stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ‏” ١٨ مارس – آذار ٢٠٢٠ “‏

433views

أربعاء الأسبوع الرابع من الصوم
تذكار أبينا في القدّيسين كيرلّس أسقف أورشليم

بروكيمنات الرسائل 1:3

تُعَظِّمُ نَفسِيَ ٱلرَّبّ، فَقَدِ ٱبتَهَجَ روحي بِٱللهِ مُخَلِّصي.
-لِأَنَّهُ نَظَرَ إِلى ضَعَةِ أَمَتِهِ. فَها مُنذُ ٱلآنَ تُغَبِّطُني جَميعُ ٱلأَجيال. (لحن 3)

رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 20-16b:2

يا إِخوَة، لعِلمِنا أَنَّ ٱلإِنسانَ لا يُبَرَّرُ بِأَعمالِ ٱلنّاموسِ، بَل إِنَّما بِٱلإيمانِ بِيَسوعَ ٱلمَسيح. وَنَحنُ قَد آمَنّا بِٱلمَسيحِ يَسوعَ، لِكَي نُبَرَّرَ بِٱلإيمانِ بِٱلمَسيحِ لا بِأَعمالِ ٱلنّاموسِ، إِذ لَن يُبرَّرَ بِأَعمالِ ٱلنّاموسِ أَحَدٌ مِن ذَوي ٱلجَسَد.
فَإِن كُنّا وَنَحنُ طالِبونَ ٱلتَّبريرَ في ٱلمَسيحِ نوجَدُ نَحنُ أَيضًا خَطَأَةً، أَفَيَكونُ ٱلمَسيحُ خادِمًا لِلخَطيئَة؟ حاشى!
فَإِن عُدتُ أَبني ما قَد هَدَمتُ، جَعَلتُ نَفسي مُتَعَدِّيًا.
لِأَنّي بِٱلنّاموسِ مُتُّ لِلنّاموسِ لِكَي أَحيا لله.
إِنّي مَصلوبٌ مَعَ ٱلمَسيحِ، وَأَنا حَيٌّ، لا أَنا بَعدُ، بَل إِنَّما ٱلمَسيحُ حَيٌّ فِيَّ. وَما أَحياهُ ٱلآنَ في ٱلجَسَدِ إِنَّما أَحياهُ في ٱلإيمانِ بِٱبنِ ٱللهِ، ٱلَّذي أَحَبَّني وَبَذَلَ نَفسَهُ عَنّي.

هلِّلويَّات الإنجيل

قُم يا رَبُّ إِلى راحَتِكَ، أَنتَ وَتابوتُ جَلالِكَ.
-حَلَفَ ٱلرَّبُّ لِداوُدَ بِٱلحَقِّ وَلَن يُخلِف: لَأُجلِسَنَّ مِن ثَمَرَةِ بَطنِكَ عَلى عَرشِكَ. (لحن 8)

إنجيل القدّيس متّى 26-18:9

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ رَئيسٌ وَسَجَدَ لَهُ قائِلاً: «إِنَّ ٱبنَتي قَد ماتَتِ ٱلسّاعَة. وَلَكِن هَلُمَّ وَضَع يَدَكَ عَلَيها فَتَحيا».
فَقامَ يَسوعُ وَتبِعَهُ هُوَ وَتَلاميذُهُ.
وَإِذا ٱمرَأَةٌ بِها نَزفُ دَمٍ مُنذُ ٱثنَتَي عَشَرَةَ سَنَةً، دَنَت مِن خَلفِهِ وَمَسَّت طَرَفَ ثَوبِهِ.
فَإِنَّها كانَت تَقولُ في نَفسِها: «إِن مَسَستُ فَقَط ثَوبَهُ بَرِئتُ!»
فَٱلتَفَتَ يَسوعُ فَرَآها فَقالَ لَها: «ثِقي يا ٱبنَةُ، إيمانُكِ أَبرَأَكِ!» فَبَرِئَتِ ٱلمَرأَةُ مُنذُ تِلكَ ٱلسّاعَة.
وَجاءَ يَسوعُ إِلى بَيتِ ٱلرَّئيسِ، فَرَأى ٱلزَّمّارينَ وَٱلجَمعَ يَضِجّون.
فَقالَ لَهُم: «تَنَحَّوا، إِنَّ ٱلصَّبِيَّةَ لَم تَمُت لَكِنَّها نائِمَة». فَضَحِكوا مِنهُ.
فَلَمّا أُخرِجَ ٱلجَمعُ، دَخَلَ وَأَمسَكَ بِيَدِها. فَقامَتِ ٱلفَتاة.
فَذاعَ هَذا ٱلخَبَرُ في تِلكَ ٱلأَرضِ كُلِّها.

التعليق الكتابي :

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
عظات حول إنجيل القدّيس يوحنّا، رقم 49: 1-2

« ابنَتي ماتَتِ السَّاعة ولكِن تَعالَ وَضَعْ يَدَكَ عليها تَحْيَ »

“الحَقَّ الحَقَّ أَقولُ لَكم: تَأتي ساعةٌ… فيها يَسمَعُ الأَمواتُ صَوتَ ابنِ الله والَّذينَ يَسمعَونَه يَحيَوْن”. (يو 5: 28). نجد في الإنجيل ثلاثة أموات أقاماهم ربّنا يسوع المسيح من بين الأموات ولم يكن هذا من غير سبب: فأعمال الرّب لم تكن أفعالاً بحدّ ذاتها إنّما كانت آيات… نقف مدهوشين أمام نص إقامة لعازر (يو 11)؛ لكن إن ركّزنا انتباهنا على أعمال الرّب يسوع المسيح الأخرى والّتي تدهش أكثر، يمكننا أن نرى من خلالها أن كلّ إنسان يؤمن بالرّب يسوع المسيح يحيا. وإن أردنا التّفكير جدّيًّا، نستطيع حينها أن نفهم بأن هناك ميتاتٍ أفظع بكثير، وأن كلّ إنسان يقع في الخطيئة سوف يموت.

إن كل النّاس تخشى موت الجسد؛ وقلّة منهم تخشى الموت الرّوحي… يفعل الإنسان كل ما يستطيع ليتجنّب الموت الّذي لن يتمكّن من اجتنابه، وفي الوقت عينه فإنّ هذا الإنسان نفسه، المدعو لعيش الحياة الأبديّة لا يفعل أي شيء لاجتناب الخطيئة… آه لو استطعنا إيقاظ النّاس من لامبالاتهم، وأن نستيقظ معهم، لكي نحب الحياة الأبديّة بمقدار محبّتنا لهذه الحياة الفانية!.. لو طُلِب من أحدهم أن يقطع البحار لاجتناب الموت، فهل تراه يتردّد؟ وإن طُلِب منه أن يعتني بنفسه جلّ العناية بحيث لا يطاله الموت، أتراه يقف مكتوف الأيدي؟ وفي المقابل نرى الله يطلب منّا أمورًا بسيطة للحصول على الحياة الأبديّة ونحن نرفض الامتثال لطلبه…

إن كان ربّنا يُحْيِي أنفسنا ليخلّصها من الموت الأبديّ بواسطة نعمته ورحمته اللامتناهية، فإنّنا على حقّ في أن نجد في الأموات الثلاث الّذين أقام الرّب أجسادهم رمزًا وتصوّرًا مُسبقًا لقيامة النّفوس التّي يحدثها الإيمان.