stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 9 مايو – أيار 2019

858views

خميس الأسبوع الثالث من الزمن الفصحي‎
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر
‎• ‎اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي‎.
‎- ‎يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي‎.‎
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس‎
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،‎
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا‎.‎
الدعوة إلى الصلاة‎
‎• ‎يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ‎.‎
‎- ‎ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
المزمور ٩٩ (١٠٠)‏
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)‏
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا‎ †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح‎ *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل‎.‎
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله‎ †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ‎ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه‎.‎
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران‎ †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح‎ *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه‎.‎
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ‎ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ‎.‎
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎

أنتيفونة 1: نُرنّم قائلين: جميع ينابيعي فيك، يا مدينة الله، هللويا‏‎.‎
المزمور 86 (87‏‎)‎
أورشليم أُمُّ جميع الأمم
أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية 4: 26‏‎)‎
على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أساسُها † الرَّبُّ يُؤثرُ أَبوابَ صِهْيون * على جَميعِ مَساكِنِ ‏يَعْقوب‎.‎
لقد قيلَتِ الأمجادُ فيكِ * يا مَدينةَ الله‎.‎
أَذكر رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفي † هُوَذا فَلِسْطينُ وصورُ مع كوش: * “فيما وُلدَ فُلان‎”.‎
أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها‎: † “‎كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها * والعَلِيُّ هو الَّذي ثبتَها‎”‎
الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعوب * أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها‎.‎
فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصون: * “فيكِ جَميعُ يَنابيعي‎”.‎
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 1: نُرنّم قائلين: جميع ينابيعي فيك، يا مدينة الله، هللويا‏‎.‎
أنتيفونة 2: السيّد الرب يأتي بقوّة، يا مدينة الله‏‎.‎
التسبحة أشعيا 40: 10 – 17‏
الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم
هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا 22: 12‏‎)‎
هُوَذا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّة * وذِراعُه تُمِدُّه بِالسُّلْطان‎.‎
هُوَذا جَزاؤُه معَه * وأُجرَتُه قُدَّامَه‎.‎
يَرْعى قَطيعَه كالرَّاعي * يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِه‎.‎
ويَحمِلُها في حِضنِه * ويَسوقُ المُرضِعاتِ رُوَيداً‎.‎
مَنِ الَّذي قاسَ بِكَفِّه المِياه * ومَسَحَ بِشِبرِه السَّموات
وكالَ بِالثُّلثِ تُرابَ الأَرض * ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالميزان؟
مَنِ الَّذي أَرشَدَ روح الرَّبّ * أَو كانَ لَه مُشيراً فعَلَّمَه؟
مَنِ الَّذي آستَشارَه فأَفهَمَه * وعَلَّمَه سَبيلَ الحَقّ،
فلَقَّنَه المَعرِفَة * وعَلَّمَه طَريقَ الفَهم؟
ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ † وكحَبَّةِ تُرابٍ في ميزان * ها إِنَّ الجُزُرَ كذَرَّةٍ ‏يَرفَعُها
ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقود * وحَيَوانَه غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة‎.‎
