القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 21 يوليو – تموز 2020 “
الثلاثاء الثامن بعد العنصرة
تذكار أبوينا سمعان المتباله لأجل المسيح ويوحنّا الناسك معه
بروكيمنات الرسائل 1:2
يَفرَحُ ٱلصِّدّيقُ بِٱلرَّبّ، وَيَتَوَكَّلُ عَلَيه.
-إِستَمِع يا أَللهُ صَوتي عِندَ تَضَرُّعي إِلَيك. (لحن 7)
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 12-5:10
يا إِخوَة، إِنَّ أَكثَرَ ٱلآباءِ لَم يَرضَ ٱللهُ عَنهُم، إِذ قَد صُرِعوا في ٱلبَرِّيَّة.
وَإِنَّ هَذهِ قَد حَدَثَت رُموزًا لَنا، لِئَلاَّ نَشتَهِيَ ٱلشُّرورَ كَما ٱشتَهى أولَئِكَ.
فَلا تَصيروا عابِدي أَوثانٍ كَقَومٍ مِنهُم، كَما هُوَ مَكتوب: «جَلَسَ ٱلشَّعبُ يَأكُلونَ وَيَشرَبونَ ثُمَّ قاموا يَلعَبون».
وَلا نَزنِ كَما زَنى قَومٌ مِنهُم، فَسَقَطَ في يَومٍ واحِدٍ ثَلاثَةٌ وَعِشرونَ أَلفًا.
وَلا نُجَرِّبِ ٱلمَسيحَ كَما جَرَّبَ أَيضًا قَومٌ مِنهُم، فَأَهلَكَتهُمُ ٱلحَيّات.
وَلا تَتَذَمَّروا كَما تَذَمَّرَ أَيضًا قَومٌ مِنهُم، فَأَهلَكَهُمُ ٱلمُهلِك.
فَهَذهِ ٱلأُمورُ كُلُّها عَرَضَت لَهُم رُموزًا، وَكُتِبَت لِمَوعِظَتِنا نَحنُ ٱلَّذينَ ٱنتَهَت إِلَينا أَواخِرُ ٱلدُّهور.
وَهَكذا مَن ظَنَّ أَنَّهُ قائِمٌ، فَليَحذَر أَن يَسقُط!
هلِّلويَّات الإنجيل
أَلصِّدّيقُ كَٱلنَّخلَةِ يُزهِر، وَكَأَرزِ لُبنانَ يَنمو.
-أَلمَغروسُ في بَيتِ ٱلرَّبّ، يُزهِرُ في دِيارِ إِلَهِنا. (لحن 2)
إنجيل القدّيس متّى 12-6:16
قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «أُنظُروا وَٱحذَروا مِن خَميرِ ٱلفَرّيسِيّينَ وَٱلصَّدّوقِيّين».
فَفَكَّروا في أَنفُسِهِم قائِلين: «إِنَّنا لَم نَأخُذ خُبزًا!»
فَعَلِمَ يَسوعُ فَقالَ لَهُم: «يا قَليلي ٱلإيمانِ، لِماذا تُفَكِّرونَ في أَنفُسِكُم أَنَّكُم لَم تَأخُذوا خُبزًا؟
أَما تَفهَمونَ حَتّى ٱلآنَ، وَلا تَذكُرونَ ٱلخَمسَةَ ٱلأَرغِفَةَ لِلخَمسَةِ ٱلآلافِ، وَكَم قُفَّةٍ أَخَذتُم؟
وَلا ٱلسَّبعَةَ ٱلأَرغِفَةَ لِلأَربَعَةِ ٱلآلافِ، وَكَم سَلَّةٍ أَخَذتُم؟
كَيفَ لا تَفهَمونَ أَنّي لَستُ بِشَأنِ ٱلخُبزِ قُلتُ لَكُم ٱحذَروا مِن خَميرِ ٱلفَرّيسِيّينَ وَٱلصَّدّوقِيّين؟»
حينَئِذٍ فَهِموا أَنَّهُ لَم يَقُل أَن يَتَحَذَّروا مِن خَميرِ ٱلخُبزِ، بَل مِن تَعليمِ ٱلفَرّيسِيّينَ وَٱلصَّدّوقِيّين.
التعليق الكتابي :
القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم (نحو 345 – 407)، أسقف أنطاكية ثمّ القسطنطينيّة ومعلِّم في الكنيسة
العظة 54
« يا قَليلي الإِيمان، لِماذا تَقولونَ في أَنفُسِكم إِنَّه ليسَ عِندكم خُبز ؟ »
بما أنّ الرسل كانوا ما يزالون متعلّقين بالشعائر اليهوديّة، وجّه الربّ إليهم توبيخًا قويًّا علّه يكون مفيدًا للآخرين جميعًا. ولأنّ الرّب يسوع يعرفهم، قال لهم: “يَا قَليلِي الإِيْمَان، لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ في أَنْفُسِكُم أَنَّهُ لَيْسَ لَدَيْكُم خُبْز؟” أي “لماذا تفكّرون بأنّني أردت التحدّث عن هذه الأرغفة الماديّة، التي يجب ألاّ يكون لديكم أيّ شكّ بشأنها بعد أن أنتج هذا العدد الصغير من الأرغفة بقايا هائلة؟”
إنّ غايته من ذلك هي تحريرهم من كلّ قلق على الغذاء. لكن لماذا لم يوجّه إليهم هذا التوبيخ حين عبّروا له عن شكّهم قبل ذلك حين سألوه: “مِن أَينَ لَنا في مَكانٍ قَفْرٍ مِنَ الخُبزِ ما يُشبعُ مِثلَ هذا الجَمْع؟” (مت 15: 33) يبدو أنّ الظرف كان مؤاتيًا أكثر في هذه المرّة. غير أنّ ربّنا لم يوبّخهم في تلك اللحظة حتّى لا يبدو وكأنّه يأخذ المبادرة في العجائب التي يجترحها، وأيضًا حتّى لا يكون الشعب شاهدًا على هذا التوبيخ الذي كان سيوجّهه إليهم. لقد شعر الرّب يسوع بحافز ليوجّه هذا التوبيخ حين رأى أنّهم ما زالوا بعد أعجوبة تكثير الخبز المزدوجة قلقين بشأن الغذاء. ولكن انظروا إلى عذوبة هذا التوبيخ. فقد أجاب بنفسه كما لو أنّه يعذر مَن وبّخهم للتو مضيفًا: “ما تَذكُرونَ الأَرغِفَةَ الخَمسَةَ لِلخَمْسَةِ الآلافِ وكَم قُفَّةً رفَعتُم؟ ” أي “ألا تفهمون هذا السرّ؟ ألم تعودوا متذكّرين لقدرتي؟” إنّه بهذا يذكّرهم بالأعاجيب التي وقعت، ويلفت نظرهم أكثر إلى تلك التي ستلي.