القراءات اليومية بحسب التقويم التقويم اللاتيني 27 كانون الثاني / يناير
الاثنين الثالث من زمن السنة
تذكار إختياريّ للقدّيسة أنجلا مريسيا، البتول
سفر صموئيل الثاني 10.7-1:5
في تِلكَ ٱلأَيّام، أَقبَلَ جَميعُ أَسباطِ إِسرائيلَ إِلى داوُدَ في حَبرون وَتَكَلَّموا، قائِلين: «هُوَذا نَحنُ لَحمُكَ وَعَظمُكَ.
إِنَّهُ إِذ شاوُلُ عَلَينا مَلِكًا مُنذُ أَمسِ فَما قَبلُ، كُنتَ أَنتَ تَخرُجُ وَتَدخُلُ إِسرائيل، وَقَد قالَ لَكَ ٱلرَّبّ: أَنتَ تَرعى شَعبي إِسرائيل، وَأَنتَ تَكونُ قائِدًا لِإِسرائيل».
وَأَقبَلَ جَميعُ شُيوخِ إِسرائيلَ إِلى ٱلمَلِكِ في حَبرون، فَقَطَعَ مَعَهُم ٱلمَلِكُ داوُدُ عَهدًا أَمام ٱلرَّبّ. وَمَسَحوا داوُدَ مَلِكًا عَلى إِسرائيل.
وَكانَ داوُدُ ٱبنَ ثَلاثينَ سَنَةً يَومَ مَلَكَ، وَمَلَكَ أَربَعينَ سَنَة.
مَلَكَ بِحَبرونَ عَلى يَهوذا سَبعَ سِنينَ وَسِتَّةَ أَشهُر، وَمَلَكَ بِأورَشَليم ثَلاثًا وَثَلاثينَ سَنَة، عَلى جَميعِ إسرائيلَ وَيهوذا.
وَسارَ ٱلمَلِكُ وَرِجالُهُ إِلى أورَشَليم، إِلى ٱليَبّوسِيّينَ سُكانَ ٱلأَرض، فَكَلَّموا داوُد، وَقالوا: «أَنَّكَ لا تَدخُلُ إِلى هَهُنا، حَتّى لا تُبقي مِنّا أَعمى وَلا مُقعَدًا»، أَي لا يَدخُلُ داوُدُ إِلى هَهُنا.
فَأَخَذَ داوُدُ حِصنَ صِهيَون، وَهُوَ مَدينَةُ داوُد.
وَكانَ داوُدُ لا يَزالُ يَتَعاظَم، وَٱلرَّبُّ إِلَهُ ٱلقُوّاتِ مَعَهُ.
سفر المزامير 26-25.22-21.20:(88)89
خاطَبتَ وَلِيَّكَ في ٱلرُّؤيا
قُلتَ: «إِنّي كَلَّلتُ بِٱلنَّصرِ رَجُلًا قَوِيّا
وَمِن بَينِ ٱلشَّعبِ عَظَّمتُ صَفِيّا
وَجَدتُ داوُدَ عَبدي
وَمَسَحتُهُ بِزَيتِ قَداسَتي
سَتُؤَيِّدُهُ يَدي
وَيُشَدِّدُهُ ساعِدي
يُرافِقُهُ وَفائي وَإِنعامي
وَيَشتَدُّ بَأسَهُ بِٱسمي
وَأَبسُطُ عَلى ٱلبَحرِ يَدَهُ
وَعَلى ٱلأَنهارِ يَمينَهُ
إنجيل القدّيس مرقس 30-22:3
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ ٱلكَتَبَةُ ٱلَّذينَ نَزَلوا مِن أورَشَليم، يَقولون: «إِنَّ فيهِ بَعلَ زَبول، وَإِنَّهُ بِسَيِّدِ ٱلشَّياطينِ يَطرُدُ ٱلشَّياطين».
فَدَعاهُم وَكَلَّمَهُم بِٱلأَمثال، قائِلًا: «كَيفَ يَستَطيعُ ٱلشَّيطانُ أَن يَطرُدَ ٱلشَّيطان؟
فَإِذا ٱنقَسَمَت مَملَكَةٌ عَلى نَفسِها، فَإِنُّ تِلكَ ٱلمَملَكَةُ لا تَثبُت.
وَإِذا ٱنقَسَمَ بَيتٌ عَلى نَفسِهِ، فَإِنَّ ذَلِكَ ٱلبَيتُ لا يَثبُت.
وَإِذا ثارَ ٱلشَّيطانُ عَلى نَفسِهِ فَٱنقَسَم، لا يَثبُتُ بَل يَنتَهي أَمرُهُ.
