stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

« لَيسوا مَنَ العالَم كَمَا أَنِّي لَستُ مِنَ العالَم » – القدّيس أوغسطينُس

475views

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
عظات عن إنجيل القدّيس يوحنا، الرقم 115

« لَيسوا مَنَ العالَم كَمَا أَنِّي لَستُ مِنَ العالَم »

اسمعوا جيّدًا، أيّها اليهود والوثنيين…؛ اسمعي يا جميع ممالك الأرض! لا أمنع تسلّطكم على هذا العالم، “لَيسَت مَملَكَتي مِن هذا العالَم” (يو 18: 36). فلا تستسلموا للخوف الأخرق الذي تملّك هيرودس عندما أعلنوا له عن ولادتي… كلاّ، قال المخلّص: “لَيسَت مَملَكَتي مِن هذا العالَم”. تعالوا جميعًا إلى مملكة ليست من هذا العالم؛ تعالوا بالإيمان؛ فلا يجعلكم الخوف قساة القلوب. صحيح أنّ ابن الله قال، بكلام نبويّ، متحدّثًا عن الآب: لقد مسحني الآب مَلِكًا “عَلى جَبَلي المُقَدَّسِ صِهْيون” (مز2: 6). لكنّ صهيون وهذا الجبل ليسا من هذا العالم.

ما هي مملكته إذًا؟ إنّها الناس الذين يؤمنون به والذين قال عنهم: “لَيسوا مَنَ العالَم كَمَا أَنِّي لَستُ مِنَ العالَم”. لكنّه يريدهم أن يكونوا في العالم؛ فهو صلّى للآب وطلب منه: “لا أَسأَلُكَ أَن تُخرِجَهُم مِنَ العالَم بل أَن تَحفَظَهم مِنَ الشِّرِّير”. لأنّه لم يقل: ليست مملكتي في هذا العالم بل: “لَيسَت مَملَكَتي مِن هذا العالَم. لَو كانَت مَملَكَتي مِن هذا العالَم لَدافعَ عَنِّي حَرَسي لِكي لا أُسلَمَ إِلى اليَهود. ولكِنَّ مَملَكَتي لَيسَت مِن ههُنا” (يو 18: 36).

والحقيقة أنّ مملكته هي هنا على الأرض حتّى نهاية العالم؛ فإلى حين الحصاد يبقى الزّؤان ممزوجًا مع الزرع الطيّب (راجع مت 13: 24-30)… ليست مملكته من هذا العالم لأنّه مثل المسافر في هذا العالم. كما قال للذين يملك عليهم: ” أَنَّكم لَستُم مِنَ العالَم إِذ إِنِّي اختَرتُكم مِن بَينِ العالَم” (يو 15: 19). كانوا إذًا من هذا العالم، قبل أن يكونوا مملكته وكانوا ينتمون لأمير هذا العالم (راجع يو 12: 3)… وينتمي كلّ مَن ينحدر من ذريّة آدم الخاطئ لهذا العالم؛ أمّا كلّ مَن تجدّد بالرّب يسوع المسيح، فهو ينتمي لمملكته ولا يعود من هذا العالم. “فهو الَّذي نَجَّانا مِن سُلْطانِ الظُّلُمات ونَقَلَنا إلى مَلَكوتِ ابنِ مُحَبَّتِه” (كول 1: 13).