stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة الموارنة الكاثوليك

ندوة حول التراث الماروني واللبناني بمصر

122views

٢٣ مارس ٢٠٢٢

أقيمت مساء أمس، بدار المطرانية المارونية بمصر الجديدة، ندوة خاصة نظمها المركز الماروني اللبناني للثقافة والإعلام بالقاهرة، حول “التراث الماروني واللبناني في مصر، والكنائس المارونية القديمة”.

جاء ذلك بحضور غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للكنيسة المارونية، وسيادة المطران جورج شيحان، رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان، والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونية بمصر، وسيادة السفير على الحلبي، سفير لبنان بالقاهرة، والخوري لويس متى، راعي كنيسة سانت تريزيا بالإسماعيلية، والخوري شربل المعوشي، الراعي المساعد بكنيسة سانت تريزيا بالإسكندرية، وبعض أبناء الطائفة المارونية.

ألقى المحاضرة السيد جورج ضرغام، الأمين العام للمركز الماروني اللبناني للثقافة والإعلام بالقاهرة. وتحدث “ضرغام” خلال المحاضرة حول أول ثلاث كنائس مارونية في مصر وهي: كنيسة البارجة بدمياط، التي كرسها الأب موسى هيلانة الشامي الحلبي في عام ١٧٤٥، وكنيسة مار إلياس بمصر القديمة، التي كرسها الأب أنطون مارون الحلبي عام ١٨٣٦، وكنيسة سيدة الخلاص بدرب الجنينة، التي كرسها الأباتي جبرائيل صفير العجلتوني عام ١٨٧٣، وهي ماتزال قائمة إلى يومنا هذا.

وتطرق ضرغام خلال المحاضرة إلى الصورة النادرة للأب هيلانة، التي ظن عامل المطبعة التي كانت تنشر كتب الرسالة المارونية قبل قرن من الزمان أنها صورة لمار أنطونيوس الكبير أبو الرهبانية، كما أشار خلال اللقاء الي إسهامات المركز الماروني اللبناني للثقافة والإعلام بالقاهرة، الذي بدأ نشاطة قبل عامين، وأصدر أربعة كتب، وسيعقبهما إصدار كتابين آخرين خلال هذا العام وهما: الكرسي السابع.. عشر سنوات في مصر، تأليف سيادة المطران جورج شيحان، وكتاب العمارة الكاثوليكية في مصر، تحرير جورج ضرغام.