stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 8 مايو – أيار 2019

908views

أربعاء الأسبوع الثالث من الزمن الفصحي‎
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر
‎* ‎اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب‎).
‎- ‎يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي‎.‎
المجد للآب والابن، والروح القدس‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان،‎
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا‎.‎

‎* ‎يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ‎.
‎- ‎ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
المزمور 23 (24‏‎)‎
حلول الرب بهيكله
لِلرَّبِّ الأَرضُ كلُّ ما فيها * الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها * وعلى الأَنْهارِ أَرْساها‎.‎
مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ † ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ * النَّقِيُّ الكَفَّين ‏والطَّاهِرُ القَلْبِ
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه * ولم يَحْلِفْ خادِعًا‎.‎
بَرحمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّب * وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِه‎.‎
ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَه * مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب‎.‎
إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † واْرتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد‎.‎
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ † هو الرَّبُّ العَزيزُ الجبَار * الرَّبُّ الجبَارُ في القِتال‎.‎
إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † واْرتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد‎.‎
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ * رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد‎.‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
أنتيفونة 1: جميع الأمم تأتي وتسجد أمامك، أيها السيّد، هللويا‏‎.‎
المزمور 85 (86‏‎)‎
دعاء المسكين في الشدائد
تبارك الله الذي يعزّينا في جميع شدائدنا (2 قورنتس 1: 3 – 4‏‎)‎
أَمِلْ يا رَبِّ أُذُنَكَ وأستَجبْ لي * فإنِّي بائِسٌ مِسْكين‎.‎
إِحفَظْ نَفْسي فإِنَي صَفِيّ * خَلِّصْ أًنتَ، إِلهي، عَبدَكَ المُتَّكِلَ علَيكَ‎.‎
إِرحَمْني أَيُّها السَّيِّد * فإِنِّي طَوالَ النَّهارِ أَصرُخُ إِلَيكَ‎.‎
فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ * فإِلَيكَ أيّها السَّيِّدُ رَفَعتُ نفْسي‎.‎
لأَنَّكَ أيّها السَّيِّدُ صالِحٌ غَفور * وافِرُ الرَّحمَةِ لِجَميع ِالصَّارِخينَ إِلَيكَ‎.‎
أَصْغِ يا رَبِّ إِلى صَلاتي * وأَنصِتْ إِلى صَوتِ تَضرعي‎.‎
