stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 29 مارس – أذار 2021 “

327views

الاثنين العظيم المقدَّس

تذكار أبينا البارّ مرقس أسقف الارثوسيين وكيرلس الشماس وأخرين جاهدوا على عهد يوليانوس الجاحد

بروكيمنات الرسائل 1:1

أَلصّانِعُ مَلائِكَتَهُ رِياحًا، وَخُدّامَهُ لَهيبَ نار.
-بارِكي يا نَفسِيَ ٱلرَّبّ. أَيُّها ٱلرَّبُّ إِلَهي، لَقَد عَظُمتَ جِدًّا. (لحن 4)

سفر أعمال الرسل 43-34:10

في تِلكَ ٱلأيّامِ، فَتحَ بُطرُسُ فاهُ وَقال: «بِٱلحَقيقَةِ قَد عَلِمتُ أَنَّ ٱللهَ لا يُحابي ٱلوُجوه.
وَلَكِن في كُلِّ أُمَّةٍ، مَنِ ٱتَّقاهُ وَعَمِلَ ٱلبِرَّ، فَإِنَّهُ يَكونُ مَقبولاً عِندَهُ.
وَقَد أَرسَلَ ٱلكَلِمَةَ إِلى بَني إِسرائيلَ، مُبَشِّرًا بِٱلسَّلامِ بِيَسوعَ ٱلمَسيح. هَذا هُوَ ربُّ ٱلكُلّ.
وَأَنتُم تَعلَمونَ ٱلأَمرَ ٱلَّذي وَقَعَ في جَميعِ ٱليَهودِيَّةِ، وَٱبتَدَأَ مِنَ ٱلجَليلِ بَعدَ ٱلمَعمودِيَّةِ ٱلَّتي كَرَزَ بِها يوحَنّا،
كَيفَ مَسَحَ ٱللهُ بِٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ وَبِٱلقُوَّةِ يَسوعَ ٱلنّاصِرِيَّ، ٱلَّذي ٱجتازَ وَهُوَ يُحسِنُ وَيُبرِئُ كُلَّ مَن قَهَرَهُ إِبليسُ، لِأَنَّ ٱللهَ كانَ مَعَهُ.
وَنَحنُ شُهودٌ بِكُلِّ ما صَنَعَ في أَرضِ ٱليَهودِ وَفي أورَشَليمَ، فَقَتَلوهُ مُعَلِّقينَ إِيّاهُ عَلى خَشَبَة.
هَذا أَقامَهُ ٱللهُ في ٱليَومِ ٱلثّالِثِ، وَأَعطاهُ أَن يَظهَرَ عَلانِيَةً،
لا لِلشَّعبِ كُلِّهِ، وَلَكِن لِشُهودٍ ٱصطَفاهُمُ ٱللهُ مِن قَبلُ، أَي لَنا نَحنُ ٱلَّذينَ أَكَلنا وَشَرِبنا مَعَهُ بَعدَ قِيامَتِهِ مِن بَينِ ٱلأَموات.
وَقَد أَوصانا أَن نَكرِزَ لِلشَّعبِ، وَنَشهَدَ بِأَنَّهُ هُوَ ٱلَّذي عَيَّنَهُ ٱللهُ دَيّانًا لِلأَحياءِ وَٱلأَموات.
وَلَهُ يَشهَدُ جَميعُ ٱلأَنبِياءِ، بِأَنَّ كُلَّ مَن يُؤمِنُ بِهِ يَنالُ مَغفِرَةَ ٱلخَطايا بِٱسمِهِ».

هلِّلويَّات الإنجيل

سَبِّحوا ٱلرَّبَّ مِنَ ٱلسَّماوات، سَبِّحوهُ في ٱلأَعالي.
سَبِّحوهُ يا جَميعَ مَلائِكَتِهِ، سَبِّحيهِ يا جَميعَ قُوّاتِهِ. (لحن 2)

