ الخُلُودِ.
• الحَيَاةُ الأبَدِيَّةُ هِيَ أن يَعرِفُوكَ أنتَ الإلَهَ الحَقِيقِيَّ وَحدَكَ، وَيَعرِفُوا الَّذِي أرسَلْتَهُ يَسُوعَ المَسِيحَ.
• وَالعِلْمُ بِقُدرَتِكَ هُوَ أصلُ الخُلُودِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
الحَقَّ أقولُ لَكُم، مَا مِنْ نَبِيٍّ يُقبَلُ في وَطَنِهِ.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
الحَقَّ أقولُ لَكُم، مَا مِنْ نَبِيٍّ يُقبَلُ في وَطَنِهِ.
الأدعية
تَبارَكَ يَسوعُ فادينا: إنَّهُ فَتَحَ بِمَوتِهِ سَبيلَ الخلاصِ أمامَنا. فلْنُصَلِّ إليهِ قائلين:
يا رَبُّ، سَدِّدْ خُطَى شَعبِكَ للسَّبيلِ القَويم.
أَيُّهَا الإِلَهُ الرَّحِيمُ، يَا مَنْ مَنَحَنَا بِالعِمَادِ حَيَاةً جَدِيدَةً،
– لِنَكُنْ أَكْثَرَ شَبَهًا بِكَ، كُلَّ يَوْم.
يَسِّرْ لَنَا أَنْ نُفَرِّحَ اليَوْمَ بِكَرَمِنَا كُلَّ مُعْوَزٍ،
– وَأَنْ نَجِدَكَ فِيهِ حَقًّا.
اِمْنَحْنَا أَنْ نُقْدِمَ عَلَى كُلِّ مَا هُوَ خَيْرٌ وَحَقٌّ،
– وَأَنْ نَلْتَمِسَكَ بِكُلِّ جَنَانِنَا.
اِغْفِرْ لَنَا كُلَّ مَا سَبَّبْنَاهُ فِي أُسْرَتِكَ مَنْ شِقَاق،
– وَلنَكُنْ بِرِعَايَتِكَ قَلْبًا وَاحِدًا ونَفْسًا وَاحِدَة.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
لَا تَكُفَّ، يَا رَبُّ، عَنْ تَـنْـقِيَةِ كَنِيسَتِكَ وَحِمَايَـتِهَا، † وَلَمَّا كَانَتْ بِدُونِكَ لَا تَقْدِرُ أَنْ تَـثْـبُتَ وَتَدُومَ، * فَٱرْعَهَا بِنِعْمَتِكَ المُتَـوَاصِلَة. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.