stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 11 يوليو – تموز 2020 “

616views

السبت الرابع عشر من زمن السنة

تذكار القدّيس مبارك، الأبَّا

سفر أشعيا 8-1:6

في ٱلسَّنَةِ ٱلَّتي ماتَ فيها ٱلمَلِكُ عُزِّيّا، رَأَيتُ ٱلسَّيِّدَ جالِسًا عَلى عَرشٍ عالٍ رَفيع، وَأَذيالُهُ تَملَأُ ٱلهَيكَل.
مِن فَوقِهِ ٱلسَّرافونَ قائِمون، سِتَّةُ أَجنِحَةٍ لِكُلِّ واحِد، بِٱثنَينِ يَستُرُ وَجهَهُ وَبِٱثنَينِ يَستُرُ رِجلَيهِ وَبِٱثنَينِ يَطير.
وَكانَ هَذا يُنادي ذاك، وَيَقول: «قُدّوسٌ قُدّوسٌ قُدّوس، رَبُّ ٱلجُنود، ٱلأَرضُ كُلُّها مَملوءَةٌ مِن مَجدِهِ».
فَتَزَعزَعَت أُسُسُ ٱلعَتَبِ مِن صَوتِ ٱلمُنادي، وَٱمتَلَأَ ٱلبَيتُ دُخانًا.
فَقُلت: «وَيلٌ لي، قَد هَلَكت، لِأَنّي رَجُلٌ دَنِسُ ٱلشَّفَتَين. وَأَنا مُقيمٌ بَينَ شَعبٍ دَنِسِ ٱلشِّفاه، وَقَد رَأَت عَينايَ ٱلمَلِكَ رَبَّ ٱلجُنود».
فَطارَ إِلَيَّ أَحَدُ ٱلسَّرافين، وَبِيَدِهِ جَمرَةٌ أَخَذَها بِمِلقَطٍ مِنَ ٱلمَذبَح.
وَمَسَّ فَمي، وَقال: «ها أَن هَذِهِ قَد مَسَّت شَفَتَيك، فَأُزيلَ إِثمُكَ وَكُفِّرَت خَطيئَتُكَ».
وَسَمِعتُ صَوتَ ٱلسَّيِّد، قائِلًا: «مَن أُرسِل، وَمَن يَنطَلِقُ لَنا؟» فَقُلتُ: «هاءَنَذا، فَأَرسِلني».

سفر المزامير 5.2-1c.1ab:(92)93

مَلَكَ ٱلمَولى وٱرتَدى جَلالا
إِتَّخَذَ ٱلرَّبُّ ٱلعِزَّةَ إِزارا

إِنَّكَ ثبَّتَّ ٱلعالم فَلَن يَتَزَعزَع
وَطيدٌ عَرشُكَ مُنذُ ٱلأَزَل
وَقَد كُنتَ دَومًا وَلَم تَزَل

شَهاداتُكَ جِدُّ صادِقَة
وَٱلقَداسَةُ بِبَيتِكَ لائِقَةٌ،
أَيُّها ٱلمَولى عَلى مَدى ٱلأَيّام

إنجيل القدّيس متّى 33-24:10

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «ما كانَ ٱلتِّلميذُ أَسمى مِن مُعَلِّمِهِ، وَلا كانَ ٱلعَبدُ أَسمى مِن سَيِّدِهِ.
فَحَسبُ ٱلتِّلميذِ أَن يَصيرَ كَمُعَلِّمِهِ، وَٱلعَبدِ كَسَيِّدِهِ. فَإِذا لَقَّبوا رَبَّ ٱلبَيتِ بِبَعلَ زَبول، فَما أَحراهُم بِأَن يَقولوا ذَلِكَ في أَهلِ بَيتِهِ؟
لا تَخافوهُم إِذًا! فَما مِن مَستورٍ إِلّا سَيُكشَف، وَلا مِن مَكتومٍ إِلّا سَيُعلَم.
وَٱلَّذي أَقولُهُ لَكُم في ٱلظُّلُمات، قولوهُ في وَضَحِ ٱلنَّهار. وَٱلَّذي تَسمَعونَهُ يُهمَسُ في آذانِكُم، نادوا بِهِ عَلى ٱلسُّطوح.
لا تَخافوا ٱلَّذينَ يَقتُلونَ ٱلجَسد، وَلا يَستَطيعونَ قَتلَ ٱلنَّفس. بَل خافوا ٱلَّذي يَقَدِرُ عَلى أَن يُهلِكَ ٱلنَّفسَ وَٱلجَسدَ جَميعًا في جَهَنَّم.
أَما يُباعُ عُصفورانِ بِفَلس؟ وَمَعَ ذَلِك، لا يَسقُطُ واحِدٌ مِنهُما إِلى ٱلأَرضِ بِغَيرِ عِلمِ أَبيكُم.
أَمّا أَنتُم، فَشَعَرُ رُؤوسِكُم نَفسُهُ مَعدودٌ بِأَجمَعِهِ.
لا تَخافوا، أَنتُم أَثمَنُ مِنَ ٱلعَصافيرِ جَميعًا.
مَنِ ٱعتَرَفَ بي أَمامَ ٱلنّاس، أَعتَرِفُ بِهِ أَمامَ أبي ٱلَّذي في ٱلسَّمَوات.
وَمَن أَنكَرَني أَمامَ ٱلنّاس، أُنكِرُهُ أَمامَ أَبي ٱلَّذي في ٱلسَّمَوات».

التعليق الكتابي :

رسالة من كنيسة سميرنا عن شهدائها (نحو سنة 155)
رسالة

« لا تَخافوا … »

لم يسمّروا بوليقَربُس بل قيّدوه. حين كان مقيّدًا إلى العمود ويداه خلف ظهره، كان بوليقَربُس يشبه حملاً مُختارًا أُخذ من القطيع ليُقَدَّم كتقدمة ومحرقة ترضي لله.

لذا، قال رافعًا عينيه: “أسبّحك، يا إلهي الكليّ القدرة، أبا ربّنا يسوع المسيح، ابنك الحبيب والمبارك، الذي من خلاله عرفناك، إله الملائكة والأرواح السماويّة، الإله خالق الكون والصالحين الذين يعيشون في حضرتكَ. نعم، لقد ارتأيتَ يا ربّ بأنّي أستحقّ هذا اليوم وهذه الساعة، وأستحقّ أن أكون في عداد شهدائك وأن أشرب من كأس العذاب الخاصّة بمسيحك. هكذا، سوف تحيا روحي وجسدي من جديد معك إلى الأبد من خلال الرُّوح القدس الذي لا يناله الموت.

أعطِني يا ربّ، بأن أكون اليوم في حضرتك وبين شهدائك، كتضحية جميلة ومرضيّة. لقد أعدَدتَني لذلك، وأرَيتَني هذا اليوم، وبقيتَ على وعدك، أيّها الإله الحقيقي والأمين. أشكرك يا ربّ، على كلّ نعمة وعلى كلّ شيء، وأسبّحك وأمجّدك من خلال عظيم الكهنة الأزلي والسماويّ أي ربّنا يسوع المسيح (راجع عب 4: 14)، ابنك الحبيب. بابنك الذي يملك معك ومع روحك القدّوس، أمجّدك الآن وإلى أبد الآبدين، آمين”.