القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 20 يوليو – تموز 2020 “
تذكار القدّيس المجيد النبي إيليّا التشبيّ
بروكيمنات الرسائل 1:184
أَنتَ كاهِنٌ إِلى ٱلأَبَدِ عَلى تَرتيبِ مَلكيصادَق.
-قالَ ٱلرَّبُّ لِرَبّي: إِجلِس عَن يَميني، حَتّى أَجعَلَ أَعداءَكَ مَوطِئًا لِقَدَمَيك. (لحن 1)
رسالة القدّيس يعقوب 20-10:5
يا إِخوَة، ٱتَّخِذوا ٱلأَنبِياءَ ٱلَّذينَ تَكَلَّموا بِٱسمِ ٱلرَّبِّ قُدوَةً في ٱحتِمالِ ٱلمَشَقّاتِ وَفي طولِ ٱلأَناة.
ها نَحنُ نُطَوِّبُ ٱلصّابِرين. قَد سَمِعتُم بِصَبرِ أَيّوبَ وَرَأَيتُم عاقِبَةَ ٱلرَّبِّ، لِأَنَّ ٱلرَّبَّ جَزيلُ ٱلتَّحَنُّنِ وَرَؤوف.
وَقَبلَ كُلِّ شَيءٍ، يا إِخوَتي، لا تَحلِفوا، لا بِٱلسَّماءِ، وَلا بِٱلأَرضِ، وَلا بِقَسَمٍ آخَرَ. وَلَكِن لِيَكُن كَلامُكُم نَعَم نَعَم وَلا لا، لِئَلاَّ تَقَعوا تَحتَ ٱلدَّينونَة.
هَل فيكُم مَن يُعاني مَشَقَّة؟ فَليُصَلِّ. أَو مَسرور؟ فَليُرَنِّم.
هَل فيكُم مَريض؟ فَليَدعُ كَهَنَةَ ٱلكَنيسَةِ وَليُصَلّوا عَلَيهِ وَيَمسَحوهُ بِٱلزَّيتِ بِٱسمِ ٱلرَّبّ.
فَإنَّ صَلاةَ ٱلإيمانِ تُخَلِّصُ ٱلمَريضَ، وَٱلرَّبُّ يُنهِضُهُ. وَإِن كانَ قدِ ٱرتَكَبَ خَطايا، تُغفَرُ لَهُ.
إِعتَرِفوا بَعضُكُم لِبَعضٍ بِزَلّاتِكُم، وَصَلّوا بَعضُكُم لِأَجلِ بَعضٍ حَتّى تُبرَأوا. فَإِنَّ لِصَلاةِ ٱلبارِّ ٱلحارَّةِ قُوَّةً كَثيرَة.
كانَ إيلِيّا إِنسانًا قابِلَ ٱلآلامِ مِثلَنا. وَقَد صَلّى بِحَرارَةٍ أَن لا يَنـزِلَ ٱلمَطَرَ، فَلَم يَنـزِل عَلى ٱلأَرضِ مُدَّةَ ثَلاثِ سِنينَ وَسِتَّةِ أَشهُر.
ثُمَّ عادَ وَصَلّى، فَأَمطَرَتِ ٱلسَّماءُ وَأَخرَجَتِ ٱلأَرضُ ثَمَرَها.
أَيُّها ٱلإِخوَةُ، إِن ضَلَّ أَحَدُكُم عَنِ ٱلحَقِّ فَرَدَّهُ أَحَدٌ،
فَليَعلَم أَنَّ ٱلَّذي رَدَّ خاطِئًا عَن ضَلالِ طَريقِهِ، قَد خَلَّصَ نَفسًا مِنَ ٱلمَوتِ وَسَتَرَ جَمًّا مِنَ ٱلخَطايا.
هلِّلويَّات الإنجيل
موسى وَهَرونُ بَينَ كَهَنَتِهِ، وَصَموئيلُ بَينَ ٱلدّاعينَ بِٱسمِهِ.
-أَلصِّدّيقونَ صَرَخوا وَٱلرَّبُّ ٱستَمَعَ لَهُم، وَمِن جَميعِ مَضايِقِهِم نَجّاهُم. (لحن 4)
إنجيل القدّيس لوقا 30-22:4
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ ٱلجُموعُ يَتَعَجَّبونَ مِن أَقوالِ ٱلنِّعمَةِ ٱلخارِجَةِ مِن فَمِ يَسوعَ، وَيَقولون: «أَلَيسَ هَذا ٱبنَ يوسُف؟»
فَقالَ لَهُم: «لا شَكَّ أَنَّكُم تَقولونَ لي هَذا ٱلمَثَل: أَيُّها ٱلطَّبيبُ ٱشفِ نَفسَك! كُلُّ ما سَمِعنا أَنَّهُ حَدَثَ في كَفَرناحومَ، ٱفعَلهُ أَيضًا هَهُنا في وَطَنِكَ».