في يَوم ضيقي إِلَيكَ أَصرُخ * لأَنَّكَ تَستَجيبُ لي‎.‎
ليسَ في الآلِهَةِ مِثلُك أيها السّيد * ولا شيءٌ كأعمالكَ‎.‎
جَميعُ الأُمَمِ الَّتي صَنَعتَها تأتي وتَسجدُ أَمامَكَ * أَيُّها السَّيِّدُ وتُمَجِّدُ اْسمَكَ‎.‎
لأَنَّكَ عَظيمٌ وصانعُ العَجائب * وَحدَكَ أَنتَ اللّه‎.‎
عَلِّمْني يا رَبُّ طرقكَ † فأَسيرَ في حَقِّكَ * وَحِّدْ قَلْبي فأَخافَ اْسمَكَ‎.‎
أَيُّها السّيدُ إِلهي بِكلَ قلبي أحمَدُك * وللأَبدِ أُمَجدُ اْسمَك‎.‎
لأَنَّ رَحمَتَكَ علَيَّ عَظيمة * وقد أَنقَذتَ نَفْسي مِن عُمْقِ مَثْوى الأَمْوات‎.‎
اللَّهُمَّ عَلَيَّ المُتَكَبِّرونَ قاموا † وجَماعَةُ أشِدَّاءَ نَفْسي طَلَبوا * ولم يَجْعَلوكَ نُصبَ ‏عُيونهم‎.‎
وأنتَ، أَيّها السَّيِّدُ إِلهٌ رَحيمٌ رَؤوف † طَويلُ الأَناةِ ووافِرُ الحَقِّ والرَّحمَة * إِلتَفِتْ إليَّ ‏واْرحَمْني‎.‎
هَبْ لِعَبدِكَ قوةً مِنكَ * وخلّصِ اَبنَ أَمَتِكَ‎.‎
إِصنع مَعي آيةً لِلخَير † فيَرى مُبغِضِيَّ وَيخزَوا * لإنَّكَ أنتَ يا رَبُّ نَصَرتَني وعَزَّيتَني‎.‎
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 1: جميع الأمم تأتي وتسجد أمامك، أيها السيّد، هللويا‏‎.‎
أنتيفونة 2: ستُبصر عيوننا الملك في بهائه، هللويا‏‎.‎
التسبحة اشعيا 33: 13 – 16‏
الله يدين بعدل
إن الوعد لكم ولأولادكم ولجميع الأباعد (أعمال 2: 39‏‎)‎
إِسمَعوا أَيُّها القاصونَ ما صَنَعتُ * وآعرِفوا أَيُّها الدَّانونَ جَبَروتي‎.‎
قد فَزعَ الخاطِئونَ في صِهْيون * والرِّعدَةُ أَخَذَتِ الكُفَّار‎.‎
مَن مِنَّا يَسكُنُ في النَّارِ الآكِلَة؟ * ومَن مِنَّا يَسكُنُ في المَواقِدِ الأَبَدِيَّة؟
السَّالِكُ بِالبِرِّ * والمُتَكَلِّمُ بِالِآستِقامة‎.‎
الرَّافِضُ مَكاسِبَ المَظالِم * والنَّافِضُ كَفَّيه مِن قَبْضِ الرَّشوَة‎.‎
السَّادُّ أُذُنَه عن خَبَرِ الدَّم * والمُغمِضُ عَينَيه عن رُؤيَةِ الشَّرّ‎.‎
فهو يَسكُنُ في الأَعالي † وحِماه مَعاقِلُ الصُّخور * خُبزُه مَرْزوقٌ وماؤُه مَكْفول‎.‎
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 2: ستُبصر عيوننا الملك في بهائه، هللويا‎.‎
أنتيفونة 3: كل بشرٍ يرى خلاص الله، هللويا‏‎.‎
المزمور 97 (98‏‎)‎
الرب الظافر في الدين
هذا المزمور يشير إلى مجيء الرب الأول وإلى إيمان جميع الأمم (ق. اثناسيوس‎)‎
أَنشِدوا للِرَّبِّ نشيدًا جَديدًا * فإِنَّه صَنعً العَجائِب،
الخَلاص بِيَمينه * بِذِراعِه القُدُّوسة‎.‎
كَشَفَ الرَّبُّ خَلاصَه * لِعُيونِ الأمَمِ كَشَفَ بِرَّه‎.‎
ذَكَرَ رَحمَتَه وأَمانَتَه لِبَيتِ إِسْرائيل * فرأَت جَميعُ أَقاصي الأَرضِ خَلاصَ إِلهِنا‎.‎
إِهتِفوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا * إندَفِعوا بِالعَزف وبِالتَّهْليل
إِعزِفوا للِرَّبِّ بالكِنَّارة * بالكِنَّارةِ وصَوتِ التَّرْنيمِ‎.‎
إِهتِفوا بِالأَبْواق وصَوتِ الصُّور * أَمامَ الرَّب المَلِك‎.‎
