stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

عن الكنيسة

السنة الطقسية القبطية 3 / الأب يوسف أقلاديوس

2kviews

download (63)

تعتبر السنة القبطية امتدادًا للسنة الفرعونية. فهي تحتفظ بنفس شهور السنة الفرعونية الإثنى عشر شهرًا. مضاف إليهم شهرًا صغيرًا يتألف من 5 أو 6 أيام ويُسمّى النسيء. وقد حافظت الكنيسة القبطية على أسماء الشهور الفرعونية بالرغم من كونها تشير إلى آلهة القدماء المصريين.

التقويم القبطي: 

1- السنة القبطية: بدأت في 29 أغسطس سنة 284 بداية حكم الإمبراطور دقلديانوس.

قائمة بأسماء الشهور القبطية مع الإشارة إلى الاسم الفرعوني:

1- توت “إله الحكمة”: يبدأ من 11/9-10/10.

2- بابه “إله الزرع”: يبدأ من 11/10-9/11.

3- هاتور “إلهة الحب والجمال، ملكة السماء”: يبدأ من 10/11-9/12.

4- كيهك “إله الخير والنور”: يبدأ من 10/12-8/1.

5- طوبة “إله المطر”: يبدأ من 9/1-8/2.

6- أمشير “إله الزوابع”: يبدأ من 9/2-9/3.

7- برمهات “إله الحرارة”: يبدأ من 10/3-8/4.

8- برمودة “إله الرياح”: يبدأ من 9/4-8/5.

9- بشنس “إله النور”: يبدأ من 9/5-7/6.

10- بؤونة “إله المعادن”: يبدأ من 8/6-7/7.

11- أبيب “الثعبان الكبير”: يبدأ من 8/7-6/8.

12- مسرى “ابن الشمس”: يبدأ من 7/8-5/9.

13- النسيء: يبدأ من 6/9-10/9.

ملاحظة: في السنوات الكبيسة يضاف يوم فتبدأ السنة 12/9 وهكذا.

2- هناك ثلاث فصول في السنة:

أ‌- فيضان النيل: ويستمر 123 أو 124 يومًا من 12 بؤونة إلى 9 بابه (19 يونيو- 19 أكتوبر).

ب‌-البذر الشتوي: ويستمر لمدة 91 يوم من 10 بابة إلى 10 طوبة (20 أكتوبر- 18 يناير).

ت‌-الحصاد الصيفي: يستمر لمدة 151 يوم من 11 طوبة إلى 11 بؤونة (19 يناير-18 يونيو) حيث يقام في فترة فيضان النيل صلاة لأجل صعود مياه الأنهار وفي فترة الزراعة أو البذر صلاة لأجل بركة الزرع والعشب وفي فترة الحصاد طلب لبركة الثمار والأهوية.

3- الأسبوع الطقسي:

– يبدأ الأسبوع من يوم الأحد ويتضمن سبعة أيام.

– اليوم الطقسي يبدأ من غروب اليوم السابق.

– أيام الأسبوع مقسّمة إلى مجموعتين:

1- آدام: من الأحد إلى يوم الثلاثاء.

2- واطس: من الأربعاء إلى يوم السبت.

– ليلة السبت ويوم الأحد لهما وضع خاص في الطقوس الكنسية.

الصوم القبطي:

– يحفظ الصوم الأربعاء والجمعة ما عدا الخمسين والميلاد والغطاس وأثناء الصوم يمنع أكل اللحوم والألبان برامون الغطاس والأربعين وصوم يونان وصوم العذراء.

– أثناء هذه الفترة البعض يحفظ الصوم حتى الذبيحة الإفخارستية والعادة من نصف الليل حتى الظهر.

– أثناء فترة الصوم يحتفل بالقداس كل يوم للمؤمنين.

أزمنة الصوم: (للكنيسة القبطية الأرثوذكسية)

– صوم الميلاد 43 يومًا.

– صوم يونان أو نينوى (3 أيام من الاثنين للأربعاء من الأسبوع العاشر قبل الفصح).

– صوم هرقل من الاثنين للسبت من الأسبوع الثامن قبل الفصح.

