stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 28 يوليو – حزيران 2021 “

302views

الأربعاء العاشر من زمن العنصرة

المجمع المسكونيّ السادس في القسطنطينيّة 681

سفر أعمال الرسل 40a-30b.28-27:21

يا إِخوتي، لَمَّا كَادَتِ ٱلأَيَّامُ ٱلسَّبْعَةُ تَنْقَضِي، أَبْصَرَهُ بَعْضُ ٱليَهُودِ ٱلآسْيَويِّينَ في ٱلهَيْكَل، فأَثَارُوا ٱلجَمْعَ كُلَّه، وأَلْقَوا عَلَيْهِ ٱلأَيْدِي،
وهُم يَصِيحُون: «أَلنَّجْدَة، أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ بَنُو إِسْرائِيل! هذَا هُوَ ٱلرَّجُلُ ٱلَّذِي يُعَلِّمُ جَمِيعَ ٱلنَّاسِ في كُلِّ مَكَانٍ تَعْلِيمًا ضِدَّ شَعْبِنَا، وشَرِيعَتِنَا، وضِدَّ هذَا ٱلمَوْضِع، حتَّى إِنَّهُ أَدْخَلَ يُونَانِيِّينَ إِلى ٱلهَيْكَل، ودَنَّسَ هذَا ٱلمَوْضِعَ ٱلمُقَدَّس!».
وهَاجَتِ ٱلمَدينَةُ بأَسْرِهَا، وتَجَمَّعَ ٱلشَّعْب، فأَمْسَكُوا بُولُس، وجَرُّوهُ إِلى خَارِجِ ٱلهَيْكَل، وأُغْلِقَتِ ٱلأَبْوابُ في ٱلحَال.
وفيمَا كَانُوا يَطْلُبُونَ قَتْلَهُ، بَلَغَ ٱلخَبَرُ قَائِدَ ٱلفِرْقَةِ ٱلرُّومَانيَّةِ أَنَّ ٱلشَّغَبَ عَمَّ أُورَشَليمَ كُلَّهَا.
فأَخَذَ حَالاً جُنُودًا، وقَادَةَ مِئَة، وأَسْرَعَ إِلَيْهِم. فلَمَّا رأَوا قائِدَ ٱلأَلْفِ وٱلجُنُودَ كَفُّوا عَنْ ضَرْبِ بُولُس.
حِينَئِذٍ دنَا قائِدُ ٱلأَلْف، وأَلْقَى ٱلقَبْضَ عَلَيْه، وأَمَرَ جُنُودَهُ أَنْ يُقَيِّدُوهُ بِسِلْسِلَتَيْن، وأَخَذَ يَسْأَل: «مَنْ هُوَ؟ ومَاذَا فَعَل؟».
وكَانَ ٱلجَمْعُ يَصِيحُ كُلٌّ عَلى هَوَاه. ولَمَّا لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يتَبَيَّنَ حَقيقَةَ مَا جَرَى، بِسَبَبِ ٱلٱضْطِرَاب، أَمَرَ أَنْ يُسَاقَ إِلى ٱلقَلْعَة.
ولَمَّا صَارَ بُولُسُ عَلى ٱلدَّرَج، ٱضْطُرَّ ٱلجُنُودُ أَنْ يَحْمِلُوهُ بِسَبَبِ عُنْفِ ٱلجُمُوع،
لأَنَّ جُمْهُورَ ٱلشَّعْبِ كَانُوا يَتْبَعُونَهُ صَارِخين: «إِرْفَعْهُ!».
ولَمَّا أَوْشَكَ بُولُسُ أَنْ يَدْخُلَ ٱلقَلْعَة، قَالَ لِقَائِدِ ٱلأَلْف: «هَلْ يَجُوزُ لي أَنْ أَقُولَ لَكَ شَيْئًا؟». فقَال: «هَلْ تَعْرِفُ ٱليُونَانِيَّة؟
أَمَا أَنْتَ إِذًا ذلِكَ ٱلمِصْرِيَّ ٱلَّذِي أَثَارَ فِتْنَةً مُنْذُ أَيَّام، وخَرَجَ إِلى ٱلبَرِّيَّةِ بأَرْبَعَةِ آلافِ رَجُلٍ مِنَ ٱلقَتَلَة؟».
فقَالَ بُولُس: «أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيٌّ مِنْ طَرْسُوسَ في قِيلِيقِيَة، مِنْ مَدينَةٍ مَعْرُوفَة. أَرْجُوك! إِئْذَنْ لي أَنْ أُكَلِّمَ ٱلشَّعْب».
وأَذِنَ لَهُ. فوَقَفَ بُولُسُ علَى ٱلدَّرَج، وأَشَارَ بِيَدِهِ إِلى الشَّعْب، فَحَدَثَ صَمْتٌ كَبير، فخَاطَبَهُم بِٱللُّغَةِ ٱلعِبْرِيَّةِ قائِلاً:

