stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

الأنجيل اليومى لكنيسة الروم الملكيين 19 ديسمبر/كانون الأول 2018

733views

الأربعاء الحادي والثلاثون بعد العنصرة ( الإنجيل الرابع عشر بعد الصليب )

تذكار القدّيس الشهيد بونيفاسيوس

 

إنجيل القدّيس مرقس 16-11:10

قالَ ٱلرَّبُّ: «مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتهُ وَتَزَوَّجَ أُخرى، فَإِنَّهُ يَزني عَلَيها.
وَإِن طَلَّقَتِ ٱمرَأَةٌ بَعلَها وَتَزَوَّجَت آخَرَ، فَإِنَّها تَزني».
وَقَدَّموا إِلَيهِ صِبيانًا لِيَلمُسَهُم، فَجَعَلَ ٱلتَّلاميذُ يَزجُرونَ مُقَدِّميهِم.
فَلَمّا رَأى يَسوعُ ذَلِكَ ٱغتاظَ وَقالَ لَهُم: «دَعوا ٱلصِّبيانَ يَأتونَ إِلَيَّ وَلا تَمنَعوهُم، فَإِنَّ لِمِثلِ هَؤُلاءِ مَلَكوتَ ٱلله.
أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: مَن لا يَقبَلُ مَلَكوتَ ٱللهِ مِثلَ صَبِيٍّ، فَلا يَدخُلُهُ».
ثُمَّ ٱحتَضَنَهُم وَوَضَع يَدَيهِ عَلَيهِم وَجَعَلَ يُبارِكُهُم.

شرح لإنجيل اليوم :

القدّيسة تيريزيا الطفل يسوع والوجه الأقدس (1873 – 1897)، راهبة كرمليّة وملفانة الكنيسة
مخطوط السّيرة الذّاتيّة

«دعوا الأطفال يأتون إليّ»

تعلمين، يا أمّي، أنّي رغبت دائمًا أن أكون قدّيسة. ولكن للأسف! لقد لاحظتُ دائمًا، عندما قارنتُ نفسي بالقدّيسين، أنّ بينهم وبيني نفس الفرق الموجود بين جبل تضيع قمّته في السماوات وحبّة الرمل الداكنة التي تداس تحت أقدام المارّة. وبدلاً من أن أُحبَط، قلتُ لنفسي: لا يمكن أن يُلهم الله الطيّب رغبات غير قابلة للتحقيق؛ فيمكنني إذًا، رغم صغارتي، أن أطمح إلى القداسة. مستحيل أن أكبر بنفسي؛ يجب أن أتحمّل نفسي كما أنا مع كلّ عيوبي. ولكنّي أريد أن أجد وسيلة للذهاب إلى السماء بسبيل مستقيم جدّاً، وقصير، طريق صغير وجديد.

نحن في قرن الاختراعات؛ الآن لم يعد من الضروريّ تسلّق درجات السلّم؛ لدى الأغنياء، حلّ محلّه مصعد بشكل مفيد. أودّ أنا أن أجد مصعدًا لأرتقي إلى الرّب يسوع، لأنّني صغيرة جدًّا لأتسلّق درج الكمال القاسي. لذلك بحثت في الكتب المقدّسة عن مؤشّر للمصعد، موضوع رغبتي؛ وقرأت هذه الكلمات الصادرة من فم الحكمة الأبديّة: “مَنْ هُوَ صغير جدّاً فَلِيَمِلْ إِلَى هُنَا ” (راجع أم 9: 4).

لذلك جئتُ، ظانّةً أنّي قد وجدت ما كنت أبحث عنه. وإذ أردتُ أن أعرف، يا إلهي، ما يمكن أن تفعله للصغير جدّاً الذي سيجيب على دعوتك، واصلتُ بحثي وهذا ما وجدت: ” كَإِنْسَانٍ تُعَزِّيهِ أُمُّهُ هكَذَا أُعَزِّيكُمْ أَنَا، فَتَرْضَعُونَ، وَعَلَى الأَيْدِي تُحْمَلُونَ وَعَلَى الرُّكْبَتَيْنِ تُدَلَّلُونَ “(إش 66: 13). آه، ما من كلمات أكثر حنانًا وطربًا، أتت لتُفرح روحي؛ المصعد الذي يجب أن يرفعني إلى السماء هو ذراعاك يا يسوع! لذلك، أنا لست بحاجة لأن أكبر، بل على العكس، يجب أن أبقى صغيرة، وأن أصير كذلك أكثر فأكثر. يا إلهي، لقد تجاوزتَ توقّعي! أريد أن “أغنّي بمراحمك”! (راجع مز 89[88]: 2)