stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

الأنجيل اليومى بحسب الطقس اللاتينى 8 تشرين الأول/أكتوبر 2018

798views

إنجيل القدّيس لوقا .37-25:10

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، وَإِذا أَحَدُ عُلَماءِ ٱلشَّريعَةِ قَد قامَ فَقالَ لِيُحرِجَ يَسوع: «يا مُعَلِّم، ماذا أَعملُ لِأَرِثَ ٱلحياةَ ٱلأَبَدِيَّة؟»
فَقالَ لَهُ: «ماذا كُتِبَ في ٱلشَّريعَة؟ كَيفَ تَقرَأ؟»
فَأَجاب: «أَحبِبِ ٱلرَّبَّ إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ، وَكُلِّ نَفسِكَ، وَكُلِّ قُوَّتِكَ، وَكُلِّ ذِهِنكَ، وَأَحبِب قَريبَكَ حُبَّكَ لِنَفسِكَ».
فَقالَ لَهُ: «بِٱلصَّوابِ أَجَبت. إِعمَل هَذا تَحيَ».
فَأَرادَ أَن يُزَكِّيَ نَفسَهُ فَقالَ لِيَسوع: «وَمَن قَريبي؟»
فَأَجابَ يَسوع: «كانَ رَجُلٌ نازِلًا مِن أورَشَليم إِلى أَريحا، فَوقَعَ بِأَيدي ٱللُّصوص. فعَرَّوهُ وَٱنهالوا عَلَيهِ بِٱلضَّرب. ثُمَّ مَضَوا وَقَد تَركوهُ بَينَ حَيٍّ وَمَيت.
فَٱتَّفَقَ أَنَّ كاهِنًا كانَ نازِلًا في ذَلِكَ ٱلطَّريق، فَرَآهُ فَمالَ عَنهُ وَمَضى.
وَكَذَلِكَ وَصَلَ لاوِيٌّ إِلى ٱلمَكان، فَرَآهُ فَمالَ عَنهُ وَمَضى.
وَوَصَلَ إِلَيهِ سامِرِيٌّ مُسافِرٌ وَرَآهُ فَأَشفَقَ عَلَيه.
فَدَنا مِنهُ وَضَمَّدَ جِراحَهُ، وَصَبَّ عَلَيها زَيتًا وَخَمرًا، ثُمَّ حَمَلَهُ عَلى دابَّتِهِ وَذَهَبَ بِهِ إِلى فُندُقٍ وَٱعتَنى بِأَمرِهِ.
وَفي ٱلغَدِ أَخرَجَ دينارَين، وَدَفَعَهُما إِلى صاحِبِ ٱلفُندُق، وَقال: «ٱعتَنِ بِأَمرِه، وَمَهما أَنفَقتَ زيادةً عَلى ذَلِك، أُؤَدِّيَهِ أَنا إِلَيكَ عِندَ عَودَتي».
فَمَن كانَ في رَأيِكَ، مِن هَؤُلاءِ ٱلثَّلاثَة، قَريبَ ٱلَّذي وَقَعَ بِأَيدي ٱللُّصوص؟»
فَقال: «ٱلَّذي عامَلَهُ بِٱلرَّحمَة». فَقالَ لَهُ يَسوع: «إِذهَب، فَٱعمَل أَنتَ أَيضًا مِثلَ ذَلِك».

تعليق على الإنجيل

القدّيس غريغوريوس النيصيّ (نحو 335 – 395)، راهب وأسقف

عظات عن نشيد الإنشاد، العظة 24
«ثُمَّ حَمَلَه على دابَّتِه وذَهَبَ بِه إِلى فُندُقٍ واعتَنى بِأَمرِه»

“ومَن قَريبـي؟” إنّ كلمة الله، لكي يجيب عن هذا السؤال، عرضَ -على شكل قصّةٍ- كلّ تاريخ الرَّحمة: فقد أخبر سامعيه عن حدث نزول الرجل وكمين اللصوص له وتعريته من ثوبه، ثم حدّثهم عن سلطان الموت على نصف الطبيعة (حيث أن النفس تبقى غير فانية) كما حدّثهم عن مرور “الشريعة” بلا جدوى بحيث أن الكاهن واللاوي لم يعتنيا بجروح الرجل ضحيّة اللصوص. بالفعل فإنّ “دَمَ الثِّيرانِ والتُّيوسِ لا يُمكِنُه أَن يُزيلَ الخَطايا”(عب10: 4). وحده يستطيع ذلك مَن ألبس كامل الطبيعة البشريّة بواكير الطينة التي انبثق منها كل الأعراق: اليهود، السامريون، اليونانيّون كما البشريّة بأكملها. هو الذي بجسده، أي بمطيّته، حضر الى مكان تعاسة الإنسان، فعالج جراحه ووضعه على ظهر مطيّته وأمّن له رحمته الخاصّة كملجأ له، حيث كل الذين يعانون التعب ويلتوون تحت ثقل الحِمل يجدون الراحة (راجع مت 11: 28).

“مَن أَكَلَ جَسدي وشَرِبَ دَمي ثَبَتَ فِيَّ وثَبَتُّ فيه” (يو 6: 56). مَن يجد ملجأه في رحمة الرّب يسوع هذه، ينال منه دينارين، الأوّل أن يحبّ من كل نفسه، الثاني أن يحبّ قريبه كما يحبّ نفسه، حسب ما أجاب عالم الناموس (راجع مت 12: 30). أمّا حين نقرأ: “لَيسَ الَّذينَ يُصْغونَ إِلى كَلامِ الشَّريعةِ همُ الأَبرارُ عِندَ الله، بلِ العامِلونَ بِالشَّريعةِ همُ الَّذينَ يُبَرَّرون” (رو 2: 13) إذًا يجب علينا الحصول، ليس فقط على هذين الدّينارين… إنّما المشاركة الذاتية بالأعمال من أجل إتمام الوصيتّين. من أجل هذه الغاية، قال الرّب لصاحب الفندق أن كلّ ما سينفقه لعناية الجريح، سيعيده له عند مجيئه الثاني، وذلك بحسب مقياس عنايته.