إنجيل القدّيس متّى 26-23:23

قالَ الرَبُّ يَسُوع: «أَلوَيلُ لَكُم، أَيُّهَا الكَتَبَةُ والفَرِّيسِيُّونَ المُرَاؤُون! لأَنَّكُم تُؤَدُّونَ عُشُورَ النَّعْنَعِ والشُّومَارِ والكَمُّون، وقَدْ أَهْمَلْتُم أَهَمَّ مَا في التَّورَاة، أَيِ العَدْلَ والرَّحْمَةَ والأَمَانَة. وكَانَ عَلَيكُم أَنْ تَعْمَلُوا بِهذِهِ ولا تُهْمِلُوا تِلْكَ.
أَيُّهَا القَادَةُ العُمْيَان! إِنَّكُم تُصَفُّونَ المَاءَ مِنَ البَعُوضَة، ولكِنَّكُم تَبْلَعُونَ الجَمَل!
أَلوَيْلُ لَكُم، أَيُّهَا الكَتَبَةُ والفَرِّيسِيُّونَ المُرَاؤُون! لأَنَّكُم تُطَهِّرُونَ خَارِجَ الكَأْسِ والإِنَاء، ودَاخِلُهُمَا مَمْلُوءٌ بِمَا كَسِبْتُم بِالنَّهْبِ والطَّمَع.
يَا فَرِّيسِيًّا أَعْمَى! طَهِّرْ دَاخِلَ الكَأْسِ أَوَّلاً، لِيَصِيْرَ خَارِجُهَا أَيْضًا طَاهِرًا.

التعليق الكتابي :

أوريجينُس (نحو 185 – 253)، كاهن ولاهوتيّ
عظات حول سفر يشوع، 5: 2

« طَهِّر أَوَّلًا باطِنَ ٱلكَأس، لِيَصيرَ ٱلظّاهِرُ أَيضًا طاهِرًا »

فَلنَذهبْ إلى الحرب مثل يشوع؛ فَلنَحتلّ المدينة الأعظم في العالم، أي مدينة الخبث، وَلنُحطِّمْ جدران الخطيئة المتغطرسة. هل سوف تَنظرَ من حولك لتَختارَ أيّ طريق تسلك أو أي معركة تخوض؟ لا شكّ في أنّ كلامي هذا سيُفاجئكَ، غير أنّه في الواقع صحيح: احصُرْ بحثَكَ بنفسك فقط. فالمعركة التي ستخوض هي في داخلِكَ؛ وفي داخلِكَ أيضًا مدينة الخبث التي عليك أن تقهرَها؛ فعدوّكَ يخرجُ من أعماقِ قلبِكَ.

لستُ أنا مَن يقول ذلك، إنّما الرّب يسوع بنفسه من قاله: “مِنَ القَلْبِ تَنْبَعِثُ المقَاصِدُ السَّيِّئَة والقَتْلُ والزِّنى والفُحْشُ والسَّرِقَةُ وشَهادةُ الزُّورِ والشَّتائم” (مت 15: 19). هل أنت مدركٌ لقدرة هذا الجيش المُعادي الذي يشنّ هجومَه عليكَ مُنطلقًا من أعماقِ قلبِكَ؟ هؤلاء هم أعداؤنا الواجب قتلهم في المعركة الأولى والواجب هزمهم في الصفّ الأمامي. إن كنّا قادرين على القضاء عليهم، فلا يبقى أحدٌ منهم ليُخبرَ بما جرى أو ليَلتقطَ أنفاسَه مجدّدًا (راجع يش 11: 14)، وإن لم نتركْ أيّ عدوّ ليَنهضَ وليَحيا مجدّدًا في أفكارنا، فإنّ الرّب يسوع المسيح سيُعطينا الراحة الأبديّة.