جَميعُ الأُمَمَ أَمامَه كلا شَيء * تُحسَبُ لَدَيه أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَواء‎.‎
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 2: السيّد الرب يأتي بقوّة، يا مدينة الله‏‎.‎
أنتيفونة 3: الرب عظيم، ومُتعالٍ على جميع الشعوب، هللويا‏‎.‎
المزمور 98 (99‏‎)‎
الإله ربّنا قدوس
أنت أسمى من الكاروبيم، يا من أجرى تغييرا كبيرا في وجه الأرض، عندما صار ‏شبيها بنا (ق. اثناسيوس‎)‎
الرَّبّ مَلَكَ فالشُّعوب تَرتَعِد * هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعزَع‎.‎
الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون * ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوبْ‎.‎
لِيُحمَدِ اْسمُكَ العَظيمُ الرَّهيب † فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير * أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ
فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمتَ الاْستِقامة * وأَجرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل‎.‎
عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا † واْسجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيه * فإِنَّه قُدُّوس‎.‎
موسى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِه وصَموئيلُ * بَينَ مَن يَدْعونَ بِاْسمِه‎.‎
كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ * وكانَ يُجيبُهم‎.‎
في عَمودِ الغَمامِ كلَمَهم * حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهم‎.‎
أَيُّها الرَّبّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبتَهم † كُنتَ إِلهًا مُسامِحًا * ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا‎.‎
عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا † واْسجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِه * فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس‎.‎
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 3: الرب عظيم، ومُتعالٍ على جميع الشعوب، هللويا‏‎.‎
القراءة رومة 8: 10 – 11‏
وإذا كان المسيح فيكم، فالجسد ميتٌ بسببٍ من الخطيئة، ولكنّ الروح حياةٌ ‏بسببٍ من البرّ. فإذا كان الروح، الذي أقام يسوع من بين الأموات، حالاً فيكم، ‏فالذي أقام يسوع المسيح من بين الأموات يُحيي أيضاً أجسادكم الفانية، بروحه ‏الحالّ فيكم‎.‎
الردّة
‎* ‎قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا‎
‎** ‎قام‎….‎
‎* ‎قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة‎
‎** ‎هللويا، هللويا
‎* ‎المجد للآب والابن، والروح القدس‎
‎** ‎قام‎…‎
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 9: 13-21‏
ضربة الحرب
وَنَفَخَ المَلاكُ السَّادِسُ فِي بُوقِهِ. فَسَمِعْتُ صَوتًا قَد خَرَجَ مِنَ القُرُونِ الأَربَعَةِ لِمَذبَحِ ‏الذَّهَبِ الَّذِي فِي حَضرَةِ الله. فَقَالَ لِلمَلاكِ السَّادِسِ، ذلِكَ الَّذِي يَحمِلُ البُوقَ: ‏‏”أَطلِقِ المَلائِكَةَ الأَربَعَةَ المقيَّدين عَلَى النَّهرِ الكَبِيرِ، نَهرِ الفُرَاتِ‏‎”.
فَأُطلِقَ المَلائِكَةُ الأَربَعَةُ المتأَهِّبونَ لِلسَّاعَةِ وَاليَومِ وَالشَّهرِ وَالسَّنَةِ، كَي يَقتُلوا ثُلثَ ‏النَّاسِ. ويَبلُغُ جَيشُ الخَيَّالَةِ مِائَتَي أَلفِ أَلفٍ، وَسَمِعْتُ عَدَدَهُم. وَرَأَيْتُ الخَيلَ فِي ‏الرُّؤيَا وَفُرسَانَهَا عَلَى هَذَا النَّحوِ: لَهُم دُرُوعٌ مِن نَارٍ وَيَاقُوتٍ وَكِبرِيتٍ، وَرُؤُوسُ الخَيلِ ‏كَرُؤُوسِ الأُسُودِ، وَمِن أَفوَاهِهَا تَخرُجُ نَارٌ وَدُخَانٌ وَكِبرِيتٌ. فَمِن هَذِهِ النَّكَبَاتِ الثَّلاثِ ‏مَاتَ ثُلثُ النَّاسِ. مَاتُوا بِالنَّارِ وَالدُّخَانِ وَالكِبرِيتِ الخَارِجِ مِن أَفوَاهِهَا. فَإِنَّ سُلطَانَ ‏الخَيلِ فِي أَفوَاهِهَا وَفِي أَذنَابِهَا، لأَنَّ أَذنَابَهَا أَشبَهُ بِالحَيَّاتِ وَلَهَا رُؤُوسٌ بِهَا تُنـزِلُ ‏الضَّرَرَ‎.
