stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

الأنجيل اليومى بحسب الطقس اللاتينى 1 ديسمبر/ كانون الاول 2018

962views

السبت الرابع والثلاثون من زمن السنة

 

إنجيل القدّيس لوقا 36-34:21

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «ٱحذَروا أَن يُثقِلَ قُلوبَكُمُ ٱلسُّكرُ وَٱلقُصوف، وَهُمومُ ٱلحَياةِ ٱلدُّنيا، فَيُباغِتَكُم ذَلِكَ ٱليَومُ،
كَأَنَّهُ ٱلشَّبَك، لِأَنَّهُ يُطبِقُ عَلى جَميعِ مَن يَسكُنونَ وَجهَ ٱلأَرضِ كُلِّها.
فَٱسهَروا مُواظِبينَ عَلى ٱلصَّلاة، لِكَي تَكونوا أَهلًا لِلنَّجاةِ مِن جَميعِ هَذِهِ ٱلأُمورِ ٱلَّتي سَتَحدُث، وَلِلثَّباتِ لَدى ٱبنِ ٱلإِنسان».

شرح لإنجيل اليوم :
أفْراهاط الحكيم (؟ – نحو 345)، راهب وأسقف بالقرب من مدينة الموصل وقدّيس في الكنائس السريانيّة الأرثوذكسيّة
العروض التَّقديمية، Les Exposés، العدد 4

«فاسهَروا مُواظِبينَ على الصَّلاة»

يا صديقي، نحن نرضي الله عندما نصلّي، وهذا جميلٌ جدًّا برأيي… أكثر من كلّ شيء، كُنْ مواظبًا على الصّلاة من دون ملل، كما جاء في الكتاب المقدّس، لأنّ ربّنا قال: “صَلّوا ولا تَمَلّوا”. كُنْ مواظبًا على السّهر، وأبعِدْ عنك النعاس والكسل، وابقَ متيقّظًا ليلاً ونهارًا من دون يأس.

سأُظهِرُ لك أشكال الصّلاة؛ في الواقع، هنالك صلاة الطّلب، وصلاة الشّكر وصلاة التسبيح: صلاة الطّلب هي عندما نطلب رحمة الآب من أجل خطايانا؛ الشكر هو عندما نتوجّه إلى أبينا الذي في السّموات بالحمد والشكران؛ والتسبيح هو عندما نهلّل ونسبّح الله على أعماله. عندما تكون في خطر، أُتلُ صلاة الطلبة؛ عندما تنعم بالخيرات، قدّم صلاة الشكر إلى مَن أعطاك إيّاها؛ وعندما تكون فرحًا، قدّمْ صلاة التسبيح.

عليك أن تقدّمَ صلواتِكَ كلَّها أمام الله بحسب الظروف. هذا ما كان يقوله الملك داود نفسه في كلّ حين: “في نِصفِ اللَّيلِ أقومُ لِحَمدِكَ لأجْلِ أحكام بِرّكَ” (مز 119[118]: 62). وقال في مزمور آخر: “هَلِّلويا! سَبِّحوا الرَّبَّ مِنَ السَّمَوات سَبِّحوه في الأعالي” (مز148: 1). وقال أخيرًا: “أُبارِكُ الرَّبَّ في كُلِّ حين وتَسبحَتُه في فمي على الدَّوام” (مز 34[33]: 2)، لأنّه عليك ألاّ تصلّيَ بطريقة واحدة بل بحسب الظروف.

وأنا واثقٌ، يا صديقي، من أنّ كلّ ما يطلبه الإنسان بحرارة، يمنحه الله إيّاه. أمّا مَن كانَ خبيثًا في صلاته، فلن يُعطى له، كما هو مكتوب: فإِذا كُنْتَ تُقَرِّبُ قُربانَكَ إلى المَذبَح وذكَرتَ هُناكَ أنَّ لأخيكَ علَيكَ شيئًا، فدَعْ قُربانَكَ هُناكَ عِندَ المَذبح، واذهَبْ أوّلاً فصالِحْ أَخاك، ثُمَّ عُدْ فقَرِّبْ قُربانَك (مت 5: 23–24). وما هي تلكَ التقدمة سوى الصّلاة؟ … من بين التقدمات كلّها، الصلاة النقيّة هي الأفضل.