stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

متنوعة

موضوعات خاصة بسنة الإيمان 6

941views

sacramentiموضوعات خاصة بسنة الإيمان 6

لماذا يؤمن الكاثوليك بأسرار الكنيسة السبعة ؟ وفي الحقيقة ما هي الأسرار وما هي مفاعيلها في الإنسان ؟

يؤمن الكاثوليك بسبعة أسرار مقدسة لأن المسيح أسس السبعة أسرار ولأن الرسل وآباء الكنيسة أمنوا بسبعة أسرار ؛ لأن مجمع ليون الثاني المسكوني (1274) عرّف السبعة ؛ ولأن المجمع المسكوني الترينتي (1545-1563) أكد السبعة . وباختصار، فإن العدد سبعة ، ينبع من تقليد من أقدم إيمان المسيحي – وهو ما يفسر لماذا قبلت هذا العدد ليس فقط من قبل الكاثوليك، ولكن من قبل جميع الطوائف الأخرى المسيحية القديمة وشبه القديمة – المصرية القبطية ، الأثيوبية ، اليعاقبة السريان ، اليونانية الأرثوذكسية و الأرثوذكسية والروسية – .

لفهم ما هو السر ، وما هي مفاعيله ، يجب على المرء أن يعرف تعريف سر تعريف صحيح ، سر هو ” علامة خارجية وضعها المسيح لإعطاء النعمة ( القداسة ) للروح ” .

كما أشار الكتاب المقدس ، أن هذه النعمة هي نعمة الخلاص – وبدونها يصبح الإنسان معزولاً عن المسيح –  وكما أشار الكتاب المقدس أن المسيح أعطى كنيسته السبعة أسرار المقدسة لتكون بمثابة الينابيع التي تهب المؤمنين نعمته التي وهبها لهم من صليبه المقدس .

1- سر المعمودية : سر الولادة الروحية الجديدة نستطيع من خلالها أن نكون أبناء الله ورثة الملكوت : ” الحق الحق أقول لك إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله ” ( يوحنا 5:3) .

2- سر التثبيت ( الميرون ) : هو السر الذي يٌضفي علينا الروح القدس لكي نكون مسيحيين أقوياء وكاملين وجنود ليسوع المسيح ” ولما سمع الرسل الذين في أورشليم أن السامرة قد قبلت كلمة الله أرسلوا إليهم بطرس ويوحنا . اللذين لما نزلا صليا لأجلهم لكي يقبلوا الروح القدس . لأنه لم يكن قد حل بعد على أى أحد منهم . غير أنهم كانوا معتمدين باسم الرب يسوع ، حينئذ وضعوا الأيادي عليهم فقبلوا الروح القدس ” ( أعمال 8 : 14 – 17 ) .

3- سر القربان المقدس المعروف أيضا باسم سر الافخارستيا : الذي يغذي الروح بجسد ودم يسوع الحقيقي ، تحت المظهر ، أو الحجاب الأسرارية ، من الخبز الخمر ” وفيما هم يأكلون أخذ يسوع خبزاً وبارك وكسر وأعطاهم وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي . ثم أخذ الكأس وشكر وأعطاهم فشربوا منها كلهم . وقال لهم هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من أجل كثيرين ” ( مرقس 14  : 22 – 24 )  .

4- سر التوبة المعروف أيضا باسم سر الإعتراف : من خلاله يغفر المسيح خطايانا ويعيد الروح إلى نعمة : ” ولما قال هذا نفخ وقال لهم أقبلوا الروح القدس . من غفرتم خطاياه تغفر له . ومن أمسكتم خطاياه أمسكت ” ( يوحنا 20 : 22-23) .

5- سر مسحة المرضى : الذي يقوي المرضى ويقدس الموتى : ” أمريض أحد بينكم فليدع شيوخ الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب ، وصلاة الإيمان تشفي المريض والرب يقيمه وإن كان قد فعل خطيئة تٌغفر له ” ( يعقوب 5 : 15 ) .

6- سر الكهنوت : الذي يسمح للكهنة تقديم الذبيحة المقدسة ( القداس الإلهي ) وإدارة الطقوس الدينية ، وعلى إدارة جميع الشؤون الأخرى المناسبة للكنيسة : ” لأن كل رئيس كهنة مأخوذ من الناس يُقام لأجل الناس في ما لله لكي يقدم قرابين وذبائح عن الخطايا قادراً أن يترفق بالجهال والضالين إذ هو أيضاً محاط بالضعف . ولهذا الضعف يلتزم أنه كما يقدم عن الخطايا لأجل الشعب هكذا أيضاً لأجل نفسه . ولا يأخذ أحد هذه الوظيفة بنفسه بل المدعو من الله كما هارون أيضاً . كذلك المسيح أيضاًَ لم يمجد نفسه ليصير رئيس كهنة بل الذي قال له أنت ابني أنا اليوم ولدتك ” ( عبرانيين 5 : 1 -5 ) .

7- سر الزواج : السر الذي يوحد الرجل والمرأة في رباط مقدس لا ينفصم : ” وقال من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بإمرأته ويكونان الاثنان جسداً واحداً . إذ ليس بعد اثنين بل جسد واحد . فالذي جمعه الله لا يفرقه إنسان ” ( متى 19 : 5-6 ) .

فكل واحد منهم هو جزء لا يتجزأ من خطة المسيح لخلاص الإنسان الأبدي .

باقي الموضوعات على العنوان التالي

http://www.catholicchurch-eg.com/catholicchurch/subjects/others.php