stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسة

احتفالية لجنة المرأة

1.2kviews

في احتفالية لجنة المرأة ….

                                لتمدحها أعمالها ( أم 31 : 31 )

كتب : عصام عياد

للعام الثالث على التوالي،بمشاعرالامتنان والعرفان بالجميل،نظمت لجنة المرأة بمجلس كنائس مصر،احتفالها السنوي بمناسبة عيد الأم لهذا العام حول شعار ” لتمدحها أعمالها ” ( أم 31 : 31 )،انطلاقا من كلمات الوحي الآلهي حسب ما جاء بكتاب ” الأمثال ” لسليمان الحكيم الفصل ال 31 والعدد ال 31 ،في رحاب الكنيسة الانجيلية بمدينة نصر في يوم الخميس 16 مارس الجاري،بمشاركة ممثلين من العائلات المسيحية الخمس التي يضمها المجلس … الأرثوذكسية ، الأرثوذكسية الشرقية ،الكاثوليكية ، الأسقفية ،والانجيلية ،والأصدقاء والمحبين ضاقت بهم جنبات الكنيسة .   

شارك بالحضور جناب القس رفعت فتحي الأمين العام لمجلس كنائس مصر،والأمين العام للسينودس الانجيلي بمصر،وجناب القس الدكتور بيشوي حلمي الأمين العام المشارك بالمجلس للعائلة الأرثوذكسية الشرقية ،ووكيل الكلية الاكليريكية بالعباسية،وجناب القس يشوع يعقوب راعي كاتدرائية جميع القديسين الأسقفية بالزمالك و ممثلا للكنيسة الأسقفية بمصر،وجناب القس جورج عزمي راعي الكنيسة الانجيلية بمدينة نصر،والدكتورة لورا بترا رئيسة لجنة المرأة بمجلس كنائس مصر الى جانب أعضاء اللجنة ،وقام بالخدمة

فريق الكورال بالكنيسة .  

تضمنت الاحتفالية فقرات عديدة متنوعة على مدى الثلاث ساعات ونيف ،غلبتها روح الصلاة والتسبيح ،علتها البهجة والفرحة ،من بعد كلمات الترحيب مع السيدة نورا ادوار عضو اللجنة ،تحدث القس فتحي عن دور المرأة كنسيا وما حققته على كافة الأصعدة من نجاحات وانجازات ،وأيضا من تحديات واخفاقات،وما تنتظره الكنيسة من تطلعات أكثر وأكثر .

حول الرؤية الكتابية لدور المرأة تحدث القس يشوع انطلاقا من العهد القديم عبرشخصيات كتابية عديدة … حنة النبية ،أستير ،دبورة ،وغيرهن،وتحدثت السيدة نرجس اسرائيل من الكنيسة الكاثوليكية انطلاقا من العهد الجديد في تركيز حول أمنا مريم العذراء وفضائلها ،ثم تحدث القس حلمي حول دور المرأة في مجتمعاتنا وواقعنا وأهميته فهي تشكل نصف المجتمع .. فمنها الأم والزوجة والابنة ،ثم تفضل القس عزمي بالصلاة من أجل كل الأمهات وما يقمن به من بذل وتضحية وعطاء .

عرضت الدكتورة بترا لنشاط اللجنة عبر مسيرة ثلاث سنوات منذ تاسيس اللجنة وروح العطاء والمحبة بين كل الأعضاء ،بعدها تم عرض فيلم وثائقي لنشاط وفاعليات اللجنة .

من جانبها قدمت السيدة برناديت البير لباد من الكنيسة الكاثوليكية ” شهادة حياة ” كزوجة وكأم لابنتين ورسالتها مع ” نحو حياة أفضل ” وبخاصة من جرحوا في ذكائهم العقلي أوالحركي .

تخلل الاحتفال فترات التسبيح والترنيم مع فريق الكورال،الى جانب تقديم ” أشعار ” حول المرأة من زوجة القس يشوع يعقوب ، نال استحسان ورضى الحضور .

وصولا الى قدس أقداس الأحتفال والعرفان بالجميل، وفقرة ” التكريمات للأمهات ” مع  السيدة ماري يونان ،والسيدة روزيت أعضاء اللجنة ،حيث شمل التكريم ثلاث أمهات من كل عائلة ،وسط عاصفة من التصفيق وتسابيح الشكر و هن من الكنيسة القبطية السيدات (مادلين جرجس – ايفون ايوب – ايفا هنري ) و من الكنيسة الانجيلية ( نجوي جرجس – ايفون عياد – سونيا رياض ) و من الكنيسة الكاثوليكية ( الاخت بينا دي انجيلوس – برناديت البير – نرجس اسرائيل ) و من كنيسة الروم الارثوذكس ( مني قطان – سماتيا تسوفالا – ليديا اراتا ) و من الكنيسة الاسقفية ( هالة سليم – منال مكرم – رضا جاد ).

تجدر الاشارة الى أن لجنة المرأة هي واحدة ضمن اللجان ال 15 المفعلة والتي يضمها مجلس كنائس مصر ،وكانت قد نظمت من قبل احتفاليتي عيد الأم حول شعار ” قلب كبير ” ، ” بحر عطاء ” ،هذا الى جانب ندوات التوعية والتثقيف حول موضوعات تهم المرأة مثل ” هشاشة العظام وطرق الوقاية ” ، ” الاكتشاف المبكر لأورام الثدي ” ،وغيرها … بالاضافة الى ” معرض الأسر المنتجة ” وتنظيم المؤتمرات الخاصة بتدريب الممرضات ومساعدات التمريض .

تهنئة من القلب لأعضاء لجنة المرأة بمجلس كنائس مصر ،على كل هذه الانجازات والفاعليات ولكل ما يقمن به من جهد وخدمة ورسالة في خدمة المرأة والمجتمع والكنيسة وأيضا لدفع العمل المسكوني في مصر ،وتحية خاصة وباقة حب  لكل أم وزوجة ومربية ومكرسة في عيد الأم ممن يواصلن رسالتهن ،ومجد آبدي لمن سبقونا للمجد السماوي ،ولتشملنا جميعا نعمة الرب .