الأنجيل اليومى لكنيسة الروم الملكيين 20 تشرين الأول/أكتوبر 2018
السبت الثاني والعشرون بعد العنصرة (الإنجيل الخامس بعد الصليب)
تذكار القدّيس العظيم في الشهداء ارتاميوس
إنجيل القدّيس لوقا 10-1b:7
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَخَلَ يَسوعُ كَفَرناحوم.
وَكانَ لِقائِدِ مِئَةٍ عَبدٌ مَريضٌ قَد أَشرَفَ عَلى ٱلمَوتِ، وَكانَ عَزيزًا عَلَيه.
فَلَمّا سَمِعَ بِيَسوعَ، أَرسَلَ إِلَيهِ شُيوخَ ٱليَهودِ يَطلُبونَ إِلَيهِ أَن يَأتِيَ وَيُنقِذَ عَبدَهُ.
فَلَمّا جاؤوا إِلى يَسوعَ جَعَلوا يَتَضَرَّعونَ إِلَيهِ بِإِلحاحٍ قائِلين: «إِنَّهُ مُستَحِقٌ أَن تَمنَحَهُ هَذا،
فَهُوَ يُحِبُّ أُمَّتَنا، وَقَد بَنى لَنا ٱلمَجمَع».
فَمَضى يَسوعُ مَعَهُم. وَفيما هُوَ غَيرُ بَعيدٍ عَنِ ٱلبَيتِ، أَرسَلَ إِلَيهِ قائِدُ ٱلمِئَةِ أَصدِقاءَ قائِلاً لَهُ: «يا سَيِّدُ، لا تُتعِب نَفسَك. فَإِنّي لَستُ أَهلاً أَن تَدخُلَ تَحتَ سَقفي.
لِذَلِكَ لَم أَحسَب نَفسي أَهلاً أَن أَجِيءَ إِلَيكَ، وَلَكِن قُل كَلِمَةً فَيَبرَأَ فَتاي.
فَإِنّي أَنا أَيضًا إِنسانٌ مُرَتَّبٌ تَحتَ سُلطانٍ، وَلي جُندٌ تَحتَ يَدي، أَقولُ لِهَذا: إِذهَب! فَيَذهَب، وَلِآخَر: إِئتِ! فَيَأتي، وَلِعَبدي: إِفعَل هٰذا! فَيَفعَل».
فَلَمّا سَمِعَ يَسوعُ ذَلِكَ تَعَجَّبَ مِنهُ، وَٱلتَفَتَ إِلى ٱلجَمعِ ٱلَّذي يَتبَعُهُ وَقال: «أَقولُ لَكُم: إِنّي لَم أَجِد مِثلَ هَذا ٱلإيمانِ وَلا في إِسرائيل!»
وَرَجَعَ ٱلمُرسَلونَ إِلى ٱلبَيتِ، فَوَجَدوا ٱلعَبدَ ٱلمَريضَ مُعافًى.
شرح لإنجيل اليوم :
القدّيس توما الأكوينيّ (1225 – 1274)، لاهوتيّ دومينكيّ وملفان الكنيسة
كتيّب بمناسبة عيد جسد الرّب ودمه، 57: 1-4
«يا رَبّ… إِنّي لَستُ أَهلًا لِأَن تَدخُلَ تَحتَ سَقفي…»
إن ابن الله الوحيد، الذي أراد مشاركتنا بأُلوهيّته، اتّخذ طبيعتنا بغية تأليه البشر، هو من تجسّد متّخذًا لنفسه جسدًا بشريًّا. ومن ناحية ثانية، ما أخذه منا، أعطانا إيّاه كاملاً لنَخْلص. وبالفعل، لقد قدّم جسده على مذبح الصّليب ذبيحةً لأبيه الآب بغية مصالحتنا معه؛ وسفك دمه ليكون في الوقت نفسه فديتنا وعمادنا: سنُطَهَّر من كل خطايانا كوننا افتُدينا من عبودية مؤسفة. ولكيّ نُبقي معروفًا بهذا الحجم في ذاكرتنا دومًا، ترك لأتباعه جسده مأكلًا ودمه مشربًا، تحت شكلي الخبز والخمر.
يا لها من وليمة ثمينة ومدهشة، تأتي بالخلاص وهي مفعمة بالعذوبة. هل من وليمة أثمن من تلك التي لا يُقدَّم لنا فيها مأكل لحم العجول والماعز، على غرار الشّريعة القديمة، ولكن يُقدَّم لنا فيها الرّب يسوع المسيح الذي هو حقًا الله؟ هل من شيء أروع من هذا السرّ؟… ما من سرّ يُنتِج مفاعيل أكثر خلاصيّة من هذا: إنّه يمحي الآثام، ويُكثر الفضائل ويفيض على النّفس بالمواهب الرّوحية كافةً. إنّه يُقدَّم في الكنيسة للأحياء والأموات منفعةً للكل، بما أنّه تأسِّس لخلاص الكل.
ما من أحد يستطيع أن يعبّر عن بهجة هذا السّر، بما أننا نستطيب العذوبة الرّوحية من منبعها؛ ونحتفل بذكرى هذا الحب الذي لا يضاهى والذي أظهره الرّب يسوع المسيح في آلامه. أراد أن يحفر في قلب أتباعه عظمة هذا الحب بشكل أعمق. لذا، خلال العشاء السرّي وبعد الاحتفال بالفصح مع تلاميذه، عندما كان سينتقل من هذا العالم إلى أبيه (يو 13: 1)، أسس سرّ الإفخارستيا كذكرى خالدة لآلامه، وكإتمام للنبوءات القديمة، وكأعجوبة تضاهي سائر أعاجيبه. ولأولئك الذين كان غيابه سيملؤهم حزنًا، ترك لهم هذا العزاء الذي لا مثيل له.