stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة اللاتين الكاثوليك

قداس حبري على نية مثلث الرحمات المطران / كاميلو بالين النائب الرسولي للاتين لشمال شبة الجزيرة العربية

56views

كتب : عصام عياد

احتفلت الكنيسة الكاثوليكية في مصر بالذبيحة الآلهية على نية مثلث الرحمات المطران كاميلو بالين ( 1944 – 2020 )،النائب الرسولي للاتين لشمال شبة الجزيرة العربية يوم أول أمس ،ترأسها سيادة المطران كلاوديو لوراتي النائب الرسولي للاتين بمصر ،وسط كوكبة من الأباء الكهنة والرهبان والراهبات من مختلف الجماعات الرهبانية الرجالية والنسائية بمصر،يتقدمهم الأب ريتشارد الرئيس الاقليمي للآباء الكومبونيان في مصر والسودان ،وبحضور جمع غفير من أبناء كنيستنا الكاثوليكية بكافة أطيافها والعديد من قادة ومسئولي الأنشطة الرسولية التي تعمل في الكنيسة في مصر .

رفعت الذبيحة الآلهية على مذبح كنيسة قلب يسوع للآباء الكومبونيان بوسط العاصمة ،بمشاركة جوقة الأخوة الاريترين ،وكان قد أشرف على التنظيم فريق الخدمة بالكنيسة ،برعاية الأب انجيلو الكومبونياني راعي الكنيسة .

من جانبه أشار المطران لوراتي في عظة القداس الى ثلاث خصائص تحلى بها المطران كاميلو على مدى مسيرة حياته ورسالته وخدمته… التكريس الكامل ، الشجاعة وروح المبادرة ،وأخيرا الالتزام التام حتى حان الوقت ليسلم كل شيء ،وليترك هذا العالم لا كعبد ولكن كابن .

تجدر الاشارة الى أن المطران بالين ولد في فونتافيا بإيطاليا في 24 من يونيو 1944. وكان أسقفًا وكاتبًا ومرسلا ومربيًا. أعلن نذوره الأولى في رهبنة القلب الأقدس ” الآباء الكومبونيان ” في عام 1965، والنذور الدائمة في 9 سبتمبر 1968. سيم كاهنًا في 30 مارس 1969 بمدينة فيرونا الإيطالية. وبعد سيامته الكهنوتية، تعلم في عام 1970 اللغة العربيّة في لبنان وسوريا.

بدأ خدمته الكهنوتية في رعية القديس يوسف للاتين في حي الزمالك بالقاهرة. وخلال السنوات 1981-1990 كان أستاذًا بمعهد اللاهوت في القاهرة، ورئيسًا إقليميًا للرهبنة الكومبونيانية في مصر. وعام 1990 عيّن رئيسًا لرهبنة الكومبونيان في السودان، حيث افتتح هناك معهدًا لتنشئة معلمي التربية الدينية في المدارس (1990-1997) .

خلال السنوات (1997-2000) ، كان في روما للحصول على درجة الدكتوراه في تاريخ الكنيسة في السودان، وتحديدًا في زمن المهدية (1881-1898)، خلال تلك الفترة تم حظر ممارسة أي دين آخر باستثناء الإسلام المهدي)، حيث تناول في أطروحته كيف عاش المسيحيون واليهود تلك السنوات من الاضطهاد. ومنذ عام 2000، كان مديرًا لمركز دار كمبوني للدراسات العربية والإسلامية في القاهرة، وأستاذًا لتاريخ الكنيسة.

بحلول 14 يوليو 2005، عينّه البابا بندكتس السادس عشر نائبًا رسوليًا في الكويت. وفي 31 مايو 2011، أصبح المطران كاميلو بالين نائبًا رسوليًا لشمال شبه الجزيرة العربيّة، حيث أشرف على الحضور الكنسي الكاثوليكي في كل من الكويت والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية.

في سياق متصل قام الأب كاميلو ابان خدمته في مصر بالتدريس لمادة الليتورجيا بمعهد اللاهوت بالسكاكيني .

في ختام الذبيحة الآلهية وقبيل البركة الرسولية ..تفضل الأب ريتشارد بتوجيه كلمات الشكر للحضور على كريم

مشاركتهم وتضامنهم وعلى رأسهم سيادة المطران كلاوديو لتفضله وترأسه الذبيحة الآلهية .

فليكن ذكره مؤبدا .