stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كنيسة الأقباط الكاثوليك

غبطة البطريرك ومعاونوه

737views

__1

البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق

الانبا ابراهيم اسحاق من مواليد 19 اغسطس 1955 بقريه “بني شقير”في محافظه اسيوط، سيم كاهنا في 7 فبراير 1980 تعين راعيا لكنيسة الملاك ميخائيل بحدائق القبة والمليحة، انهي دراساته العليا في روما في 1988.

ثم عاد الي الاكليريكيه وعين استاذا لمادة اللاهوت العقيدي ومسئولا عن الشمامسة، ثم عين مديرا للكلية حتي عام 2000، سافر لمده عام الي الخارج ثم عاد بعدها لادارة معهد التربية الدينية بالسكاكيني ومدرسا بالاكليريكية وكلية العلوم اللاهوتيه بالسكاكيني، ثم عين راعيا لفترة وجيزة بكنيسة السيدة العذراءبمدينه نصر، وفي 15 نوفمبر 2002 سيم مطرانا لايبارشيه المنيا، خلفاً للبطريرك الفخري للاقباط الكاثوليك الكاردينال أنطونيوس نجيب، الذي كان مطراناً لأيبارشية المنيا في ذاك الوقت.

تم انتخاب غبطة البطريرك ابراهيم اسحق بطريركاً للاقباط الكاثوليك، من خلال آباء سينودس الكنيسة القبطية الكاثوليكية، الذي انعقد يوم 12 يناير 2013 وتم الاختيار في 15 يناير 2013 والاعلان الرسمي في 18 يناير 2013 ليكون خلفاً للبطريرك الكاردينال أنطونيوس نجيب، الذي تخلى طوعاً عن مهامه البطريركية لظروف صحية.

الأنبا يوحنا قلته

المعاون البطريركي

وُلد كمال قلته ببلدة القطنة- مركز طهطا- محافظة سوهاج، في 27 يناير 1937. بعد الدراسات الأولى، التحق بالمعهد الإكليريكي العالي بالمعادي.ونال السيامة الكهنوتية في 25 سبتمبر 1960. خدم راعيًا لرعية بردنوها بإيبارشية المنيا. وفي نفس الوقت التحق بجامعة القاهرة عام 1960. صار راعيًا لرعية السجود بشبرا عام 1962 وحتى عام 2006. واصل دراسته في جامعة القاهرة، وحصل على ليسانس في الدراسات العربية والإسلامية عام 1965، ثم على الماجستير عام 1972، وعلى الدكتوراه عام 1981.انتخبه السينودس البطريركي أسقفًا معاونًا لغبطة البطريرك إسطفانوس الثاني، وتمت السيامة الأسقفية في كنيسة قلب يسوع، مصر الجديدة- القاهرة، يوم 29 أغسطس 1986. ويتولى نيافته مسئولية العلاقات العامة، والإعلام والصحافة، ومتابعة مجموعات عمل ومؤسسات الكنيسة البطريركية، ومدارس الإيبارشية البطريركية، وبعض اللجان الأسقفية للكنيسة الكاثوليكية. كما أنه الراعي لكاتدرائية السيدة العذراء بمدينة نصر.

النوّاب العامون

–       النائب العام لمنطقة الإسكندرية: القمص أنطونيوس غطاس

–       النائب العام لمنطقة القاهرة والدلتا: القمص باسيلي فانوس

مجالس الإيبارشية البطريركية

 المجلس الرعوي

وهو مجلس استشاري له لائحته الخاصة. أعضاؤه من الكهنة والرهبانيات والعلمانيين، يمثلون كافة الخورنات والجمعيات والأنشطة في الإيبارشية. يحدّد القانون الكنسي مهمته بأنه “مجلس استشاري، للبحث في كل ما يخص الأنشطة الرعوية في الإيبارشية، وتقديره، واقتراح التوصيات العملية بشأنه، تحت سلطة الأسقف الإيبارشي” (القانون272).

– المجلس الروحي:

– يدرس الأحوال الشخصية ويحكم فيها، من الناحية الكنسية الروحية.

الابتدائي: الرئيس: الأب/ فرنسيس نوير

الاستئنافي: الرئيس: القمص/ باسيلي فانوس.

 مجلس الكهنة الإيبارشية

هو هيئة من الكهنة تمثّل الأسرة الكهنوتية، تساعد أقف الإيبارشية بمشورتها، في الأمور الرعوية وخير الإيبارشية. يتكون من أسقف الإيبارشية، والأساقفة المعاونين، والنواب العامين، وكهنة ينتخبهم الكهنة أنفسهم. له لائحته الخاصة التي تحدّد الاجتماعات والمهام.