stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 16 يونيو – حزيران 2021 “

527views

الأربعاء الحادي عشر من زمن السنة

رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 11-6:9

أَيُّها ٱلإِخوَة، أُذكُروا أَنَّهُ مَن زَرَعَ قَليلًا حَصَدَ قليلًا، وَمَن زَرَعَ كَثيرًا حَصَدَ كَثيرًا.
فَليُعطِ كُلُّ ٱمرِئٍ ما نَوى في قَلبِهِ، لا آسِفًا وَلا مُكرَهًا. لِأَنَّ ٱللهَ يُحِبُّ مَن أَعطى مُتَهَلِّلًا.
إِنَّ ٱللهَ قادِرٌ عَلى أَن يُفيضَ عَلَيكُم مُختَلَفَ ٱلنِّعَم، فَيَكونَ لَكُم كُلَّ حينٍ في كُلِّ شَيءٍ ما يَكفي مَؤونَتَكُم كُلَّها، وَتَفيضوا بِمُختَلَفِ ٱلأَعمالِ ٱلصّالِحَة.
عَلى ما وَرَدَ في ٱلكِتاب: «إِنَّهُ فَرَّقَ خَيراتِهِ، وَأَعطى ٱلمَساكين. فَبِرُّهُ دائِمٌ لِلأَبَد».
إِنَّ ٱلَّذي يَرزُقُ ٱلزّارِعَ زَرعًا وَخُبزًا يَقوتُهُ، سَيَرزُقُكُم زَرعَكُم، وَيُكَثِّرُهُ وَيُنَمّي ثِمارَ بِرِّكُم.
فَإِذا ٱغتَنَيتُم في كُلِّ شَيء، جُدتُم كُلَّ جودٍ يَرفَعُ عَن يَدِنا إِلى ٱللهِ آياتَ ٱلحَمد.

سفر المزامير 9.4-3.2-1:(111)112

أَلطّوبى لِمَن يَتَّقي ٱلمَولى
بِوَصاياهُ يُسَرُّ كُلَّ ٱلسُّرور
جَليلًا في ٱلأَرضِ يَكونُ نَسلُهُ
دائِمةٌ هِيَ ٱلبَرَكَة عَلى أَبناءِ ٱلصّالحين

هَناءَةٌ وَرَخاءٌ سائِدانِ في بَيتِهِ
وَصَلاحُهُ إِلى ٱلأَبَدِ مُقيم
ظَهَرَ في ٱلظُّلمَةِ نورًا لِلمُستَقيم
حَنّانٌ صِدّيقٌ رَحيم

فَرَّقَ أَموالًا وَجادَ عَلى المَساكين
صَلاحُهُ يَدومُ أَبَدَ ٱلآبِدين
قَدِ ٱرتَفَعَ رَأسُهُ عِزًّا وَٱعتِزازا

إنجيل القدّيس متّى 18-16.5-1:6

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «إيّاكُم أَن تَعمَلوا بِرَّكُم بِمَرأًى مِنَ ٱلنّاس، لِكَي يَنظُروا إِلَيكُم. فَلا يَكونَ لَكُم أَجرٌ عِندَ أَبيكُمُ ٱلَّذي في ٱلسَّمَوات.
فَإِذا تَصَدَّقتَ فَلا يُنفَخ أَمامَكَ في ٱلبوق، كَما يَفعَلُ ٱلمُراؤونَ في ٱلمَجامِعِ وَٱلشَّوارِعِ لِيُعَظِّمَ ٱلنّاسُ شَأنَهُم. أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُم أَخَذوا أَجرَهُم.
أَمّا أَنتَ، فَإِذا تَصَدَّقت، فَلا تَعلَم شِمالُكَ ما تَفعَلُ يَمينُكَ.
لِتَكونَ صَدَقَتُكَ في ٱلخُفيَة، وَأَبوكَ ٱلَّذي يَرى في ٱلخُفيَةِ يُجازيك.
وَإِذا صَلَّيتُم، فَلا تَكونوا كَٱلمُرائين. فَإِنَّهُم يُحِبّونَ ٱلصَّلاةَ قائِمينَ في ٱلمَجامِعِ وَمُلتَقى ٱلشَّوارِع، لِيَراهُمُ ٱلنّاس. أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُم أَخَذوا أَجرَهُم.
وَإِذا صُمتُم فَلا تُعَبِّسوا كَٱلمُرائين. فَإِنَّهُم يُكَلِّحونَ وُجوهَهُم، لِيَظهَروا لِلنّاسِ أَنَّهُم صائِمون. أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُم أَخذوا أَجَرهُم.
أَمّا أَنتَ، فَإِذا صُمتَ، فَٱدهُن رَأسَكَ وَٱغسِل وَجهَكَ.
لِكَي لا يَظهَرَ لِلنّاسِ أَنَّكَ صائِم، بَل لِأَبيكَ ٱلَّذي في ٱلخُفيَة. وَأَبوكَ ٱلَّذي يَرى في ٱلخُفيَةِ يُجازيك».