لِيَهدِر البَحرُ وما فيه * والدّنيا وسُكَّانُها‎.‎
لِتُصَفِّقِ الأَنهار * ولتهَلِّلِ الجِبالُ جميعًا أَمامَ الرَّب‎.‎
فإنَّه آتٍ لِيَدينَ الأَرض † يَدينُ الدنيا بِالبِرِّ * والشعوبَ بِاِلاْستِقامة‎.‎
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 3: كل بشرٍ يرى خلاص الله، هللويا‎.‎
القراءة رومة 6: 8 – 11‏
إذا كُنا قد مُتنا مع المسيح، فإننا نؤمن بأنّنا سنحيا معه. ونعلم أن المسيح، بعدما ‏أُقيم من بين الأموات، لن يموت بعد ذلك ولن يكون للموت عليه من سُلطان، لأنه ‏بموته قد مات عن الخطيئة مرّةً واحدة، وفي حياته يحيا لله. فكذلك احسبوا أنتم ‏أنكم أمواتٌ عن الخطيئة، أحياءٌ لله في يسوع المسيح‎.‎
الردّة
‎* ‎قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا‎
‎** ‎قام‎….‎
‎* ‎قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة‎
‎** ‎هللويا، هللويا
‎* ‎المجد للآب والابن، والروح القدس‎
‎** ‎قام‎…‎
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 9: 1-12‏
ضربة الجراد
وَنَفَخَ المَلاكُ الخَامِسُ فِي بُوقِهِ، فَرَأَيْتُ كَوكَبًا مِنَ السَّمَاءِ قَد هَوَى إِلَى الأَرضِ، ‏وَأُعطِيَ مِفتَاحَ بِئرِ الهَاوِيَةِ. فَفَتَحَ بِئرَ الهَاوِيَةِ، فَتَصَاعَدَ مِنَ البِئرِ دُخَانٌ مِثلُ دُخَانِ ‏أَتُّونٍ كَبِيرٍ. فَأَظلَمَتِ الشَّمسُ وَالجَوُّ مِن دُخَانِ البِئرِ، وَمِنَ الدُّخَانِ انتَشَرَ جَرَادٌ عَلَى ‏الأَرضِ، وَأُولِيَ سُلطَانًا كَالسُّلطَانِ الَّذِي لِعَقَارِبِ الأَرضِ. وَأُمِرَ بِأَلاَّ يُنـزِلَ ضَرَرًا بِعُشبِ ‏الأَرضِ وَلا بِأَيِّ شَيءٍ أَخضَرَ وَلا بِأَيِّ شَجَرٍ كَانَ، بَل بِالنَّاسِ الَّذِينَ لَيسَ خَتمُ اللهِ ‏عَلَى جِبَاهِهِم. وَأُجِيزَ لَهُ، لا أَن يُمِيتَهُم، بَل أَن يُعَذِّبَهُم خَمسَةَ أَشهُرٍ، وَيَكُونُ ‏عَذَابُهُم مِثلَ عَذَابِ العَقرَبِ عِندَمَا تَلسَعُ الإِنسَانَ. وَفِي تِلكَ الأَيَّامِ يَطلُبُ النَّاسُ ‏المَوتَ فَلا يَجِدُونَهُ، وَيَشتَهُونَ أَن يَمُوتُوا فَيَهرُبُ المَوتُ مِنهُم‎.
وَمَنظَرُ الجَرَادِ أَشبَهُ بِالخَيلِ المُعَدَّةِ لِلحَربِ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ مِثلُ إكلِيلٍ مِن ذَهَبٍ، ‏وَوُجُوهُهُ كَوُجُوهِ البَشَرِ، وَلَهُ شَعَرٌ كَشَعَرِ النِّسَاءِ، وَأَسنَانُهُ كَأَنيَابِ الأُسُودِ. وَكَانَ لَهُ ‏دُرُوعٌ كَدُرُوعٍ مِن حَدِيدٍ، وَحَفِيفُ أَجنِحَتِهِ كَضَجِيجِ المَركَبَاتِ تَجرِي بِهَا طَائِفَةٌ مِنَ ‏الخَيلِ إِلَى الحَربِ. وَلَهُ أَذنَابٌ أَشبَهُ بِأَذنَابِ العَقَارِبِ لَهَا حُمَاتٌ، وَفِي أَذنَابِهِ سُلطَانٌ ‏عَلَى أَن يُنـزِلَ الضَّرَرَ بِالنَّاسِ مُدَّةَ خَمسَةِ أَشهُرِ. وَعَلَى رَأسِهِ مَلَكٌ هُوَ مَلاكُ ‏الهَاوِيَةِ، يُسَمَّى بِالعِبرِيَّةِ أَبَدُّون، وَاسمُهُ بِاليُونَانِيَّةِ أَبُلِّيُون‎.