وَقالَ أَيضًا: «أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ لَيسَ نَبِيٌّ مَقبولاً في وَطَنِهِ.
في ٱلحَقيقَةِ أَقولُ لَكُم: إِنَّ أَرامِلَ كَثيراتٍ كُنَّ في إِسرائيلَ في أَيّامِ إيلِيّا حينَ أُغلِقَتِ ٱلسَّماءُ مُدَّةَ ثَلاثِ سِنينَ وَسِتَّةِ أَشهُرٍ، إِذ حَدَثَت مَجاعَةٌ عَظيمَةٌ في ٱلأَرضِ كُلِّها،
وَلَم يُبعَث إيلِيّا إِلى إِحداهُنَّ، إِلاّ إِلى صَرفَةِ صَيدا، إِلى ٱمرَأَةٍ أَرمَلَة.
وَبُرصٌ كَثيرونَ كانوا في إِسرائيلَ عَلى عَهدِ أَليشَعَ ٱلنَّبِيِّ، وَلَم يُطَهَّر أَحَدٌ مِنهُم إِلاّ نَعمانُ ٱلسّورِيّ».
فَلَمّا سَمِعَ هَذا ٱلَّذينَ في ٱلمَجمَعِ ٱمتَلَأوا كُلُّهُم حَنَقًا.
فَقاموا وَأَخرَجوهُ إِلى خارِجِ ٱلمَدينَةِ، وَٱقتادوهُ إِلى قِمَّةِ ٱلجَبَلِ ٱلمَبنِيَّةِ عَلَيهِ مَدينَتُهُم لِيَطرَحوهُ،
أَمّا هُوَ فَجازَ في وَسطِهِم وَمَضى.
التعليق الكتابي :
الطوباويّ غيريك ديغني (نحو 1080-1157)، راهب سِستِرسيانيّ
العظة الرابعة لعيد الدّنح الإلهي
« وَكانَ في إِسرائيلَ كَثيرٌ مِنَ ٱلبُرصِ عَلى عَهدِ ٱلنَّبِيِّ أَليشاع، فَلَم يَبرَأ واحِدٌ مِنهُم، وَإِنَّما بَرِئَ نُعمانُ ٱلسّورِيّ »
“تَكتَئِبُ نفسي فِيَّ “، يا الله،عندما أذكر خطاياي. “فلِذلِكَ أَذْكُرُكَ: مِن أَرضِ الأُردُنَ وجِبالِ حَرْمون مِن جَبَلِ مِصْعار” (مز 42[41]: 7) وهذا يعني بتذكّري كيف طهّرتَ نعمان الأبرص في نزوله المتواضع… “فنزَلَ وانغَمَسَ في الأردُنِّ سَبعَ مَرَّاتٍ، كما قالَ رَجُلُ اللّه، فعادَ لَحمُه كَلَحمِ صَبِيِّ صَغيرٍ وطَهُر”(2مل 5: 14). إنزلي أيضاً، يا نفسي، من عربة الكبرياء إلى مياه الأردن الخلاصيّة، التي تتدفّق الآن من منبع بيت داود على العالم كلّه “لتغسل كل خطيئة ونَجَاسَةِ” (راجع زك 13: 1). من المؤكّد أن هذا المنبع هو تواضع التوبة، الذي يجري في الوقت عينه من خلال عطيّة الرّب يسوع المسيح ومن خلال مثاله، والذي، إذ بُشِّر به في جميع أنحاء الأرض، تغسل خطايا العالم كلّه… إنّ نهر الأردن الخاص بنا هو نهر نقيّ. سيكون من المستحيل على المغرورين أن يتّهموك، إن كنت تُغوص فيه بالكامل، إن دفنت نفسك، إذا جاز التعبير، في تواضع الرّب يسوع المسيح…
بالطبع، إنّ معموديّتنا فريدة، لكن مثل هذا التواضع يُعمّدنا مجدَّدًا. إنّه لا يكرّر موت الرّب يسوع المسيح، لكنّه ينجز إماتة ودفن الخطيئة، وما تمّ الإحتفال به سرّيًّا في المعمودية يجد اكتماله التامّ في هذا الشكل الجديد. نعم، هذا التواضع يفتح السماوات ويعيد روح التبنّي. الآب يعترف بابنه، الّذي أُعيد تشكيله في البراءة ونقاوة طفلٍ مجدَّد. لهذا يذكُر الكتاب المقدَّس بحقّ أنّ جسد نعمان قد أعيد مثل جسد طفلٍ مولود حديثًا… نحن الذين فقدنا نعمة معموديّتنا الأولى… هوذا قد اكتشفنا الأردن الحقيقيّ، أي نزول التواضع… والأمر متروك لنا ألّا نخشى النزول إلى عمق أكبر في كلّ يوم… مع الرّب يسوع المسيح.