القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 12 يوليو – نموز 2021 “
الاثنين الثامن من زمن العنصرة
سفر أعمال الرسل 10-6.3-1:16.41-36:15
يا إِخوتي، بَعْدَ أَيَّام، قَالَ بُولُسُ لِبَرْنَابَا: «لِنَرْجِعْ ونَتَفَقَّدِ ٱلإِخوَةَ في كُلِّ مَدِينَةٍ بَشَّرْنَا فِيها بَكَلِمَةِ ٱلرَّبّ، ونَرَ كَيْفَ أَحْوَالُهُم».
وكَانَ بَرْنَابَا يُرِيدُ أَنْ يَسْتَصْحِبَ يُوحَنَّا ٱلمَدْعُوَّ مَرْقُس.
أَمَّا بُولُسُ فلَمْ يَكُنْ يَسْتَحْسِنُ أَنْ يَصْحَبَهُ رَجُلٌ فَارَقَهُما في بَمْفِيلِيَة، ولَمْ يُرافِقْهُمَا لِلْعَمَل.
وتَفَاقَمَ ٱلخِلافُ بَيْنَهُما حَتَّى فَارَقَ أَحَدُهُما ٱلآخَر. فَٱسْتَصْحَبَ بَرْنَابَا مَرْقُسَ وأَبْحَرَ إِلى قُبْرُس.
أمَّا بُولُسُ فَٱخْتَارَ سِيلا ومَضَى، بَعْدَمَا ٱسْتَودَعَهُ ٱلإِخْوَةُ لِنِعْمَةِ ٱلرَّبّ.
فَٱجْتازَ سُورِيَّا وقِيلِيقِيةَ يُشّدِّدُ ٱلكَنائِس.
ووَصَلَ إِلى دِرْبَةَ ولِسْترَة، فإِذَا بِتِلْمِيذٍ كَانَ هُنَاك، ٱسْمُهُ طِيمُوتَاوُس، ٱبْنُ ٱمْرَأَةٍ يَهُوديَّةٍ مُؤْمِنَة، وأَبٍ يُونَانِيّ.
وكانَ ٱلإِخوَةُ في لِسْترَةَ وإِيقُونِيَةَ يَشْهَدُونَ لهُ.
فأَرادَ بُولُسُ أَنْ يَصْحَبَهُ في ٱلتَّبْشِير، فَأَخَذَهُ وخَتَنَهُ، مُرَاعَاةً لِلْيَهُودِ ٱلَّذِينَ في تِلْكَ ٱلدِّيَار، وقَدْ كَانُوا كُلُّهُم يَعْلَمُونَ أَنَّ أَبَاهُ يُونَانِيّ.
وٱجْتازُوا بِلادَ فِرِيْجِيَةَ وغَلاطِيَة، لأَنَّ الرُّوحَ القُدُسَ مَنَعَهُمْ منَ التَّبْشِيرِ بالكَلِمَةِ في آسِيَا.
ولَمَّا وصَلُوا إِلى نَوَاحي مِيسِيَة، حاوَلُوا أَنْ يَدْخُلُوا بِيتِينِيَة، فَلَمْ يَأْذَنْ لَهُم بِذلِكَ رُوحُ يَسُوع.
فَٱجْتَازُوا مِيسِيَة، ونَزَلُوا إِلى تُرْوَاس.
وتَرَاءَتْ لِبُولُسَ في ٱللَّيْلِ رُؤْيَا، رَجُلٌ مَقْدُونِيٌّ وَاقِفٌ يَتَوَسَّلُ إِلَيْهِ ويَقُول: «أُعْبُرْ إِلى مَقْدُونِيَة، وأَغِثْنَا!».
ولَمَّا رَأَى ٱلرُّؤْيَا، عَزَمْنَا حَالاً أَنْ نَخْرُجَ إِلى مَقْدُونِيَة، مُوقِنِينَ أَنَّ ٱلرَّبَّ قَدْ دَعَانَا لِنُبَشِّرَهُم.
إنجيل القدّيس لوقا 4-1:11
كَانَ يَسُوعُ يُصَلِّي في أَحَدِ ٱلأَمَاكِن. وَلَمَّا ٱنْتَهَى قَالَ لَهُ أَحَدُ تَلامِيذِهِ: «يا رَبّ، عَلِّمْنَا أَنْ نُصَلِّي، كَمَا عَلَّمَ يُوحَنَّا تَلامِيذَهُ».
فَقَالَ لَهُم: «عِنْدَمَا تُصَلُّون، قُولُوا: أَيُّهَا ٱلآب، لِيُقَدَّسِ ٱسْمُكَ، لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ.
أَعْطِنَا خُبْزَنا كَفافَنَا كُلَّ يَوْم.
وَٱغْفِرْ لَنَا خَطايَانَا، فَنَحْنُ أَيْضًا نَغْفِرُ لِكُلِّ مُذْنِبٍ إِلَيْنا. وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجْرِبَة».
التعليق الكتابي :
القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
الرّسالة 130، إلى بروباس حول الصّلاة
« يا رَبّ، عَلِّمنا أَن نُصَلِّيَ كَما عَلَّمَ يوحَنّا تَلاميذَهُ »
إنّ الكلمات هي ضروريّة لنا خلال الصلاة، لكي تذكّرنا وتجعلنا نرى ما الّذي يجب أن نطلبه؛ لا نعتقدَنَّ بأنّ ذلك هو لكي نبلغ الربّ أو نستعطفه. فبالتالي، عندما نقول: “لِيُقَدَّسِ ٱسمُكَ”، نحن نحثّ أنفسنا على رغبة أن يكون اسمه، الّذي هو دائمًا قدّوس، مقدّسًا عند البشر أيضًا، أي ألّا يكون مزدرى، وهذا يعود نفعًا على البشر وليس على الله. ومتى نقول: “لِيَأتِ مَلَكوتُكَ”، في حين إنّه آتٍ بلا شكّ، نزيد رغبتنا في هذا الملكوت، كي يأتي إلينا، ونحصل على الملكوت فينا. عندما نقول: “لتكن مشيئتُك في الأرض كما في السماء”، نطلب تلك الطاعة من أجلنا، كي تتمّ مشيئته فينا كما هي في السماء بملائكته.
عندما نقول: “أَعفِنا مِن خَطايانا، فَإِنَّنا نُعفي نَحنُ أَيضًا كُلَّ مَن لَنا عَلَيه”، نذكّر أنفسنا في كلّ مرّة بما نطلبه وما يجب علينا فعله كي يُستجاب لنا… عندما نقول: “نجّنا من الشرّير”، نذكّر أنفسنا أنّنا لسنا بعد في حالة الخير حيث لا يوجد شرّ نخشاه. وهذه الكلمات الأخيرة في الصلاة الربّية لها من عظمة كبيرة إذ، مهما كانت المحنة الّتي يمرّ فيها المسيحيّ، مهما يكون سبب أنينه ودموعه، تبقى هي المكان الّذي يجب أن يبدأ، يستمرّ، وينهي صلاته.
نحن بحاجة إلى هذه الكلمات كي نعهِد حقائقنا بذاتها إلى ذاكرتنا. إذ مهما كانت الكلمات الّتي نتلفّظ بها…، لا نقول شيئًا غير ما يوجد سابقًا في هذه الصلاة الربيّة، إذا كنّا نصلّي بطريقة صحيحة ومناسبة.