أَمَّا سَائِرُ النَّاسِ، أُولَئِكَ الَّذِينَ لَم يَمُوتُوا مِن هَذِهِ النَّكَبَاتِ، فَلَم يَتُوبُوا مِن أَعمَالِ ‏أَيدِيهِم فَيَكُفُّوا عَنِ السُّجُودِ لِلشَّياطِينِ وَلأَصنَامٍ مِن ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ وَنُحَاسٍ وَحَجَرٍ ‏وَخَشَبٍ، وَلَيسَ بِوُسعِهَا أَن تَرَى وَتَسمَعَ وَتَمشِي. وَلَم يَتُوبُوا مِن أَعمَالِ قَتلِهِم وَلا ‏سِحرِهِم وَلا زِنَاهُم وَلا سَرِقَاتِهِم‎.‎
الردة ر. أعمال 17: 30 و31؛ ر. يوئيل 1: 13 و14‏
‎* ‎فَلْيَتُبِ النَّاسُ في كلِّ مكانٍ. لأنَّ اللهَ حدَّدَ يومًا يَدِينُ فيه العالمَ دينونةَ عَدلٍ، ‏هللويا‎.‎
‎* ‎يا خُدَّامَ اللهِ، اجمَعُوا جميعَ سكَّانِ الأرضِ واهتِفُوا إلى الربِّ‎.‎
‎* ‎لأنَّ اللهَ حدَّدَ يومًا يَدِينُ فيه العالمَ دينونةَ عَدلٍ، هللويا‎.‎
القراءة الثانية
من كتابات القديس إيرناوس الأسقف في الرّدِّ على الهراطقة
‎(‎الكتاب 5، 2، 2- 3‏‎:SC 153‎، ‏‎30- 38)‎
الإفخارستيا عُربُونُ القيامَة
إنْ كانَ الجسدُ لا يَخلُصُ، هذا يَعني أنَّ الرَّبَّ لم يفتَدِنا بدَمهِ، وأنْ ليسَ كأسُ ‏الإفخارستيا مشاركةً في دمِه، ولا الخبزُ الذي نَكسِرُه هو مشاركةٌ في جسدِه. ‏هذا يَعني أنْ ليسَ الدَّمُ إلا شيئًا من الشَّرَايينِ واللحمِ وسائرِ مادّةِ الجسد. مع أنَّ ‏الحقيقةَ هي أنَّ كلمةَ اللهِ صارَ حقًّا جسدًا، وفَدانا بدمِه، كما قالَ الرَّسُول: “فَكَانَ ‏لَنَا فِيهِ الفِدَاءُ بِدَمِهِ، أي الصَّفحُ عَنِ الزَّلَّاتِ” (أفسس 1: 7‏‎).
ونحن أَعضَاؤُه، غِذَاؤُنا مِنَ المخلُوقاتِ، وهُو الذي يُهيِّؤُها لنا، فَيُطلِعُ شَمسَهُ وَيُرسِلُ ‏غيثَهُ كما يشَاءُ. وقد قالَ إِنَّ تِلكَ الكأسَ المخلُوقةَ هي دَمُهُ المُرَاقُ، بها يتغذَّى ‏دَمُنا، وإنَّ ذاك الخُبزَ المخلُوقَ هُوَ جَسَدُهُ وبه تتغذَّى أَجسادُنا‎.
فعندما نُعِدُّ الكأسَ، ونَكسِرُ الخبزَ، وتَحِلُّ عليهما كلمةُ الله، فيصيران إِفخارستيا أي ‏دمَ المسيح وجسَدَه، وبهما يتغذَّى ويتقوّى جَسدُنا، كيف يُنكِرُ البعضُ أنَّ الجسدَ لا ‏يَقدِرُ أن يستقبلَ هبةَ اللهِ التي هي الحياةُ الأبديَّةُ، وقد تغذّى بِدَمِ المسيحِ ‏وجَسَدِه، وصارَ عُضوًا من أعضائِه؟‎
قالَ القدّيسُ بولسُ الرّسُولُ في رسالتِه إلى أِهلِ أَفسُس: “نحن أَعضَاءُ جَسَدِهِ ‏مِن لَحمِهِ ومِن عِظَامِه” (ر. أفسس 5: 30). فهو لا يَقُولُ ذلكَ عن إِنسانٍ رُوحيٍّ ‏غيرِ منظُور: لأنَّ الرُوحَ لا لَحمَ لَهُ ولا عِظام (ر. لوقا 24: 39)، بَل عَن كِيانِ إِنسانٍ ‏حقيقيٍّ مِن لحمٍ وعَصَبٍ وَعِظام، يتَغَذَّى مِن كأسٍ هي دَمُ المسيح، ومِن خُبزٍ هُوَ ‏جَسَدُ المسيح‎.