مَضَى الوَيلُ الأَوَّلُ، وَهَا هُوَذَا وَيلانِ آتِيَانِ بَعدَ ذَلِكَ‎.‎
الردة يوئيل 3: 3 و5؛ مرقس 13: 33‏
‎* ‎وَأجعَلُ الآيَاتِ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأرضِ، دَمًا وَنَارًا وَأعمِدَةَ دُخَانٍ. وَيَكُونُ أنَّ كُلَّ ‏مَن يَدعُو بِاسمِ الرَّبِّ يَخلُصُ. هللويا‎.‎
‎* ‎فَاحذَرُوا وَاسهَرُوا وَصَلُّوا، لأنَّكُم لا تَعلَمُونَ مَتَى يَحِينُ الوَقتُ‎.‎
‎* ‎وَيَكُونُ أنَّ كُلَّ مَن يَدعُو بِاسمِ الرَّبِّ يَخلُصُ. هللويا‎.‎
القراءة الثانية
من كتاب الدِّفاع الأوّل للقدّيس يوستينوس الشَّهيد الموجَّه إلى المسيحيّين
‎(‎فصل 61‏‎: PG 6‎، ‏‎419- 422)‎
جرن الميلاد الثاني
سنشرَحُ لكم كيفَ كرَّسْنا أنفسَنا للهِ بعدَ أن تجدَّدْنا في المسيح‎.
هؤلاء الذين اقتنعوا وآمنوا بحقيقةِ ما نعلِّمُ ونقولُ، ووَعَدوا أن يَعيشوا بموجبِها، ‏هؤلاء يُعلَّمُون أن يُصَلُّوا وأن يَطلُبُوا من اللهِ مغفرةَ خطاياهم السَّابقة. ونحن نصومُ ‏ونُصَلّي معهم‎.
ثم نسيرُ بهم حيثُ الماءُ، فيُعمَّدون ويُولَدون الولادةَ الجديدةَ وبالطَّريقةِ نفسِها التي ‏وُلِدْنا بها. فهم يَقبَلون المعموديَّةَ في الماءِ باسمِ أبي الأكوانِ، والرّبِّ الإلهِ مخلِّصِنا ‏يسوعَ المسيح، والرُّوحِ القُدُس‎.
قالَ السَّيِّدُ المسيح: “إن لَم تُولَدُوا جَدِيدًا فَلَن تَدخُلُوا مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ” (ر. متى ‏‏18: 3). ومن الواضحِ للجميعِ أنّه لا يمكنُ للمولودِ أن يعودَ إلى جوفِ أمّه‏‎.
قالَ أيضًا أشعيا النبيُّ إنّ الخطايا تُزالُ عن من يخطأون إذا تابوا عن خطاياهم. قال: ‏‏”اغتَسِلُوا وَتَطَهَّرُوا، وَأزِيلُوا شَرَّ أعمَالِكُم مِن أمَامِ عَينَيَّ. تَعَلَّمُوا الإحسَانَ. قَوِّمُوا ‏الظَّالِمَ وَأنصِفُوا اليَتِيمَ. وَحَامُوا عَن الأرمَلَةِ. وَتعَالَوْا نتنَاقَشْ، يَقُولُ الرَّبُّ: لَو كَانَتْ ‏خَطَايَاكُم كَالقِرمِزِ تَبيَضُّ كَالثَّلجِ، وَلَو كَانَتْ حَمرَاءَ كَالأرجُوَانِ تَبيَضُّ كَالثَّلجِ. وَإن ‏تَمَرَّدْتُم فَالسَّيفُ يَأكُلُكُم.لأنَّ فَمَ الرَّبِّ قَد تَكَلَّمَ” (ر. أشعيا 1: 16- 20‏‎).
تسلَّمْنا هذا التَّعليمَ من الرُّسُل. ولَدَنا أهلُنا بحكمِ الطَّبيعةِ، من غيرِ عِلمٍ منّا، ‏ونشَأْنا على عوائدَ سيّئةٍ وفي بِيئةٍ فاسدة. فحتّى لا نَبقَى أبناءَ القدَرِ والجهلِ، بل ‏حتى نكونَ أبناءَ الاختيارِ والمعرفة، وننالَ في الماءِ مغفرةَ الخطايا التي ارتكَبْناها ‏سابقًا، فمَن أرادَ أن يُولَدَ ولادةً ثانيةً وأن يتوبَ عن خطاياه، ندعو عليه اسمَ الخالقِ ‏أبي الكلِّ، والربِّ الإله. ونسمِّيه بهذا الاسمِ فقط، عندما نسيرُ بالمعمَّدِ إلى جرنِ ‏المعموديَّةِ‎.
