stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصراللجنة الأسقفية للإعلامكنيسة الأقباط الكاثوليك

السينودس “الإصغاء إلى الجميع حتى أولئك الذين لا يأتون إلى الكنيسة”

283views

مونسنيور زبينيفز ستانكفيتش رئيس أساقفة ريجا في لاتفيا، يتحدث عن الاجتماعات التي تتم هذه الأيام بين الأمانة العامة للسينودس وأساقفة العالم ويقول: في الخريف نبدأ في المسار الجديد وسوف نستخدم لغة ليست “فلسفية أو لاهوتية ولكن أكثر بساطة ومفهومة”

يجب أن تُشرك الكنيسة في المسيرة جميع شعب الله ولكن أيضا جميع الوقائع الاجتماعية حتى تلك البعيدة، من أجل تعزيز حوار بنّاء في المسيرة السينودسية التي يجب أن تجمع بالضرورة مطالب الجميع. صرح بذلك مونسنيور زبينيفز ستانكفيتش رئيس أساقفة ريجا في لاتفيا لموقع فاتيكان نيوز، الذي يشارك في هذه الأيام في النقاش بين الأمانة العامة للسينودس وأساقفة جميع القارات.

نيافتكم، ما هي أبرز النقاط في نقاش هذه الأيام؟

أولا، نحن نعلم أنه في 17 أكتوبر المقبل يجب أن نفتتح المسيرة السينودسية رسميًا في إيبارشياتنا. بحلول سبتمبر، سوف نتلقى من الأمانة العامة للسينودس بعض الأسئلة التي ستكون، كما أخبرنا الكاردينال جريتش، قليلة ودقيقة ومفهومة.

لن تكون بلغة فلسفية أو لاهوتية، ولكن أكثر بساطة ومفهومة وشعبية. سيتم تحليل هذه الأسئلة في إيبارشياتنا وعلينا أن ننشئ فريق يجب أن يشمل الأسقف وكاهن واحد على الأقل وشخص مكرس وعائلة وشخص علماني وشاب لأن هذا السينودس يريد الإصغاء إلى الكنيسة بأكملها.

كتب القديس بنديكت في كتابه “المبادئ” أن الله يمكن أن يتكلم في كثير من الأحيان حتى من خلال الأخ الأصغر. وبالعودة إلى خطاب الأمس، قال الكاردينال جريش إنه من المهم الإصغاء حتى لأولئك الذين لا يأتون إلى الكنيسة أو على الأقل الذين لا يأتون كثيرًا. واعتقد أنه سيكون من الضروري أيضًا الإصغاء إلى شخص علماني تمامًا لا يأتي حتى إلى الكنيسة ويمكن أيضًا أن يكون ملحدًا لمعرفة كيف ينظر إلى الكنيسة وما هي الأسباب التي تجعله غير منتبه إلى رسالتنا. أعتقد أن هذه المسيرة السينودسية ستطرح أسئلة جدية وستكون في الحقيقة إجابة لدعوة المجمع الفاتيكاني الثاني، حيث كتب أن مهمة الكنيسة ومهمة المسيحيين هي أولا وقبل كل شيء أن تكون قادرة على قراءة علامات الأزمنة والعثور على إجابات تبدأ من الإنجيل.

كيف تثري هذه العملية المسيرة السينودسية؟

ستجري هذه المسيرة على ثلاث مراحل. في البداية يُرسل إلينا بعض الخطوط ثم تجد الكنائس المحلية اقتراحات وأجوبة لإرسالها إلى الأمانة العامة للسينودس، لكن الآن سيكون هناك بعض الامور المختلفة: على المستوى الإيبارشي سيكون هناك مسيرة لن تشمل الأسقف ومساعديه فقط على سبيل المثال. الآن يجب أن تمر الأمور من خلال شعب الله. هذه المسيرة ستتم في جسد الكنيسة على المستوى الإيبارشي، ثم سيكون هناك مستوى المجالس الأسقفية حيث سيتم تجميع كل شيء مرة أخرى لإعادة الصياغة وتحسين المواد التي تم جمعها. ووضع كل شيء مرة أخرى. ثم أخيرًا على المستوى القاري والمرحلة الأخيرة وهي على مستوى الكنيسة العالمية حيث يلتقي جميع الأساقفة معًا في الفاتيكان.

إذن فالأمر يتعلق بالإصغاء اليقظ لشعب الله …

نعم، هذا يدل على أن الكنيسة هي حقًا شعب الله، والأساقفة والكهنة هم أيضًا شعب الله ولهم وظيفة ودعوة خاصة لكنهم أيضًا شعب الله، وعلينا أن نصغي إلى جميع شعب الله.

المصدر: فاتيكان نيوز – جانكارلو لا فيلا

ترجمة المكتب الإعلامي الكاثوليكي بمصر

16 يونيو 2021