إنَّ جِذعَ الكرمةِ يُغْرَسُ في الأَرضِ فيؤتِي ثَمرَهُ في حينهِ، وَحبَّةَ الحِنطةِ تَقعُ في ‏الأَرضِ وتَمُوتُ فتُنبِتُ حَبَّاتٍ كثيرةً، برُوحِ الله الذي يَسَعُ الكلَّ، ثم يصيران بِحكمةِ الله ‏لخدمةِ الإنسان. وَبحلولِ كلِمةِ اللهِ عليهما يَصيران إِفخارستيا، أَي جَسَدَ المَسيحِ ‏وَدَمَه. كذلك أَجسادُنا التي تتغَذَّى بجسدِ المسيحِ ودمِه، فإنّها تموتُ وتُدفَنُ في ‏الأَرضِ، لكنّها ستقُومُ في حينِه، بِقُوّةِ كلِمةِ اللهِ الذي يَهَبُها القيامة. تقومُ لمَجدِ اللهِ ‏الآبِ الذي يَمنحُ المائِتَ اللاموت، ويُنعِمُ على الفاسِدِ باللافساد، لأَنَّ قُوةَ اللهِ ‏بالضّعفِ تُكَمَّلُ‎.‎
الردة يوحنا 6: 48- 52‏
‎* ‎أنَا خُبزُ الحَيَاةِ. آبَاؤكُم أكَلُوا المنَّ فِي البَرِّيَّةِ ثُمَّ مَاتُوا. إنَّ الخُبزَ النَّازِلَ مِنَ السَّمَاءِ ‏هُوَ الخُبزُ الَّذِي يَأكُلُ مِنهُ الإنسَانُ وَلا يَمُوتُ. هللويا‎.‎
‎* ‎أنَا الخُبزُ الحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، مَن يَأْكُلْ مِن هَذَا الخُبزِ يَحيَ لِلأبَدِ‎.‎
‎* ‎إنَّ الخُبزَ النَّازِلَ مِنَ السَّمَاءِ هُوَ الخُبزُ الَّذِي يَأكُلُ مِنهُ الإنسَانُ وَلا يَمُوتُ. هللويا‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: الحقّ الحقّ أقول لكم: من آمن بي، فله الحياة الأبدية، ‏هللويا‎.‎
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79‏
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب‎.‎
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر‎:‎
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا‎.‎
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم‎.‎
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ ‏السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: الحقّ الحقّ أقول لكم: من آمن بي، فله الحياة الأبدية، ‏هللويا‎.‎
الأدعية
إن المسيح القائم حاضر دائماً في كنيسته، فلندعه قائلين‎:‎
أمكُث معنا، يا ربّ‎.‎
أيها الرب يسوع الظافر بالخطيئة والموت،‎
‎- ‎إبقَ في وسطنا، أيها الحيّ لدهر الدهور‎.‎
تعال إلينا بقدرتك التي لا تُقهر،‎
‎- ‎تعال أظهر لنا وداعة الله‎.‎
إن العالم مُمزق تمزيقاً، فهلّمَّ واعضُده،‎
‎- ‎فأنت وحدك قادرٌ على تجديد النفوس ومصالحتها‎.‎
ثبتّنا على الإيمان بالانتصار الأخير،‎
‎- ‎ونحن، فقوّنا على الرجاء، في مجيئك‎.‎
أبانا‎.‎
الصلاة
أَيُّها الإِلهُ الأَزليُّ القدير، إِنَّكَ تَمُنُّ علينا، في هذهِ الأَيَّامِ الفِصحِيَّة، بإِدراكٍ أَعظَمَ ‏لِمَحَبَّتِك لنا † فنَطلُبُ إِليك نحن الَّذينَ أَخرَجتَنا مِن ظُلُماتِ الضَّلال * أَن نكونَ أَكثَرَ ‏ثَباتاً في الإِيمانِ والحَقّ. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع ‏الروح القدس † الى دهر الدهور‎.‎
البركة
‎1) ‎إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎الرب معكم‎.‎
‎- ‎ومع روحك أيضاً‎.‎
‎* ‎بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس‎.‎
‎- ‎آمين‎.‎
‎* ‎اذهبوا بسلامِ المسيح‎.‎
‎- ‎الشكر لله‎.‎
‎2) ‎إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية‎.‎