التعليق الكتابي :

القدّيس بطرس خريزولوغُس (نحو 406 – 450)، أسقف رافينا وملفان الكنيسة
العظة 9

« الحَقَّ أَقولُ لكُم إِنَّهم أَخذوا أَجرَهم »

“إِيَّاُكم أَن تَعمَلوا بِرَّكم بِمَرأًى مِنَ النَّاس”، لماذا؟ لِكَيلا “يَنظُروا إِليكم”. فإذا رأوكم ماذا يكون لكم؟ تابع الربّ قائلاً: “فلا يكونَ لكُم أَجرٌ عندَ أَبيكُمُ الَّذي في السَّمَوات”. يا إخوتي، لا يحمل لنا الربّ في هذا القول حُكمًا، إلاّ أنّه يرشدنا. فهو يُخرِج للعلن مَكر الأفكار وأحكام النّفس السريّة. فهو يشير إلى الدينونة العادلة لأولئك الذين يتأمّلون بالعدالة بطريقة ظالمة. فالعدالة التي تظهر للبشر لا تستطيع أن تنتظر علاوة إلهيّة من الآب. فهي أرادت أن تكون على مرأى من الناس وكانت كذلك، لقد أرادت أن ترضي الناس وأرضتهم. فقد نالت الجزاء التي أرادته، وهي لن تحصل على الجزاء التي لم ترده.

“فإِذا تَصدَّقْتَ فلا يُنْفَخْ أَمامَكَ في البوق، كما يَفعَلُ المُراؤونَ في المجَامِعِ والشَّوارِع لِيُعَظِّمَ النَّاسُ شَأنَهم. الحَقَّ أَقولُ لكُم إِنَّهم أَخذوا أَجرَهم.”… “النّفخ في البوق” هو المصطلح المناسب إذ إنّ صدقة كهذه هي عمل حربيّ أكثر منه سلميّ. فهي تحصل في ظلّ الضجيج ولا تمتّ للرحمة بصلة. إنّها مليئة بالشّقاق ولم تتغذَّ بالطيبة. إنّها متاجرة للاستعراض وليست تجارة نقيّة… ” فإِذا تَصدَّقْتَ فلا يُنْفَخْ أَمامَكَ في البوق، كما يَفعَلُ المُراؤونَ في المجَامِعِ والشَّوارِع لِيُعَظِّمَ النَّاسُ شَأنَهم. الحَقَّ أَقولُ لكُم إِنَّهم أَخذوا أَجرَهم”. هل سمعتم: فالصدقة المعلنة في المجامع والأماكن العامّة ليست نفقة هدفها إراحة الفقراء إنّما نفقة تُعمل على مرأى من الناس لكي تجتذب تقديرهم… فلنبتعد عن الرياء يا إخوتي، فلنبتعد عنه… فهو لا يريح الفقير؛ فتأوّه المحتاج ليس إلاّ عذرًا للتنقيب بحيويّة أكبر عن مجد مذهل. فهو يضخّم مدح نفسه على حساب عذاب الفقير.