فَما مِن أَحَدٍ يَستَطيعُ أَن يَدخُلَ بَيتَ ٱلرَّجُلِ ٱلقَوِيِّ وَيَنهَبَ أَمتِعَتَهُ، إِذا لَم يوثِقَ ذَلكَ ٱلرَّجُلَ ٱلقَوِيَّ أَوَّلًا، فَعِندَئِذٍ يَنهَبُ بَيتَهُ.
أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ كُلَّ شَيءٍ يُغفَرُ لِبَني ٱلبَشَرِ مِن خَطيئَةٍ وَتَجديفٍ مَهما بَلَغَ تَجديفُهُم.
وَأَمّا مَن جَدَّفَ عَلى ٱلرّوحِ ٱلقُدُس، فَلا غُفرانَ لَهُ أَبدًا، بَل هُوَ مُذنِبٌ بِخَطيئَةٍ لِلأَبَد».
ذَلِكَ بِأَنَّهُم قالوا إِنَّ فيهِ روحًا نَجِسًا.
نصوص القراءات الليترجيّة الرسميّة: المزامير بحسب طبعة القدس الثانية (1982) © وما تبقّى بحسب طبعة دار المشرق بيروت الثامنة © (1982)
القدّيس توما الأكوينيّ (1225 – 1274)، لاهوتيّ دومينكيّ وملفان الكنيسة
Somme théologique
«اليَومَ يُطرَدُ سَيِّدُ هذا العالَمِ إِلى الخارِج» (يو 12: 31)
كانت معجزات الرّب يسوع المسيح مرتّبة لإظهار ألوهيته؛ إنّما كان يجب أن تبقى خفيّة عن الشياطين وإلاّ أُعيق إتمام سر الفداء: “ولَو عَرَفوه، لَما صَلَبوا رَبَّ المَجْد” (1كور 2: 8). ولهذا السبب ربّما لم يرد الرّب يسوع أن يفعل معجزات تطال الشياطين… مع أن النبي زكريا تنبأ بهذه الآيات قائلاً: “ويَكونُ في ذلك اليَوم، يَقولُ رَبُّ القُوَّات، أَنِّي… أُزيلُ الرُّوحَ النَّجِسَ عنِ الأَرض” (زك 13: 2). في الواقع، أتت معجزات الرب يسوع المسيح في خدمة الإيمان الذي علّمه. والحال هذه، ألم يكن الأجدى به أن يزيل بقدرته الإلهيَّة قوة الشياطين من الأشخاص الذين سيؤمنون به بحسب قول القديس يوحنا: ” الَيومَ دَينونَةُ هذا العالَم.
اليَومَ يُطرَدُ سَيِّدُ هذا العالَمِ إِلى الخارِج”؟ (يو 12: 31).
كان يحسن إذًا أن يقوم الرّب يسوع المسيح، من خلال معجزاته، بتحرير بعض الناس من الشياطين التي كانت تمتلكهم… كتب القديس أوغسطينوس: “لقد كشف الرّب يسوع المسيح عن ذاته للشياطين بقدر ما أراد، وأراد ذلك بقدر ما كان يجب أن يفعل… فأعطى مدلولات حسيَّة على قدرته”. ومن خلال رؤية معجزاته توصل الشيطان إلى الاعتقاد عن طريق التخمين بأن الرّب يسوع المسيح هو ابن الله: ” وكانَتِ الشَّيَاطينُ أَيضاً تَخرُجُ مِن أُناسٍ كَثيرينَ وهِي تَصيح: أَنتَ ابنُ الله! فكانَ يَنتَهِرُها ولا يَدَعُها تَتكلَّم، لِأَنَّها عَرَفَت أَنَّه الـمَسيح” على ما يقول القدّيس لوقا (لو 4: 41).
يقول القدّيس بيدُس: “إذا اعترف الشّياطين بأنه ابن الله فإنّ ذلك كان عن طريق التخمين وليس عن طريق اليقين”. أما المعجزات التي قام بها الرّب يسوع المسيح بطرد الشياطين، فإنّه لم يقم بها لمساعدتهم بل لمساعدة البشر في تمجيد الله. ولهذا السبب، مَنَعَ الشياطين من التحدث بما يتعلق بالثناء عليه. ويلاحظ القديس يوحنا الذهبي الفم: “لا يحسن أن ينتحل الشياطين دور الرسل المجيد أو أن يُبشر لسان كاذب بسرّ الرّب يسوع المسيح”.