stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 22 يونيو – حزيران 2020 “

371views

الاثنين الثاني عشر من زمن السنة
وتوما مور، الشهيدَين
تذكار إختياريّ للقدّيس بولينُس النوليّ، الأسقف

سفر الملوك الثاني 18.15a-13.8-5:17

في تِلكَ ٱلأَيّام، صَعِدَ مَلِكُ أَشّورَ عَلى ٱلأَرضِ كُلِّها، وَصَعِدَ إِلى ٱلسّامِرَةِ وَحاصَرَها ثَلاثَ سِنين.
وَفي ٱلسَّنَةِ ٱلتّاسِعَةِ لِهوشَع، أَخَذَ مَلِكُ أَشّورَ ٱلسّامِرَة، وَجَلا إِسرائيلَ إِلى أَشّور، وَأَسكَنَهُم في حَلاح، وَعَلى خابورَ نَهرِ جوزان، وَفي مَدائِنِ ماداي.
وَكانَ بَنو إِسرائيلَ قَد خَطِئوا إِلى ٱلرَّبِّ إِلَهِهِم، ٱلَّذي أَخرَجَهُم مِن أَرضِ مِصر، مِن تَحتِ يَدِ فِرعَونَ مَلِكِ مِصر، وَٱتَّقوا آلِهَةً أُخرى.
وَجَرَوا عَلى سُنَنِ ٱلأُمَمِ ٱلَّتي طَرَدَها ٱلرَّبُّ مِن وَجهِ بَني إِسرائيل، وَعَلى ما سَنَّتهُ مُلوكُ إِسرائيل.
فَأَشهَدَ ٱلرَّبُّ عَلى إِسرائيلَ وَيَهوذا، عَلى أَلسِنَةِ جَميعِ أَنبِيائِهِ وَكُلِّ راءٍ، قائِلًا: «توبوا عَن طُرُقِكُمُ ٱلسَّيِّئَة، وَٱحفَظوا وَصايايَ وَرُسومي، عَلى حَسَبِ جَميعِ ٱلشَّريعَة، ٱلَّتي أَوصَيتُ بِها آباءَكُم، وَٱلَّتي آتَيتَكُم إيّاها، عَلى لِسانِ عَبيدِيَ ٱلأَنبِياء».
فَلَم يَسمَعوا، وَصَلَّبوا رِقابَهُم مِثلَ رِقابِ آبائِهِمِ ٱلَّذينَ لَم يُؤمِنوا بِٱلرَّبِّ إِلَهِهِم.
وَرَذَلوا فَرائِضَهُ وَعَهدَهُ، ٱلَّذي بَتَّهُ مَعَ آبائِهِم، وَٱلشَّهاداتِ ٱلَّتي أَشهَدَها عَلَيهِم.
فَغَضِبَ ٱلرَّبُّ جِدًّا، عَلى إِسرائيل، وَنَفاهُم مِن وَجهِهِ، وَلَم يُبقِ إِلّا سِبطَ يَهوذا فَقَط.

سفر المزامير 13-12.5-4.3:(59)60

أَللَّهُمَّ، إِنَّكَ خَذَلتَنا ودَحَرتَنا
وَغَضِبتَ، أَفَلا تَرجِعَ إِلَينا؟

زَلزَلتَ ٱلأَرضَ وَصَدَّعتَها
إِنَّها مُتَزَعزِعَةٌ، فَٱجبُر كَسرَها
أَذَقتَ شَعبَكَ ٱلأَمَرَّين
سَقَيتَنا خَمرًا فيها ٱلدُّوار

أَلَستَ أَنتَ، يا أَللهُ، وَقَد خَذَلتَنا
وَلَم تَعُد تَخرُجُ مَعَ قُوّاتِنا؟
إِمنَحنا في ٱلضَّرّاءِ عَونا
فَمِنَ ٱلوَهمِ أَن يولِيَنا ٱلبَشَرُ خَلاصا

إنجيل القدّيس متّى 5-1:7

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «لا تَدينوا لِئَلّا تُدانوا.
فَكَما تَدينونَ تُدانون، وَيُكالُ لَكُم بِما تَكيلون.
لِماذا تَنظُرُ إِلى ٱلقَذى ٱلَّذي في عَينِ أَخيك؟ وَٱلخَشَبَةُ ٱلَّتي في عَينِكَ، أَفَلا تَأبَهُ لَها؟
بَل كَيفَ تَقولُ لِأَخيكَ: دَعني أُخرِجُ ٱلقَذى مِن عَينِكَ؟ فَها هِيَ ذي ٱلخَشَبَةُ في عَينِكَ.
أَيُّها ٱلمُرائي، أَخرِجِ ٱلخَشَبَةَ مِن عَينِكَ أَوَّلًا، وَعِندَئِذٍ تُبصِرُ فَتُخرِجُ ٱلقَذى مِن عَينِ أَخيك».

التعليق الكتابي :

كتاب الاقتداء بالمسيح من القرن الخامس عشر
الجزء الثّاني، الفصل الثّالث

« لا تَدينوا لِئَلاَّ تُدانُوا » 

إنّك تعرف جيّدًا كيف تعذر نفسك وكيف تلوِّن أعمالَكَ ولا تريد في الوقت عينه قبول أعذار الآخرين.

سيكون عادلاً أكثر أن تدين نفسك وأن تقبل عذر أخيك. إن أردت أن يحتملك الناس، عليك أن تحتمل الآخرين.

أرأيت كم إنّك لا تزال بعيدًا عن المحبّة الحقيقيّة والتواضع الحقيقي اللذين لا يغضبان ولا يسخطان من أحد، سوى من الذات.

ليس بالأمر الصعب العيش برفقة أناس طيّبين ومسالمين، لأنّ هذا يرضي عمليًّا كلّ الناس. فالجميع يحبّ السلام ويشعر بالعطف تجاه أولئك الذين يفكّرون مثلنا.

أمّا العيش بسلام مع أناس فظّين وأشرار وغير منضبطين يصدّوننا، فهذه نعمة كبيرة، وشجاعة وطريقة عيش جديرة بالثناء.

من يستطيع السيطرة على الألم يستطيع أن يحافظ على سلام أكبر. هو الّذي سيكون متغلّبًا على نفسه وعلى سيّد العالم، وصديقًا للرّب يسوع المسيح ووريثًا للسماء.