stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسة

في حفل افطار اللجنة المصرية للعدالة و السلام

564views

11701129_1453629818293255_1727938382620721089_n

في حفل افطار ….

                     اللجنة المصرية للعدالة و السلام

كتب : عصام عياد

وسط كوكبة من رجالات الفكر و الثقافة و الصحافة و الاعلام و رجال الدين و الناشيطين و المهتمين بالعمل العام و الأصدقاء،في رحاب مدرسة العائلة المقدسة للآباء اليسوعيين ” الجيزويت ” بالفجالة بوسط المدينة،أقامت اللجنة المصرية للعدالة و السلام حفل افطارها السنوي بمناسبة شهر رمضان ،يوم الأحد قبل الماضي .

شارك في الاحتفالية مجموعة من أعضاء اللجنة القدامى ممن حملوا مسئولية اللجنة لسنوات طوال،الى جانب مجموعة من الشباب الواعد و المشارك في فعاليات اللجنة الى جانب أعضاء اللجنة الحاليين يتقدمهم الأمين العام للجنة الأب وليم سيدهم اليسوعي و بعض أعضاء جمعية النهضة بالفجالة .

وقف الحضور في بدء الاحتفال دقيقة ليست حدادا فقط و لكنها تحية الى أرواح شهداء الوطن من مدنيين و عسكريين، حما الله مصر و نصرشعبها .

من جانبه تفضل الأستاذ / فايز نحال نائب أمين عام اللجنة بتقديم عرض موجز و شامل للجنة .. ماهيتها و التعريف بها و أنشطتها، حيث ذكر سيادته أن اللجنة هي واحدة ضمن اللجان الأسقفية التي تتبع هيئة البطاركة و الأساقفة الكاثوليك بمصر تكونت في مصر في حقبة السبعينيات من القرن الماضي، في ختام أعمال المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني و مع اصدار وثيقة ” في ترقي الشعوب ” و كان قد دعا لتكوين المجلس الحبري للعدالة و السلام الطيب الذكر البابا بولس ال 6 ،كما و تسعى لنشر قيم العدالة و السلام من خلال تعاليم الكنيسة الاجتماعي،و الى اقامة حوار جاد بين مختلف التيارات و القوى الفاعلة في ساحة العمل الوطني المصري عبر نشاطها الثقافي، كما يوجد للجنة العامة لجان فرعية على مستوى الجمهورية في مختلف الايبارشيات و أضاف أن اللجنة هي صوت من ليس لهم صوت من المهمشين .

أقيمت على هامش الاحتفالية ندوة حول ” أحداث الساعة و هجمة الارهاب الشرسة التي يواجهها الوطن ” امتدت أعمالها على مدى الساعتين أدارها الكاتب الصحفي الأستاذ / سليمان شفيق ،و شارك فيها الأستاذ المهندس أحمد بهاء الدين شعبان ، و الدكتور حنا جريس ، كانت هناك مداخلات ثرية من الحضور أغنت الندوة .. الاعلامية بسنت حسن ،الأستاذ محمد عفيفي، الشاعر رفعت سلام، الأستاذة راوية صادق، الأستاذة رشاعبد المنعم ، الأستاذ فتحي امبابي، الأستاذ كمال سليمان، الأستاذ سيد محمود، الأستاذ اسحق حنا، الأستاذ يسري مصطفى، الدكتور مينا مجدي، الأستاذ كمال زاخر .

في سياق متصل ذكر الأب سيدهم أنه قد آن الآوان للجنة أن تتواصل مع القاعدة الشعبية و تتفاعل مع الفئات المختلفة،و كان قد أشار سيادته الى مقابلة مع سيادة الكاردينال الأنبا أنطونيوس نجيب في اطار هذا الشأن .

ظهر جليا من خلال المناقشات و التعقيبات أن تتبنى اللجنة فكرة اعداد مؤتمر علمي متخصص للبحث في قضية الارهاب و القضاء عليه، أيضا طالب البعض أن تعيد اللجنة ترتيب أوراقها و هيكليتها لمزيد من التفعيل على مستوى المجتمع و التنسيق مع هيئات و جمعيات أخرى تعمل و تهتم بالشأن العام .

في ختام الاحتفالية تفضل سيادة الأمين العام الأب وليم سيدهم بتوجيه الشكر الجزيل للحضور و المشاركين و على هذا الثراء الفكري الذي بدوره سيغني عمل اللجنة في المرحلة المقبلة و الهامة في تاريخ الوطن ، و مهنئا الجميع بالأعياد المباركة .

               ادام الله المحبة و العدالة و السلام في وطننا الحبيب مصر …. و فيما بيننا .