لا أحدَ يَقدِرُ أن يُعطِيَ اسمًا للهِ الذي لا يُسَمَّى. ولو تجرَّأَ أحدٌ على ذلك كان معتلّاً ‏ولا أمَلَ في شفائِه‎.
جرنُ المعموديّةِ يُسمَّى النُّورَ، لأنَّ الذين يتعلَّمون هذه الأمورَ تستنيرُ أذهانُهم. ‏والذين يستنيرُون يُغسَلُون باسمِ يسوعَ المسيحِ الذي صُلِبَ في عهدِ بيلاطس ‏البنطي، وباسمِ الرُّوحِ القُدُسِ الذي تكلَّمَ بفَمِ الأنبياءِ بكلِّ ما يتعلَّقُ بيسوعَ ‏المسيح‎.‎
الردة يوحنا 3: 5- 6‏
‎* ‎قَالَ يَسُوعُ لِنِيقُودِيمُس: الحَقَّ الحَقَّ أقُولُ لَكَ مَا مِن أحَدٍ يُمكِنُهُ أن يَدخُلَ مَلَكُوتَ ‏الله، إلا إذَا وُلِدَ مِن المَاءِ وَالرُّوحِ، هللويا‎.‎
‎* ‎فَمَولُودُ الجَسَدِ يَكُونُ جَسَدًا، وَمَولُودُ الرُّوحِ يَكُونُ رُوحًا‎.‎
‎* ‎إلا إذَا وُلِدَ مِن المَاءِ وَالرُّوحِ، هللويا‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: كلُّ من رأى الابن وآمن به، كانت له الحياة الأبدية، وأنا ‏أقيمه في اليوم الأخير، هللويا‎.‎
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79‏
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب‎.‎
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر‎:‎
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا‎.‎
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم‎.‎
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ ‏السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: كلُّ من رأى الابن وآمن به، كانت له الحياة الأبدية، وأنا ‏أقيمه في اليوم الأخير، هللويا‎.‎
الأدعية
لنبتهل إلى المسيح، الذي أُسلم إلى الموت من جرّاء زلاّتنا، وقام من أجل برّنا‎:‎
بحق انتصارك، خلّصنا، يا ربّ‎.‎
أيها المسيح الفادي، لقد فرّحتنا بانتصارك على الموت، وبقيامتك رفعتنا، وأوسعت ‏علينا العطايا،‎
‎- ‎فأنعش منّا الفؤاد، وقدّس هذا النهار بعطيّة الروح القدس‎.‎
إليك نرفع الدعاء، يا من تُسبّحه الملائكة في السماء، ويسجد له البشر في ‏الأرض،‎
‎- ‎فاقبل عبادتنا لك بالروح والحق‎.‎
أيها المسيح الرب، خلّصنا، وأفِض مراحمك على هذا الشعب الذي صار يرجو ‏القيامة،‎
‎- ‎أشفق علينا واحرُسنا اليوم من كل شر‎.‎
إنك ستظهر يوماً، يا ملك المجد ويا حياتنا،‎
‎- ‎فاجعلنا نظهر نحن أيضاً عندئذٍ معك في المجد‎.‎
أبانا‎.‎
الصلاة
أَيُّها الرَّبُّ السَّميعُ لكلِّ مَن يَدعوه، إِلتَفِتْ إِلى أُسرَتِك الَّتي خرجتِ اليومَ للصَّلاة، ‏يَجمَعُها الإِيمانُ الواحِد † وأَعطِها مِن الميراثِ السَّماويِّ نَصيباً وافِرا * مع ابنِك ‏الوحيدِ الناهِض مِن بينِ الأَموات، ربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك ‏معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور‎.‎
البركة
‎1) ‎إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎الرب معكم‎.‎
‎- ‎ومع روحك أيضاً‎.‎
‎* ‎بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس‎.‎
‎- ‎آمين‎.‎
‎* ‎اذهبوا بسلامِ المسيح‎.‎
‎- ‎الشكر لله‎.‎
‎2) ‎إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية‎.‎