إنجيل القدّيس متّى 35-3:24

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، بينَما هُوَ جالِسٌ عَلى جَبَلِ ٱلزَّيتونِ، دَنا إِلَيهِ تَلاميذُهُ عَلى ٱنفِرادٍ قائِلين: «قُل لَنا مَتى يَكونُ هَذا، وَما عَلامَةُ مَجيئِكَ وَٱنقِضاءِ ٱلدَّهر؟»
فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُم: «إِحذَروا أَن يُضِلَّكُم أَحَد.
فَإِنَّ كَثيرينَ سَيَأتونَ بِٱسمي قائِلين: أَنا ٱلمَسيح! وَيُضِلّونَ كَثيرين.
وَسَتَسمَعونَ بِحُروبٍ وَبِأَخبارِ حُروب. أُنظُروا، لا تَقلَقوا. فَإِنَّهُ لا بُدَّ أَن يَكونَ هَذا كُلُّهُ. وَلَكِن لا يَكونُ ٱلمُنتَهى بَعد.
سَتَقومُ أُمَّةٌ عَلى أُمَّةٍ، وَمَملَكَةٌ عَلى مَملَكَةٍ، وَتكونُ مَجاعاتٌ وَأَوبِئَةٌ وَزَلازِلُ في بَعضِ ٱلأَماكِن.
وَهَذا كُلُّهُ أَوَّلُ ٱلأَوجاع.
حينَئِذٍ يُسلِمونَكُم إِلى ٱلمَضايِقِ، وَيَقتُلونَكُم، وَيُبغِضُكُم جَميعُ ٱلأُمَمِ مِن أَجلِ ٱسمي.
وَحينَئِذٍ يَشُكُّ كَثيرونَ، وَيُسلِمُ بَعضُهُم بَعضًا، وَيَمقُتُ بَعضُهُم بَعضًا.
وَيَقومُ كَثيرونَ مِنَ ٱلأَنبِياءِ ٱلكَذَبَةِ وَيُضِلّونَ كَثيرين.
وَلِكَثرَةِ ٱلإِثمِ تَبرُدُ مَحَبَّةُ ٱلكَثيرين.
وَمَن يَصبِرُ إِلى ٱلمُنتَهى، فَذَلِكَ يَخلُص.
وَسَيُكرَزُ بِإِنجيلِ ٱلمَلَكوتِ هَذا في ٱلمَسكونَةِ كُلِّها شَهادَةً لِكُلِّ ٱلأُمَمِ، وَحينَئِذٍ يَأتي ٱلمُنتَهى.
«فَمَتى رَأَيتُم «رَجاسَةَ ٱلخَرابِ» ٱلَّتي قيلَ عَنها في دانيالَ ٱلنَّبِيِّ قائِمَةً في ٱلمَكانِ ٱلمُقَدَّسِ، فَليَفهَمِ ٱلقارئ:
فَحينَئِذٍ ٱلَّذينَ في ٱليَهودِيَّةِ، فَليَهرُبوا إِلى ٱلجِبال.
وَٱلَّذي عَلى ٱلسَّطحِ، فَلا يَنـزِل لِيَأخُذَ شَيئًا مِن بَيتِهِ.
وَٱلَّذي في ٱلحَقلِ، فَلا يَرجِع إِلى ٱلوَراءِ لِيَأخُذَ ثِيابَهُ.
أَلوَيلُ لِلحَبالى وَٱلمُرضِعاتِ في تِلكَ ٱلأيّام!
صَلّوا لِئَلاَّ يَكونَ هَرَبُكُم في شِتاءٍ أَو في سَبت.
فَإِنَّهُ سَيَكونُ حينَئِذٍ ضيقٌ عَظيمٌ لَم يَكُن مِثلُهُ مُنذُ أَوَّلِ ٱلعالَمِ إِلى ٱلآنَ وَلَن يَكون.
وَلَو لَم تُقَصَّر تِلكَ ٱلأَيّامُ، لَما كانَ يَخلُصُ ذو جَسَد. وَلَكِن مِن أَجلِ ٱلمُختارينَ، سَتُقَصَّرُ تِلكَ ٱلأَيّام.
حينَئِذٍ إِن قالَ لَكُم أَحَد: هُوَذا ٱلمَسيحُ هَهُنا أَو هُناكَ، فَلا تُصَدِّقوا.
فَسَيَقومُ مُسَحاءُ كَذَبَةٌ وَأَنبِياءُ كَذَبَةٌ، وَيُجرونَ آياتٍ عَظيمَةً وَخَوارِقَ حَتّى يُضِلّوا ٱلمُختارينَ أَنفُسَهُم لَو أَمكَن.
هاءَنَذا سَبَقتُ فَقُلتُ لَكُم.
فَإِن قالوا لَكُم: ها إِنَّهُ في ٱلبَرِّيَّةِ، فَلا تَخرُجوا! أَو ها إِنَّهُ في ٱلمَخادِعِ، فَلا تُصَدِّقوا!»
كَما أَنَّ ٱلبَرقَ يَخرُجُ مِنَ ٱلمَشارِقِ وَيَلمَعُ حَتّى ٱلمَغارِبِ، كَذَلِكَ يَكونُ حُضورُ ٱبنِ ٱلإِنسان.
فَإِنَّهُ حَيثُما تَكونُ ٱلجُثَّةُ، فَهُناكَ تَجتَمِعُ ٱلنُّسور.
وَعَلى ٱلأَثَرِ بَعدَ ضيقِ تِلكَ ٱلأَيّامِ، ٱلشَّمسُ تُظلِمُ وَٱلقَمَرُ لا يُعطي ضَوءَهُ وَٱلكَواكِبُ تَتَساقَطُ مِنَ ٱلسَّماءِ وَقُوّاتُ ٱلسَّماواتِ تَتَزَعزَع.
وَحينَئِذٍ تَظهَرُ عَلامَةُ ٱبنِ ٱلإِنسانِ في ٱلسَّماءِ، وَتَنوحُ حينَئِذٍ جَميعُ قَبائلِ ٱلأَرضِ، وَيَرَونَ ٱبنَ ٱلإِنسانِ آتِيًا عَلى سَحابِ ٱلسَّماءِ بِقُدرَةٍ وَمَجدٍ عَظيمَين.
وَيُرسِلُ مَلائِكَتَهُ بِصَوتِ بوقٍ عَظيمٍ، فَيَجمَعونَ مُختاريهِ مِنَ ٱلرِّياحِ ٱلأَربَعِ، مِن أَقاصي ٱلسَّماواتِ إِلى أقاصيها.
مِنَ ٱلتّينَةِ تَعَلَّموا ٱلمَثَل: فَإِنَّها إِذا لانَت أَغصانُها وَأَورَقَت، عَلِمتُم أَنَّ ٱلصَّيفَ قَريب.
كَذَلِكَ أَنتُم أَيضًا إِذا رَأَيتُم هَذا كُلَّهُ، فَٱعلَموا أَنَّهُ قَريبٌ عَلى ٱلأَبواب».
أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ هَذا ٱلجيلَ لا يَزولُ حَتّى يَكونَ هَذا كُلُّهُ.
أَلسَّماءُ وَٱلأَرضُ تَزولانِ وَأَمّا كَلامي فَلا يَزول!

