stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكلية الإكليريكيةالكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة الأقباط الكاثوليك

ندوات عمليّة لطلاب السنة الرابعة لقسم اللّاهوت

157views

٢٣ يناير ٢٠٢٢

قام طلاب السنة الأخيرة بكلية وإكليريكيّة القديس لاون للأقباط الكاثوليك بعمل ندوات عمليّة قبيل الرسامات الكهنوتيّة وذلك بتوجيه من الأب بيشوي رسمي عميد الإكليريكيّة ومسؤول طلبة السنة الرابعة بقسم اللاهوت.

أقيمت الندوة من الاثنين ١٧ يناير حتى السبت ٢٢ يناير، وذلك بإيبارشيتي أبو قرقاص والمنيا.
تضمنت الندوة الأولى استلام طقوس كنيستنا القبطيّة عمليًّا، وقد قام بتدريب الطلاب الأب إبراهيم شفيق، وكيل إيبارشيّة أبو قرقاص وراعي كنيسة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس.

كما تضمنت الندوة الثانية التعرّف على الخدمات الإيبارشيّة من خدمة يسوع السجين، ويسوع نبع الحياة لمرضى السرطان، والقديسة ريتا للشابات الأرامل، والأرش لذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمة الصم والبكم، وغيرها. كذلك التعرف على ماهيّة مكتب العمل الإيبارشيّ وهيكلته. وقد قام بتقديمهم الأب بولس نصيف مسؤول الخدمات ومكتب العمل الإيبارشيّ بإيبارشية المنيا ومعه مجموعة من الخدام.

وكانت الندوة الأخيرة عن الأرشيف، من تعريف وكيفيّة إنشاء أرشيف بالكنيسة، وما الذي يتضمنه، وكيفيّة الحفاظ على كل ما بداخل الأرشيف. وقد قام بها الأب أنطون فؤاد راعي كنيسة القيامة بالمنيا ومسؤول الأرشيف بالإيبارشيّة..

وقدّمت الإكليريكيّة وعلى رأسها الأب بيشوي والأب إبرام جزيل الشكر للأنبا بشارة مطران إيبارشيّة أبو قرقاص والأنبا باسيليوس مطران المنيا، على دعمهما واستقبالهما للطلاب بإيبارشيتهما، وكذلك راهبات بنات القدّيسة حنّة اللًاتي استقبلنا الطلاب بديرهن.

الجدير بالذكر أنّ هذه ليست الندوات الأولى للطلاب، بل قاموا بندوة قانونيّة عن سر الزواج والمحاكمات مع الأنبا باخوم، وكذلك عن كيفية ممارسة سر الاعتراف ككهنة معرِّفين مع الأب أنطونيوس زكّا، وندوة عن كيفية إدارة حسابات الرعيّة مع الأستاذ ناجي كامل.