– الصوم الكبير 7 أسابيع.

– صوم الرسل فترة متنوعة ما بين 15، 48 يومًا وتبدأ من الاثنين بعد حلول الروح القدس إلى عيد القديسين بطرس وبولس.

– صوم العذراء 15 يوم من 7 إلى 22 أغسطس.

ويلاحظ أن عيد انتقال ورقاد العذراء عيدين مميزين عن بعضهما وليس كباقي الطقوس الشرقية التي تجعل العيدين شيء واحد في يوم واحد.

أزمنة الصوم: (للكنيسة القبطية الكاثوليكية)

أولاً: الانقطاع:

هو امتناع عن أكل اللحوم والبياض. والانقطاع واجب في الأيام التالية:

1- كل أيام الجمع على مدار السنة إلا في فترة الخمسين وفي أيام الجمع التي يقع فيها أحد الأعياد الآتية: عيد الميلاد- الغطاس- عيد الرسولين بطرس وبولس- انتقال السيدة العذراء مريم بالنفس والجسد للسماء.

2- برامون الميلاد.

3- برامون الغطاس.

4- أسبوع الآلام بكامله.

5- أيام الاثنين والأربعاء والجمعة في الأصوام الآتية:

– صوم الميلاد ومدته 15 يوم.

– الصوم الكبير 40 يوم.

– صوم الرسل ومدته أسبوع.

– صوم العذراء ومدته 15 يوم.

ثانيًا: الصوم التام

الصوم أو الامتناع عن الأكل والشرب من منتصف الليل إلى الظهر:

1- برامون الميلاد

2- برامون الغطاس

3- الصوم الكبير ما عدا السبت والأحد

4- أسبوع الآلام بكامله ماعدا سبت النور

والصوم ضرورة كما صام المسيح ولكن ترتيب ووضع الصوم يعود لكل كنيسة ولها الحق في ترتيب مدة الصوم وطريقته.

أ- ترتيب السنة الطقسية

تتألف السنة الطقسية من دورتين: دورة متنقلة ودورة ثابتة. 

أولاً: دورة الأعياد المتنقلة: ترتبط دورة الأعياد المتنقلة بعيد الفصح المتنقل من سنة إلى أخرى وهي تنقسم إلى جزئين أساسيين: الجزء التمهيدي ويشمل زمن الصوم والجزء التكميلي ويشمل زمن الخمسين.

ثانيًا: دورة الأعياد الثابتة: تشمل دورة الأعياد الثابتة الآحاد وبعض أعياد السيد المسيح وأعياد العذراء مريم والشهداء والقديسين عمومًا.

1- الآحاد: ليست الآحاد متنقلة على مدار السنة. فكل شهر يتكوّن من 4 آحاد، وإذا ورد خمسة وهذا يحدث مرتين أو ثلاثة في السنة. تُقرأ فصول الأحد الخامس. أما شهور برمهات، برمودة، نصف شهر بشنس فليس لها قراءات خاصّة، إذ تقع آحاد هذه الشهور دائمًا أثناء الدورة الفصحية.

2- الأعياد السيدية: تحتفل الكنيسة القبطية بـ14 عيدُا سيديًا، منها سبعة كبار وسبعة صغار، وهذه الأعياد لها أهمية كبرى، إذا وقعت يوم الأحد تُقرأ فصول العيد السيدي عوض فصول الأحد. وإليك قائمة الأعياد السيدية حسب ترتيبها في السنة:

الأعياد السيدية الكبرى:

– البشارة………………. 29 برمهات = 25/3

– الميلاد………………. 29 كيهك = 25/12

– الغطاس…………….. 11 طوبة = 6/1

– أحد الشعانين 

– القيامة 

– الصعود 

– العنصرة (عيد حلول الروح القدس)

الأعياد السيدية الصغرى:

– الختان…………….. 6 طوبة = 1/1

– دخول السيد المسيح إلى الهيكل…….. 8 أمشير = 2/2

– مجيء السيد المسيح إلى أرض مصر 24 بشنس = 19/5

– عُرس قانا الجليل……. 13 طوبة = 8/1

– التجلّي……………… 13 مسرى = 6/8

– خميس العهد 

– أحد توما 

إلى جانب هذه الأعياد توجد أعياد سيدية أخرى خارج دورتي الميلاد والفصح:

يوجد عيد الصليب: – 17 توت = 14/9

– 10 برمهات = 6/3

3- أعياد العذراء: تُكرّم الكنيسة القبطيّة العذراء مريم تكريمًا خاصًّا، إذ تحتفل بها في مناسبات عديدة. فللعذراء مريم 24 تذكارًا في الطقس القبطي، بالإضافة إلى ذكرى شهريّة في الواحد والعشرين من كلّ شهر، وأهمّ هذه التذكارات.

– عيد ميلادها 10 توت – دخولها الهيكل 3 كيهك

– نياحتها 21 طوبة – انتقالها إلى السماء 16 مسرى

4- ذكرى الأرواح السمائية: تحتفل الكنيسة القبطيّة بـ 14 عيدًا لإحياء ذكرى الأرواح السمائية، أهمّها أعياد الملائكة، فلكلّ ملاك عيد.

5- ذكرى قدّيسي الكتاب المقدس: تُكرّم الكنيسة القبطيّة قديسي الكتاب المقدس، ما يزيد على 30 من العهد القديم على رأسهم موسى، يشوع بن نون، أشعيا… وما يزيد عن 50 من العهد الجديد ولا سيّما التلاميذ وكثير من السبعين رسولاً.

6- ذكرى قدّيسي الكنيسة: ويُقسّم هؤلاء إلى 4 فئات:

أ- الشهداء ب- البطاركة والأساقفة

ج- الرهبان والراهبات د- قدّيسون آخرون (منهم الملوك)

ب- بعض خصائص السنة الطقسية القبطية:

أولاً: الدورات الطقسية الثلاثة:

1- الدورة السنوية: تدور حول الفصح

2- الدورة الشهرية: هذه الدورة خاصّة بالطقس القبطي:

– فالآحاد مرتبطة بالشهر وليست بالسنة كما في الطقوس الأخرى

– في يوم 12 من كل شهر يحتفل بالملائكة مثلاً: 12 هاتور عيد الملاك ميخائيل.

– في يوم 21 من كل شهر يُحتفل بالعذراء مثلاً: 21 طوبة نياحة العذراء.

– في يوم 29 من كل شهر يُحتفل بالمسيح مثلاً: 29 برمهات عيد البشارة.

توجد 3 احتفالات دوريّة في كل شهر 12، 21، 29.

3- الدورة الأسبوعية: تظهر في الألحان (لحن آدم) … طويل في أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء.

(لحن واطس).. قصير في باقي الأيام.

ثانيًا: ارتباط السنة الطقسيّة بالتقاليد الزراعية 

– تنقسم السنة الزراعية إلى 3 مواسم: الفيضان، الزرع، الحصاد. وتُصلّي الكنيسة كل يوم 3 مرات في رفع بخور باكر، عشية، القداس سواء من أجل:

مياه النار… في موسم الفيضان.

أو الزرع والعشب ونبات الحقل… في موسم الزرع.

أو أهوية السماء وثمرات الأرض… في موسم الحصاد.

– ترتبط قراءات بعض أنجيل الآحاد لملاءمتها فصول الزراعة فمثلاً: شهر هاتور (نوفمبر تقريبًا) يناسب الزرع … يُقرأ في الأحد الأوّل والثاني منه مثل الزارع من إنجيل لوقا ومتّى.

– في شهر طوبه (ما يُعادل يناير تقريبًا) حيث صفاء ماء النيل. يُقرأ في الأحد الثالث منه (يو22:3-36) حيث يوحنّا يعمّد، وفي الأحد الرابع (يو1:9-38) قصة الاغتسال في بركة سلوام.

– في شهر أمشير (ما يُعادل فبراير تقريبًا) يبدأ إنبات القمح. يُقرأ فيه (يو6) في الثلاث آحاد الأولى… لكي تُعلن أن يسوع هو خبز الحياة.