التعليق الكتابي :

القدّيس أمبروسيوس (نحو 340 – 379)، أسقف ميلانو ومعلّم في الكنيسة
العظة الثانية عشرة عن المزمور 119[118]

« فكونوا أَنتُم أَيضاَ مُستَعِدِّين »

طوبى لك حين يقرع الرّب يسوع المسيح بابك. إنّ بابنا هو الإيمان الذي يحمي المنزل كلّه إن كان مبنيًّا على أُسس ثابتة. فمن هذا الباب سوف يدخل الرّب يسوع المسيح. لذا، تقول الكنيسة في نشيد الأناشيد: “إِنِّي نائِمَةٌ وقَلْبي مُستَيقِظ إِذا بصَوتِ حَبيبي قارِعًا أَنَ اْفتَحي لي يا أخْتي يا خَليلَتي يا حَماتي يا كامِلَتيِ فإِنَّ رَأسي قدِ اْمْتَلأ مِنَ النَّدى وخَصائِلي من قَطَراتِ اللَّيل” (نش 5: 2). خذ بعين الاعتبار اللحظة التي يقرع فيها الله الكلمة على بابك: حين يكون رَأسه قدِ اْمتَلأ من الندى وخَصائله من قَطَراتِ الليل. فهو يزور أولئك الذين يخضعون للمحنة وللتجارب، كي لا يهلك أحد تحت وطأة الصعوبات. إذًا، يكون رَأسه قدِ اْمتَلأ من الندى وخَصائله من قَطَراتِ الليل حين يكون جسده مرهقًا.

في ذلك الوقت يجب السهر، خشية أن يأتي العريس وينسحب لأنّه وجد المنزل مقفلاً. في الواقع، إن كنت نائمًا وقلبك غير مستيقظ (راجع نش 5: 2)، يبتعد العريس قبل أن يقرع الباب؛ إن كان قلبك مستيقظًا، يقرع ويطلب أن تفتح له الباب. نحن نتحكّم إذًا بباب نفسنا، كما نتحكّم أيضًا بالأبواب التي كُتِب عنها: “إرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أيّتُها الأبْواب واْرتَفِعْنَ أيّتُها المَداخِلُ الأبدِيَّة فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد” (مز24[23]: 7).