stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسةروحية ورعويةكنيسة اللاتين الكاثوليك

الأنجيل اليومى بحسب الطقس اللاتينى الاثنين 3 أيلول/سبتمبر 2018

the wooden rosary on the open Bible
1.7kviews

الأنجيل اليومى بحسب الطقس اللاتينى

الاثنين 3 أيلول/سبتمبر 2018

الاثنين الثاني والعشرون من زمن السنة

تذكار القدّيس غريغوريوس الكبير، البابا ومعلّم الكنيسة

لو ٤ : ١٦ – ٣٠

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى يَسوعُ ٱلنّاصِرَةَ حَيثُ نَشَأَ، وَدَخَلَ ٱلمَجمَعَ يَومَ ٱلسَّبتِ عَلى عادَتِهِ، وَقامَ لِيَقرَأ.
فَدُفِعَ إِلَيهِ سِفرُ ٱلنَّبِيِّ أَشَعيا، فَفَتَحَ ٱلسِّفرَ فَوَجَدَ ٱلمَكانَ ٱلمَكتوبَ فيه:
«روحُ ٱلرَّبِّ نازِلٌ عَلَيَّ، لِأَنَّهُ مَسَحَني لِأُبَشِّرَ ٱلفُقَراء، وَأَرسَلَني لِأُعلِنَ لِلمَأسورينَ تَخلِيَةَ سَبيلِهِم، وَلِلعُميانِ عَودَةَ ٱلبَصَرِ إِلَيهِم، وَأُفَرِّجَ عَنِ ٱلمَظلومين،
وَأُعلِنَ سَنَةَ قَبولٍ عِندَ ٱلرَّبّ».
ثُمَّ طَوى ٱلسِّفرَ فَأَعادَهُ إِلى ٱلخادِمِ وَجَلَس. وَكانَت عُيونُ أَهلِ ٱلمَجمَعِ كُلِّهِم شاخِصَةً إِلَيه.
فَأَخَذَ يَقولُ لَهُم: «ٱليَومَ تَمَّت هَذِهِ ٱلآيَةُ بِمَسمَعٍ مِنكُم».
وَكانوا يَشهَدونَ لَهُ بِأَجمَعِهِم، وَيَعجَبونَ مِن كَلامِ ٱلنِّعمَةِ ٱلَّذي يَخرُجُ مِن فَمِهِ، فَيَقولون: «أَما هَذا ٱبنُ يوسُف؟»
فَقالَ لَهُم: «لا شَكَّ أَنَّكُم تَقولونَ لي هَذا ٱلمَثَل: يا طَبيبُ ٱشفِ نَفسَك. فَٱصنَع هَهُنا في وَطَنِكَ كُلَّ شَيءٍ سَمِعنا أَنَّهُ جَرى في كَفَرناحوم».
وَأَضاف: «ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: ما مِن نَبِيٍّ يُقبَلُ في وَطنِهِ.
وَبِحَقٍّ أَقولُ لَكُم: «كانَ في إِسرائيلَ كَثيرٌ مِنَ ٱلأَرامِلِ في أَيّامِ إيلِيّا، حينَ ٱحتَبَسَتِ ٱلسَّماءُ ثَلاثَ سَنَواتٍ وَسِتَّةَ أَشهُر، فَأَصابَتِ ٱلأَرضَ كُلَّها مَجاعَةٌ شَديدَة.
وَلَم يُرسَل إيلِيّا إِلى واحِدَةٍ مِنهُنَّ، وَإِنَّما أُرسِل إِلى أَرمَلَةٍ في صَرفَتِ صَيدا.
وَكانَ في إِسرائيلَ كَثيرٌ مِنَ ٱلبُرصِ عَلى عَهدِ ٱلنَّبِيِّ أَليشاع، فَلَم يَبرَأ واحِدٌ مِنهُم، وَإِنَّما بَرِئَ نُعمانُ ٱلسّورِيّ».
فَثارَ ثائِرُ جَميعِ ٱلَّذينَ في ٱلمَجمَع، عِندَ سَماعِهِم هَذا ٱلكَلام.
فَقاموا وَدَفَعوهُ إِلى خارِجِ ٱلمَدينَة، وَساقوهُ إِلى حَرفِ ٱلجَبَل، ٱلَّذي كانَت مَدينَتُهُم مَبنِيَّةً عَلَيهِ لِيُلقوهُ عَنهُ.
وَلَكِنَّهُ مَرَّ مِن بَينِهِم وَمَضى.

تعليق على الإنجيل:

الطوباويّ غيريك ديغني (حوالى 1080 – 1157)، راهب سِستِرسيانيّ
العظة الرابعة لعيد الدّنح الإلهي

«وَكانَ في إِسرائيلَ كَثيرٌ مِنَ ٱلبُرصِ عَلى عَهدِ ٱلنَّبِيِّ أَليشاع، فَلَم يَبرَأ واحِدٌ مِنهُم، وَإِنَّما بَرِئَ نُعمانُ ٱلسّورِيّ»

“تَكتَئِبُ نفسي فِيَّ “، يا الله،عندما أذكر خطاياي. “فلِذلِكَ أَذْكُرُكَ: مِن أَرضِ الأُردُنَ وجِبالِ حَرْمون مِن جَبَلِ مِصْعار” (مز 42[41]: 7) وهذا يعني بتذكّري كيف طهّرتَ نعمان الأبرص في نزوله المتواضع… “فنزَلَ وانغَمَسَ في الأردُنِّ سَبعَ مَرَّاتٍ، كما قالَ رَجُلُ اللّه، فعادَ لَحمُه كَلَحمِ صَبِيِّ صَغيرٍ وطَهُر”(2مل 5: 14). إنزلي أيضاً، يا نفسي، من عربة الكبرياء إلى مياه الأردن الخلاصيّة، التي تتدفّق الآن من منبع بيت داود على العالم كلّه “لتغسل كل خطيئة ونَجَاسَةِ” (راجع زك 13: 1). من المؤكّد أن هذا المنبع هو تواضع التوبة، الذي يجري في الوقت عينه من خلال عطيّة الرّب يسوع المسيح ومن خلال مثاله، والذي، إذ بُشِّر به في جميع أنحاء الأرض، تغسل خطايا العالم كلّه… إنّ نهر الأردن الخاص بنا هو نهر نقيّ. سيكون من المستحيل على المغرورين أن يتّهموك، إن كنت تُغوص فيه بالكامل، إن دفنت نفسك، إذا جاز التعبير، في تواضع الرّب يسوع المسيح…

بالطبع، إنّ معموديّتنا فريدة، لكن مثل هذا التواضع يُعمّدنا مجدَّدًا. إنّه لا يكرّر موت الرّب يسوع المسيح، لكنّه ينجز إماتة ودفن الخطيئة، وما تمّ الإحتفال به سرّيًّا في المعمودية يجد اكتماله التامّ في هذا الشكل الجديد. نعم، هذا التواضع يفتح السماوات ويعيد روح التبنّي. الآب يعترف بابنه، الّذي أُعيد تشكيله في البراءة ونقاوة طفلٍ مجدَّد. لهذا يذكُر الكتاب المقدَّس بحقّ أنّ جسد نعمان قد أعيد مثل جسد طفلٍ مولود حديثًا… نحن الذين فقدنا نعمة معموديّتنا الأولى… هوذا قد اكتشفنا الأردن الحقيقيّ، أي نزول التواضع… والأمر متروك لنا ألّا نخشى النزول إلى عمق أكبر في كلّ يوم… مع الرّب يسوع المسيح.